حقوق الأنسان بين الميثاق العالمي والشريعة الاسلامية - IAS322

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة asaadco, بتاريخ ‏31 مارس 2019.

  1. asaadco

    asaadco عضو

    انضم:
    ‏4 فبراير 2016
    المشاركات:
    23
    التخصص:
    CompSci
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +14 / 0 / -1
    حقوق الانسان بين الميثاق العالمي والشريعة الاسلامية

    في العاشر من ديسمبر عام 1948 تم الاعلان عن الميثاق الدولي لحقوق الانسان. وهو ميثاق موضوعي المصدر يعتبر جزءاً من تراث الدول الغربية ونتاج من معطياتها الحضارية. وتم تسليط الاضواء على الاسلام بانه يخرق قوانين الميثاق العالمي لحقوق الانسان ولا يتماشى مع بعض ماينص عليه. في هذا التقرير, سيتم توضيح بعض اوجه الاختلاف الجوهريه وتبيين أن الاسلام له الاسبقية والاحقية واللاموضوعية في سن ووضع حقوق للبشر بدون مجال للشك او الريبة.


    اولاً, الحقوق في الاسلام ربانية المصدر وقد سنت قبل مايقارب 1400 سنة وفي وقت كانت الامم الاوروبية تخوض حروباً مع بعضها البعض وتعيش في عصورها المظلمة. كان الاسلام والحقوق اللتي سنت من خلالة للبشر ثابتاً غير قابل للتعديل او التغيير. اول عهد له صلة بحقوق الانسان في اوروبا كان العهد الاعظم والذي حدث فقط قبل 800 سنة والتمس فقط الحقوق الاساسية التي من خلالها يضمن الشعب ان لايطغى الحاكم عليهم. بينما الاسلام كان سابقاُ وشاملاً لاي عهد بشري للحقوق في اي مكان.


    احد اوجهه الاختلاف بين الاعلان العالمي لحقوق الانسان وحقوق الانسان في الشريعة الاسلامية هي طبيعة الحق. الحقوق في الاسلام لاتسقط بتخلي الشخص عنها مثل حق الحياة. فالحياة هي هبة من الله عز وجل ومن يقدم على الانتحار فله عقوبة في الآخرة لانه يعتبر من الكبائر في الاسلام ولايحق للمسلم ان ينتحر عمداً. ايضاً تنقسم الحقوق الى حق للفرد وحق للمجتمع. وتقدم مصلحة المجتمع على مصلحة الفرد. فمن حق المجتمع العيش بأمان فيحق لهم قتل من يخل بأمنهم ولايرجى صلاحه تعزيراً. بينما الاعلان العالمي يتناول الحقوق على انها مكتسبة ويحق للانسان التخلي عنها ويتم تقديم حق الفرد على المجتمع ولو ترتب عليه ضرر على امن واستقرار المجتمع.


    لاينص الاعلان العالمي على جهة محددة مكلفة بصون الحقوق وتنفيذها. فيقف هذا كله على عاتق الحكومات ورؤساء الدول الذين قد يستبدون ويظلمون ويفسرون الحقوق بتفسيراتهم الخاصة. بينما حفظ الحقوق وتنفيذها وصونها في الاسلام يكون على كل فرد مسلم عاقل الذي يكون المجتمع. فحفظ حقوق الجميع هي مسؤولية الجميع.
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - حقوق الأنسان بين الميثاق العالمي والشريعة الاسلامية IAS322
  1. Msam505
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    385
  2. فيصل الفاهد
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    405
  3. Ridha98
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    751
  4. سلمان توفيق صالح
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    629
  5. ibra1991
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    1,087
  6. sooonah
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,032
  7. Mayar Mamdouh
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    41
  8. ٍSaud
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    2,362
  9. mohammadxx111
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    436
  10. Naif Haddadi
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    512

مشاركة هذه الصفحة