1. الساحة الأكاديمية هي للمواضيع والاستفسارات الأكاديمية التي تخص الطالب، إذا كنت تريد النصيحة والاستشارة [اضغط هنا]
    إستبعاد الملاحظة

حقوق الإنسان في الإسلام ، وحق الطالب باختبار ذو معايير واضحة !

الموضوع في 'الساحة الأكاديمية' بواسطة SAM-7, بتاريخ ‏1 فبراير 2009.

  1. SAM-7

    SAM-7 عضو

    انضم:
    ‏22 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,818
    الوظيفة:
    خريج هندسة نظم التحكم والقياس
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    بصراحة ما أتتني الرغبة بفتح هذا الموضوع إلا بعد أن لاحظت أن هنالك أكثر من طالب قابلته بعد الاختبار ممتعض من طريقة الاختبار ...


    تساؤل لبقية الزملاء في المادة ..

    فيا ترى ما رأيكم بخصوص الامتحان النهائي مادة حقوق الإنسان في الإسلام التابعة لقسم الدراسات الإسلامية والعربية ؟


    وتذكروا أن نقدنا يجب أن يكون ... بنّاءً
     
  2. Dior

    Dior أبو خالد

    انضم:
    ‏16 ابريل 2006
    المشاركات:
    2,196
    الوظيفة:
    Saudi Aramco
    الإقامة:
    Dhahran
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +14 / 1 / -2
    الله كريم


    عند اي دكتور؟
     
  3. SAM-7

    SAM-7 عضو

    انضم:
    ‏22 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,818
    الوظيفة:
    خريج هندسة نظم التحكم والقياس
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    Dior

    اختبار المادة النهائي Common:(
     
  4. SAM-7

    SAM-7 عضو

    انضم:
    ‏22 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,818
    الوظيفة:
    خريج هندسة نظم التحكم والقياس
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    ما رأيته في الامتحان أثارني جدًا ، فمُعظم الأسئلة لم يَقس مدى فهم المادة واستيعابها ، أو مدى معرفة محتوى المادة بدقة.

    أغلبه كان فيه خلط بين أقسام متشابهة في فصول الكتاب واختبار الطالب مدى دقته في معرفة تفاصيل دقيقة بين أقسام الكتاب معرفتها لا تؤثر على الفهم الإجمالي !


    من المعروف أن أي مادة لها أهداف ...

    وبناءً على تلك الأهداف ، يُقاس فهم الطالب للمادة من عدم فهمه ، أو حتى حفظه لها من عدم حفظه


    بالنسبة لي للأسف ما رأيت هذا في غالبية الأسئلة

    كنت أتمنى أن تكون الأسئلة قادرة على معرفة الطالب الذي خرَجَ من قراءة المادة بفهم واضح لماهي حقوق الإنسان ، وماهي الممارسات الصائبة والأخرى الخاطئة. وقدرتها على قياس القواعد والضوابط التي فهمها على حالات شائعة كل يوم.

    حتى لو تطلب الأمرُ حفظًا ، فالحفظ المطلوب هو الحفظ الذي يستطيع الطالب من خلاله معرفة تفاصيل مهمة يميّز الطالب فيها بين الصواب والخطأ .




    أرجو أن أكون قد وُفّقت في النقد ، وأرجو من الإخوة الدلو برأيهم ، لأنني أعتزم مع أحد الإخوة كتابة هذه النقاط ورفعها ، علها تكون مفيدة للفصول القادمة
     
  5. قصي الضراب

    قصي الضراب koke سابقًا

    انضم:
    ‏8 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,296
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    متخرج
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    ؟؟؟؟

    صدقت يا سام 7
    بصراحة انا صدمت بالاسئلة من اول سؤال

    اكتشفت انه فيه لفلفة ودوران وتظليل بشكل قذر
    للاسف القسم وضع اسئلة غير واضحة مشتته

    يا عزيزي المنهج فيه نقاط وامور احفظها وافهمها بطريقة محدودة تتناسب مع الكتاب ولا كان فيه داعي التعقيد اللامنطقي.

    واخر شئ قهرني اللي هو اسئلة بعض من كل
    مثلا في ال انواع الملكية:العقود- التعويض- احراز الملكيات- المولود من الملكية
    وضع اختيارات مثل الهبات والايجارات والعقود وكذلك النفقات في السؤال؟؟\
    مع العلم انه الهبات والايجارات تندرج تحت العقود والنفقات في موجبات الملكية فعلى اي اساس تجمعهم في سؤال ؟؟؟؟
    والسؤال الثاني:
    قضية اقامة الدعوى
    فيها اتهام ومحاكمة وكذلك(يا ثبوت او نفي التهمة القضية))
    تجي وتحط اشياء بين وبين وتقول دعوى ؟؟؟

    الاختبار كان اكثره اسئلة تضرب تحت الحزام للاسف وما كان لها اي هدف ولا فيه اي تعقل من السادة الكرام دكاترة القسم

    :(
     
  6. السنيور

    انضم:
    ‏24 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    621
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    -الكتاب ما يساعد أكثر من فكرة يعيدها بجملة ثانية . اللي قرأ الكتاب يلاحظ
    - الاختبار اعتمد على مدى الحفظ
    -كتابة الاختيارات كان فيه تصعيب شديد (( يعني في كل اختيار يحط لك الاجابات خاطئة أو الاجابات صحيحة))
    - قسم الدراسات الاسلامية والعربية ليه ما يبون يقتنعون أن موادهم سهلة بالنسبة لطلاب الجامعة مقارنة بالأقسام العلمية.
     
  7. قصي الضراب

    قصي الضراب koke سابقًا

    انضم:
    ‏8 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,296
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    متخرج
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    فيه نقطتين اخريتين
    1- ما دام القسم وضع اسئلة الاختبار بكل جدية وبلا عقلانية اذا ما كان فيه داعي التنكيت من قبل احد الدكاترة الفضلاء في الاختبار
    2- والنقطة الثانية انه مسألة التدقيق في وضع الاسئلة. يعني في نصف الاختبار وتقول غلط في توقيت الشعبة الفلانية وهذا غير الازعاج اللي حاصل عند توزيع وتسليم الاوراق..التكرار او الشرح الزائد ما كان له اي داعي

    وخير الكلام ما قل ودل :(
     
  8. الفارســ

    الفارســ مشرف سابق

    انضم:
    ‏18 فبراير 2007
    المشاركات:
    6,059
    الوظيفة:
    طالب علم .
    الإقامة:
    في الماضي
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +26 / 0 / -0
    بعيدا ً عن الاختبار نفسه ..

    أعتقد اختبرتوا معنا في نفس القاعة .. " 212" ..

    ما كأن فيه إزعاج غير طبيعي من الإخوة اللي كل شوي ناقز واحد منهم ع المايك ؟!

    قسم الاسلامي يرفع الضغط في الاختبارات .. تقعد خمس دقايق تركز فجأة ينقز واحد على المايك ويقعد ساعة !!

    شوي ترجع تركز إلا ناقز واحد ثاني !!

    اكثر شي يرفع ضغطي كل شوي يطلع واحد عشان يقول نموذج الاسئلة 001 أو 002 ..
    مدري هل الطالب درج أو لوح أو ما يفهم من اول مرة !!


    قعدنا شوي إلأا يطلع ثاني يكرر نفس الكلام !!

    قسم بالله ودك تفصل الميكرفون اول ما تدخل القاعة :(

    يعطيك العافية
     
  9. @رحال@

    @رحال@ عضو

    انضم:
    ‏9 يوليو 2007
    المشاركات:
    535
    الوظيفة:
    طااااااااااااااااااااااااالب
    الإقامة:
    رحال
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    أزعجووووووووووووووونا ماخلونا نركز كل شوي واحد ماسك المايك ولعلعه على الفاضي ياخي اذا عندكم شي قولوه قبل الإختبار وخلونا نحل زي الناس....
     
  10. عبادي

    عبادي مشرف سابق

    انضم:
    ‏23 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,022
    الوظيفة:
    عاطل عن العمل
    الإقامة:
    البيت
    التقييمات:
    +20 / 0 / -2
    كلامك ... صحيح

    اخ ...... SAM-7

    و اخ ....... koke

    ايضا


    الاختبار ... كان فيه تضليل .... و تمويه

    و لم يكن يقيس ..... فهم الطالب الاجمالي للمادة

    غير الازعاج اللي صار :(
     
  11. alfares333

    alfares333 عضو

    انضم:
    ‏4 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    280
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    بالنسبة للاختبار .. فبصرااحة كان جدا ظالم

    يعني الاسئلة فيها تحدي اكثر من قياس لفهم الطالب
    مدخلين المعلومات كلها في بعض .. و ممكن تغيير كلمه وحده تغلط كل الاجابات
    هذا غير انه الاختيارين (كل الاجابات صحيحه - كل الاجابات خاطئه ) حاطينها في كل سؤال تقريبا
    و هذا عقد المساله اكثر و اكثر

    لان في اغلب الاسئلة يذكر لك اجابات رئيسية و نفس الوقت يحك لك اجابات صحيحه لكنها مدرجه تحت الجوال الرئيسي .. فما تعرف مين تختااار...
    لكن بصفة عاااامة .. الاختبار فيه ظلم كبييير .. و تعدي على حق الطالب...

    و بالنسبة للشباب اللي زعلانين من الازعااج اللي صار..

    ترا هذا الترم ما يقارن بالاترام اللي قبلها

    انا اتذكر اني مره من المرات و احنا نختبر .. من اول الاختبار لين اخره و احد الدكاتره الافااضل (فلسطيني الظاهر) يتكلم بالماااايك

    لين جااب لنا الصدااااع مو بس التشتيت

    فالحمد لله على كل حال

    و الله يستر على النتائج..
     
  12. Rytamu

    Rytamu عضو

    انضم:
    ‏3 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    252
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2013
    التقييمات:
    +16 / 0 / -0
    يا رجـال ما عرفـت أحـل مثل العالـم والنـاس , أتوقّـع حتى لو معي الكتـاب ما بعـرف أحـل من كثـر التداخـلات والتعقيـد ..
     
  13. MEMET

    MEMET عضو

    انضم:
    ‏19 أغسطس 2008
    المشاركات:
    536
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    الله يسامح من كان السبب ..
    أول مرة اطلع من اختبار اسلامي وانا شايل همه ..
     
  14. أبـو شموخ

    انضم:
    ‏30 يونيو 2007
    المشاركات:
    1,031
    الوظيفة:
    طالب
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أول شي .. ماأظن ان 1000 طالب او اكثر اجتمعوا في قاعة ليسمعوا في النهايه تنكيتك واستظرافك وخفة ظلّك يا دكتورنا الفاضل..!

    أيضاً .. إستخراااع أنظمة تسليم الأوراق والخروج بعد نصف الوقت .. ماكان لها أي داعي !!

    صراحة .. أعاني في كل إختبار لمادة من مواد الإسلامي أو العربي .. مع حراجات الدكاتره

    إلى إني بعض الأحيان .. أُقسم أن بعض الدكاترة يتعمد الخطأ في نموذجه ليخرج .. ويصدح بالصوت الشجي ..

    طلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااابي طلاااااااااااابي ... أو التنبيه ياشباب الرمز اللي هو الكوووود 001 يعني ماتكتب 1 لا الكوووووود لازم 001 او 002 .. طيب اول مره يعني نختبر بها الطريقة ؟ ولا المسألة فيها انجلش وفرد عضلات ..
     
  15. أنا..أنا

    انضم:
    ‏12 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,058
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    الوظيفة:
    وظيفة لا يطيقها إلا القليل
    الإقامة:
    مبنى الأمن
    التقييمات:
    +32 / 0 / -0
    يـــــــقـــــــولــــــون مـــــــالا يــفـــعـــــــلـــــون

    بالرغم من أن المادة هذي اسمها حقوق الإنسان إلا أن ما يحدث في اختبارات الإسلامي والعربي يخالف بعض هذه الحقوق..

    تحس أن بعض الأساتذة لم يطبع الأسئلة إلا قبيل الإختبار وفي أثناء الإختبار يكتشفون أخطاء و نواقص..

    يا أساتذة يا كرام..بالرغم من أن حرف الدال يسبق أساميكم مما يعني أنكم مررتم بمراحل دراسية طويلة إلا أن بعضكم وللأسف لا يستفيد من الماضي أبداً..

    نعم أنتم بشر وقد يحصل منكم الخطأ..إلا أن هذا لايعني تكرار نفس الخطأ في كل مره!!!

    مللنا من:طلاااااااااااااابي,الكود001,السؤال الثالث فقرة b,النكت الغير ظريفة,تكرار المعلومة...

    الماضي كنز لا يعرف قدره إلا العقلاء..

    تحية عطرة لمن كان له عقل..

    نقطة أخيرة أرجو إن حبيبي أبـو شموخ يسمح لي أخالفه فيها..

    الذي أعرفه أن هذه الحركة من أجل بعض الطلاب الذين قد يتأخرون عن الإختبار..فإذا تم السماح للطلاب بالخروج بعد الإنتهاء من الإختبار فقد يخرج طالب بعد 10 دقائق ويقابل طالب متأخر فيخبره بالأسئلة..لذا تم وضع مثل هذا القرار..وهذا على كلام أحد دكاترة مادة العربي..









    وعلى الإستفادة من الماضي نلتقي..
     
  16. عزووز جدة

    انضم:
    ‏23 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,580
    الإقامة:
    هآآآم السحب :)
    التقييمات:
    +9 / 0 / -0
    منو اللي استظرف !؟



    :: عزووز ::
     
  17. قصي الضراب

    قصي الضراب koke سابقًا

    انضم:
    ‏8 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,296
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    متخرج
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    والله الى الحين وانا مولع ومقهور.انا استغرب من بعض الدكاترة اللا معقدين الذين لم يرفضوا الاسئلة من اصلها لانه انا اجزم لو شاف مدرس المادة الدكتور مسفر القحطاني الأسئلة كان رفضها عن بكرة ابيها لما لديه من حس في المادة والكثير من التعقل ورتابة في التفكير وهذا ما يفقده اغلب مدرسين القسم وخاصة اللي قاعدين يصارخون عن طريق المكروفونات باصواتهم الشجية التي جعلتني ادعي عليهم..شئ غريب :(
    اتمنى ان يتم تحذير هذا القسم بسب تصرفاته الغير مقبولة في عدم تهيئة الجو المناسب للطلاب في تأدية اختباراتهم مما أدى الى ان الطالب فقد التركيز وتشتت ذهنه بسبب عدم الترتيب المسبق الجاد للاختبارات سواء في التدقيق او طريقة وضع الاختبارات.
     
  18. السهم

    السهم عاشق بصمت

    انضم:
    ‏7 يناير 2007
    المشاركات:
    1,117
    الإقامة:
    في سلام !
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0

    ^^^

    الذي أعرفه أن الدكتور مسفر و الدكتور قاضي ما اطلعوا عليها إلا بعد إقرارها

    و صراحة اختبار ما له معنى

    و فيه فجوة هائلة بين اهداف المنهج و أسئلة الاختبار !!
     
  19. وسيم عازب

    وسيم عازب لا يعلم كيف عاد إلى هنا !

    انضم:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    2,349
    التخصص:
    هندسة صناعية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2008
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    ليش دايما المادة هذي بالذات يكون فيها مقالب؟؟؟؟

    أيام ما أخذتها الدكتور قال لنا الميجر راح يجي اختبار من متعدد...نتفاجأ في الإختبار نلاقيه فراغات و تعاريف!
     
  20. Dior

    Dior أبو خالد

    انضم:
    ‏16 ابريل 2006
    المشاركات:
    2,196
    الوظيفة:
    Saudi Aramco
    الإقامة:
    Dhahran
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +14 / 1 / -2
    الله يذكرك بالخير يابن حثلين
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - حقوق الإنسان في الإسلام وحق الطالب باختبار ذو معايير واضحة
  1. عكّاش
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    549
  2. تقييم
    الردود:
    13
    المشاهدات:
    8,782
  3. MONDO
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    1,108
  4. فيصل الفاهد
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    421
  5. mohammadxx111
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    444
  6. Naif Haddadi
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    516
  7. Ahmed Mahfopuz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,556
  8. سلمان توفيق صالح
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    635
  9. Hashem Shu
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    587
  10. YousufOB
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    507

مشاركة هذه الصفحة