حل البطالة السعودية بقرار واحد فقط

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة X5Dragon, بتاريخ ‏21 يناير 2011.

1. X5Dragon

X5Dragon عضو

انضم:
    ‏26 أكتوبر 2008
    الوظيفة:
    موظف وطالب ماستر جزئي
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    إعطاء العامل الأجنبي نفس الراتب الذي يأخذه السعودي لو عمل في نفس المهنة، وانتهت المشكلة.

طبعا في البعض سيستغرب ويمكن يغضب علي ويقول "هم الأن أخذين معظم الوظائف وتبغى تعطيهم زيادة في الرواتب كمان؟!"

أقول نعم. أعطوهم نفس الرواتب. أعطوهم لكي ينتفي ميزة رخص العمالة لأجنبية مقارنة بالسعودي، أعطوهم نفس الرواتب لكي يعرف التجار (وللأسف معظم الدوائر الحكومية) بأن زمن الأرباح الخيالية وضياع الحقوق أنتهت، أو أعطوهم من مبدأ العدالة الإسلامية وتحسين صورة المملكة في إعطاء كل ذي حقا حقه وإرساخ تطبيق الشريعة في البلاد.

تخيل معي أخي أو أختي الكريمة لو كان إلزاميا على التاجر او المشغل الأخذ في الحسبان تكلفة العيش في السعودية وقيمة الإيجارات وساعات العمل الإضافية والإجازات السنوية والإضطرارية والعلاوات، وإعطاء نفس الراتب للسعودي او الأجنبي بقوة القانون...هل سيذهب بعيدا لجلب العمالة الوافدة مع عدم وجود الميزات السابقة ام سوف يقوم بتوظيف أبناء بلده ويضمن نفسه؟

هل يا ترى مع الرواتب الجديدة المعقولة التي تكفل للإنسان أساسيات الحياة سوف يستمر عزوف الناس عن مهنة مهندس التنظيف كما يطلق عليه اليابنيون أو حارس أمن وغيره الكثير؟ أم سيقبلون عليه بإنشراح في الصدر ودعاء في القلب وشكر لله عزوجل بأن هدى هؤلاء التجار للصراط المستقيم؟ هل سيمتنع عن وظيفة تدفع 500 ريال للشهر وكانت تذهب لصالح الوافد الجنبي المغلوب على أمره او سيقبل على وظيفة تدفع ريال2000 مع بدل سكن وعلاج على سبيل المثال؟

للأسف عندما تقلب في صفحات الإنترنت تجد مثلا في شركة سعودية ما سلمان، سلم وظيفي رخيص للعامل الغير سعودي وسلم واقعي للعامل السعودي وتجد من يدافع عن ذلك بقول "العيش في بلادهم أرخص!". ناسي أو متناسي بأن الرجل يعيش في عناء الغربة ويعمل نفس عملك بالضبط بدون نقصان أو تغيير.

هل إذا ذهب أحد المتحمسين للتفرقة إلى دول الخارج الغربي (البعض سوف يضيف كلمة اللعين هنا) وقام بعملا ما ودفع راتب أقل من قبل مديره مقابل ما يأخذه زملائه، هل سيسكت؟ أم سيرفع قضية ضد الشركة ولن يترك صغيرا ولا كبيرا في الإعلام إلا وتحدث معه وشكاه؟

"هذه قوانينهم وانا أستغليتها!" قد يرد عليك بفخر. حسنا، كما تدين تدان وكما انت تستغل قوانينهم فالتاجر السعودي أستغل القوانين ووظف شخصا براتب سخيف وحقوق معدومة وفرض عليك الخيار، إما القبول بنفس المهانة أو البحث عن وظيفة أخرى لأن القانون معه وأنت تسانده!

طبعا المشاكل مرتبطة ببعضها ونحتاج أيضا لحل مشكلة إرتفاع الإيجارات وقلة المساكن وضعف الرعاية الصحية وما إلا ذلك، ولكن لكل حل بداية وبداية النهاية لمسكلة البطالة قرار واحد بسيط:

"أدفعوا للأجنبي نفس راتب السعودي".

2. The Giant

The Giant قروب دعم الأندرويد

انضم:
    ‏17 يوليو 2010
    التقييمات:
    +5 / 0 / -1
    معاك 90% ,,, كلامك كله صحيح لكن أنا أرى أنه سيضل هناك مشاكل أخرى لو طبق النظام كما تقول
    لكن لن أتطرق للحديث عنها ,, لأنني أعتقد أنه هذه هي المشكلة الأساسية

سبحان الله ,, قالوها كثير والله , وكأني أنا آخذ راتب بالريال و أصرفه بعملة ثانية!!
    جزاك الله خيراً
    العيشة في بلادهم أرخص لكن هو وين عايش الحين؟ والآجار يدفعه بقيمة مين؟ وأكله وشربه من بندة ولا من البقالة في ديرتهم؟؟ ,, غير منطقي أبداً
    لو طبق هذا النظام :-
    - سيحصل السعودي على وظائف بسهولة أكثر بكثير من الوقت الحالي
    - سيرتفع معدل الحياة المعيشية للمقيم
    - ستقل السرقات والجرائم وذلك لأنك ضربت عصفورين بحجر واحد , أشبعت المقيم لديك واستغنيت عن المقيمين الذين لا تحتاجهم البلاد من الأساس!
    - ستحل مشاكل كثيرة بين المواطن والمقيم وستزيل الكثير من الحقد والحسد بينهم بسبب فرق الراتب أو توفر الوظيفة!
    - ويكفي أنك تعتمد على كفاءات سواء من السعوديين أو من غيرهم ,, ولك أن تتخيل كيف تعود على البلاد بالنفع!

صراحة قرار صغير ممكن يغير مجرى الأمور كلها

3. che_2006

che_2006 عضو

انضم:
    ‏27 يونيو 2010
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    هذي بعض السلالم الوظيفية ولكن بعض السلالم يستلم الاجنبي ثلاث اضعاف السعودي لمجرد الجنسية وليست للخبرة او الاحترافية وطبعا مالك الشركة ما يدري وين الله حاطه بنالسبة له اهم شي مبلغ ثابت يدخل في حسابه شهريا ولا يتعب نفسه في امور الشركة ومخلي الحبل على حله لبعض الحرامية في السرقة والتنكيل في من يقلونهم في الوظيفة من اجانب و سعوديين وطبعا المشكلة انهم يشوفون ان هذا من حقهم

4. غروب الشمس

انضم:
    ‏27 يوليو 2008
    الوظيفة:
    Studnt at KFUPM
    التقييمات:
    +13 / 0 / -1
    انا مع فكرة الاخ دراقون ميه بالميه

5. Feliz

Feliz عضو

انضم:
    ‏11 أغسطس 2008
    الوظيفة:
    student
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
  6. saudi_kfupm

saudi_kfupm عضو

انضم:
    ‏30 سبتمبر 2009
    التقييمات:
    +2 / 0 / -1
    فكرة جميلة جدا

لكن وين اللي يطبقها ... لـ الآسف الأشخاص اللي عندهم الصلاحيات انهم يطبقون مثل هذي الأشياء وصلوا لمناصبهم بالواسطه ... وما عندهم أي كفائة تذكر

مجتمعنا وللآسف إذا نبغى نحل مشكلة لازم نحل أربعة قبله

فيديو رائع جدا وجميل أخوي خالد السلمي :)

7. The Giant

The Giant قروب دعم الأندرويد

انضم:
    ‏17 يوليو 2010
    التقييمات:
    +5 / 0 / -1
    عزيزي شوف ,, بشكل عام الأجنبي راتبه أقل ,, قارن بالوظائف العادية
    مندوب مبيعات , طبيب عادي ,, مهندس ,, الوظائف في الشركات الصغيرة و إلي 80% من الأجانب يعملون فيها
    الأجانب إلي رواتبهم عالية بتشوفهم بالشركات الكبيرة و إلي أنظار معظم الشباب عليها وخصوصي شباب من جامعة البترول , لأن إذا هذول ما حطو عينهم على الشركات الكبيرة مين بحط؟؟

قصة الرواتب العالية هذي قصة عجيبة ,, أنا أعرف ناس كثير في شركات وعندهم دائماً واحد أو اثنين برواتب خيالية ,, 50 ألف وفوق أحياناً!! وهو مثل ما وصفته إنت بالضبط ,, لا خبرة ولا علم عالفاضي!
    بس هذولي قصتهم بالضبط مثل ما يحصل بالتصنيف حق الجامعات ,, بعض الجامعات تضع واجهات رااائعة لماعة مثل الموقع الإلكتروني و إقامة الندوات و غيرها من الأمور لرفع تصنيفها العالمي

كثير من الشركات تضع لديها بعض الموظفين برواتب خيالية ودائماً يكونو أجانب
    لكي يقولو إنظرو لدينا خبير أجنبي راتبه كذا كذا , خصوصاً أمام الشركات الأوربية التي تحاول أن تقوم بعمل تجارة داخل البلد ,, وفعلاً بعضهم يقع بالفخ ,, ظناً منهم أن الخبير الأجنبي هنا مثل الذي لديهم في أوروبا ويأخذ رواتب خيالية ,,

الفرق أنه في أوروبا أضاف شيء للعلم وربما صنع شيء جديد تحتكره الشركة ويدر عليها بالملايين وحينها يستحق راتب 100 ألف وليس 50 فقط ,, بينما هنا ,, مجرد أرقام للبهورة والدعاية

8. دارك نايت

دارك نايت قروب دعم الأندرويد

انضم:
    ‏16 نوفمبر 2008
    التقييمات:
    +17 / 0 / -0
    لا فض فوك يا دراجون

9. student NZ

student NZ عضو

انضم:
    ‏5 أغسطس 2009
    التقييمات:
    +13 / 0 / -0
    احلى كلام :)

10. X5Dragon

X5Dragon عضو

انضم:
    ‏26 أكتوبر 2008
    الوظيفة:
    موظف وطالب ماستر جزئي
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    حياكم الله ومشكورين على التعليقات :good:

===
    بالفعل كان بإمكاني أو أي احد غيري أنه يتكلم عن الواسطات والفساد بس هذا السبب بالذات أساس كل المشاكل واول طرف الخيط في مشكلة البطالة وأفضل مكان الواحد يبدأ التوعية منه. منها يجي الإستغناء عن السعوديين ومنها يجي الفساد والتلاعب في نسب السعودة ليظل الربح الحرام كما هو وبعدها تحصل الواسطات لأن السعودي أصبح مكلف لا يوظف وإلا فيه مصلحة في ذلك والتكتلات داخل الشركات تتكون لضمان الوظائف والمناصب ومن بعدها هروب العمالة والإقامات بدون فيزا والجرائم و و...شكرا على مشاركتك :allosh:

===

فيديو جميل وإخراج مميز. فعلا من المشاكل التي يجب الإهتمام بها هو "شرفية" المهن الحرفية والصناعية وتعليم الشباب عليها بالطرق المعروفة. بس سبحان الله، كأن كل شئ أجتمع على الشاب السعودي فلا وظيفة تدفع راتب حقيقي ولا بنات بلده العوانس تقبل به لو عمل فيها ولا الشورى سامحتله يدور على بنت الحلال في دول ثانية إلا بواسطة نقدية...شكرا على الإضافة :وردة:

===

فعلا، لا منطق ولا أساس ديني فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "حب لأخيك ما تحب لنفسك" أو كما قال عليه الصلاة والسلام.

قمت بتلخيص الفوائد أفضل مني وزدت عليها بارك الله فيك.

أعتقد أنا ما يحدث من سفارة أندونيسيا من المطالبة بحقوق أكثر ورواتب أعلى والتحقيقات الجارية في قضايا العنف تجاه العمالة بداية إنفراج الأزمة ولو بشكل غير مباشر. الله يعين وزير العمل على هذا التحدي...

===
    وأنت الصادق هذه يسموها عنصرية مزدوجة وضحيتها السعودي، الجنسيات والقدرات "الدونية" تحتل الوظائف الرخيصة وبدون أي حقوق ولا يستطيع الشاب السعودي قبول الوظيفة لأن الراتب سخيف وماله أي حقوق، وفي المقابل لا يحلم أي سعودي بأخذ الرواتب الفلكية لأصحاب الجنسيات الرنانة لانه ببساطة سعودي مهما طلع ونزل، إلا إذا كنت بالطبع سعودي مختص في تكريس النظام القائم حاليا فتسمى مدير بارع ويحب على رأسك كل من له مصلحة بإستمرار الحال. وفي الأخير يظلم السعودي على أساس انه مغرور ويبغى كرسي ومكتب أو ما فيه ناس مؤهلين حتى يشغلوا مناصب المدراء الأجانب إلي رواتبهم أضعاف مضاعفة من مدرائهم السعوديين.

الكثير يسمع بدفع رواتب خيالية ليست مذكورة في أي نظام وظيفي للشركة تحت مسمى ال Contract بينما السعودي له سلمه ما يطلع على غيرها إلا بواسطة. القرار مفترض أنه يعمم أيضا على هذه النوعية من التفرقة بس هم ليس ما أخذوا منا حق الخيال بعد :)

مكشور على المشاركة. :allosh:

11. المتأني

انضم:
    ‏28 ابريل 2010
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ما كنك سويت شي يا دراجون

12. ][ متكهرب ][

انضم:
    ‏13 مايو 2007
    الوظيفة:
    Project Engineer
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +38 / 0 / -0
    كلام جميل
    واقترح ان يبدأ التطبيق هنا بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن :)
    فيه محاضرين بالجامعة، رواتبهم اقل بكثير من السعودين، ومستواهم واعمالهم اكثر من السعوديين ،،

اخي خالد
    مقطع جميل جداً
    شكراً جزيلاً لك

اخي كاتب الموضوع
    شكراً جزيلاً لهذه المساحة :)

متابع للنقاش ،،

13. Love The Life

Love The Life عضو

انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    لا املك الا ان ارفع لك القبعة:فرح2: او في هذه الحالة الطاقية

14. بعيد المنال

انضم:
    ‏10 أكتوبر 2009
    الوظيفة:
    EE
    التقييمات:
    +14 / 1 / -0
    بسم الله الرحمن الرحيم

انا اتفق معك بصراحة بهالنظام

بس انا من رايي ان سبب وجود الواسطات بشكل مذهل وفضيع والبطالة هو التعليم

يمكن بعضكم يقول وش علاقة التعليم بالواسطات انا بقولك وجهة نظري

خلونا نرجع من بداية هذي المشاكل وجذورها انا ارى ان سبب بطالة الشباب و وجود الواسطات بشكل متفشي

هو التعليم ومخرجاته طبعا الحين لدي سؤال احنا نعتبر الان حملت شهادة ثانوية(لسه ماتخرجنا) وهل الثانوية تعني شي هالايام لا طبعا ولا حتى الجامعة اذا لم يكون تخصص علمي ومرغوب

الفكرة طويلة بس بحاول اوضحها السبب الرئيسي هو ان اي شخص يقدر الان يتخرج من اي جامعة بالسعودية واي شخص يقدر يحصل على الثانوية ,,,حتى لو مايعرف شي فيصير هو والجامعي المتعلم تعليم حقيقي متساويين على الورق وحاملين نفس الشهادة العلمية وكثيييييير معهم شهادات جامعية وجالسين بالبيت فيصيرون اصحاب السلطة والنفوذ او المعارف يوظفون ابناءهم ويتجاوزون على البقية باعتبار انه كفى ومستحق

ايام زمان كان صعب الواحد يعدي المتوسط الا وهو من جد عنده حس تعليمي وانسان يبي يتعلم وحق علم وكرف مو استهبال وقلييييييييل يكملون للثانوي وحتى لو وصل الثانوي راح يطلع بنسبة من الثانوي او يمكن ينجح بطلعت الروح واذا اجتاز الثانوي وبنسبة معقولة مو شرط تكون 99 ولا 91 يحصل الجامعات والشركات تفتح له ابوابها وترحب فيه هذا كلام من اباءنا واجدادنا اما الان عكس حتى الللي مايعرف يكتب عربي صحيح بدون النظر الى لغته الانجليزية تلقاه معه ثانوي ولا وجايب 99 % يعني سوبر طالب ماشاء الله ويدخل جامعة معه الوف مالفه من الطلاب ويدخل تخصص مثلا حاسب او رياضيات او هندسة ويتخرجون الوف وهو متخرج حاسب لا يعرف لا انجليزي ولا يدري وش مكتوب بالكتاب حقه والمهندس مايعرف يقول ابي هالشي بالانجليزي وشي طيب وحلو اذا كان يعرف يكتب عربي بطريقة حلوه وتبين انه قد المسؤولية و انه فاهم تخصصه او بعضهم حتى مايعرف اساسيات تخصصه ومتخرج بتقدير ممتاز؟؟؟؟؟؟؟؟

صحيح التعليم للجميع بس لازم الفصل والعدل والتساوي وكان ما احتجنا لا للقياس ولا القدرات ولا غيرها

لو طالب من طلاب جامعتنا لا قدر الله فصل من الجامعة يصير حامل شهادة ثانوية بس اعرف ناس معهم ثانوية وناجحين ولا يعرف يكتب الموت يكتب الموات اوعذاب عذب !!!!! هذا كيف انا او غيري كنا نجلس معه بفصل وبطاولة وحده

اتوقع الفكرة وصلت لكم تحياتي لكم

15. X5Dragon

X5Dragon عضو

انضم:
    ‏26 أكتوبر 2008
    الوظيفة:
    موظف وطالب ماستر جزئي
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    تحديث:

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110126/Con20110126396937.htm

وزير العمل:
    لا نريد سعودة الوظائف أقل من 1500 ريال

“وقال «نسعى إلى إعداد نظام حوافز وتقديم مزايا للسعوديين، ولابد من توافر مجموعة من المزايا لأصحاب الأعمال لتوظيف المواطنين، ورفع تكلفة الأجنبي». داعيا إلى العمل على إلغاء بعض قواعد التوظيف لكي يكون السعودي أكثر جاذبية للتوظيف. وقال «إننا نبحث عن النوعية في التوظيف، فبدلاً من الضغط على القطاع الخاص لسعودة الوظائف يجب توفير حزمة من الحوافز والتشجيع، مع ضرورة توفير شرط السعودة والتأمينات إننا نسعى أن نجعل الشركات التي حققت نسبة السعودة مهيأة لربح أكثر». وتابع قائلا «يجب السعي إلى تغيير نموذج التوظيف من خلال الرفع من مستوى الأجور للوظائف ذات رواتب الـ 1500 ريال، وزيادة طبيعة الاستثمارات التي تولد وظائف بديلة ذات أجر أعلى وتولد في نفس الوقت وظائف للسعوديين، فمثلا في سنغافورة وضع حد أدنى للمهارة بدلا من وضع حد أدنى للأجور».”

===

حياك الله ومشكور على الطاقية! :khotrah:

===

][ متكهرب ][

صدقت والله أول مرة فكرت بالموضوع بشكل جدي لما أشتكاني محاضر باكستاني في كورس فيزكس والله يرزق الجميع، حياك الله.

===

بعيد المنال

أعتقد لو قارنا التخصصات الموجودة في السعودية مع إلي في امريكا سنجد إننا ناقصين اكثر من 500+ جامعي تخصص في كافة المجالات وانا ما أبالغ، هذه غير التخصصات إلي إجتماعيا غير مرغوب فيها. وحتى لو جينا للمعاهد الصناعية و المهن الحرفية لا يوجد برامج على سبيل المثال يتعلم الواحد فيها كيف يصبح عامل بناء ولو فرضنا إنه في رغبة فالراتب الضعيف والميزة التنافسية للعامل الأجنبي وإنعدام الحقوق (الحكومة تتكلم في إذن المقاول لا تشغل العمال في ظهرية الصيف ويخرج الكلام من إذن المقاول الثاني) ما راح يخلي الغالبية يواصلوا في البرامج...

المدراس الأهلية مشكلة في عدم وجود الرقابة وخصوصا من ناحية الدرجات لان الواحد دافع فلوس على قولهم ومناهج التعليم ضعيفة اساسا ما تهيئ للواحد للجامعة (سنة تحضيرية أو ثانوية في ملف rar) وإذا تخرج إما يتوظف لأن معدله عالي أو واسطة أو يبتعث وغير كذا الأجنبي أنسب لأنه كريف ومهو مكلف مثل السعودي وقطاع الشركات ما تبغى تكرس برامج وظيفية مثلها مثل البلاد الأخرى وتبغى شئ جاهز ومستوى المهارات مثل ما تفضلت ضعيف بشكل عام لأنه ما في تنسيق حقيقي بين الشركات والجامعات.

حياك الله ومشكور على الرد :وردة:.

16. 242424

242424 عضو

انضم:
    ‏25 أغسطس 2006
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    نايم في العسل... ترا الاجنبي اللي يستلم اقل من السعودي هو اللي يشتغل بدون شهادة او شهادته اقل من السعودي بكثيرة جدا لان فقط اقل قل يستلم نفسه...
    اعطى مثال: اعرف واحد اجنبة بشهادة بكالوريوس لغة انجليزية(معلم) يعمل في شركة على انه مهندس ميكانيكا و بنفس راتب السعودي مهندس مكانيكا و من البترول بعد... و اذا وزارة العمل او الجامعة تشك وتقول كلامي مش صحيح يتصلون بي و انا اوديهم للشركة,..

الحل بالنسبة لي بسيط من خلال خبرتي البسيطة هو ايقاف الاجانب اصحاب الشهادات البكالوريوس و عدم اعطائهم فيز خصوصا في تخصصات كاللغة الانجليزية... و للتوضيح الشخص الاجنبي فيزته "مترجم" انا شايفنها بعيني و شايف راتبه بعد الشركة نفسها تمويه مسوين له فيزة علي انه مترجم و يشتغل مهندس ميكانيكا...

همسه في اذن وزارة العطاله رغم اني اعرف انهم يعرفون هذا بس يتغاضون لا ادري لماذا.
    انتبهوا من مسمى الوظائف التالية وهي ما اعرفه انا:
    مترجم ...
    سواق(نعم سواق و عندي ادله بعد) ...
    خبير فني(هذي هي النكته اللي ما ادري ايش تبي)...

17. T.H.T

T.H.T عضو

انضم:
    ‏22 يوليو 2010
    التقييمات:
    +9 / 0 / -1
    اللي يقول البطاله ستحل هذا يضحك على نفسه

وللاسف كثير ينضحك عليهم بهالكثير

توفير فرص عمل اكبر = زياده في الانشطه التجاريه ... وهذا الشي يحتاج ميزانيات وسنوات من العمل

الشركات السعوديه اللي تضمن لك راتب وبدلات محترمه تنعد على الاصابعع والباقي اجنبيه

هع هع يعني شوف غيرها

18. X5Dragon

X5Dragon عضو

انضم:
    ‏26 أكتوبر 2008
    الوظيفة:
    موظف وطالب ماستر جزئي
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    t.h.t
    طبعا لما الواحد يقول حل في مسألة البطالة يقصد تخفيضه إلى المستويات المعقولة والمقبولة عالميا وإقليميا.
    أو إحلال السعوديين مكان الملايين من العمالة الوافدة بالحلول التي ذكرت من قبل. ليس لزاما علينا أن تكون لدينا صناعات امريكا الثقيلة أو تقدم اليابان وألمانيا التقني حتى نصل إلى معدلات منخفضة للبطالة وإشراك أكبر عدد ممكن من السعوديين في كافة مجالات العمل.

19. enough

enough عضو

انضم:
    ‏15 أكتوبر 2009
    الوظيفة:
    أصلح ما أفسده الآخرون
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    فكررررهـ جيدهـ جدا

وممكن انها تحل البطالة بصورة كبيرة
    اذا تساوى الراتب , شريحة كبيرة من التجار بيآخذون الأيدي السعودية العاملة بدلآ من الأجنبية!

ما خطرت على بال الكثير :)

شكرآ لك :وردة:

20. صانع القرار

انضم:
    ‏15 ديسمبر 2006
    التخصص:
    ISE + Project Management
    الجامعة:
    UOW +KFUPM
    سنة التخرج:
    2021
    الوظيفة: