رحلتي في البحث عن وظيفة (من قبل التخرج وحتى توقيع العقد)

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة هادي آل صلاح, بتاريخ ‏25 يناير 2020.

  1. هادي آل صلاح

    انضم:
    ‏22 يوليو 2015
    المشاركات:
    27
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    صفوى
    التقييمات:
    +58 / 0 / -3
    بسم الله وعلى بركة الله ، اليوم راح أطرح تجربتي للتجهز لسوق العمل من السفمور وحتى توقيع العقد. هذا موضوع كنت أبغى أكتبه من اسبوعين ، ولكن التعيجز والتأجيل أوصله لهذا اليوم.


    عمومًا ، بإذن الله بحاول أرتب الموضوع وأفهرسه لسهولة الوصول.


    1- ما قبل التخرج.

    a. تجهيز السيرة الذاتية.

    b. مركز التميز الطلابي.

    c. معهد ريادة الأعمال.

    d. التدريب الصيفي / التعاوني.

    2- ما بعد التخرج.

    a. فترة راحة من الجامعة.

    b. التدرب على المقابلة الشخصية.

    c. العمل الجزئي.

    d. طريقة متميّزة في التقديم على الشركات.


    · ما قبل التخرج:

    بدايةً ، أول مرحلة يمديك تهيكل فيها سيرتك الذاتية هي لما تدرس ENG214 ، ولو ما تطلع بشي من هذا الكورس غير سيرة ذاتية مرتبة لربحت مغزى الكورس.

    a. السيرة الذاتية: على سبيل المثال أخذت ENG214 في سمستر 163 (صيفي) وعطانا جوش بيلام assignment وقال كل واحد يسوي سيرة ذاتية ويرفعها على البلاك بورد وبكره بنراجع أكبر عدد من السير الذاتية وأعطيكم نصايح تعدلوا عليها ، وطبعًا لأن سمستر صيفي فتوقعت إن عدد قليل اللي راح يرسلوا سير ذاتية فشاركت أنا ، وطبعا الصدمة كانت إن محد رفع سيرة ذاتية غيري! وطبعا هذا لحسن حظي ، أذكر جلس معانا يعدل وينصح في تعديل سيرتي الذاتية مدة نصف ساعة ، وأنا أسجل خلفه ملاحظات.

    الزبدة: إن بنهاية الفصل الصيفي قدرت أطلع بسيرة ذاتية ممتازة لوقتها. ومرت الأيام وطبعًا نهاية كل سمستر أعدل وأضيف عليها سواء مهارات أو دورات قصيرة ، إلخ... ولو قدرت راح أحط لكم أول نسخة من سيرتي الذاتية وآخر نسخة.



    b. مركز التميز الطلابي: تكلمت في القسم السابق عن السيرة الذاتية وكيف كنت أضيف وأعدل عليها ، بس السؤال هو إيش كنت أضيف وكيف قدرت أكسب هذه الأشياء إللي أضفتها.

    إبتداءً ، دورات مركز التميز الطلابي فيها منها الكويس وفي منها الفارغ (مع إحترامي للمركز) ، فلذلك اختر الكورسات بحكمة ، طبعًا قد تتعذر بالدراسة وما إلى ذلك (كنت أحد هؤلاء الأشخاص) ، لكن أنا لاحظت نمط المركز في طرح هذه الكورسات ، وهو إن بداية كل سمستر -في أول شهر- يطرحوا كورس ، وهنا فصرتك تحضر هذه الكورسات قبل ما تزاحمك المياجر والميدتيرمات. طبعًا مثل ما قلت ، اهتم بجودة الكورس أكثر من كونه مجرد كورس يتسجل عندك وتاخذ شهادته. هذا الكلام ينطبق على طلاب (السنة التحضيرية ، الفرشمن ، السفمور).

    التحديد السابق ليس لسبب عدم وجود وقت لطلاب الجونيور والسينيور ، وإنما وجود دورات متخصصة وأفضل توفّر لهؤلاء الطلاب والأولى لهم الإستفادة منها ، تعرض أيضًا بداية أول سمستر ويفتح التسجيل فيها -معظم الأحيان- في الأسبوع الثاني من كل سمستر ، مع العلم أن طلاب السينيور لهم الأفضلية على طلاب الجوينيور. استغلوا هذه الدورات لاكتساب مهارات (soft skills) لأهميتها.

    أيضًا الجامعة بعض الأحيان توفر بعض ورشات العمل في الشركات المتواجدة في وادي الظهران للتقنية.


    c. معهد ريادة الأعمال: هذه التجربة فريدة من نوعها ، قد تؤثر على مستواك الدراسي فلذلك أنصحك تأخذها في سمستر خفيف نسبيًا عليك.

    معهد ريادة الأعمال يوفر لطلاب جامعة الملك فهد فرصة التسجيل في برنامج اسمه "Entrepreneurial Emerging Leaders" تكون مدته 4 شهور بمعدل 3 ساعات اسبوعية مقسمة على يومين بمعدل ساعة ونص.

    فكرة هذا البرنامج هو إنك تخوض في مجال الأعمال ، وتتعلم بالتفاصيل كيف تنتج فكرة مشروع ريادي ، وكيف تدرس فرصة نجاحه ، وكيف تجذب مستثمرين لمشروعك وكل ما يشمل عالم البزنس (حتى إنهم يوفرون لك مستشارين قانونيين). مثل هذا البرنامج الجميل ، إن لم تنجح في صناعة مشروعك وشركتك الخاصة ، فأنت ستكون اكتسبت خبرة افتتاح شركة خاصة بمعدل خسارة 0 ريال سعودي. وبهذا تكون أنت الرابح في كل من الحالتين.


    d. التدريب الصيفي / التعاوني: بالنسبة لي كان تدريب صيفي ، طبعًا من وجهة نظري إن الفائدة الوحيدة التي تعود عليك من هذا القسم واحدة من ثلاث على الأقل:
    1. اكتساب المعلومات التقنية في تخصصك وربطها بتخصصك.
    2. تكوين علاقات داخل الشركة اللي طبقت فيها وجذب انتباههم لك لدرجة مطالبتهم لخدماتك قبل انتهاء فترة تدريبك (نادرة ولكن بمستحيلة).
    3. يكون اسم الشركة قوي بما فيه الكفاية لجذب الانتباه في السيرة الذاتية.

    وبعيدًا عن المثالية ، اللي اكتسبته من التدريب الصيفي كان هو اسم الشركة ، وكمية بسيطة من المعلومات التقنية داخل تخصصي.
     

    الملفات المرفقة:

    • x 6 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  2. هادي آل صلاح

    انضم:
    ‏22 يوليو 2015
    المشاركات:
    27
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    صفوى
    التقييمات:
    +58 / 0 / -3
    · ما بعد التخرج:

    بعد كدح 5 سنين طوال عجاف في الجامعة ، أنهيت دراستي في الجامعة في 26 شعبان من العام الماضي 29th of April 2019 ، وكان أول قرار اتخذته هو إن أفك راسي من ضغط الحياة تمامًا ، وكان أول شي سويته هو أخذت رمضان إجازة كامل.

    a. فترة راحة من الجامعة: إذا كانت ظروفك الإقتصادية تسمح لك ، فنصيحتي لك على الأقل خذ شهر اجازة -خصوصًا لو كان يصادف رمضان- تريح مخك وتنسى هموم الدنيا والحياة كلها. وأما إذا كان ما عند استطاعة اقتصادية تأخذ فترة راحة ، فانتقل إلى (b) ولا عليك أمر.

    1. أول حاجة سويها -إذا تقدر- ساااااافر ، تكفى ساااااافر.
    2. راجع نفسك وتذكر الأشياء اللي كنت تبغى تسويها أيام الجامعة وكانت الجامعة تزاحمك وتحرمك منها. فرصتها تسويها.
    3. هذه النقطة للمهندسين: لاحظت إن دورات الـsafety لها قوتها في السيرة الذاتية ، فرصتكم خذوها إذا عندكم سيولة مالية.


    b. طول فترة تقديمك -بعد فترة الراحة- على الشركات أنصحك تشتغل في عمل جزئي لتغطية احتياجاتك ومصروفاتك طول ما أنت تبحث عن وظيفة. طبعًا حطيتها بالبنط العريض لأن الدوام الكامل قد يعيقك في حصولك على الوظيفة اللي تبيها. كيف؟ الدوام الكامل راح يكون ساعاته محددة وغالبا غير مرنة. بينما لما تشتغل في عمل جزئي ، أنت غالبا راح تحدد ساعات وأيام دوامك. بمعنى لو يوم من الأيام على شركة وطلبت منك مقابلة في يوم معين ، في العمل الجزئي بإمكانك تكنسل دوامك في يوم المقابلة وتتفرغ لها. المنصات المرنة في العمل الجزئي اللي كنت أتكلم عنها فوق هي:
    - مرسول.
    - كريم أو/و أوبر.
    - ناقل / أرامكس.
    - هنقرستيشن / وغيرها من برامج توصيل طلبات المطاعم.
    - البعض يفضل يشتغل في كوفيهات ، بس مرونتها تكون أضعف من ناحية أيام أو ساعات الدوام.

    بالنسبة لي كنت أفضل أوبر وكريم لأن كنت أمر ناس أوديهم دواماتهم أو من دواماتهم أو من المطار وإليه ، فكنت أستغل فرصتي في الدردشة معاهم وأعرف نشاط شركتهم عشان أعرض عليه سيرتي الذاتية إذا كانت توافق تخصصي أو رغبتي. استمريت في هذا النشاط 3 شهور فقط للأسف. وبعدها تركت كل شي وركزت على تقديم الشركات وحضور المعارض.


    c. التدرب على المقابلة الشخصية: هذه الفقرة ما راح أطول فيها لأن ما جربتها صراحة لكن حسيت إنها كانت بتفيدني. في مسيرة ال7 شهور في البحث عن وظيفة دخلت عدة مقابلات في شركات كبيرة ، وكنت دائمًا ما أقوم بخطأ فادح مختلف كل مرة ، وما أستوعبه إلا بعد خروجي من المقابلة ، لذلك أنصحك تحضر مبادرات من شباب يسووها لمحاكاة مقابلات شخصية عشان تغلط فيها وتنتبه لها قبل ما تدخل مقابلة حقيقية وتندم. ولكن كن عقلاني وواقعي وادخل محاكاة حقيقية وليست مجرد أسئلة بديهية وتتوارد في كل مقابلة وأنت وكل الناس متجهزين لها.


    d. طريقة متميّزة في التقديم على الشركات: هنا مربط الفرس وأهم جزء من الموضوع كله.

    تذكرون أول نقطة في الموضوع هذا كله؟ إيه السيرة الذاتية ، طرحت متى تبدأ تبنيها ، بس اللي ما قد تطرقت له هو إن السيرة كنت أعرضها على مهندس أو موظف HR أعرفه ، أو على الأقل يدرس HR ، وكان كل شخص يعطي فيدباك مختلف عن الثاني ، لدرجة أن شخص يمدح نقطة والثاني يذمها بقوة ، وكل شخص عنده تبريري ، واللي يصير هو إن أنا أختار التبرير اللي يناسبني وأمشي مع نصيحته.

    تذكرون لما تشوفون إعلانات منتشرة في كل مكان تطلب احتياج موظفين وفي النهاية يحطوا إيميل لإرسال السيرة الذاتي عليه؟ ما فكرت يوم من الأيام كيف أرسل إيميل فاضي وفيه فقط سيرة ذاتية وإذا كثرت حطيت عنوان؟ هنا فرصتك تبين احترافيتك شوية:

    - أول نقطة ، إرسل من عنوان واضح وإحترافي ، يعني بدل ما يكون فارس الظلام@هوتميل ، خله اسمه واسم العايلة وجيميل (يفضل) لقلة مشاكله. مثلا: [email protected].

    - ثاني نقطة هي العنوان: حط عنوان واضح يعرف منه موظف الموارد البشرية وش محتوى الايميل ، على سبيل المثال: Electrical Engineer – KFUPM Graduate.

    حطيت تخصصي ، وحطيت إني خريج جامعة الملك فهد ، ليش حطيت الجامعة؟ لأن تعتبر نوعا ما نقطة قوة لي لتفضيل شركات كثيرة لمخرجات الجامعة. بالإمكن تغيير العنوان لنقطة قوة ثانية ، مثلًا: Electrical Engineer – second honor graduate.

    - ثالث نقطة هي محتوى الرسالة وهنا تسوي cover letter مصغر تشرح فيه نقاط قوتك ، وإذا أنت عجّاز مثلي ، ابحث في النت عن شي جاهز وعدل عليه بما يناسبك ، بطرح مثال رسالتي أنا:

    Dear HR representatives,

    Please find attached a copy of my resume for an Electrical Engineer position.


    As an electrical engineer, with a proven record of power system background. Also, a strong background in renewable energy whereas my team’s project have scored second place in Senior Design Expo 2019 in King Fahd University of Petroleum and Minerals (KFUPM). My goal is to leverage my skills and knowledge to help The Company succeed with delivering services with better outcomes efficiently. Also, contribute in National Growth in ethical and professional manner.


    I am looking forward to meeting you in person to share my insights and ideas on power systems’ protection, design and transmission systems design. Moreover, offer strong analysis and design skills in power electronics. Also, lead multiple projects simultaneously efficiently.


    sincerely,

    النقاط الموجودة بالبنط العريض تكون قابلة للتغيير ، فعلى سبيل المثال HR Representatives أغيرها لو كان راح أرسل لشخص أعرف اسمه عشان أحسسه إن الإيميل مقصود له وليس عشوائي. أيضا The company تكون قابلة للتغيير لو أعرف اسم الشركة ، عشان لا يعتقدوا إنه إيميل عشوائي. أضف إلى ذلك أنا أزعم في الcover letter إني جبت المركز الثاني في الإكسبو ، فأرفق الشهادة اللي تثبت هذا الشي.

    كل المرفقات أدخلها على موقع عشان يكمش حجمها ويسهل على المستقبل تحميلها حتى لو كانت الانترنت عنده سيء.

    أحد أمثلة هذه المواقع: Compress PDF Files Online .

    نقطة أيضًا مهمة في تسمية المرفقات ، حاول تخلي المعنى موجود في اسم المرفق ، مثلا:
    - Senior Design Award
    - أو أيضا تسمي السيرة الذاتية: Fresh graduate - Electrical Engineer - Hadi Alsalah ، عشان لما تتفلتر الملفات بعد تحميلها ، يصير لسه في سهولة للوصول لسيرتك الذاتية.

    - النقطة الرابعة والأخيرة هي اختتام الرسالة (التوقيع) هنا فرصتك تتفنن بعد ، لاحظوا التوقيع (مرفق) ،

    بإمكانك تتفنن بمثل هذا التوقيع عن طريق مواقع جاهزة توفر هالخدمة لإظهار الإحترافية في الإيميل.

    موقع مماثل: Free email signature generator with ready to use templates

    هذا كان التقديم عن طريق الإيميل.

    لابد تتواجد في المعارض ( اللي تستاهل )
    كل ما تحصل لك الفرصة وقدم على كل شركة -حرفيًا- تطلب تخصصك. واللي مجالها قريب لتخصصك وما تطلبه برضو روح له وقدم نفسك بلباقه: "معاك فلان الفلاني ، تخصصي هندسة كهربائية (مثلا) ، حاب استفسر عن مجال الشركة" ، وبعد ما يشرح لك ، اسأله "ايش دور المهندس الكهربائي في شركتكم؟" وبكذا تكون قدمت نفسك ، وإذا شرح دوره (إذا كان له دور في الشركة) بإمكانك تسأله إذا عندهم شواغر أو لا وتعطيهم السيرة الذاتية حقك.

    شددت على نقطة أي شركة لسبب وليس اعتباطًا ، حضرت معرض وظائف الظهران 2019 وقدمت على كل الشركات لما حضرت المعرض ، عدا شركة وحدة رفضت التقديم عليها بسبب الزحمة اللي كانت عليها. ولكن لما رجعت البيت وصلني باركود التسجيل لنفس الشركة من أحد الأشخاص مشكورًا ، فقلت مو خسران شي دام وصلني الباركود لين عندي. وفعلًا سجلت. وبعد ما سجلت فعلًا مشت إجراءاتي في هذه الشركة بالذات وعلى وجه الخصوص وتوظفت فيها.

    قدم في مواقع الشركات كلها اللي تعرفها ، وقدم على وظايف حتى لو تطلب خبرة 5 سنين ، ليش؟

    قدمت في شركة صدارة على وظيفة Production engineer وكانت تطلب 5 سنين خبرة ، وانرفضت ، لكن وين الفايدة؟ هو ان تسجلت عندهم في قاعدة البيانات وصار عندهم يوم توظيف للخريجين الجدد في شركتهم ودقوا علي وقالوا انت مقدم عندنا من قبل ، هل لسه مهتم؟ إذا ايه تعال اليوم الفلاني بنسوي معاك مقابلة ، وأيضا ما تركت حركاتي ، فتحوا شاغر بمسمى OT Electrical Engineer ومطلوب خبرة 5 سنين ، ومع ذلك كلموني وعملوا معاي مقابلة وسألتهم ليش عملتوا مقابلة معاي مع اني خريج جديد ، وكانت اجابتهم بإن نختبر الشخص في المقابلة وقابليته للتدريب ـ إذا كان بإمكان تدريبه ، فمو مشكلة حتى لو كان حديث تخرج.

    للطلاب ذوو المعدلات متواضعة 2.5 وحولها ، تعالوا أبيكم.

    أنتو بالذات تفادوا تحطوا معدلاتكم في أي مكان قدر المستطاع ، ليس لاخفاء فشل أو شي من هذا القبيل ، وإنما عشان لا يحكموا على مهاراتكم برقم. وقدموا على كل الشركات وبالخصوص اللي لها نظام توظيفها الخاص وراح ينصفوكم نصيحة. مثل: P&G ، تيناريس ، شلمبرجير ، مجال الconsulting ، هنا فرصتكم تبرزوا.

    آخر نقطة ابنِ بروفايلك في المواقع المعروفة وراح أحط أهم موقعين (اللي وصلني منهم تواصل أو مقابلة):

    -LinkedIn : اشتغلت على بروفايلي من سنة الجونيور في الجامعة ، وبعد ما تخرجت ب7 شهور تواصل معاي HR في شركة كبيرة في مجال تخصصي لارسال السيرة الذاتية لاعجابه في بروفايلي ووجود شاغر يناسب مؤهلاتي.

    - Bayt.com: كلمني HR بعد ما شاف بروفايلي وأعجبه ودعاني لمقابلة ، مع إن وصلني عرض وظيفي من نفس الشركة من قسم آخر. لذلك أنصحكم بهذولا الموقعين على سبيل المثال لا الحصر.


    مراجعة السيرة الذاتية باستمرار: بعد كل فترة من التحديثات أنصحك تعرض سيرتك على شخص عمل مقابلات لمتقدمين (وليس HR) مرة ، وشخص متخصص (HR) المرة اللي بعدها.


    احتفظ بمجلد في لابتوبك فيه أهم الملفات المهمة (مرفق صورة توضيحية).


    راح أرفق لكم نسخة من أقدم سيرة ذاتية لي محتفظ بها ، وآخر نسخة. آخر نسخة مصممة في موقع اسمه Novoresume.


    إحصائيات مهمة:

    · قدمت على ما يقارب 100 وظيفة أو أكثر عن طريق الإيميل.

    · قدمت على ما يقارب 50 وظيفة أو أكثر عن طريق معارض التوظيف.

    · قدمت على ما يقارب 50 وظيفة عن طريق مواقع التوظيف (LinkedIn, Bayt.com, Indeed)

    المحصلة تقريبا 200+ طلب توظيف
    والنتيجة كانت 3 عروض وظيفية ، أحدهما غير محسوب كونه كان عن طريق العلاقات العامة. و عرضين وظيفيين في شركتين قوية ، أحدهما لها صيت في مجال الهندسة الكهربائية وأحدهما شركة عالمية متواجدة في أكثر من 15 دولة. لذلك حط في بالك إنه راح يكون طريق وعر جدًا فتجهز جيدًا له.

    الخاتمة:
    المقصد إن حتى مع كل اللي سويته وكل هالتقديمات ، استغرق مني 7 شهور ، لكن في النهاية حصلت على وظيفة ممتازة ، وما راح أكذب ، تسلل لي في بعض الفترات اليأس وعدم حصولي على وظيفة ، إلا أن كان الوالد يشجعني ويقول "إلا ما تجي الوظيفة ، ما راح تظل عاطل للأبد" أضف إلى ذلك " وَلَعَلَّ الَّذي اَبْطأَ عَنّي هُوَ خَيْرٌ لي لِعِلْمِكَ بِعاقِبَةِ الاُمُورِ".

    كونك خسرت أحد العوامل في التوظيف كالمعدل لا يعني نهاية العالم ، اشتغل على نفسك وعوض نقص المعدل بدورات ومهارات أهم من المعدل ، في النهاية المعدل مجرد رقم ماله أي أهمية ، أقصى فائدة منه هو إنه يدخلك مقابلة ، لكن مستحيل يضمن لك وظيفة.

    بالتوفيق للجميع ، ومعذرة على أي تقصير أو ضعف في الصياغة. وفي النهاية هذه طريقتي للوصولو للوظيفة وليس بالضرورة تنفع للجميع ، ولكن خذ منها ما ينفعك واترك منها ما يضرك.



    تحياتي..
     
    • x 14 إعجاب إعجاب
    • x 2 عدم إعجاب عدم إعجاب
  3. STAR5

    STAR5 عضو

    انضم:
    ‏24 مارس 2016
    المشاركات:
    88
    التخصص:
    Financial Management
    الجامعة:
    King Saud University
    سنة التخرج:
    2010
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Secretary
    الإقامة:
    Saudi Arabia
    التقييمات:
    +14 / 0 / -1
    شكراً على النصايح
     
  4. proxima-8

    proxima-8 عضو

    انضم:
    ‏7 أكتوبر 2018
    المشاركات:
    39
    التخصص:
    Business Management
    الجامعة:
    Oregon State University
    سنة التخرج:
    2018
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    مجهود طيب تشكر عليه. ماقصرت
     
  5. ENG&CEO

    ENG&CEO عضو

    انضم:
    ‏29 يونيو 2017
    المشاركات:
    1
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2021
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    Thank you for this great contribution. It was very hopeful. I hope your experiment encourage others to write their own experiment and advice and share it with us,
     
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  6. yazeedgh

    yazeedgh عضو

    انضم:
    ‏18 أكتوبر 2014
    المشاركات:
    81
    التخصص:
    ChE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019 may
    الإقامة:
    Riyadh
    التقييمات:
    +31 / 3 / -8
    بارك الله فيك
     
  7. hakeeem

    hakeeem عضو

    انضم:
    ‏22 يناير 2020
    المشاركات:
    7
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2021
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +1 / 0 / -1
    ما شاء الله ، مبروك و مجهود تشكر عليه :صح:
     
  8. saam

    saam عضو

    انضم:
    ‏18 يونيو 2016
    المشاركات:
    31
    التخصص:
    Computer Science
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2021
    التقييمات:
    +9 / 0 / -2
    هذا الموضوع كان في المفضلة من يناير، واليوم قدرت أقرأه.
    شكرا لك، كطلاب على وشك تخرج؛ نحتاج مثل المواضيع بشدة.
     
  9. Regards

    Regards عضو موقوف

    انضم:
    ‏7 سبتمبر 2019
    المشاركات:
    1,005
    التخصص:
    Astronaut
    الجامعة:
    Nasa
    سنة التخرج:
    2020
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Space Engineer
    الإقامة:
    Space
    التقييمات:
    +263 / 135 / -1,877
    الوظايف صعبة جدا

    الله يعين بس .. لابد من الاجتهاد
     
    • x 6 عدم إعجاب عدم إعجاب
  10. Nasser_A

    Nasser_A عضو

    انضم:
    ‏22 أكتوبر 2020
    المشاركات:
    4
    التخصص:
    Computer Science
    الجامعة:
    MSU
    سنة التخرج:
    2020
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الله يعين وييسر ويوفق
    تفائلوا بالخير تجدوه، التشاؤم ونشر السلبيه ماله فائدة ابداً حتى لو كان واقع ماراح يضيف شي الا التعقيد
     
  11. Practice

    Practice مشرف سابق

    انضم:
    ‏28 أكتوبر 2012
    المشاركات:
    1,275
    التخصص:
    Finance
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الوظيفة:
    ISE Student
    الإقامة:
    Currently : Dhahran
    التقييمات:
    +981 / 5 / -61
    الهدف من ذا الموضوع مساعدة الباحثين عن الوظايف ولو بشوية ايجابية واختصار كامل لتجربة طالب من تخرجه لتوظفه

    ما اشوف اي داعي لنشر سلبيتك بذا الموضوع مثل ما تسوي في مواضيع كثيرة ، مع احترامي لك طبعاً
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - رحلتي في البحث عن وظيفة (من قبل التخرج وحتى توقيع العقد)
  1. Ahmad Alharthi
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    2,345
  2. sms
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    3,738
  3. F9welly
    الردود:
    14
    المشاهدات:
    8,136
  4. Nwa
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    3,021
  5. A20B11D
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    4,032
  6. أكاديمي متفائل
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,617
  7. fahad87
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    5,789
  8. Su88tn
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    6,079
  9. rooo7
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,800
  10. job seeker
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    5,247

مشاركة هذه الصفحة