رحلتي مع أرامكو، من التخرج للتوظيف!

الموضوع في 'أرامكو، سابك | Aramco, Sabic' بواسطة F9welly, بتاريخ ‏26 يوليو 2022.

1. F9welly

F9welly عضو

انضم:
    ‏1 يونيو 2017
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    سنة التخرج:
    2022
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، من أبسط حقوق المنتدى إني أقدم رحلتي من إلى، وأحاول أفيد زي ما استفدت منه.

أولا:
    بدأت التقديم على أرامكو من خلال يوم المهنة اللي يجي بالترم الثاني، وعدت الأيام وكلموا ناس كثير معدلاتهم أقل مني ويأست للأمانة شوي، لأني حسيت على الأقل إني أستاهل أوصل للمقابلة!.

ثانيا:
    نزلوا تقديم أونلاين حق خريجين الهندسة اللي أقل من ٣ سنوات خبرة، وقدمت عليه وأنا أسأل الله إن كان فيه خير لي أن يكتبه من نصيبي. ومن ثم انتظرت! ولكن كنت أقدم في كل مكان كخريج فرش طبعا.

تخرجت بنهاية الترم الثاني ولله الحمد ووصلني إيميل من أرامكو تقريبا بعد التخرج ب١٠ أيام للمقابلة، وكانت بالظهران (أنا من سكان ينبع) ورحت وسويتها وكانت جدا قصيرة وحسيت إني ما بدعت. طبعا المقابلة كانت مع قسم المشاريع وقعدت أقرأ قبل المقابلة عن طبيعة مقابلاتهم، واستشفيت إنهم ما يسألون عن التكنكل والتخصص، ويسألون عن الأشياء الإدارية اللي لها علاقة بإدارة المشاريع، وأنا فرحت لإن تطبيقي كان له علاقة بإدارة المشاريع، فحسيت إن بيكون لي أدفانتج شوي بالمقابلة، المهم دخلت المقابلة وإلا يسألون تكنكل جاوبت اللي جاوبته واللي ماعرفته كان من مادة درستها في السوفمور، فهو قال لي توك متخرج ونسيت قيدك؟ قلت له هذي المادة خصيصا دارسها قبل ٣ سنوات، ولكن ماهو عذر، قالي دامك عارف كفاية. وطلعت محبط من المقابلة شوي أمانة.

ثالثا:
    بعد المقابلة تقريبا بأسبوع، وصلني إيميل بإنه لازم أعبي أوراق الKYC والgov. Check واللي على بعضها تعرف بال
    Background investigation
    يتأكدوا إنك من خلفية كويسة ومالك علاقة بالمشاكل باختصار عبيتها وأرسلتها ورجعوا أرسلوها لي كذا مرة عشان أعدل/أعبي شوية أشياء زيادة بالفورم، يعني عادي تغلط أول مرة ما بيقبلوها لين يقولولك إنها أوكي تمام.

رابعا:
    وصلني إيميل إني أسوي الفحص الطبي، فرحت وقتها ولكن قيل لي إن هذا من إجراءات أرامكو ولا يضمن حصولك على الوظيفة، بالرغم من إن كل الموظفين اللي أعرفهم لما قلت لهم قالولي مبروك الوظيفة! وسويت الفحص الطبي والمستشفى دايركت يرسلونه لأرامكو، انت عليك تسويه بس، ولو فيه أحد يحتاج تفصيل للفحص يكتب وبإذن الله أفصل فيه.

خامسا:
    تواصلت معي شركة ثانية بعرض مغري، ووقعت العرض وأرسلته لهم، وسبحان الله بعدها بيوم وصلني عرض أرامكو، واتصلت على الشركة الثانية واعتذرت منهم. طبعا المدة بين التقديم من الموقع إلين وصول العرض الوظيفي تقريبا ٤٠ يوم، وعلى حسب علمي إن له علاقة بالإدارات، بعضها لكيعة وإجراءاتها تتأخر أكثر من كذا، وبعضها سريعة والحمدلله إنها كانت سريعة، لإنهم تواصلوا معي الربوع أي قبل عيد الأضحى ب٣ أيام، وقعت العرض الوظيفي ووقعت حاجة اسمها conflict of interest form، ووصلني إيميل بعد الظهر الربوع إن بكرة الخميس تطلع الID (في نفس مدينتك إن كان فيه مركز للID) وطلعته الخميس ٧ جولاي، وكانت بداية مباشرتي بعد العيد ١٧ جولاي بمسمى project engineer IV. والآن أكتب لكم الموضوع من الدوام طبعا اللي عنده أسئلة عن طبيعة برنامج الPDP, أو عمل البروجكت، أو أي حاجة ثانية، أسأل وراح أجاوب بإذن الله، والله يوفق الجميع يارب.

• x 5 إعجاب إعجاب
  2. Toon5

Toon5 عضو

انضم:
    ‏8 فبراير 2021
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    جامعة البترول
    سنة التخرج:
    ٢٠٢٥
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ماشاء الله الف مبروك
    وش تخصصك وكيف باقي زملائك فالدفعه من ناحية التوظيف
    انا خريج ثانوي ومحتار مابين الطب المضمون بإذن الله وظيفته ولا هندسة في جامعة البترول؟

3. Saul

Saul عضو

انضم:
    ‏9 مايو 2021
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    U
    سنة التخرج:
    2021
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ما شاء الله الف مبروك الوظيفه والله يوفقك
    بغيت اسالك وين الاداره الي شغال معها وهل هي ثابته ولا تحتاج تتنقل عشان الشغل ؟

4. F9welly

F9welly عضو

انضم:
    ‏1 يونيو 2017
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    سنة التخرج:
    2022
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    الله يبارك فيك ويكتب لك اللي فيه الخير يارب،
    طبعا ماشاء الله تبارك الله خريجين مرتبة الشرف الأولى والثانية من دفعتي كثير منهم ما تعبوا في إيجاد وظايف، انا هندسة ميكانيكية، وكثير من اللي أعرفهم من الميكانيكية والكيميائية توظفوا، طبعا الرزق بيد الله وانت أبحث عن الهندسة وأبحث عن الطب والمواد المدرسة في كل تخصص وأبني قرارك على هذا، والوظيفة تجي للمجتهد أينما كان بإذن الله

5. F9welly

F9welly عضو

انضم:
    ‏1 يونيو 2017
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    سنة التخرج:
    2022
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    الله يبارك فيك يا عسل ويوفقك ويكتب لك الخير، أنا مع إدارة المشاريع خصيصا عُينت في وحدة جيزان أبها حاليا كأسايمنت مدته ٦ شهور من برنامج الPDP، ولكن بشكل عام إدارة المشاريع فيها تنقل كثير، لأن المشاريع أماكنها كثير خصيصا أرامكو اللي لها يد في أغلب مناطق المملكة، بس فيه أقسام كثير طبعا مافيها تنقل.

6. Toon5

Toon5 عضو

انضم:
    ‏8 فبراير 2021
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    جامعة البترول
    سنة التخرج:
    ٢٠٢٥
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0

الله يجزاك خير
    انا ميولي للهندسه والشركات اكثر وش رايك بالهندسة الكهربائية من ناحية التوظيف هل الاعداد كثيره للي توظفوا خصيصًا انه صعب تجيب معدل في الكهرب

7. F9welly

F9welly عضو

انضم:
    ‏1 يونيو 2017
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    سنة التخرج:
    2022
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    أنا شخصيا خلال دراستي عاشرت ٣ يدرسون مهندسين كهربائيين، ماشاء الله تبارك الله واحد توظف في أرامكو والآخر بالرغم من إنه اتأخر ترم الا إنه توظف بعد التخرج على طول في شركة خاصة بس ماعرف ايش اسمها والله. والثالث ما زال يدرس. طبعا زي اي تخصص هندسي من ال٣ الكبار، المعدلات العالية فيها دليل على قدرتك العقلية واستيعابك، وعشان كذا يدوروا عليها. وبطبيعة الكهرباء تقدر تتشعب فيها إلى الinstrumentation and control وتكسب فيلد كامل جديد، وطبعا مطلوب جدا لأن التوجه الان الى ال automation وماشابه. ولكن أفضل لك تشوف خريجين الهندسة الكهربائية وتاخذ الكلام منهم شخصيا، لإني أنا نقلت لك تجربتين فقط وكلها كانت لأشخاص أنا اعتبرهم ممتازين جدا دراسيا بشكل فوق المتوسط. والله يوفقك

8. MOHAMMED MAJED

انضم:
    ‏10 مارس 2018
    التخصص:
    Mechanical Design Engineering
    الجامعة:
    BGSU
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    لاهنت على الطرح ويعطيك العافيه

- سؤالي هل كان في اختبار assessment test؟ كيف كان؟ هل هو عام ولا تخصصي؟
    - بعد اجتيازك للأختبار ... وش الخطوه اللي بعدها؟

انا امس واصلني ايميل من DIRECTHIRE (Action Requested) وحاب اعرف ان هل هذا طلب عام او هذي اول خطوات التوظيف؟ يعني هل اتوقع رد قريب منهم سواء مقابله شخصيه او اختبار؟

شكرا لك مقدما

9. F9welly

F9welly عضو

انضم:
    ‏1 يونيو 2017
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    سنة التخرج:
    2022
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0

أنا سويت أسيسمنت تيست في يوم المهنة في الجامعة مافتكر كم كان تاريخه، ولكن الناس اللي سووا معايا الاسيسمنت تست وجاهم رد بعدها بأسبوعين تقريبا، انا طبعا ما جاني شي وقعدت فترة لين جاني ايميل ترشيح المقابلة في يوم ٢ جون ٢٠٢٢، توقعي هو أن الاسيسمنت تست لازم الكل يسويه وهو من إجراءات التوظيف، ودرجته تسجل في ملفك بحيث حتى لو ما انقبلت في هذي الوظيفة، بيكون موجود للأقسام الثانية اللي يشوفون ملفك. ولكن توقعي ان هو أول خطوات التوظيف بس لا تشغل نفسك وتنتظر رد قريب، انت جهز له واعمل اللي عليك. والله يوفقك وفالك الخير

10. F9welly

F9welly عضو

انضم:
    ‏1 يونيو 2017
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    سنة التخرج:
    2022
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    وب
    وبالنسبة لطبيعة الاسيسمنت تست لا هو عام مية بالمية، فيه موضوع مثبت في المنتدى هو اللي استعملته للتجهيزات له بوقته، اطلع عليه واي اسئلة انا حاضر

11. Saul

Saul عضو

انضم:
    ‏9 مايو 2021
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    U
    سنة التخرج:
    2021
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    اولا الف مبروك والله يكتب لك فيها كل خير

بالنسبه للفحص الطبي ... هل هو سهلات يعني بس اسأله وفحص دم او يتطلب انهم يفحصون جسمك بشكل كامل ( الغدد عندي كبرت بعد تطعيمه الكرونا وشايل هم انهم يرفضون بسببها)

12. F9welly

F9welly عضو

انضم:
    ‏1 يونيو 2017
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    سنة التخرج:
    2022
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    الله يبارك فيك وياك ياارب، الفحص الطبي بسيط جدا، فحص دم وبول وانت بكرامة، عاد ايش يستنتجون منه مادري والله، وفحص نظر وسمع ما ياخذ ٥ دقايق، وتتوكل على الله

13. Abdullah-m-d

Abdullah-m-d عضو

انضم:
    ‏21 ابريل 2019
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    Multimedia
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    مشاءالله تبارك الله الف مبروك الوظيفية
    ايش كانت اسالة Interview لاهنت

14. F9welly

F9welly عضو

انضم:
    ‏1 يونيو 2017
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    سنة التخرج:
    2022
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    الله يبارك فيك يا حبيب قلبي،
    الاسئلة كانت في التخصص كالتالي:
    ايش انواع انتقال الحرارة مع تعريف كل نوع
    ايش دورة التبريد ومراحلها
    كيف يشتغل رديتر السيارة
    ومن ثم بدو يسألوا تكنكل بس في مشروع التخرج اللي هو كان heat exchanger وأسئلة خصيصا لمشروعي، يعني ايش اللي داخل وايش اللي خارج وخواص المواد. وطبعا سألوني لو عندي مشكلة في التنقل لان المشاريع في كل المملكة، هذا اللي أذكره والله

• x 1 إعجاب إعجاب
  15. Sal_19

Sal_19 عضو

انضم:
    ‏20 أكتوبر 2020
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    UC
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +9 / 0 / -0
    السلام عليكم، فيه طريقة اتواصل معك عالخاص؟ حاولت ارسل محادثة بس ماضبط معي. عندي كم سؤال وممكن تفيدني

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - رحلتي مع أرامكو، من التخرج للتوظيف
  1. هادي آل صلاح
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    12,213
  2. majcom
    الردود:
    26
    المشاهدات:
    9,612