سعودي الداخل .. سعودي الخارج

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة refops, بتاريخ ‏15 يوليو 2009.

  1. refops

    refops عضو

    انضم:
    ‏29 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    38
    الوظيفة:
    M.S Student
    الإقامة:
    Riyadh
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0

    مقالة أعجبتني بعنوان "سعودي الداخل .. سعودي الخارج" للكاتبة أميرة كشغري
    http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3134&id=10898&Rname=64
    ---

    في يومين متقاربين، حملت لنا الصحافة ("الوطن"3121 في 16/4/2009 وسعودي جازيت في 20/4/2009) خبرين متقابلين أشد ما يكون التقابل، متضادين أبعد ما يكون التضاد؛ خبرين يستعصيان على ذي اللب حتى لا حراك به، فما بالكم، طال عمركم، بالفرد البسيط من أمثالي.
    الخبر الأول كان عن زواج المبتعث الشراري والمبتعثة وحيدة في الولايات المتحدة بعد لقاء جمعهما على مقاعد الدراسة في أمريكا، والذي كان الخطوة الأولى لتعارفهما وقرارهما من ثم الزواج. ولقد تلقى العروسان خطاب تهنئة وهدية قيمة من الملحقية التعليمية السعودية في واشنطن، إضافة إلى احتفال أعضاء النادي السعودي بالجامعة التي يدرسان فيها بهذه المناسبة. وقد انطلقت قصة الزواج هذه من مقاعد الدراسة بالجامعة، كما وصفها المبتعث، "حيث كان هناك نوع من المعرفة الجميلة التي بدأت في مقرّ الدراسة".

    أما الخبر الثاني فهو عن إيقاف الهيئة لرجل في الأربعين من عمره يعمل معيداً في إحدى الكليات لأنه اعتبر في خلوة غير شرعية عندما التقى بامرأة كان قد تعرف عليها عن طريق الإنترنت فقرر الذهاب إلى مدينتها للقائها وجهاً لوجه في مطعم في مجمع تجاري عام كخطوة أولى نحو الزواج (حسب إفادته). فحققت معهما الهيئة ثم اقتادتهما إلى مخفر الشرطة، حيث أطلق سراح المرأة واستكمل التحقيق مع الرجل، حسبما أوردته الصحيفة.
    ولا تختلف فيما أرى ظروف لقاء هذا الرجل مع ظروف لقاء المبتعث مع زميلته المبتعثة من حيث المبدأ والقصد. وإن اختلفا في التفاصيل وفي المكان. ولعل العبرة في هذين الخبرين، واللذين مرا على المجتمع مرور الكرام، إنما تكمن في أنهما لحدثين متماثلين متطابقين روحاً و تمثلاً، غير أنهما استقبلا برد فعلين متضادين روحاً وتمثلاً. الحدث الأول أثار احتفاء الملحقية الثقافية السعودية في واشنطن، وهي الراعي الأمين لفلذات أكبادنا في الخارج، فقدمت الهدايا لطرفيه وقدمته على أنه النموذج الذي يقتدى لشبابنا والمثل الذي يحتذى لشاباتنا المتمسكين بروح عقيدتنا السمحة. والحدث المقابل أثار ريبة أفراد من هيئة الأمر، وهي حارس الأخلاق والسلوك الحميد والدين القويم في مجتمعنا، فتم استجواب الأكاديمي الشاب واقتيد إلى الشرطة لاتخاذ اللازم نحو هذا العمل المخالف. ولكن الحدث لم يمر على أحد القراء الكرام في الموقع الإلكتروني، فعلق بشيء من العفوية قائلاً:"سبحان الله! في الخارج هكذا، وفي الداخل غير... لربما (كان) سعودي الخارج غير سعودي الداخل في كل شيء!"
    إن ما يريب هنا أن ذات التصرف تجده محموداً تارة و مذموماً تارة أخرى، ذات المنطلق تلقاه مرغوباً هناك وممنوعاً هنا، ذات الجوهر مندوب له حيناً و منهي عنه حيناً آخر. ولقد كانت تعليقات القراء على خبر زواج الطالبين تشي بمباركة المجتمع واحتفائه بهذا الحدث الجميل. من المفهوم أن هناك قوانين وتنظيمات ذات طابع مكاني. أي أن تلك القوانين إنما تنطبق وتطبق ضمن حدود سياسية معينة. من هذه القوانين مثلاً منع قيادة المرأة للسيارة. كما أن هناك قوانين لا تختص بالحدود السياسية، ومنها على سبيل المثال قوانين الزواج من أجنبية، إلا أنه من المنطق أيضاً التسليم بأن القوانين التي تختص بالحدود السياسية إنما هي قوانين دنيوية وليست تشريعات دينية. فمن المتفق عليه، فيما أحسب، أن التشريعات الدينية، مثل حكم أكل لحم الخنزير، لا تعرف الحدود السياسية. بمعنى أنها لا تكون حراماً على المسلم في بلد وحلالاً عليه في بلد آخر، ما لم يكن مضطراً. من هذا المنطلق يصبح لقاء الرجل بالمرأة في مكان عام وأمام الملأ إنما هو حدث دنيوي، و"أنتم أعلم بأمور دنياكم" كما قال سيد الخلق. ولا ينبغي لنا النظر إلى هذه الأحداث بمنظار التشريع الديني الذي يحاسب على النيات. إننا في حاجة ماسة لوضع الكثير من النقاط على الكثير من الحروف. إننا مطالبون فيما أرى بإعادة صياغة الكثير من الأنظمة التي شرعت في الماضي لحجر المرأة على أن هذا الحجر من الدين بينما هو في جوهره عرف ساد في مرحلة إنسانية سابقة. إننا مطالبون فيما أرى بتغليب مبدأ إحسان الظن بالآخرين وألا نخوض في النيات مع الخائضين. ونحن في النهاية مطالبون صراحة بإعادة النظر في نظرتنا نحو المرأة و إخراجها من دائرة الحجر والإقصاء إلى فضاء الإنسانية الرحب وإلى فطرة الدين الإسلامي التي تجاهلناها وأغفلناها طويلاً، فالإسلام الحق فيما أعرف هو دين الفطرة.


     
  2. رائد الفصل

    رائد الفصل مشرف سابق

    انضم:
    ‏29 يوليو 2008
    المشاركات:
    396
    الوظيفة:
    أكتب معكم
    الإقامة:
    بينكم
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    المرجع الأول أخي الفاضل هو في القرآن والسنة

    ليس المرجع في الدولة والقوانين البشرية وما اعتاده الناس إلا ما أمرنا الله سبحانه به من طاعة ولاة الأمر

    سأعلق على الخبر الذي أوردته

    نبينا عليه الصلاة والسلام يقول: (لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم) وقال (ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما)

    فحتى لو أن المبتعثين الذين تزوجا في أمريكا كانا في وضع خلوة قبل الزواج لقلنا أيضا أن هذا محرم

    لأن الرجل الصادق يأتي البيت من بابه وليس من الخلف

    لا أدري هل نريد من الهيئة أن تترك هذين الاثنين الذين كانا في خلوة شرعية حتى يفعلا ما يحلو لهما ويقعا في المحرم والزنا مثلا!

    المسلم لديه مبادئ دينية يمشي عليها ولو كان في أقصى بقاع الأرض

    مع احترامي لك أنا لا أوافقك على هذا الكلام في اطلاقه

    ليس لقاء أي رجل مع امرأة هو حدث عام

    واستعمالك لهذا الحديث لتدعيم كلامك هو في رأيي خطأ فادح

    نحن في الغالب نعم نحسن الظن أنهما مثلا زوج وزوجته أو رجل مع أمه ولن ندخل في النيات

    لكن

    إذا تبين وتأكد خلاف ذلك (كما يحصل كثيرا مع رجال الهيئة) فلا بد أن نقف ويكون لنا رد حازم يرضي الله سبحانه

    لأن لو كان أحد الاثنين هو أختي أو أختك فلن نسكت!

    إذا لم نرى بمنظار الدين إلى هذه الأحداث فبماذا ننظر؟ :)

    أليس الله هو الذي خلقنا وهو أعلم بما يصلح لنا

    أحيانا نرى في تكليف شرعي أنه تضييق وحجر بينما هو في الحقيقة رحمة

    لكن لا يعرف هذه الرحمة إلا أولو الألباب والمؤمنين الصادقين في تعاملهم مع شرع الله وتطبيقه

    تحياتي
     
  3. سنافي

    سنافي عضو

    انضم:
    ‏15 فبراير 2007
    المشاركات:
    629
    الوظيفة:
    CISE
    الإقامة:
    بعد الأذان
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    سؤال لكاتب الموضوع :

    هل ترضى تجد أختك في مجمع مع واحد ، بحجة أنها تبي تتزوجه ؟
     
  4. Dreamy

    Dreamy عضو

    انضم:
    ‏16 أغسطس 2007
    المشاركات:
    152
    التخصص:
    ACHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    الهياثم
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +15 / 0 / -0
    موضوع صادر عن شخص يستند بحجة هو نفسه يعلم بطلانها !!
    في أي مذهب يحق لك أن تدافع عن رجل يخلو بإمرأة بحجة أنه ينوي الزواج بها !! ( هنا أقصد خلوته من البداية عندما تعرّف عليها في الأنترنت)
    وبالنسبة للي تزوجوا في الخارج إن كان زواجهم صحيح فالله يبارك لهم .. ولا يستحج بهم على صاحب "نية الزواج بها"..

    عموماً هذا موضوع آخر من آلاف المواضيع التي تحاول وضع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في دائرة الإتهام

    :: تحياتي ::
     
  5. ee-111

    ee-111 عضو

    انضم:
    ‏7 أغسطس 2007
    المشاركات:
    617
    الإقامة:
    bld 9
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    ولا ينبغي لنا النظر إلى هذه الأحداث بمنظار التشريع الديني الذي يحاسب على النيات

    أرجو أن تقرأ السؤال كاملاً ولاتبتره بتراً يارائد الفصل

    ركز على الذي يحاسب على النيات فهذا منظار خطاء يقول تعالى (ياايها الذين امنوا اجتبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن اثم ولا تجسسوا ولايغتب بعضكم بعضا ).
     
  6. refops

    refops عضو

    انضم:
    ‏29 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    38
    الوظيفة:
    M.S Student
    الإقامة:
    Riyadh
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0

    المقالة أعجبتني حقيقة وأحببت أن أشارك بها الجميع.. أنا لم أذكر أن ما فعله الطالبان في الخارج خاطئ أو صحيح ولم أذكر ما فعله الأربعيني خاطئ أم صحيح.. أنا أحببت المقالة لأنها تبين وضع مجتمعنا حيث أن ما هو غير مقبول في الداخل بيحدث في الخارج وبمساعدة جهات سعودية. المقالة تبين التعارض والتناقض الموجود لدينا في المفاهيم والأسس حيث ما نقبله خارج السعودية لا نقبله داخل السعودية ونعترض عليه!!

    ما هو سبب التناقض هذا؟ الحلال والحرام داخل السعودية مثل الحلال والحرام خارج السعودية وليس به فرق.. لماذا نرى كثيراً من الناس عندما يخرج من السعودية كأنه الاسلام فقط يطبق داخل السعودية وما يحدث خارجها فهو غير محسوب!!

    ومن ثم وجود رجل وامرأة في مطعم لا يعتبر خلوة حيث الخلوة هي وجود اثنان في مكان معزول وليس به أحد فيتطمنوا ويفعلوا ما يفعلوا بدون علم أحد وبكل اطمئنان أنه لن يعرف أحد. للأسف كثير من الناس يردد كلمة "خلوة غير شرعية" بدون أن يعرف ما هو مفهوم الخلوة.
     
  7. رائد الفصل

    رائد الفصل مشرف سابق

    انضم:
    ‏29 يوليو 2008
    المشاركات:
    396
    الوظيفة:
    أكتب معكم
    الإقامة:
    بينكم
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    حتى لو كانوا في مطعم وهم أجنبيان عن بعضهما فلا يجوز شرعا أن تخرج معه أصلا بدون محرم

    الله سبحانه وتعالى يقول (ولا متخذات أخدان)

    ونحن نعلم بالفطرة أين ستنتهي بهما هذه الصحبة الغير شرعية :)

    لأن فعلهما هذا أصلا ستؤدي بهما إلى الخلوة الغير شرعية إذا كنت يا أخي ترها بهذا المنظار (انعزال):)

    الإسلام يا أخي الفاضل لا يضره فعل فلان وفلان

    إذا تعارض فعل شخض في الداخل عن فعله في الخارج فلا يعني أن ما يفعله هو الإسلام

    أنت إذا رأيت صاحب لحية وقصير الثوب ويشرب الدخان وأنت تعلم أن الله يقول (ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) فلن تقول أن فعل ذلك الشخص هو الاسلام

    هناك يا أخي أشياء بديهية

    تعرفها بالعقل الذي لا يتبع هواه

    نحن نحتاج أن ننظر في أخطاءنا أولا قبل أن نعلق على أخطاء الناس

    فأنت عندما تقول:لماذا نرى كثيراً من الناس عندما يخرج من السعودية كأنه الاسلام فقط يطبق داخل السعودية وما يحدث خارجها فهو غير محسوب!!) هل أنت تريد يعني أن تنكر فعلهم؟هل تريد أن تصلح؟ أم توافق على هذا الذي يحدث؟

    أخي الفاضل

    لنتجرد من الكيف والهوى ونجرد اتباعنا لكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام إذا أردنا النجاة في الدنيا والآخرة

    فالحياة هذه قصيرة

    تحياتي لك
     
  8. رائد الفصل

    رائد الفصل مشرف سابق

    انضم:
    ‏29 يوليو 2008
    المشاركات:
    396
    الوظيفة:
    أكتب معكم
    الإقامة:
    بينكم
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    جزاك الله خير

    لكن أنا من قراءته فهمت أن التشريع الديني فقط هو الذي يحاسب على النيات

    ربما كان فهمي خاطئا

    شكرا على تصحيحك:)
     
  9. رائد الفصل

    رائد الفصل مشرف سابق

    انضم:
    ‏29 يوليو 2008
    المشاركات:
    396
    الوظيفة:
    أكتب معكم
    الإقامة:
    بينكم
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    يا شباب لا تنسوا الاحترام في الحوار

    جزاكم الله خير
     
  10. سامي الوهدان

    انضم:
    ‏27 يناير 2008
    المشاركات:
    889
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2011
    الإقامة:
    في ذاكرة الايام
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    المقال يستند اصلا الى تحكيم العقل لا الشرع,,

    لذلك كان الخلط الفظيع بين الامر الدنيوي والديني,,

    الاخت الكاتبة استندت لتحليل لقاء الاربعيني بالمرأة التي لا تحل له, استندت الى قصة الطالب والطالبة اللذان تزوجا بعد التعارف في احد الجامعات,, وهذا خاطئ من الاصل,,

    الاصل في التحليل او التحريم الكتاب والسنة,, وليس افعال البشر, وليس لان السعودي في الخارج يفعل فللسعودي في الداخل ان يفعل,,


    تحياتي,,
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - سعودي الداخل سعودي الخارج
  1. ابو نهار
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    3,697
  2. $ahmad$
    الردود:
    19
    المشاهدات:
    13,725
  3. صانع القرار
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,865
  4. dosariamir
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    694
  5. 3boody830
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    1,546
  6. X_zErO
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    1,291
  7. مدمن كهرب
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,496
  8. متوقع
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    566
  9. T.Henry
    الردود:
    37
    المشاهدات:
    3,945
  10. $hmh$
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,230

مشاركة هذه الصفحة