طريقة مذاكرة الفيزكس والماث للفرشمان من تجربة سنة كاملة

الموضوع في 'كلية العلوم' بواسطة بعيد المنال, بتاريخ ‏6 فبراير 2010.

1. بعيد المنال

انضم:
    ‏10 أكتوبر 2009
    الوظيفة:
    EE
    التقييمات:
    +14 / 1 / -0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    تحية طيبة لكم اخواني:
    لكثرة اسئلة الاخوان عن طريقة مذاكرة الماث والفيزكس بعد تجربة سنة كاملة بالفرشمان اكتشفت اخطائي وحبيت اوضح الطريقة الصحيحة والسليمة لمذاكرة الماث والفيزكس :

اولا الماث :
    يعتبر ماث 101 و 102 كورسات سهلة نوعا ما مقارنة بالاوريا واسئلتها, لانها ذات مفاهيم واضحة جدا وسهلة الفهم او قد لا تحتاج لكثرة القراءة وفهم الكونسبت لكنها تحتاج لتمارين .

1 – ابتعد عن النوتات في الماث خصوصا لان النوتات ليست سوى نسخ ولصق لما في الكتاب واغلبها تمارين سهلة جدا ولا تأتي بالاختبار فعليك بالكتاب لان جميع اسئلة مياجر الماث لا تخرج عن اسلوب الكتاب اذا كنت تعتقد ان النوتات مناسبة للماث فجميع الطلاب يذاكرون منها فاذا اردت ان تحصل على قريد مميز فعليك ان تتميز عن اقرنئك.

2- ركز مع الدكتور وسلم الهوموركات كاملة , الماث لا يحتاج لقراءة كثيرة غالبا فقط ابدا بحل تمارين اخر كل سكشن ولكن كون حكيما في اختيار الاسئلة المهم من غيرها فهناك بعض الاسئلة مستبعده ان تأتي بالاختبار فتكون مضيعه لوقتك ,ابد بحل تقريبا جميع المسائل( وضع علامة على الاسئلة التي ترا انها مهمة لانك سوف ترجع لها قبل الاختبار بكم يوم وتحلها تاكيد عليها) او فيها فكرة وبعد ان تنتهي من الدرس قم بكتابة ملخص صغيرة لا يتجاوز صفحة واحده عن الافكار لهالدرس او السكشن بعد ان انهيت المسائل وبعض القوانين المهمة وكيفية البدء بحل المسائلة . ودائما حاول انت تكتب الاشياء التي( تعتقد انها سخيفة مثل طريقة تبسيط مسالة بسرعه او الفترات لدالة معينة او طريقة رسم لدالة او انطاق المقام لدالة جذرية مافيه جذر بالمقام بالماث او الضرب بالكونجكيتف لبعض الدوال وهكذا من المفاهيم اللي بالاوريا001 و 002) لان الاختبار غالبا جميع الطلاب ينجحون بحل المسالة لكنهم يتوقفون فجاة بمنتصف الحل بسبب هالاشياء الغير مفيدة بنظرهم فالاسف هذي تستخدمها الجامعه فهناك لا يقل عن 5 اسئلة تحتوي على هذي الاشياء لكي تميز الطالب الفاهم من الحافظ .

3- حاول ان تقرا السؤال جيدا عند المذاكرة وفهم الكلمات الغريبة لانها قد تعني شي مهما لك ويسهل عليك طريقة الحل ودائما فكر بالامور ببساطة عند حل المسائل ولاتعتمد على حفظ طريقة الحل او تجعل تفكيرك منصب على مادرست فقط عند تفكيرك بسؤال بالكويز او الاختبار, اترك لفكرك وذكاءك مجال لحل المسالة . اذا استصعبت عليك مسالة فكر مثلا هل ممكن اني ابسط هالمعادلة رياضيا اكثر من ذالك , هل هناك قانون يتعامل مع هالمسالة بشكل سريع او نظرية , هل هناك نواتج محتملة بخط الاعداد غير هذي هل هي ممكنه رياضيا ام مستحيلة(لا يوجد ناتج نو سليوشن) وعندما تنهي السؤال ارجع واقرا السؤال بسرعه او اخر جزيئة منه على الاقل فقد تحتاج الى جمع النواتج او نسيت شي من المطلوبات بالسؤال.

• x 1 إعجاب إعجاب
  2. بعيد المنال

انضم:
    ‏10 أكتوبر 2009
    الوظيفة:
    EE
    التقييمات:
    +14 / 1 / -0
    اما بالنسبة للفيزكس:

اولا اخوواني بقولك قصتي كنت بفيزكس 101 اكرف واتعب ودخلت الفاينل ومجموعي يقول انت يا اف يا دي وطلعت بدي بلس

جيت الترم اللي بعده جلسة مع نفسي جلسة صريحة قلت لازم اغير طريقة مذاكررتي نوتات وحفظ اولد اقزام هذا ماينفع كل الطلاب يسوون كذا ويطلعون بدي

فكرت بالعقل قلت بدل ما اذاكر نوت جلال 80 سلايد:معجب: اذاكر الكتاب كلها كم صفحة لكل شابتر واقرا الكلام اللي في الاقزامبل مزبوط وافهمه واذا شفت الكتاب بدا يسولف كلام ماله داعي نقزت للسطر اللي بعده واذا شي (مافهمته من الكتاب (احط جلال جنبي وارجع له يعني (مرجع فقط) لانه احيان يطمر مفاهيم على اساسا انك فاهمها من قبل وجميع الطلاب يذاكرون من جلال يعني لازم تكون مميز بشي عشان تطلع بقريد فوق البي او الاي :wub:, واحاول اني ما اطول بالقراءة كثير يعني يومين او يوم لكل شابتر قرايه لامثلة الكتاب واذا شي مافهمته من تشيك بوينت ارجع للجلال واكمل على الكتاب وكنت بعد ماذاكر الشابتر نهاية اليوم او اليومين اسوي ورقة صغيره تلخيص للشابتر من قوانين وكونسبت وتشيك بوينت لان اغلب الاسئلة النظريه منها. بعدين ابدا اشوف اسئلة الكتاب اللي وراء واختار لي كم سؤال اشوفها حلوه وكذا او اروح للاوفيس حق المدرس ويختار لي كم سؤال ماتتعدى 8 اسئلة واطبع السليوشن مانوال واحاول افهمها مع (طباعة سليوشن اولد اقزام لكل شابتر من موقع الدكتور علي رمضان) وتراه يرحب بالطلاب بالاوفيس وحل اولد اقزام قد ماتقدر كمراجعة او حاول تحلها كلها واي سؤال يشكل عليك لا تسال صاحبك او تحاول تحفظ طريقته او جات معك بالصدفه لالالا اكتب السؤال واكتب اسم الدرس حقه واطلع للدكتور بالاوفيس اور بعد الكلاس الحصة القادمة واسئلة على اساسا انك تبي تفهم القانون وطريقة استخدامه او الدرس وليس حفظ المسالة وبعد كذا اعطه السؤال وخليه يشوف طريقة حلك صحيح ان اغلب الدكاترة صعب يوصل المعلومه بالكلاس لكثرة الطلاب لكن اذا رحت لدكتور بالاوفيس راح يقدر يوصلها اسهل واسرع ومنهم الدكتور علي الرمضان من تجربة شخصية ماكان يدرسني بس كنت اروح له وكان يفتح الكتاب ويشرح لي ويعيد ويزيد ينبسط على سؤالك وبعد ماتنتهي من الشابتر وحل التمارين اللي اخترتها واولد اقزام حط ملخص لافكارها ماتزيد عن ورقتين عشان لما يجي الميجر بس تراجع 14 ورقة وتنام وترتاح والشعب يكرف على جلال وبس واذا كنت متحمس:hehehe: وفاضي خذ لك واحد من اصحابك واشرح له وحلوا تمارين وكل واحد يحاول يقول فكره من عنده وطريقة وهكذا. وكنت ما اغيب واحاول اركز مع الدكتور لان الترم الثاني كانت موادي انجلش صعب تجيب فيه قريد ماث 102 يبيله تعب يعني اذا ابي معدل لازم اجيب بالفيزكس قريد وفعلا حمد لله طلعت بقريد زين

النقطة الاخيرة والمهمة:

لا تكره مدرسك ابد لكل مادة بالعكس انظر للشي الاجابي فيه لانك اذا كرهته ماراح تستفيد شي .

لا تقول صعب ومدري شنو ترا والله بس يبيلها اهتمام ولا تسمع كلام الطلاب ترا 102 اسهل من 101 ماث وفيزكس وامتع حتى معدلي الترم الثاني ارتفع ودخلت كهرب واخذت مواد كهرب وارتفع اكثر هالترم الى حول ال3 اعلى من معدلي بالفريشمان والاوريا<<كان 2 صدقني كل الطلاب يتعبون بس مين اللي يعرف يغير طريقة مذاكرته لانك لو سويت نفس الطريقة تبي تطلع بنفس القريد.

واذا لا قدر الله اخفقت في اول اختبار غير طريقة مذاكرتك كليا ومكان مذاكرتك لاتكرر نفس اخطائك واعرف لكل مادة لها طريقة مذاكرة مثل الفيزكس لازم تكون رايق مو مشوش لانك راح تقعد الساعات وانت مالك نفس ثم تضيع وقتك….

اما الفاينل فالماث حاول تخلص الشباتر الاخيرة (غالبا الاسئلة منها)و(تراجع الصفحات اللي لخصتها من اول الترم) وحل اولد اقزام وسجل افكارها بورقتين مثلا وهكذا:)

تحياتي لكم واتمنى تستفيدون مني واسف على الاطالة:وردة::قلب: او سوء تنظيم الكلام

• x 2 إعجاب إعجاب
  3. tr@ck3r

tr@ck3r عضو

انضم:
    ‏18 يناير 2010
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الله يجزآك خير صعب المنال ويوفقك للأعلى المعدلات

فيه مقطع مآفهمته زين أحس إنه مو وآضح :

تم حفظ الموضوع في المفضلة :)

4. بعيد المنال

انضم:
    ‏10 أكتوبر 2009
    الوظيفة:
    EE
    التقييمات:
    +14 / 1 / -0

انا اقصد الاشياء الفرعية للمسائل تلقاها لما تجي تحل مسالة بالكتاب او شي تلقاه مثلا بسط الحل وانت نسيت تبسطه اكثر او فك الدالة وانت نسيت تفك الدالة وتبدا تحل وغيره الكثييييييييييير

هذي اللي تلقاها بالحل او السليوشن لاتقول المهم اني فهمت الفكره مو لازم ابسط وتطنش لازم تسجلها بورقة عشان ماتنساها وانت تحل بالاختبار :)

تحياتي لك:وردة:

5. بلانر

بلانر عضو

انضم:
    ‏28 فبراير 2008
    التقييمات:
    +12 / 0 / -0
    الله يعطيك عافية اخوي, :وردة::وردة:
    ما قصرت, شرحك وافي وكافي واللي يمشي على طريقتك ان شاء الله ما راح يقل قريده عن B..
    لكن اكبر مشكلة هي انك كيف تجبر نفسك انك تهتم وتذاكر أول بأول؟ :(
    (هذي مشكلة تواجهني من ايام المتوسطة.. كل سنة اقول السنة هذي بذاكر أول بأول ان شاء الله,
    صحيح اني اتحمس اول اسبوع, لكن باقي الفصل كله اسحب :hehehe:, حتى لو ما كان فيه شي يشغلني)

6. بعيد المنال

انضم:
    ‏10 أكتوبر 2009
    الوظيفة:
    EE
    التقييمات:
    +14 / 1 / -0
    مو تذاكر اول باول تكرف لا بس اقرا اعطي المواد وجه لما تحضر بالكلاس تعرف وش الطبخه:hehehe:

بعدين بداية الدراسة معروف اول اختبار هو اسهل شي فلازم تجيب فيه على الاقل 80 % فاكثر من درجة الاختبار ولا صعب تعوض :معجب:

تحياتي لك

7. بعيد المنال

انضم:
    ‏10 أكتوبر 2009
    الوظيفة:
    EE
    التقييمات:
    +14 / 1 / -0
    اللي عنده استفسار او يحب يضيف شي يتفضل انا والشباب ماراح نقصر مع احد ان شاء الله:وردة:

8. safety280

safety280 عضو

انضم:
    ‏23 أكتوبر 2008
    التخصص:
    AME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    يقال لي طالب في أفضل جامعة عرفها التاريخ
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    صدقت وانا اخوك .. ماورى النوتات الا عوار الراس وانحدار في الدرجات...
    الحمد لله اني تبت وصرت ادرس المواد من الكتاب بشكل اساسي :happy:

سأبدأ من الفصل الدراسي الثاني بالنظر إلى الناحيه الإيجابيه في الدكاتره اللي منزل عندهم:)

بيض الله وجهك يابعيد المنال على المضوع :وردة:
    إن شاء الله راح احقق أعلى مستويات الاستفاده من كلامك

9. PRINCE MAN

PRINCE MAN عضو

انضم:
    ‏4 يوليو 2008
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    من واقع تجربة شخصية بأول سمستر فرشمان بالنسبة للماث

الكتاب ثم الكتاب ثم الكتاب .. وكلامك مية بالمية
    الحمدلله اعتمدت على الكتاب بالدرجة الاولى وجبت قريد حلووووو رغم اني كنت اطمح وكنت داخل على الايه بلس

اما الفيزيكس فوالله تعبت معاها ولا ادري اش اسوي بالجاي ... اخذت الحين دي ..
    ان شاء الله كلامك هذا رح ارجعلو بعدين وافصفصو حبة حبة

الله يعطيك الف عافية ياااارب

10. بو ملحم

بو ملحم عضو

انضم:
    ‏12 يوليو 2008
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    الفيزكس ما نزلته

والماث أنا أفضل المذاكرة من نوت مدرسي - شوقي - مع وجود الكتاب وطلعت بقريد حلو

يعني ابداً ما استغني عن الكتاب وشفتها طريقة بطلة في الماث والكميستري

هذا الي عندي

11. Taboo

Taboo عضو

انضم:
    ‏16 ديسمبر 2009
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0

12. المنطاد

انضم:
    ‏25 ابريل 2008
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    الله يعطيك العافيه ماقصرت

بس فيه نقطة ماوضحت

هل المقصود الكتاب ولا الجلال؟

:)

13. الذهب الخالص

انضم:
    ‏17 أكتوبر 2006
    الوظيفة:
    اشجع الاتحاد
    التقييمات:
    +14 / 0 / -1
    الله يكثر خيرك ويجعله في موازين حسناتك

ما أضيف على كلامك شيء .. لكن أأكد على موضوع أن النوتات ما تصلح للمذاكره وتسبب اللخبطه بدال ما تكون سبب في التركيز

الشيء الثاني .. عليكم بحل المسائل اول باول ... واول ما تبدأون بحله هو الهومووركااااااااااااااااااااااات

14. Abo sharaf

Abo sharaf عضو

انضم:
    ‏12 سبتمبر 2009
    الوظيفة:
    طالب
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    اتوقع انو يقصد الجلال

15. Abu Abdullah

Abu Abdullah مشرف سابق

انضم:
    ‏2 يونيو 2008
    الوظيفة:
    Mechanical Engineer - student
    التقييمات:
    +62 / 0 / -3

الله يعطيك الف الف الف الف الف عآآآآآفيه ..

ماقصرت والله ..

كلام من ذهب ..

+

تم الحفظ في المفضله ..

لاهنت ع المسآعده ..

:وردة:

16. Abo sharaf

Abo sharaf عضو

انضم:
    ‏12 سبتمبر 2009
    الوظيفة:
    طالب
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    متفق معاك مية في المية على انو الماث يبغالو اسئلة الكتاب اللي نهاية كل شابتر وانا لاحظت هذا الشي على ماث 101 و 102 وخصوصا ماث 102 لاني ركزت على الكتاب اكثر و اكرر حاول تختار الاسئلة بحكمة على قولة اخوي لانو في بعض الافكار تشوف حلها كلام اكثر مما انو معادلات او تلقى الحل طويييييييييييييل هذي على طول طنشها اسئلة المياجر يعتبر حلها قصير بشكل عام وتعتمد على الفكرة اكثر
    بالنسبة للفيزيا مع اني السمستر اللي راح كنت اذاكر من نوت المدرس اللي كلو اسئلة ومافيه قوانين
    بس لما جيت افك الكتاب لقيت انو يوصل الكونسبت احسن من الجلال وانا افصد الامثلة اللي في وسط الدرس اسئلة نهاية الشبتر ماعجبتني سوي مقارنة بينها وبين اسئلة المياجر تلقى اسئلة الكتاب مرة طويييييييييييلة اقصد السؤال نفسه 7 8 سطور شي مايساعدك انك تحل بينما المياجر تلقى اطول سؤال 5 سطور ممكن انا كنت ارجع للجلال اذا مافهمت شي من الكتاب
    بس نصيحة من مجرب حاول في الفيزيا بالذات انك تجمع افكار قدر الامكان قبل الميجور وتعرف كيف طريقة حلها انا صار لي شي غريب في ميجور ون وتو مايصير لي دايما مع اني اسئل المدرسين كثير ميجور ون رحت عند مدرس مايدرسني سألته عن سؤال في الالد اكزام قبل الاختبار تقريبا بساعة وشرحلي هو اجي في الميجور جا السؤال بالنص مع تغير الارقام ميجور تو نفس الهرجة بالضبط ومع نفس المدرس فلازم انك تكون مهتم في المادة وتتعب على نفسك
    اتمنى اني افدتكم

17. إلا الحبيب

انضم:
    ‏20 يوليو 2008
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    طالب