1. الساحة الجامعية العامة هي للمواضيع غير الأكاديمية، إذا كان لديك أية استفسارات أكاديمية [اضغط هنا]، وإذا كنت تريد النصيحة والاستشارة [اضغط هنا]
    إستبعاد الملاحظة

طلاب جامعة البترول يطورون نظام أمان ضد السرقات

الموضوع في 'الساحة الجامعية العامة' بواسطة Advisor, بتاريخ ‏29 يناير 2005.

  1. Advisor

    Advisor 00

    انضم:
    ‏16 يوليو 2003
    المشاركات:
    790
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    طور مجموعة من طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن نظام حماية خاصا بالسيارت يعمل عن طريق رسائل الجوال ( sms ). ويرتبط النظام بموقع الكتروني على شبكة الانترنت يقوم بعمل عدة اوامر تحدد مسبقا برسالة ترسل من جوال صاحب السيارة الى الموقع ليرد عليه الموقع بالمعلومات الذي يريد معرفتها ومنها في حالة سرقة السيارة فبإمكان صاحبها استخدام رقم الموقع لارسال رسالة (sms ) من جواله اليه تفيد بانه يريد ايقاف السيارة وفعلا يتم ذلك عن طريق برمجة معينة استخدمها الطلاب تشل حركة السيارة وتحير سارقها فلا يجد طريقه لتشغيلها . وفي حالة وجود السيارة في أي مكان يستطيع مالكها تحديد مكانها باستخدام الرسالة حيث يرسل طلب معرفة مكانها للموقع وسيحدد له ذلك برسالة اخرى يستقبلها في جواله وفور وصوله اليها يستطيع تشغيلها برسالة اخرى عن طريق رقم سري خاص به وكذلك بامكانه إطفاؤها بالطريقة نفسها.
    تقنية
    وبهذا يكون بامكان أي شخص استخدام هذه التقنية في أي وقت لتشغيل سيارته مثلا عندما يستيقظ من النوم اوحمايتها من السرقة بطريقة حديثة و منظمة وغير مكلفة .. وحول ذلك عبر مجموعة الطلاب الذين نفذوا فكرة المشروع بطريقة نموذجية مبسطة عن سعادتهم بانجاز شيء مفيد حيث اثبتوا ان الشاب السعودي منتج متى ما اعطي الثقه ولقى الدعم من عدة جهات.
    وقد استخدم الشباب شرائح الكترونية ووسائل أخرى كالسيارة التي يتم التحكم بها عن بعد ومواد رتبوا بها المشروع حتى يرى النور ويطبق على ارض الواقع بطريقة علمية حتى يستطيعوا الاستفادة من تجربتهم ويرتبطون اكثر بالفكرة وهي منفذة وايضا تتضح لهم الرؤية لما بعد المشروع . وقد ناقشت مجموعات مختلفة من طلاب الجامعة عدة مشاريع حيث قسموا الى شركات لكل شركة ادارة خاصة بها تتفق على مباديء معينة ولها تنظيم اداري ومهني معين وسياسة خاصة كما ان الشركات تستفيد وتقتبس الافكار من بعضها ويعتمدون على العمل الجماعي ويسيرون على خطة جماعية كما يحصلون على دعم من صندوق الجامعة لتنفيذ افكارهم ودعم خاص من الشركات الاهلية واوضح معظم الطلاب ان هذه المشاريع تساعد على نقل التقنية وتطوير الصناعة في السعودية.
    نظام ري
    ومن المشاريع التي نوقشت ايضا تطوير نظام ري للبيوت المنزلية والمزارع وغيرها مرتبط بالكمبيوتر وموقع الكتروني يحدد سعة خزان المياه وحجم المياه بداخله عن طريق رسائل الجوال ( sms ) عن طريق ارسالها لرقم معين يحدد ما يريد المتصل معرفته من معلومات كمستوى الماء في الخزان وكم المتبقي وكم يكفي وما الزمن الذي سيستغرقه؟ . وبعد نجاح مشروع تحكم السيارة كفكرة مبسطة عبر عدد من الطلاب عن سعادتهم بالمكتسبات التي حققوها وكانت لهم الاراء التالية :
    @سلطان الحربي ( المسؤول الفني ) قال : استفدت كثيرا من التجربة واكتشفت ان الفرد اذا عمل مع الجماعة يستطيع ضبط نفسه وبذلك يستطيع تحقيق افكاره والوصول لغايته .
    @ محمد الزعبي ( مساعد المسؤول الفني ) يقول : تعلمت الانضباط واكتشاف الذات وسوف احاول تطوير احدى التقنيات في المستقبل .
    @ وائل الغانمي يقول : كان الأمر بالنسبة لي اشبه باللغز وعندما خضت التجربة اكتشفت بانها عبارة عن اشياء بسيطة نعتمد على طريقة علمية نحللها الى قطع صغيره ومن ثم نجمعها حيث ندخل في تحد مع انفسنا حولها وهذا يدخل الحماس فينا لتطوير الخدمة وكل ما نحتاجه الآن هو الدعم من الشركات لتنمية مهاراتنا .
    @ ماجد الجميعي يقول : تعلمت تنفيذ الافكار بأقل التكاليف وقد واجهت الكثير من المشاكل ولاننا اجتمعنا في شركة واحدة حاولت التأقلم وحل المشاكل لتنفيذ افكارنا وفعلا استطعنا تطوير مشروعنا .
    @ حسام الرمادي ( مسؤول الهارد وير في المجموعة ) قال : الشاب السعودي منتج ويستطيع عمل أشياء كبيرة ولكنه بحاجة اللى الثقة ومتى ما توفرت فسيقدم افكارا ممتازة .
    @ ياسر الرحيلي يقول : الطالب يدرس في بدايته مواد ويقرأ كتبا لا يستوعب حاجة المجتمع لها الا اذا عاش هذه الحاجة حتى يستطيع تفهمها وبالتالي طرح الحلول المناسبة لها وهذا ما واجهنا .


    المصدر
     
  2. TheCollector

    TheCollector مؤسس منتديات sKFUPM

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    2,664
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
  3. سفمور بوي

    سفمور بوي عـــضو

    انضم:
    ‏29 يوليو 2003
    المشاركات:
    1,385
    التخصص:
    هندسة
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2007
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    الشرقية
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    اكثر من رائع :) شيء بالفعل يزيد من الهمة ويدعو الى الفخر والمبادرة الى التنافس الشريف مع اخواننا :)
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - طلاب جامعة البترول يطورون نظام أمان ضد السرقات
  1. ٍAhmeddd
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    2,865
  2. نادي الإعلام
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    857
  3. منصور الصبحان
    الردود:
    23
    المشاهدات:
    1,835
  4. n7ouli_here
    الردود:
    14
    المشاهدات:
    1,438
  5. ولد الغربية
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    969
  6. Toon5
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    2,683
  7. Hummodi96
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    571
  8. عمر خالد
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    7,333
  9. ano
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,932
  10. سنيك
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    2,582

مشاركة هذه الصفحة