طلب تأجيل مقابلة + موضوع اخر مهم

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة saud89, بتاريخ ‏23 يناير 2013.

1. saud89

saud89 عضو

انضم:
    ‏24 يونيو 2011
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    الســـلام علــيكم ورحمة الله ...

يا اخوان عندي موضوعين حاب اسألكم عنها ولأصحاب الخبرة اتمنى ماتردوني خايب ..

الأول : هل ممكن اطلب من الشركة انها تؤجل موعد المقابلة الشخصية ؟ خصوصا انها في مدينة ثانية غير المدينة اللي انا موجود فيها وماحصلت رحلات طيران ؟ مع العلم انه ما اخبروني الا قبلها بيومين ..

الثاني : للشباب اللي متوظفين بمدينة ثانية غير اللي اهلهم عايشين فيها .. ممكن اعرف من خبرتكم ، كيف ممكن اتأقلم مع الحياة الجديد خصوصا انه المدينة اللي راح اشتغل فيها مافيها اهلي او اصحاب لي او اي احد اعرفه يعني غريب بكل ماتعنيه .. وخصوصا اني فاشل جدا في تكوين علاقات و نوعا ما انطوائي بصراحة :sad: .. اتمنى ماحد يقولي تزوج لانه حتى لو اتخذت القرار فالموضوع بياخذ وقت تقريبا سنة وزيادة لانه لازم اكون نفسي.

اتمنى رأييكم ياشباب يعلم الله اني في حاجته إلى أقصى درجة .. واللي يرد علي يبشر بدعوة في ظهر الغيب :)

2. دهباش الحجري

انضم:
    ‏27 مارس 2011
    التخصص:
    Mechanical
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    والله انا ماني من اصحاب الخبرة .. فاسمحلي ع التطفل

إذا مالقيت حجز طيران وانقطعت بك السبل فأتوقع يأجلونها أكيد .. الشركات مرنة بهالأشياء . ترى الموضوع طبيعي مع الشركات .. هم بحاجة لك مثل ما انت بحاجة لهم . فخل تعاملك معهم الند بالند ..<< يبي يضيع مستقبل الولد

من ناحية التأقلم .. كلنا جينا للجامعة ما نعرف حتى قطو بالشرقية .. لكن بمرور الوقت عرفنا نص الشرقية سواءا داخل الجامعة وبرا .

الله يوفقك ويكتب لك الخير

3. M M M

M M M عضو

انضم:
    ‏12 يوليو 2010
    التقييمات:
    +65 / 1 / -10
    انا بعد لست من اهل الخبره لكن بعطيك رايي

حاول ما تؤجل المقابلة
    اذا ما لقيت حجز طيران رح بالسيارة << احسن لك بكل الحالات عشان التنقلات

لانه ممكن الوظيفة تروح لشخص ثاني سوا المقابلة

وانت بحاجة للشركة اكثر من ان الشركة بحاجتك

وبالنسبة للعيش بمدينة ثانية

اكيد بيكون صعب في البداية

بس بعدين بتتعرف على اصدقاء وتملى وقت فراغك استراحات وطلعات بس تحتاج صبر شوي

وبالتوفيق لك و ان شاء الله تتيسر امورك

4. amat_24

amat_24 عضو

انضم:
    ‏9 سبتمبر 2007
    التخصص:
    Mechanical Engineering + Supply Chain Management
    الجامعة:
    KFUPM + MIT
    سنة التخرج:
    2012
    الوظيفة:
    MIT Master's Student, Misk Graduate Fellow
    التقييمات:
    +124 / 1 / -12
    من حقك تطلب التاجيل، ومن حقهم الرفض

مافيه اي مانع من انك تحاول.. ومو باقيلك الا يومين يعني الحق وارسل ايميل للي ارسل لك الدعوة حقت المقابلة بسرررعة! لعل وعسى..

لكن لا تكون واثق من انهم يعدلو لك الموعد، او حتى يردو عليك!
    في بعض الاحيان الشركة تجمع مسؤولين في مكان واحد للمقابلات، يعني عملية جمعهم مو سهلة وما تتكرر كثير، والمقابلات تكون متتالية لمجموعة كبيرة من المتقدمين فما يقدرو ياجلوها عشان شخص واحد بس..

موقف شخصي مشابه:
    ارامكو في احد المرات ارسلولي في العشر الاواخر من رمضان قالولي تعال مقابلة في الظهران! طبعا مستحيل تلاقي حجز من جدة (اللي كنت فيها) في هذي الفترة

رسلت شرح لظروفي للي ارسل لي الرسالة.. الى اليوم مافيه جواب.. ما حضرت طبعا

لكنهم كلموني بعدها (بشهور) لترتيب مقابلة جديدة مالها علاقة بحقت رمضان،، وتواصل معايا مسؤول توظيف جديد غير اللي ارسلي عن مقابلة رمضان

المستفاد من الموضوع: بعض موظفي الموارد البشرية ما يستاهلو يستلمو وظيفتهم اصلا، لانهم ما سوو ابسط واجباتهم.. قراءة والرد على رسائل الايميل!
    on the other hand، بعضهم جدا متعاونين والرد يجيك في صباح اليوم اللي بعده بالكثير...
    والغريب انك قد تواجه النوعين في نفس الشركة

الله يكون في عونك.. الغربة صعبة..

5. ترانسفورمر

انضم:
    ‏28 أغسطس 2010
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    العام الماضي شركة abb كلموني وقالوا عندك مقابلة بعد يومين في الشرقية وانا كنت وقتها مصيف في جنوب المملكة وراسلتهم ايميل يغيرون الموعد فماردوا علي وفكرت ان الوظيفة طارت ونسيت الموضوع وفجأة دقوا علي قالوا لي غيرنا موعد مقابلتك والموعد الجديد بعد يومين! يعني نفس المشكلة ماكان فيه حجوزات فرجعت ارسلت ايميل والى يومك ماردوا علي! أنا صراحة تندمت بعدها بفترة اني ماطلعت لهم بسيارة أو حتى بالنقل الجماعي لكن الحمد لله ربي عوضني بأفضل منهم. لكن فعلا كثير من الشركات بالسعودية ماعندها احترافية أبداً في هالموضوع ! المفترض يبلغون الشخص قبلها بفترة كافية بموعد المقابلة عشان يكون جاهز ومتواجد.
    اذا الشركة تهمك فالأفضل انك ماتأجل الموعد لأن غالباً راح يدورون غيرك والبديل متواجد خاصة انك خريج جديد ولاعندك خبرة عشان يحرصون عليك كثير.

6. فهود الفهد

انضم:
    ‏4 مارس 2010
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    من واقع تجربه ..

فيه شركات تقبل التأجيل بصدر رحب خصوصا إذا العذر مقنع و الشركه فعلا تبغي الموظف و المقابله فرديه ما هي لمجموعه من المتقدمين

فيه شركات ما تقبل التأجيل و تقول لك راح نرد عليك خلال يومين و بعدها لا حس و لا خبر

---

و فيه شركات حتى لو ما جيت لهم في وقت المقابله بدون ما تعطيهم عذر يدقون عليك و يستفسرون أيش المشكله بالضبط كشلمبرجير سبق و أن طلبت مني الحضور لتقديم برزنتيشن و كان عندي علم قبلها بحوالي أسبوع و كانت يوم أثنين إذا لم تخني الذاكره و ما طلعت لهم اتصلوا فيني اليوم اللي بعده و شرحت أني ما كنت أقدر أجي قال لي طيب لا تزال عندك الرغبه قلت فاليدايه لا ثم رجعت بنفس المكالمه قلت أيه و عملت البرزنتيشن الأسبوع اللي بعده

الخلاصه :- هي مسأله غير ثابته تختلف قواعدها من شخص لشخص و من ظرف لظرف و من شركه لشركه , حتى موظفي التوظيف في نفس الشركه يختلف أسلوبهم ( ما فيه شيء ثابت و معلوم )

7. rmahg

rmahg عضو

انضم:
    ‏23 ديسمبر 2012
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    بما أن المسألة فيها دعوة في ظهر الغيب فخذ هالرد
    عموما ... مافي شي اسمه (هل ممكن يأجلوا؟) لأن هذا يعتمد اعتماد كلي على الشركة وقسم الموارد البشرية خصوصاً. بمعنى... لازم انت تتواصل مع الموظف وتشوف إمكانية ذلك من عدمه. ولكل شركة طريقة ولكل شركة رأي يختلف من وقت لآخر يعني شركة س ممكن تأجلك الشهر هذا ولكن بعد سنة ما تأجل وذلك مدى حاجتهم للموظف وعدد المتقدمين. كثرت عليك ولكن اتمنى وضحت النقطة هذه.

بالنسبة للغربة...
    هذي تعتمد عليك انت شخصيا ولازم تجرب وتشوف.
    خذ مثلا عندك أنا وأخوي اللي بعدي مباشرة

أنا لو تحطني في حزم الجلاميد أو في المريخ أتأقلم بسرعة وأعيش حياتي ومن طبعي مسفار وأحب التغرب.
    عشت في أستراليا خمس سنوات كان ودي تزيد لو أكثر.
    أما أخوي فكانت دراسته في مكه واحنا في جده وما قدر يكمل سنة، سحب بعد 6 شهور ورجع جدة مع ان المسافة 70 كيلو فقط ووفرنا له شقة نظيفة في مكه وفرشناها له عشان لو حب يجلس هنا بين المحاضرات أو وده يبات لكن للأسف ما قدر يتعايش مع الوضع. وكذلك رحيمي تعين في جده وهو من أهل الشرقية وبعد شهرين وهو راجع للشرقية يقول ما عرف يرتاح.

الخلاصة: لازم تجرب وتشوف حتى لو تتغرب وإذا النفسية مرة ماهي زينة اسحب على ام امهم.

الحق:
    أبغى دعوة في ظهر الغيب اني أتوظف في سابك عاجلا غير آجلا

تحياتي

8. X_zErO

X_zErO عضو

انضم:
    ‏17 ابريل 2009
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    E.E
    التقييمات:
    +5 / 0 / -1

جاوبك
    لصاحب الموضوع وصاحب الرد
    الله يوفقكم ويوظفكم باللي تبونه :وردة:

9. conan-eng

conan-eng عضو

انضم:
    ‏1 مارس 2009
    التخصص:
    Petroleum Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2009
    التقييمات:
    +21 / 0 / -0
    ما راح أطول في الموضوع الأول لان يحتاج قرار مصيري سريع،

صلي الخيرة و كلمهم فإذا تسهلت فالحمد و الشكر و اذا ما رضوا فهيا خيره حاول تروح باللي تقدر عليه و لو ما تسهلت فهي خيرة و الله يعوضك

بالنسبة للغربة فالغربة كربة و تعب و مشقه و تختلف تقبلها من شخص لشخص في معطيات كثيره راح اكتبها وانت لك حل المعادلة و المسألة؛

المدينة؛ هل هي صغيره ولا كبيره
    هل المدينة في كل الخدمات اللي انت تبغاها
    هل المدينة بعيدة من اهلك بطائره تحتاج تروح لهم ولا سياره لان بعدين راح يكون في مصاريف سفر غير لو ربك رزقك بمولود راح يتعب طفلك في السفر
    هل المدينة فيها مدارس جيدة للأطفال
    الوظيف؛
    هل الوظيفة تستأهل التغرب
    هل الوظيفه مستقبلها ممتاز
    هل الوظيفه راح تفرق معاك في الخبرة بعد 5 سنوات
    هل الشركة جيدة في تطوير الموظف
    هل الشركه لها فرع في المدينة اللي اهلك فيها عشان لو حبيت تنقل بعد فترة من الزمن

انا أشوف الأصحاب مو مشكله تقدر مع الوقت تكسبهم من عملك تطلع معاهم و تتعرف عن طريقهم على ناس أكثر منهم اللي راح تحسة ينفع اخ و منهم اللي تحسة ينفع زميل عمل و اللي ينفع يكون مستشار لك او صاحب نكته

انا أشوف قبل كل شي تستخير الله فممكن الوظيفه كلها على بعض ما تصلح و تتعصب روحتك لهم وربي يعوضك الأفضل

ان أصبت فمن الله و ان أخطأت فمن نفسي و الشيطان

بالتوفيق

10. conan-eng

conan-eng عضو

انضم:
    ‏1 مارس 2009
    التخصص:
    Petroleum Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2009