1. هذا القسم هو لطلب النصيحة والاستشارة، إذا كان لديك أية استفسارات أكاديمية [اضغط هنا]
    إستبعاد الملاحظة

طلب من الدوافير: كيف تضبط نفسك؟

الموضوع في 'النصائح الأكاديمية والاجتماعية' بواسطة Walo0od, بتاريخ ‏7 أكتوبر 2016.

1. Walo0od

Walo0od عضو

انضم:
    ‏22 فبراير 2014
    التخصص:
    Software Engineering
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    طالب
    التقييمات:
    +363 / 1 / -16
    السلام عليكم

كيف حالكم يا معشر الدوافير :hehehe:

باختصار، عندي كم سؤال لكل دافور أو بالأصح لكل واحد قدر يجيب معدلات مرتفعة ودرجات عالية

أنا صراحة ما أبغى أجوبة مثالية بقدر ما تكون عملية فعلاً، يعني مثلاً دائماً ما نسمع "خصص ساعة أو ساعتين في اليوم للمذاكرة وبتشوف الفرق" .. اوكي أنا عارف إني راح أشوف فرق بس أنت علمني كيف أضبط نفسي أول بعدين قلي خصص وقت :)

يعني أنتم عارفين، وأنا متأكد أغلب طلاب الجامعة يمرون بحالات زي هذي، أحياناً تجيك فترات ما ودك تذاكرأبداً وأحياناً تقول بأذاكر اليوم مثلاً كذا وكذا من المادة هذي بس تحصل نفسك تتهرب أو حتى لو بديت فعلاً تذاكر شوية وتضيع ويضيع معك الوقت

فأتمنى من اللي عنده تجارب ناجحة يجاوبني:

كيف تضبط نفسك وقت المذاكرة ؟
    وكيف تنضبط على عدد ساعات معين في اليوم ؟
    وكيف تتعامل مع الحالات اللي تكون فيها ما ودك تذاكر أبداً ؟ أو يمكن حتى كيف ما تجيك هذي الحالات بالمرة ؟

آسف على كثرة الأسئلة .. وشكراً :khotrah:

• x 2 إعجاب إعجاب
  2. Mr.A

Mr.A عضو

انضم:
    ‏5 نوفمبر 2015
    التخصص:
    هندسة كهربائية (EE)
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +1,369 / 7 / -63
    #2 Mr.A, ‏7 أكتوبر 2016
    آخر تعديل: ‏7 أكتوبر 2016
    وعليكم السلام

علّق ورقة مطبوع فيها حرف F على الجدار ، وإذا حسيت ما لك نفس طالعها وراح تذاكر على طول. أمزح :hahaha:

بدخل في الجد الحين:
    فيه عندك عدة شغلات ممكن تساهم في تعديل نظامك وتفتح نفسك للمذاكرة.

١. استعمل طريقة قائمة المهام ، بحيث إنك كل ليلة تحط قائمة بالمهام اللي تبي تسويها في اليوم التالي (تذاكر لميجر ، تحل هومورك ، تحل مسائل ، تتدرب على شغلة معينة ، …الخ). علق هذه الورقة على الجدار ، وكل ما تنجز شغلة منهم حط عليها علامة x أو اكتب عليها done ، أي عبارة تعجبك. في كل مرة تنجز شغلة راح تحس إنك تبي تنجز اللي بعدها.

٢. لا تجلس بشكل متواصل وأنت تذاكر وتسوي اشغالك. كافئ نفسك ببريك ١٠-١٥دقيقة بين كل شغلة وشغلة. هذا البريك يفيدك بإنك راح تدخل فريش على الشغلة اللي بعدها ، بالإضافة إلى اعطاء الدماغ فرصة لترتيب البيانات داخل ذاكرتك.

٣. دائما اجعل وقت المذاكرة واحد في جميع الأيام. يعني ، لو تبي تذاكر ٣ ساعات يوميا ، اجعلها مثلا ٦-٩ أو أي فترة تكون مريحة لك ومناسبة لجدولك. كذا راح تتحول المذاكرة مع الأيام إلى روتين يومي تحس يومك ناقص لو ما سويته.

٤. جرّب ممارسة الرياضة. الرياضة لها تأثير رائع على الصحة الجسدية والعقلية - وهدفنا هو الصحة العقلية -.

٥. نظّم نومك. هذه النقطة مرتبطة بسابقتها ؛ أشوف إذا تمارس الرياضة ويكون نومك منتظم وبعدد ساعات كافي ، يكون ذهنك متفتح وجاهز للمذاكرة.

٦. لا تذاكر في مكان واحد. هذه ممكن تنفع مع الاشخاص اللي يتمللون من المكان. إذا كنت منهم ، احيانا ذاكر في الغرفة ، أو في غرف المذاكرة ، أو في المكتبة ، أو حتى في المباني الاكاديمية.

٧. في حال ما كان لك نفس تذاكر ابد ، حط الكتاب على جنب وسوّ أي شغلة أنت تحبها ؛ عشان تضبط نفسيتك بشكل جيد وتروح تذاكر. أهم شيء حاول ما تاخذ أكثر من ساعة على الشغلة ؛ لأنك بتكمل فيها وتسحب على المذاكرة. :hehehe:

مشكلة عدم الرغبة في المذاكرة تصيب حتى طلاب مراتب الشرف ، وأنا أؤكد لك هالشيء.

عموما ، أنا طرحت بعض الافكار اللي اشوفها جيدة ومساعدة على تحفيز المذاكرة. في حال تبغى استفادة اكبر ، تقدر تتواصل مع الارشاد الاكاديمي في مبنى شؤون الطلاب. هناك دكاترة متخصصين في الأمور النفسية اللي تصيب الطلاب ، وبإذن الله يعطونك حلول أفضل من اللي قلتها.

بالتوفيق

• x 7 إعجاب إعجاب
  3. Walo0od

Walo0od عضو

انضم:
    ‏22 فبراير 2014
    التخصص:
    Software Engineering
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    طالب
    التقييمات:
    +363 / 1 / -16
    الله يعطيك العافية يا Mr.A
    ألف شكر .. كفيت ووفيت ما شاء الله عليك

4. HESHY

HESHY ~lost~

انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    التخصص:
    Aerospace Engineering + MEM
    الجامعة:
    KFUPM + UJ
    سنة التخرج:
    2017 + 2023
    الوظيفة:
    Portfolio Manager
    التقييمات:
    +401 / 5 / -48
    من تجربتي في اخر سمسترين: سويت شي واحد

قتل وقت الفراغ

• x 4 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - طلب من الدوافير: كيف تضبط نفسك؟
  1. سمارت
    الردود:
    20
    المشاهدات:
    1,556
  2. EGY PETROLEUM
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    38,685
  3. مهندس2015
    الردود: