علم الإجتماع وعلم النفس الإجتماعي

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة *ZIDANE, بتاريخ ‏11 يناير 2010.

  1. *ZIDANE

    *ZIDANE عضو

    انضم:
    ‏26 يوليو 2009
    المشاركات:
    273
    التقييمات:
    +12 / 0 / -0
    علم الإجتماع علم يعنى بدراسة خصائص الجماعات البشرية و التفاعلات المختلفة و العلاقات بين أفراد هذه الجماعات. يعتبر أوغست كونت من أهم الباحثين في علم الاجتماع و يعتبر المؤسس الغربي له إلا ان الكثير من العرب يعتبرون عبد الرحمن إبن خلدون بملاحظاته الذكية في طبائع العمران البشري التي دونها في مقدمته الشهيرة المؤسس الفعلي لعلم الاجتماع.


    علم الإجتماع هو دراسة الحياة الإجتماعية للبشرِ، سواء بشكل مجموعات، أومجتمعات ، و قد عرّفَ أحياناً كدراسة التفاعلات الإجتماعية. و هو توجه أكاديمي جديد نسبياً تَطوّرَ في أوائِل القرن التاسع عشرِ و يهتم بالقواعد والعمليات الإجتماعية التي تربط و تفصل الناس ليسوا فقط كأفراد، لكن كأعضاء جمعيات ، مجموعات ، ومؤسسات .

    علم الإجتماع يهتمُ بسلوكِنا ككائنات إجتماعية؛ و هكذا يشكل حقلا جامعا لعدة اهتمامات من تحليل عملية الإتصالات القصيرة بين الأفراد المجهولينِ في الشارع إلى دراسة العمليات الإجتماعية العالمية. بشكل أعم , علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للمجموعات الإجتماعية و الكيانات خلال تحرّكِ بشرِ في كافة أنحاء حياتهم. هناك توجه حالي في علمِ الإجتماع لجَعله ذو توجه تطبيقي أكثر للناس الذين يُريدونَ العَمَل في مكانِ تطبيقيِ .

    تُساعدُ نَتائِجُ البحثِ الإجتماعيِ المربين، و المشرّعين، و المدراء، وآخرون الذين يهتمون بحَلّ مشاكل إجتماعية ويَصُوغونَ سياسات عامة.

    يَعْملُ أكثر علماءِ الإجتماع في عدة اختصاصات ، مثل التنظيم الإجتماعيِ، التقسيم الطبقي الإجتماعي، وقدرة التنقل الإجتماعية؛ العلاقات العرقية والإثنية؛ التعليم؛ العائلة؛ عِلْم النفس الإجتماعي؛ عِلْم الإجتماع المقارن والسياسي والريفي والحضري؛ أدوار وعلاقات جنسِ؛ علم السكان؛ علم الشيخوخة؛ علم الإجرام؛ والممارسات الإجتماعية.


    النشأة و التاريخ

    علم الإجتماع توجه أكاديمي جديد نسبياً بين علومِ الإجتماعيات الأخرى بما فيها الإقتصادِ، عِلْم السياسة، عِلْم الإنسان، تاريخ، وعلم النفْس.

    لكن الأفكار المؤسسة له، على أية حال، ذات تاريخ طويل ويُمْكِنُ أَنْ نتتبّعَ اصولَها في خَلِيْط المَعرِفَة الإنسَانِيَّةِ والفلسفةِ المشتركةِ.

    ظَهرَ عِلْم إجتماع كما هو حاليا كصياغة علمية في أوائِل القرن التاسع عشرِ كرَدّ أكاديمي على تحدي الحداثةِ: فالعالم كَانَ يتحول إلى كل متكامل و مترابط أكثر فأكثر، في حين أصبحت حياة الأفراد أكثر فردية و انعزالا . تمنى علماء الإجتماع أَنْ يَفْهموا التحولات التي طرأت على المجموعاتَ الإجتماعيةَ ، متطلعين لتَطوير دواءَ للتفككِ الإجتماعيِ.


    كان أوغست كونت، أول من صاغ تعبيرَ sociology "عِلْم إجتماع" في عام 1838 مِنْ (socius) التي تعني باللاتينية (رفيق، شريك) واللاحقة اليونانية logia بمعنى(دراسة، خطاب).

    تَمنّى كونت تَوحيد كُلّ الدِراسات البشريةِ -- بما في ذلك ذلك التاريخِ وعِلْمِ النفْس والإقتصادِ. و كان
    مخططه الإجتماعي الخاص مثاليَا يعود الى القرن التاسع عشرِ؛ حيث إعتقدَ أن كل أنماط الحياة
    الإنسانية لجميع الشعوب في كل البقاع مَرّتْ من خلالِ نفس المراحلِ التاريخيةِ المُتميّزةِ وبهذا، إذا أمكن للشخصُ أَنْ يُدرك مراحل هذا التطور، فيُمْكِنُ له أَنْ يَصفَ العلاجَ للأمراضِ الإجتماعيةِ.

    الكتاب الأول في 'عِلْمِ الإجتماع' حمل نفس الاسم و كُتِبَ في منتصف القرن التاسع عشرِ مِن قِبل الفيلسوفِ الإنجليزيِ هيربرت سبينسر. في الولايات المتّحدةِ، و عُلّمَ هذا التخصص باسمِه للمرة الأولى في جامعة كانساسِ، لورانس في 1890 تحت عنوانِ فصلَ عِلْمِ الإجتماع (فصل عِلْمِ الإجتماع المستمرِ الأقدمِ في أمريكا وقسم التاريخِ وعِلْمِ الإجتماع أُسّسا في 1891 ) أما قسم الجامعةِ المستقلِ الكاملِ الأولِ لعِلْمِ الإجتماع في الولايات المتّحدةِ أُسّستْ في 1892 في جامعة شيكاغو مِن قِبل ألبيون دبليو , التي أَسّستْ المجلّةَ الأمريكيةَ لعِلْمِ الإجتماع في 1895 .

    أُسّسَ القسم الأوروبي الأول لعِلْمِ الإجتماع في 1895 في جامعةِ بوردو مِن قِبل ميل دوركهايم مؤسس عام 1896 .

    في 1919 أُسّسَ قسم عِلْمِ إجتماع في ألمانيا في جامعة لودفيج ماكسيميليانز في ميونخ مِن قِبل ماكس فيبر وفي 1920 في بولندا مِن قِبل فلوريان زنانيكي. أما أقسام عِلْمِ الإجتماع الأولى في المملكة المتّحدةِ أُسّستْ بعد الحرب العالمية الثانيةِ.


    بَدأَ تعاون ماكس فيبر الدولي في عِلْمِ الإجتماع في 1893 عندما أَسّستْ معهد رينيه الصغير الدولي لعلم الإجتماع التي التحقت بجمعيةِ علمِ الإجتماع الدوليةِ الكبيرة بَدْءا من 1949 . في 1905 أُسّسَت الجمعيةِ الإجتماعيةِ الأمريكيةِ، الجمعية الأكبر في العالم مِنْ علماءِ الإجتماع المحترفينِ، .

    تتضمن قائمة العلماء النظريون "الكلاسيكيون" الآخرون لعِلْمِ الإجتماع مِنْ القرونِ العشرونِ المبكّرةِ والتاسعة عشرةِ المتأخّرةِ كلا من كارل ماركس، فيردناند توينيز، ميل دوركهايم, باريتو، وماكس فيبر. كما في حالة كونت، كان جميع علماء الإجتماع هؤلاء لا يعتبرون أنفسهم "علماء إجتماع" فقط. و كانت اعمالهم تناقش الأديان، التعليم، الإقتصاد، عِلْم النفْس، الأخلاق، الفلسفة، وعِلْم اللآهوت.


    لكن بإستثناء ماركس، كان تأثيرهم الأكبر ضمن عِلْمَ إجتماع، وما زال علم الإجتماع هو المجال الأبرز لتطبيق نظرياتهم .


    إعتبرتْ دِراساتُ كارل ماركس المبكرة الإجتماعية حقلا مشابها للعلومِ الطبيعة مثل الفيزياء أَو عِلْمَ الأحياء. كنتيجة لذلك، جادلَ العديد مِنْ الباحثين بأنّ الطرقَ و المنهج المستعملان في العُلومِ المتماسكة منهجيا تناسب بشكل مثالي الإستعمالِ في دراسات عِلْمِ الإجتماع. وكان إسْتِخْدام الطريقةِ العلميةِ وتَشديد النزعة التجريبيةِ إمتيازَ عِلْمِ الإجتماع عن عِلْمِ اللآهوت، و الفلسفة، والميتافيزيقيا. هذا أدّى إلى عِلْمِ إجتماع معترف به كعِلْم تجريبي. هذه النظرةِ الإجتماعيةِ المبكّرةِ، مدعومة من قبل كونت Comte، أدّى إلى الفلسفة الواقعيةِ , المستندة على الطبيعيةِ الإجتماعيةِ.

    على أية حال، بحدود القرن التاسع عشر وضعت الدراسات ذات التوجه الطبيعي لدِراسَة الحياةِ الإجتماعيةِ موضع سؤال وشك مِن قِبل العلماءِ مثل ديلتي و ريكيرت، الذي جادلَ بأنّ العالمَ الطبيعيَ يَختلفُ عن العالمِ الإجتماعيِ، بينما يتميز المجتمع إنساني بسماتُ فريدةُ مثل المعاني، الرموز، القواعد الإخلاقية، المعايير، والقِيَم. هذه العناصرِ في المجتمعِ تُؤدّي إلى نشوء الثقافاتِ الإنسانيةِ. وجهةِ النظر هذه كَانتْ قد طوّرتْ مِن قِبل ماكس ويبير، الذي قدّمها ضِدّ الفلسفة الواقعيةَ (عِلْم إجتماع إنساني). طبقاً لهذه وجهةِ النظر، التي تعتبر وثيقة الصلةُ بالبحثِ الإجتماعيِ ضِدِّ الطبيعيةَ يَجِبُ أَنْ تُركّزَ الدراسات على البشرِ وقِيَمِهم الثقافيةِ. هذا أدّى إلى بَعْض الخلافِ على مدى إمكانية وضع خَطَّ فاصل بين البحثِ الشخصيِ والموضوعيِ وأَثّرَ بالتالي على الدِراساتِ التفسيريةِ أيضاً.

    النزاعات المماثلة، خصوصاً في عصرِ الانترنت، أدّى إلى خَلْقِ فروع غير احترافية من العلوم الإجتماعية .


    مجتمع

    المجتمع مجموعة الناس التي تُشكّل النظامَ نصفَ المُغلق التي تشكل شبكة العِلاقات بين الناس , المعنى العادي للمجتمعِ يُشير إلى مجموعة من الناس تعيش سوية في جالية منظّمةِ و المجتمعات اساس ترتكز عليه دراسةِ علومِ الإجتماعيات .


    العلم ورياضيات علمِ الاجتماع

    يَدْرسُ علماءُ الإجتماع المجتمع و السلوك الاجتماعي بفَحْص المجموعاتِ والمؤسسات الإجتماعية التي يشكلها البشر , بالإضافة إلى السياسة الدين التجمعات المختلفة ، وتنظيمات العملِ. كما يَدْرسونَ أيضاً السلوك، والتفاعل الإجتماعي بين، المجموعات، يَتتبّعُ أصلَهم ونموهم، ويُحلّلُ تأثيرَ نشاطات المجموعةِ على الأعضاء الأفراد. يهتم علماء الإجتماع بخصائصِ مجموعات الاجتماعية ، المنظمات، والمؤسسات؛ و كيفية تأثر الأفرادَ مِن قِبل بعضهم البعض وبالمجموعاتِ التي يَعُودونَ اليها ؛ وتأثير الميزاتِ الإجتماعيةِ مثل الجنسِ، العُمر، أَو الحياة اليومية. تُساعدُ نَتائِجُ البحثِ الإجتماعيِ المربين، و المشرعين، المدراء، وآخرون المهتمين بحَلّ المشاكلِ إجتماعيةِ و صياغة سياسةً عامّةً. يَعْملُ أكثر علماءِ الإجتماع في واحد أَو أكثرِ من التنظيمات الإجتماعية ، مثل المنظمةِ الإجتماعيةِ، التقسيم الطبقي، وقدرة التنقل؛ العلاقات العرقية؛ تعليم؛ العائلة؛ علم النفس الاجتماعي؛ و الحضري، و الريفي، سياسي، وعلم الاجتماع المقارن؛ أدوار جنس وعلاقات؛ علم سكان؛ علم الشيخوخة؛ علم الإجرام؛ والممارسات الاجتماعية.
     
  2. *ZIDANE

    *ZIDANE عضو

    انضم:
    ‏26 يوليو 2009
    المشاركات:
    273
    التقييمات:
    +12 / 0 / -0
    نظرية إجتماعية

    النظرية الإجتماعية تشيرُ إلى إستعمالِ مجرد في أغلب الأحيان لهياكل مركبة نظرية لتَوضيح وتَحليل أنماطِ الحياةِ الإجتماعيةِ.

    في حين تعتبر النظرية الإجتماعية في أغلب الأحيان فرع من فروع علم الإجتماع، مع ذلك تعتبر النظرية الإجتماعية ذات علاقة بالعديد من الإختصاصات العلمية مثل إقتصاد، علم اللاهوت، تاريخ، والعديد مِنْ المجالات الأخرى.

    على أية حال ، فإن أي بحث أساسه موضوعي يُمْكِنُ أَنْ يُوفّرَ الدّعم للتفسيراتِ و في أغلب الأحيان تعطىَ التفسيرات مِن قِبل العلماء النظريين الإجتماعيينِ. البحث الإحصائي المؤسس بشكل علمية، على سبيل المثال، لدراسة حالات عدم تكافؤ الدخلِ بين النِساءِ والرجالِ ييساعد بعد ذلك في تأسيس نظرياتِ إجتماعيةِ المعقّدةِ تبحث في مساواة جنسين أَو النظام الأبوي.

    بنفس الوقت نجد علماء نظريون نقديون مثل رائدو التفكيكية أَو ما بعد الحداثة، يجادلون بأنّ أيّ نوع من البحثِ أَو المنهج يمكن أن ينحرف بشكل فطري . وفي العديد مِنْ الحالات يكون المجتمع الذي تصفه هذه النظريات بعيدا عن المجتمع الراهن لدرجة لا تصدق .

    تمثل النظريات الحداثية modernity و النظريات اللا سلطوية anarchy مثالين عن هذه النظريات .


    علم الإجتماع قبل الكلاسيكي

    قبل قرن تاسع عشر، كَانتْ النظريات الإجتماعية الكلاسيكية بشكل كبير سردية ومعيارية، مصاغة في شكلِ قصّةِ، وتفترض دعم و وجود المبادئِ الأخلاقيةِ وتَوصي يتصرفات أخلاقيةَ. في هذا الوقت، كان من المحتملُ إيجاد علماء نظريين اجتماعيين كشخصيَّات دينية.

    كان أبرز شخصيتين ساهما في علم الإجتماع في تلك الفترة توماس الأكويني والقديس أوغسطين، اللذان اهتما بشكل خاص بتشكيل مجتمع عادل . كان أوغسطين يَصِفُ المجتمع الروماني القديم لكن من خلال كراهيته للمعتقدات الرومانية القديمة ، وفي ردِّ فعل واضح وضع نظرية مدينة الله. إذا ذهبنا خارج الغرب، نَجِدُ نفس الحالةِ عند "العالم النظري الإجتماعي " الصيني، السيد كونغ الذي فسّرَ المجتمع العادل ووَصفَ المجتمعَ الواقعي على أنه ولايات متحارِبة.

    لاحقاً، أيضاً في الصين، أوصىَ موزي بان يكون عِلْم الإجتماع أكثر مصلحية ، لكن أن يبقى أخلاقيَا أساسا .


    علم الإجتماع الكلاسيكي

    في قرن تاسع عشر ثلاث نظرياتِ كلاسيكيةِ عظيمةِ أحدثت تغييرِا تأريخيِا و إجتماعيِا : تطورية إجتماعية وهي نظرية تشكل ( دارونية إجتماعية جزء منها )، نظرية دورة إجتماعية ونظرية الماركسية المادية التاريخية . تلك النظرياتِ كَانت تشترك بعامل مشتركُ واحد: كانوا جميعاً يتفقون بأنّ تاريخ الإنسانية يتبع طريق ثابت مؤكد ، على الأغلب يضمن تقدم إجتماعي. هكذا، كُلّ حدث ماضي لا يحدث فقط بترتيب زمني، لكن يرَتبطَ بشكل طبيعي مع الأحداثِ الحالية والمستقبليةِ. إفترضتْ تلك النظريات بأنّ دراسة تسلسل تلك الأحداثِ، سيُمْكِنُ عِلْم الإجتماع من أن يَكتشفَ قوانين التاريخ.

    العالم النظري الأول هيربرت سبينسر آمنَ بشكل كبير بمبدأ "البقاء للأصلح "وأوصىَ تجنّبَ العملِ الحكوميِ الذي يساعد الإشتراكيات السيئة ( بنظره ) . كما كذّب مع كونت أسس نظرية الداروينية الإجتماعية .


    علم الإجتماع الحديث

    النظرة الكلاسيكية، قريبة من النظرة تاريخية، إنتقدتَ مِن قِبل العديد مِنْ علماءِ الإجتماع والفلاسفةِ الحديثينِ، بينهم كارل بوبر، روبرت نيسبر، تشارلز تيلي وإمانويل فالرشتاين.

    تُمثّلُ النظرياتُ الإجتماعيةُ الحديثةُ النسخةِ المتقدّمةِ للنظرياتِ الكلاسيكيةِ، مثل التطورية الحديثة أَو البيولوجيا الإجتماعية، أَو النظرية العامّة للذاتيّةِ وخَلْقِ المجتمعِ. الإرادة الحرّة والإختيار وأهمية الأحداثِ المتقلّبةِ العشوائيةِ هي أمور صعبة التفسير بالنسبة للمدرسة الحتمية القديمة . هكذا أغلب علماءِ إجتماع الحديثين لا يَعتبرونَ وجود تَوحيد عظيم ل ' قوانين التاريخِ '، لكن هناك قوانينَ أكثرَ تخصصا و أضيق مجالا حول التاريخِ.

    منقول للفائدة
     
  3. عمر الجبري

    عمر الجبري مدير سابق

    انضم:
    ‏19 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    7,345
    الإقامة:
    ليالي نجد ما مثلك ليالي
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +17 / 0 / -0
  4. ee-111

    ee-111 عضو

    انضم:
    ‏7 أغسطس 2007
    المشاركات:
    617
    الإقامة:
    bld 9
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    يازيدان متى تفكنا من نقل المواضيع ...

    ياخي الكريم المفروض تقرا الموضوع وتعيد طرحه باسلوبك ,,,,
     
  5. TS.ZT

    TS.ZT عضو

    انضم:
    ‏14 مارس 2009
    المشاركات:
    983
    الوظيفة:
    تنجيم الأفكار
    الإقامة:
    صومعة الحزن
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    زيدان - مهندس صناعي
    يعطيكم العافية
    هذه العلوم من أحب العلوم لقلبي شكرا :وردة:
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - علم الإجتماع وعلم النفس الإجتماعي
  1. VIGGO
    الردود:
    15
    المشاهدات:
    3,843
  2. وادي الظهران
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    590
  3. حزام الجامعه
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,099
  4. الفتى الذي اتسع
    الردود:
    17
    المشاهدات:
    2,931
  5. الفتى الذي اتسع
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    3,748
  6. Mayar Mamdouh
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    38
  7. Ronza
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    764
  8. Noble1010
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    4,605
  9. عبدوو1
    الردود:
    19
    المشاهدات:
    9,316
  10. Sarah22
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    11,317

مشاركة هذه الصفحة