قصتي مع جامعة البترول وكيف تغير مستقبلي 180 درجه

الموضوع في 'أرشيف الأقسام التخصصية' بواسطة CPA_USA, بتاريخ ‏6 سبتمبر 2009.

  1. CPA_USA

    CPA_USA عضو

    انضم:
    ‏6 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    51
    التخصص:
    محاسبة
    الجامعة:
    الملك فيصل
    سنة التخرج:
    ٢٠٠٣
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا يسعدني ان انضم الى هذا المنتدى الرائع ومع طلاب جامعة البترول العريقة.
    ثانيا: اود ان اقص عليكم قصتي لعلها تكون عظه وعبره للجميع.

    في سنة 1999م تخرجت من الثانوية العامة بمعدل 83% وكان طموحي من ايام الثانوية ان ادرس هندسة في جامعة البترول واشتغل في ارامكو مثل ابوي. كانت البترول هي حياتي ومن حبي للجامعه ماقدمت على اي جامعه في السعوديه الا على جامعة البترول. اتذكر واحد من الشباب كان وياي اثناء التقديمات وكان رايح الى جامعة الملك فيصل ولما شفت سرى الطلاب والطوابير قتله يالحبيب انا ماشي.. انا ماراح ادرس الا في جامعة البترول ولا قدمت اوراقي اطلاقا.

    اثناء التقديم في جامعة البترول كان هناك اختبار قدرات وكان هذا معيار الجامعه في القبول مع النسبه. يعني لو واحد معدله جيد و جاب في القدرات درجه محترمه راح ينقبل. كانت الدرجه المطلوبه في ذاك الوقت 60 للقبول. رحت انا وكم واحد من الشباب اللي درسوا معاي في الثانوية واختبرنا القدرات. طبعا اللي معي كلهم نسبهم في التسعينات ويعتبر انا داج بينهم. اثناء الاعلان على النتائج.. كنت اتذكر اني صاف طابور. وكان هناك واحد واقف ياخذ رقم التقديم. اللي ناجح يقوله تعال روح حق هذا الشخص واللي راسب يقوله معليش انت مانقبلت. لما قالي هذا الشخص اني غير مقبول في الجامعه.. تحولت القاعه بأكملها الى سواد. مسكت نفسي وباركت حق اخوياي على قبولهم. ولما رحت البيت قمت ابكي في غرفتي. تألمت و انقهرت وضاع حلمي. طبعا انا ما يئست. رحت حق عمادة القبول و التسجيل و حاولت وياهم ولكن بدون جدوى. تعبت وانا اروح لهم واراجع هم مافيش فايده. واحد من المسئولين قالي اذا تبي تدرس في جامعة البترول مالك الا السنه الجايه تقدم وتجيب درجه ممتازه في القدرات. طبعا انا صدقت كلامه. احضرت جميع كتب الفيزياء و الكيمياء و الرياضيات من اول ثانوي الى ثالث ثانوي وبديت اذاكر و احضر لاختبار القدرات. وكنت اترقب وقت التقديم السنه اللي بعدها بفارغ الصبر. وتخيلوا مافكرت اني ادرس في جامعه ثانيه. لما جاء وقت التقديم في العام اللي بعده. رحت جامعة البترول في موعد اختبار القدرات. كنت متحمس جدا وكنت واثق بأني راح انجح في الاختبار. كانت القاعه كبيره جدا ومليانه طلاب. قبل الاختبار ب خمس دقائق فأذا بأحدهم ينادي " اللي متخرج من الثانويه العام الماضي يتفضل عندي على اساس بنختبره في قاعه ثانيه" طبعا انا كنت متردد اروح له او اقعد اختبر. وقام هذا الشخص يكرر مره ثانيه. وتوترت وقمت من على الكرسي. طلعت مو بس انا الوحيد اللي من طلاب السنه اللي فاتت. تقريبا كنا 10 اشخاص. لما رحنا له قال تعالوا معي. طلعنا بره القاعه وقال بصوت خفيف " اللي عنده اعتراض يراجع مدير الجامعه" انا بصراحه انصدمت من هالحركه و الخيانه اللي صارت معي. رجعت البيت فقدت كل الامل و حزنت حزن شديدا كأن احد ميت علي. كانت امي الله يذكرها بالخير تقولي لا تهتم وابوك راح يوديك امريكا احسن من البترول بألف مره. ابوي واعدني انه راح يوديني مثل اخوي. اخوي يكبرني بخمس سنوات و ابوي بعثه على حسابه. وبعد سنه رجع اجازه السعوديه وابوي قاله قدم في البترول اذا اقبلوك خلاص مافي امريكا. وقدم وقبلوه لانه بس درس في امريكا لغه. حتى اختبار قدرات ماسووا له (بتكلم عن اخوي وايش وضعه الان بعدين). المهم نرجع لموضوعي. ابوي بدأ يماطل. وانا احن عليه متى بتوديني. ضاعت علي سنه الى الحين. بدخل في السنه الثانيه. وهو يقولي ان شاء الله اصبر. المهم انا ماتحملت. وكنت اروح حق امي اقولها .. يا يما ترى طفح الكيل. الى متى يعني. تعبت نفسيا وانا ابي ادرس. قالت لي انا بكلم ابوك يدخلك جامعة الملك فيصل وتعبر فيها.

    انقبلت في جامعة الملك فيصل بكلية العلوم الاداريه و التخطيط. وكنت متحمس جدا للدراسه لأني قعدت سنه في البيت. ورضيت بأمر الله وقدره أني ادخل جامعة الملك فيصل. طبعا اثناء دراستي في الجامعه ماكان طموحي اني ادرس اداره. كانت طموحي اني ادرس هندسه. في الترم الاول تفوقت في الجامعه وكنت ماشي صح رغم اني مالي رغبه في الجامعه. في الترم اللي بعده طاح المعدل ووصل للحضيض. وذلك بسبب زواجي المفاجأ. بعد زواجي كنت افكر اني اطلع من الجامعه. وفعلا كنت ماذاكر وادخل الاختبارات بايعها ومخلص واغيب. فجأه غيرت رايي في اخر الترم وبيدت اذكر والله ستر اني رسبت في مادتين بس :)

    تخصصت محاسبه رغم اني ماعرف ايش المحاسبه ولا ادري شمستقبلها وكم رواتبها. و السبب في دخولي تخصص المحاسبه اني احب الفهم و الارقام.اكثر اللي متخصصين نصحوني في المحاسبه بأنه تخصص يحتاج الى فهم ولا فيه حفظ. خذت نصايحهم ودخلت. تخرجت في 3/07/2003

    بعد التخرج من الجامعه جاءت الصدمه الثانيه. اكثر الشركات تطلب انجليزي وانا لغتي ضعيفه جدا. كل المقابلات اللي عملتها كانت بالانجليزي وهذا سبب عدم قبولي.
    كنت اطالع اخوياي اللي تخرجوا من البترول وكيف كان وضعهم. كلهم شغالين وكان وضعهم جدا ممتاز. وكنت اندب حظي الردي.

    طبعا انا انسان طموح جدا و كنت واثق من نفسي جدا. بعد معرفتي ان اللغه هي سبب فشلي.. قررت اني اذاكر انجليزي لوحدي بدون دوره. اول كتاب شريته كتاب قرامر من جرير كان لونه ازرق. بديت اذاكر فيه اوحل تمارينه. كنت اذاكر بمعدل ست ساعات يوميا. وكنت اكلم نفسي انجليزي واحاول اوصف الاشياء بالانجليزي. بعد اربع شهور من المذاكره... قمت اطقطق. اول مقابله عملتها بعد ما قمت اطقطق كانت مع شركة بدجت لتأجير السيارات. عطوني راتب 4000 بدون خصم التامينات. اشتغلت معهم ثلاث اشهور. كنت انا الوحيد السعودي في قسم المحاسبه. وكانوا مايعلموني شي ويحاولوني اني ابقى على وضعي الى الابد. سويت لهم برنامج على بالاكسل .. و المدير الهندي بنفسه قالي " you're very smart" وبعدها غير شغلتي وحطني في شغله تقتل الطموح على شان ماتعلم وابقى على مكانك سر. في هذه الاثناء مجموعة الراشد تتصل على للمره الثانيه ومن من... مدير موارد البشريه. طبعا عملوا اختبار بالتعاون مع صندوق الموارد البشريه واتذكر كان العدد مهول اثناء الاختبار. كلمني هذا المدير وقالي ليه ماتبينا:) قلت له لأن عرضكم ليس مغري وانتم بتعطوني نفس الراتب اللي اتقاضاه مع شركة بدجت. قالي تعالي المكتب المغرب على شان نتفاهم.

    رحت له المغرب وقام ينفخ في شركتهم. وقالي انا ابيك لأني بخليك تصير مكاني. انا بعد خمس سنين راح اتقاعد. انا بصراحه صدقته. وفصلت من بدجت وجيت عندهم. اول اسبوع كان جدا محترم و لدرجه ان اول يوم جاب لي كمبيوتر IBM جديد على مكتبي. بعدها بسبوع ماقام يسلم اصلا. وطلع هذا الشخص يقول هالكلام حق اي واحد يبي يوظفه! طبعا شغلتي كانت محاسب رواتب. وكنت اشوف رواتب جميع الموظفين اللي في هذي الشركه. بعد ماشفت الرواتب عرفت ان هذا المكان ليس بمكاني. وان كل وعوده كاذبه.

    قدمت على شركات الكونتركتور مع ارامكو. واتصلوا علي على شان اسوي اختبار في ارامكو. وكان الاختبار مدته خمس ساعات الى ست تقريبا. كان الاختبار انجليزي ورياضيات و كل برامج الاوفيس. كان عدد المختبرين كبير جدا. ويوم اعلنوا النتايج في اليوم الاول نجح اثنين. بعدين قالوا لا تفكرون انكم رسبتوا. راح نشوف الدرجات ونتصل على الدفعه الثانيه. اتصلوا علي وعلى طول طلعت من شركة الراشد بعد عملي فيها لمدة شهرين.

    الكونتراكتور في ارامكو عطاني دبل راتبي اللي مع الراشد وبدجت. ولكن المسمى الوظيفي للشغله اللي انا عليها مافيه مستقبل Statistical Asst. Clerk

    في هذي الاثناء قدمت في شركه في مجال تخصصي وهي Price WaterHouse Coopers وقالوا لي " خريج فيصل مانقبل و هذي تعليمات المدير!" وتخيلوا بدون مايعرف مستواي و طريقة تفكيري. حكم علي بس لاني خريج جامعة الملك فيصل و ان خريجين جامعة الملك فيصل مايعرفون انجليزي. وقلت له انا اعرف انجليزي قالي والله هذي تعليمات المدير.

    انتظروا الجزء الثاني بعد الفطور.. لي عوده




     
  2. عبدالرحمن جبرتي

    عبدالرحمن جبرتي :: The Best :: سابقا

    انضم:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    2,916
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    بانتظار الجزء الثاني ..

    اسلوب مشوق اخي العزيز ..

    :)
     
  3. بترولي091

    انضم:
    ‏23 أغسطس 2009
    المشاركات:
    76
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    تسجيل حضور و إعجاب بأسلوبك الرائع في الكتابه و همتك العاليه لتحقيق هدفك ..
    ننتظر الجزء الثاني ..
     
  4. CPA_USA

    CPA_USA عضو

    انضم:
    ‏6 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    51
    التخصص:
    محاسبة
    الجامعة:
    الملك فيصل
    سنة التخرج:
    ٢٠٠٣
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    مشكور اخوي.. جاري كتابة الجزء الثاني..:)
     
  5. CPA_USA

    CPA_USA عضو

    انضم:
    ‏6 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    51
    التخصص:
    محاسبة
    الجامعة:
    الملك فيصل
    سنة التخرج:
    ٢٠٠٣
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    مشكور اخوي الفاضل. جاري كتابة الجزء الثاني:)
     
  6. CPA_USA

    CPA_USA عضو

    انضم:
    ‏6 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    51
    التخصص:
    محاسبة
    الجامعة:
    الملك فيصل
    سنة التخرج:
    ٢٠٠٣
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    اولا احب اشكر الاخوان على قراءة القصه..و ان شاء الله اكون موفق في سردها و الاستفاده منها.:)

    بعد ماقالي هالكلام انا تحطمت بصراحه. وجاتني غبنه في ذاك اليوم. وقلت الى هالدرجه جامعة الملك فيصل ماحد مقدرها ومعبرها. هين انا اوريكم. بعد هذا الموقف في واحد من خوياي تخرج من الجامعه بعدي بترم. الرجال على طول تخرج وراح نيوزلندا على شان يتعلم انجليزي. لانه استفاد من تجربتي وعرف ان اللغه جدا مطلوبه في سوق العمل السعوديه. الرجال درس ست شهور ولغه وجا. ماشاء الله الولد جاك يرطن انجليزي وكان جدا مجتهد هناك لأنه دارس على حسابه. اثناء دراسته في نيوزلندا كان هناك واحد من جامعة الملك سعود يدرس انجليزي وكان يشتغل في شركة Price WaterHouse Coopers وقاله انا بكلم لك واحد امريكي في الرياض على شان تسوي وياه مقابله. المهم يوم رجع من السعوديه.. فعلا ذهب الى الشركه وسوى مقابله مع الامريكي .. والامريكي ووافق عليه وانعجب فيه. بس قاله الامريكي انت من سكان الدمام وانا راح اخلي الشريك في الخبر يسوي وياك مقابله. الرجال راح الخبر وقابل الشريك. وهنا الصدمه. قاله الشريك "من قالك احنا نقبل من جامعة فيصل؟ احنا مانخذ الا من البترول و بمعدل 3.0 وانت طالع" خويي تفاجأ من كلامه وجاته صدمه قويه. ويوم قالي الخبر... كان الخبر كالصاعقه. انا انقهر جدا وانفعلت. وقلت هين والله بيجيكم يوم.

    رغم الألم اللي مريت فيه و الندم على دخولي جامعة الملك فيصل لعدم تقدير الشركات شهادتي.. جاتني فكره اني ادرس ماجستير في جامعة البترول. وفعلا ذهبت الى الجامعه وكانوا جدا متعاونين مع طلاب الماجستير. وقالوا لي لازم تجيب التوفل و الجيمات. طبعا انا التوفل اعرفه بس الجيمات ماعمري سمعت عنه في ذاك الوقت. وقالوا لك خيار اخر انك تختبر انجليزي عندنا واذا نجحت يسقط عنك اختبار التوفل و يبقى الجيمات تجيبه بعدين. اختبرت في جامعة البترول ونجحت في الاختبار ماعدا الرايتنج. لأني اصلا ماعمري كتبت قطعه بالانجليزي و الا ادري كيف ابدأ و انتهي. لاني دراستي اللغه كانت Self-Study واللي تعلمته كله فوكاب و جرامر. قالوا لي دامك نجحت في الاختبار بس عندك الريتنج ضعيف راح تدخل عندنا Eng 002 وراح ياخذ وياك اكثر من سنه لان الدراسه راح تكون بارت تايم. انا قبلت الفكره وقلت دام اني موظف.. اخذها حبه حبه.

    اثناء تقدمي على جامعة البترول جاني عرض من البنك الأهلي و بصراحه هذا اللي خلاها تقفل معي من جد. عطوني راتب 6400 بعد خصم التأمينات و كان خريج البترول ياخذ عشره او اكثر اول مايدخل. فرفضت العرض. والسبب الثاني.. عمل ككونتراكتور كان دوام ارامكو وكان دوامه جدا روعه و عندي وقت ادرس ماجستير في جامعة البترول.
    وجاني اتصال من شركة E&Y العالميه وسويت مقابله ولكن مانقبلت والى الان مادري ليه السبب رغم اني سويت اختبار وعديته و كان المقابله جدا حلوه. اتذكر كان ولد عمي يشتغل في المكتب اللي في الخبر لمن سألني الشريك وش يقرب لك.. قلت له ولد عمي. واتوقع هذا السبب.

    في هذه الاثناء و بعد مرور سنتين على تخرجي.. كل اللي اصدقائي من جامعة البترول و المعادن كانوا يلعبون بالوظايف:) يتنقلون من مكان الى مكان و بالراحه وبسلاسه. اخوي اللي قلت لكم عليه فوق اشتغل في خمس شركات وكلهم شركات قويه:) هاليبرتون-بروكتوكل اند جامبل... الخ
    ولد عمي خريج هندسه كهربائيه كان نفس الوضع تقريبا. طبعا انا ماقول هذا على شان اني حاسدهم طبعا :) بس ابي ابين لكم كيف وضع خريج جامعة الملك فيصل مقارنة بخريج جامعة البترول.

    وجاء اليوم اللي غير مجرى حياتي... لي عوده
     
  7. asem007

    asem007 عضو

    انضم:
    ‏2 أغسطس 2009
    المشاركات:
    252
    التخصص:
    Electrical Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +8 / 0 / -0
    اسلوب جميل وقصة مفيده اتمنى لك التوفيق في حياتك
    تقبل مروري
    متابع
     
  8. free--styler

    free--styler عضو

    انضم:
    ‏7 أغسطس 2009
    المشاركات:
    348
    الوظيفة:
    Almost not Oria :D
    الإقامة:
    I live on my dream path
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    مشكور و بالنتظار للتكملة
     
  9. sweet H

    sweet H عضو

    انضم:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    336
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    سرد رائع وبانتظار التكملة
    ونتمنى لك التوفيق اخوي
     
  10. أبو عزووز

    أبو عزووز مشرف سابق

    انضم:
    ‏19 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2,529
    الوظيفة:
    مستشار قانوني للمنتدى والقروب
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    روعه ما شاء الله ..

    تحمست معك .. في انتظااارك بفارغ الصبر :)

    بس والله ما شاء الله عليك عندك عزيمة مو سهله ما شاء الله ..

    انتظررر التكلمة :)
     
  11. CPA_USA

    CPA_USA عضو

    انضم:
    ‏6 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    51
    التخصص:
    محاسبة
    الجامعة:
    الملك فيصل
    سنة التخرج:
    ٢٠٠٣
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    جاء واحد من عيال عمي وقالي لي حصلت على بعثه وهذا الضمان المالي. قلت له تمزح؟؟ قالي والله بعثه. قلت له كيف؟ قالي ياطويل العمر وزارة التعليم العالي فتحوا بعثات ضخمه على امريكا. والحق بسرعه. انا على طول رحت موقع الوزاره وفعلا هناك بعثات الى امريكا. قريت الشروط للحصول عليها وفي شرط واحد اللي خلاني اتحطم وهو المعدل. كان معدلي 3.67 من 5 و المعدل المطلوب 3.75 من 5. انا بصراحه انصدمت وقلت وين ماطقها عوجه؟ يارب انك توفقني وترزقني اياها. وادخلت بياناتي و الحمدلله مشت اموري. واستلمت قرار الابتعاث في نهاية ديسمبر 2005. اخوي البترولي هم قدم عليها وطلعت له. ومن ذاك اليوم و تغيرت حياتي. اخوي طلع على كالفونيا وانا طلعت مع زوجتي و الاولاد الى فلوريدا بنصيحة شخص معي في ارامكو وكان يحمل الجنسيه الامريكيه.

    بعد وصولي الى فلوريدا درست معهد اللغه في جامعه جنوب فلوريدا. الجامعه تعتبر جديده ولكن قويه في تخصص المحاسبه لدرجة انهم مايعترفون بأي شهاده عربيه. في ناس قابلتهم من مختلف جامعات الامريكيه ماقدروا يحصلون على قبول في هذه الجامعه. ومديرة القبول في الجامعه قالت لنا بالحرف الواحد.. ماقبلنا الا واحد يمني من قبل خمس سنوات وتخرج بعدها ماقبلنا.

    انا نسيت الموضوع وركزت على اللغه ودرست في المعهد تسعة شهور. واخذت الاول في المستويين اللي درستهم في الاول و نقلت على ولاية ماسيتشوسس لأني حصلت على قبول من قبل الملحقيه. بعد وصولي الى هذه الولايه و دخولي للجامعه كانت خائف من الفشل. كان هذا السؤال يدور في مخي في كل لحظه " هل سوف تحصل على الماجستير و الدراسه بلغه ماهي بلغتك؟ وكنت مرتبك و موسوس.
    اول ترم لي في الجامعه درست ماده اسمها Business Law و ماده اخرى اسمها Effective Communication. مادة القانون كان صعبه جدا من حيث كمية المنهج و اللغه. كانت هناك مصطلحات قويه لم تمر علي في حياتي. وكنت اذكر لمدة ثمان ساعات يوميا خوفي من الفشل. لدرجه ان الامريكان انفسهم كانوا يعانون وكانوا يكلمون الدكتوره بأستمرار لتقليص كمية المنهج ولكن دون جدوى.

    طبعا لم اكن الطالب الوحيد السعودي. كان هناك خمسه سعوديين وكانوا من نفس حالي. كلهم كانوا مجتهدين ماشاء الله عليهم وكلهم يطمحون انهم يحصلون على جريد عالي. حصلت على هالماده ب B+. بعدها اكتشفنا بأن هذي الماده لا تدخل في المعدل لأنها تعتبر ماده تحضيريه للماجستير وان الجامعه اعطتنا ايها بسبب ان قانون امريكا يختلف عن قانون السعوديه. انبسطت بهذا الخبر و طلعت من الترم الاول ب معدل 4 من 4 لأني خذت في الماده الثانيه A+
    في الترم اللي بعده اخذت ثلاث مواد وكنت هدفي في البدايه اني اخلص الماستر في سنه واحده و بمرتبة شرف. من ضمن هذول المواد كانت ماده اسمها Accounting Theory وكان مدرس الماده دكتور يحمل شهادة الزماله الامريكيه CPA وكان دائما يشجعنا للحصول عليها وكان يقول لنا ان هذي الشهاده اعلى شهاده مهنيه في العالم في تخصص المحاسبه.
    ركبت هذي الفكره في راسي وقررت اني ادرسها واحصل عليها مع الماجستير. طلبت من الملحقيه جزاهم الله الف خير بأنهم يدفعون قيمة كورس السي بي اي وكان قيمة الكورس 3500$ ودفعوها.

    ومن هنا بديت التحضير لهذه الشهاده مع دراستي الماجستير. تخصصي الماجستير كان MBA in Accounting وسهل علي كثير للتحضير لهذا الاختبار الصعب.
    بديت دراسة الزماله المحاسبيه في بداية جانوري 2007 وكان مع الترم الثالث من دراستي الماجستير. كان وقتي ضيق للغايه و انعزلت الناس وصارت منبوذ من الجميع. زوجتي و الاولاد كانوا صبورين جدا معي وكانت طلعاتنا محدوده رغم العوائل الثانيه اللي معي في الولايه كانوا يتمشون ويطلعون.

    بديت في ماده اسمها Regulation وكانت تتعلق ب التاكس و القانون التجاري الامريكي. كان هذا القسم من اصعب اقسام السي بي اي. درست لهذا القسم لمدة شهرين ونص تقريبا ودخلت الاختبار. الاختبار كان معقولا جدا ولكن الوقت كان ضيق لدرجه اني بصعوبه تامه قدرت اكمل الاختبار. طلعت من الاختبار وانا متحطم نفسيا و اقول في نفسي راحت تعب شهرين ونص سدى. بعد شهر ونص طلعت النتائج و تفاجأت بأني نجحت. بعد النجاح خذت ام الاولاد وشريت لها لابتوب هديه وشريت للعيال العاب.

    بعدها درست ماده اسمها Business Envoirnment Concepts سمعت من الامريكان و المنتديات ان هذه الماده اسهل ماده في السي بي اي. بعد دراستي لها لمدة اسبوعين لم اتمكن من اكمال الماده. هذي الماده اصعب من الماده الاولى بعكس الكلام اللي سمعت عنها. مواضيعها هي Business Entites, Economics, Financial Management, Cost Accouting, Managerial Accounting, Information Technolgoy. بعدها استشرت كذا امريكي في منتدى خاص بالسي بي اي وقالوا لي ادرست مادة Auditing and attestation و فعلا بديت بالتحضير لها. اخذت مني شهر للتحضير. واختبرت وكانت هذي الماده اسهل ماده اختبرتها من جميع اجزاء السي بي اي ونجحت فيها. بعد النجاح اخذت ام الاولاد و رحنا السوق وقضت اللي تبيه.

    جاء الصيف و قررت اني اخذ السمر اوف. كنسلت المواد وقلت لزوجتي اني راح اخلص السي بي في الصيف. جاتني ثقه عمياء في نفسي. وقلت لها اني راح اخلص مادتين في ثلاث اشهر. طبعا باقي لي مادة Accounting و الماده اللي ذاكرتها ولا قدرت اكلمها Business. مادة الاكاونتج قالوا لي يبغالها ست شهور تحضير بس انا ماقتنعت. قلت بخلصها في شهرين. لاني بصراحه انقرفت من المذاكره. كنت اذاكر بمعدل سبع ساعات يوميا. بديت في الاكونتج وفعلا خلصتها بسرعه في شهرين مع اهمال بعض المواضيع التي لم استطع فهمها.

    دخلت الاختبار و كان كالصاعقه. اساسا انتهى الوقت ولم استطع اكمل الاختبار لصعوبته. بعد يومين بديت للتحضير لمادة البزنس وخلصتها في شهر واختبرت وكان الصاعقه ايضا. انتظرت النتائج ورسبت في المادتين.

    بعد رسوبي في المادتين جاتني زوجتي وقالت لي ضيعت الصيف علينا و لا استفدت. على الاقل كان تمشينا وسافرنا الى فلوريدا و ودينا العيال دزني. انا عصبت وتزعلنا لمدة يومين.

    وجاء الترم اللي بعده. وكانت مواد دسمه في الماجستير. وكان ماعندي وقت اذاكر للسي بي اي. وطبعا نظام السي بي اي الخايس بأنه من تنجح في ماده يبدأ عداد 18 شهر,, اذا ماعديت جميع المواد راح تلغى المواد اللي نجحت فيها. فلا بد من انك تذكر بسرعه ولا توقف.

    بديت اذاكر لمادة المحاسبه لمره اخرى. وعطيتها شهر من المذاكره. مع اهمال بعض المواضيع الصغيره اللي توقت انها ماتجي في الاختبار بحكم تجربتي الاولى. واختبرت مادة البزنس مره ثانيه بعد مذاكره لمدة اسبوعين بحكم اني ماعندي وقت بسبب الضغط من البحوث و الاختبارات في الماجستير. واخذت النتيجه وطلعت راسب في المادتين!

    طبعا انا مايئست وقلت " يا اكون او لا اكون" بعدها قعدت مع نفسي وقلت كيف انا استطعت ان انجح في مادتين في البدايه بدون رسوب والان بديت ارسب؟ اكتشفت اني طماع. و في العجلة الندامه. فقلت خلني اركز على مادة المحاسبه بعدين اركز على الماده الثانيه.

    الترم اللي بعده .. بديت احضر لمادة المحاسبه. طبعا تلعمت من اخطائي و ذاكرت المنهج من اوله الى اخره " الكتاب اكثر من1200 صفحه" وفعلا دخلت الاختبار وطلعت منه وكنت متحطم. ولكن اللي برد قلبي اني هالمره شفت الاسئله صعبه جدا اصعب من المرات اللي قبل. طبعا اختبار السي بي اي Adaptive يعني كل ماحليت صح كل ماصعب الاختبار وهذا اللي طمني. وفي نفس الوقت قلت خلني ارمي حصاتي واختبر البزنس ماني خسران شي. وذاكرتها اسبوع. طلعت النتائج ونجحت في مادة المحاسبه و رسبت في البزنس وكان شي متوقع.

    تخرجت من الجامعه وكان لدي ثلاث شهور. اذا ماعديت مادة البزنس وهي الماده الاخيره.. راح اكون مخالف لأنظمة الهجره في امريكا. نزلت العيال بعد التخرج ووعدتهم اني مارجع الا فيها. وهذي المره مافي مجال للرسوب. لان ان رسبت راح تكون لي محاوله اخيره والا سوف تروح علي اول ماده نجحت فيها.

    شريت كتب تحضير للسي بي اي من اربع مصادر. ركزت على مصدر واحد وذاكرت من المصادر الثانيه اذا في مواضيع ضايع فيها. في خلال شهرين. ختمت الكتاب ثلاث مرات وصميته صم. وسويت لي ملخص لدرجه اني قررت ادرس هذي الماده للامريكان! كنت اذاكر 12 ساعه في اليوم. وكانوا اهلي في السعوديه ينتظروني بشوق وبالاخص والدتي العزيزه. لاني ماشفتها لمدة سنتين وثمان اشهر. وكانت دائما تتصل علي وتبكي وتقولي متى بتجي. اختبرت الاختبار. اقسم بالله كان اصعب اختبار واجهته. بس كنت مذاكر صح. كنت اذا شفت السؤال اقول والله انكم " يهود" لاني اشوف التركات قدام عيني وكانت تركات مثل الزفت.

    طبعا كالعاده النتائج يبلها شهر على ماتطلع. واصبحت مثل المجنون انتظر وعد اللحظه بلحظه و الساعه بساعه. كان هذا الشهر ابطئ شهر مر علي في حياتي كلها. طبعا انا كنت اقول لأهلي وخوياي ان النتيجه تطلع بعد شهرين على شان اذا رسبت اقدر اختبر وارجع وانتظر النتيجه بالسعوديه.

    وجاء اليوم الموعود... وكان يوم سبت بتاريخ 13/06/2009 جلست من النوم وكنت نايم فقط ساعتين من القلق و الخوف من الرسوب. كانت الساعه سبع صباحا وكنت على موقع النتايج احدث كالمجنون. واذا بالساعه التاسع و الخمس دقائق ارى في حالة الطلب Advisory Score Rleased وكادت تأتيني سكته قلبيه من زود خفقان قلبي. واذا بالنتيجه..





























    ناجح. وخريت لله ساجدا بهذا الانجاز العظيم. و قمت اطامر في الغرفه كالمجنون. واتصل على اهلي على طول على شان ابشرهم عندما سمعوا الخبر فرحوا كثيرا وحمدوا الله على هذه النجاح و قرب اللقاء.

    بعدها اتصلت على الملحقيه وقلت لهم انا ابي امشي بكره. حتى ثيابي قلت مابيهم. بس اشوف اهلي. وبعد نقاش طويل و عريض مع الملحقيه عطوني التذاكر بعدها بيومين. و رجعت ارض الممملكه الحبيه بعد غياب دام سنتان وثمان اشهر.

    رد الأعتبار... في الجزء الثالث.. لي عوده
     
  12. ضايع في المعمعة

    انضم:
    ‏24 يوليو 2008
    المشاركات:
    29
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    حياتك كلها صبر وجلاده
    رغم الاختلافات اللي بيني وبينك في المبادئ والاهتمامات والقناعات
    لكن احيي فيك اصرارك يا صخرة
    ننتظرك بشغف....
     
  13. ee-111

    ee-111 عضو

    انضم:
    ‏7 أغسطس 2007
    المشاركات:
    617
    الإقامة:
    bld 9
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    بيض الله وجهك ... نحتاج تجاربكم ...
    ماشاء الله عليك ما انكسرت رغم العقبات اللي واجهك .....

    اجتهدت ولكل مجتهد نصيب لكن عساه جا نصيبك ؟
     
  14. CPA_USA

    CPA_USA عضو

    انضم:
    ‏6 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    51
    التخصص:
    محاسبة
    الجامعة:
    الملك فيصل
    سنة التخرج:
    ٢٠٠٣
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    :كاك: مشكور اخوي. ولكن ممكن تعطيني مثال عن الاختلافات؟ ومنكم نستفيد.
     
  15. CPA_USA

    CPA_USA عضو

    انضم:
    ‏6 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    51
    التخصص:
    محاسبة
    الجامعة:
    الملك فيصل
    سنة التخرج:
    ٢٠٠٣
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    مشكور اخوي على المرور. راح تعرف في الجزء الثالث قريبا:)
     
  16. alihr

    alihr عضو

    انضم:
    ‏25 يناير 2008
    المشاركات:
    345
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    والله والله والله ثم والله انك انسان طموح وشديد , انا حمدالله انقبلت في البترول
    بس والله بعد ما سمعت قصتك احس انك " بدون تهجم لطلاب البترول"
    انك بذلت جهد اكثر من اي طالب في جامعة البترول , وانت فيك صفة انك ما تنحبط ولك جرأة كبيرة جدا
    الصراحة انا اتعلمت منك وانشاء الله ادعي ربي اني اسير زيك ويعطيك الف عافية
    بس عندي سؤال: متى رحت شركة
    Price Water House Coopers لمن قالولك ان الج بي اي حقك لازم اعلى من 3.0؟؟؟
     
  17. CPA_USA

    CPA_USA عضو

    انضم:
    ‏6 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    51
    التخصص:
    محاسبة
    الجامعة:
    الملك فيصل
    سنة التخرج:
    ٢٠٠٣
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    مشكور اخوي والله يعطيك العافيه على المرور.

    هذا مو انا هذا خويي بعد مارجع من نيوز لندا. خويي خريج جامعة الملك فيصل و تخرج بعدي بترم. ودرس لغه في نيوز لندا. هذا الكلام مبطي وعلى مااعتقد نهاية 2004
     
  18. alihr

    alihr عضو

    انضم:
    ‏25 يناير 2008
    المشاركات:
    345
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    تسلم ياخوي
    وارجوا من المسؤولين انهم يثبتون الموضوع
    عشين كل طالب يستفيد منها
     
  19. عبدالعزيز الشيخ

    عبدالعزيز الشيخ مشرف سابق

    انضم:
    ‏1 يوليو 2007
    المشاركات:
    2,949
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    اسلوب رائع .. من انسان طموح .. جاري قراءة الجزء الثالث ..


    تم التثبيت لتميز الموضوع :)
    :وردة:
     
  20. الشـظـايـا

    انضم:
    ‏10 يونيو 2007
    المشاركات:
    703
    الإقامة:
    الـشـرق !
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    الله يقويك ... متابع و بشدة :)
     

مشاركة هذه الصفحة