قصتي من المجتمع للبترول , KFUPM to DCC

الموضوع في 'ساحة كليات المجتمع وبرنامج الدبلوم' بواسطة asm300, بتاريخ ‏13 أغسطس 2019.

الوسوم:
  1. asm300

    asm300 عضو

    انضم:
    ‏16 يوليو 2014
    المشاركات:
    4
    التخصص:
    Industrial Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    الإقامة:
    AHSA
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    بسم العظيم سبحانه نبدأ :



    في عام 2014 تخرجت من الثانوية بدرجة ممتازة و معي درجة جيدة في اختبار القياس للقدرات متبوعةً بدرجة أيضاً جيدة لاختبار التحصيلي .



    حاملاً بكل تلك الدرجات آمالاً عالية للاتحاق بجامعة البترول التي تكاد تكون حلم أي طالب ينوي دراسة الهندسة بالمملكة العربية السعودية.



    تم اعلان فتح باب التسجيل في الجامعات و هممت للتسجيل في بعضها وفي داخلي تجاهل لكل الجامعات سوى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مصاحباً لذلك ثقة عمياء لما لدي من درجات جيده في الثانوية و القدرات و التحصيلي .



    بمرور أيام ترقّب للخبر المفرح ، حدثت المفاجأة ، درجة القبول لتلك السنة تفوق درجتي المركبة بـ درجة فاصلة اثنين من العشرة ( 1.2 ) ، كانت صدمة مفجعة لي ، وأتت المفاجأة التالية : قبول الدفعة الثانية بدرجة تفوقني بـ (0.2) ولم تكن هنالك دفعة ثالثة ، شعور محبط لما كان لدي من ثقة كبيرة بضمان القبول وأيضاً انسحابي من اكمال اجراءات القبول في الجامعات الأخرى التي تم قبولي فيها مبدئياً ولكني رافضاً بذلك كل شيء من أجل جامعة البترول.





    كانت لدي معلومات طفيفة عن كلية المجتمع بالدمام التابعة لجامعة البترول و شروط التحويل فيها و حينها لم تخلو معلومات عن كلية المجتمع إلا وقرأتها و عزمت على التسجيل فيها ، وفي حين تلك الأيام كان بإمكاني اكمال اجراءات القبول في جامعة الملك فيصل التي في مدينتي الأحساء وتم قبولي في كلية الهندسة بها بالإضافة إلى ضغوط الجميع من حولي من أهل و أصدقاء وأقرباء ويكاد يخلو شخص من بين الجميع أن يكن في صفّي .





    أصررت بالرغم من كل تلك الظروف و تجاهلت قبولي بجامعة الملك فيصل و اكملت اجراءات القبول في كلية المجتمع بالدمام DCC و ارسلت كل اوراقي الرسمية واتخذت القرار الذي لا عودة فيه .





    محدثكم ليس لديه أساس قوي لا باللغة الانجليزية و لا بالرياضيات ولكنه حلم الطفولة بالاتحاق بكلية الهندسة مصاحباً لذلك عدم وجود ميول في أي مجال آخر .



    اختبرت اختبار تحديد المستوى للغة الانجليزية في الاسبوع ما قبل بداية الدراسة ، كان صعباً جداً بلا حيلة ، فالاختبار و الاجواء العامة لا تشبه المرحلة الثانوية بتاتاً ، كانت كلية المجتمع ذات مستوى مكافئ بالتمام لجامعة البترول .





    بدأت الدراسة في الكلية ، بلا توفير للسكن ولا مكافئة جامعية وفي مدينة أخرى عن مدينتي ( الأحساء ) ، ولكن أسرتي لهم الشكر الكبير فلم ينقصني شيء ولله الحمد .



    كان مطلوب منا تجاوز مادة رياضيات 001 ، و انجليزي 000 ، انجليزي 001 ، و مادة رياضة 001 ، جميعهم بتقدير C (جيد) ، وكانت الصعوبة في أنه لا توجد فرصة أخرى فليس لديك سوى فرصة واحدة للحصول على تقدير C في جميع تلك المواد .





    كانت الأجواء العامة صعبة بالنسبة لي ، لغتي الانجليزيه جداً بسيطه ، في بيئة تعليمية تخلو من حرف عربي واحد ، وضعوني في مستوى 001 في الانجليزي متجاوزاً بذلك مستوى 000 ، سعدت بذلك كثيراً ، سقط عني تعب شهرين كاملين ،بدأت أول محاضرة لي في الجامعة مع دكتور اللغة الانجليزية كان بريطاني الجنسية (كريستوفر) مسلم الديانة، كان عظيم الشخصية ، كاسراً كل المخاوف التي كانت لدي عن الحياة الجامعية ، وبحمد الله تجاوزتها بعد مرور شهرين بتقدير C ، راضياً بذلك حامداً الله على التوفيق .



    كانت لدينا أيضاً مادة رياضة PE001

    جاءنا فيها المدرب جيرونا فلبيني الجنسية ، مرح الشخصية ، كان ينسينا أجواء القلق و الضغوط الدراسية ، كانت مادة ممتعة و تجاوزناها بسهولة بتقدير A .





    نأتي لمادة الرياضيات التي تعتبر محور التحدي في التحويل لجامعة البترول ، فكان الأغلب ينجح في الانجليزي و لكن الغالب يفشل في تجاوز الرياضيات ، درسني الدكتور خطاب ، سوري الجنسية ، هادئ الشخصية ، سهل التعامل ، شرحه واضح ، ولكن كانت اختبارات الكلية هي نفسها اختبارات الجامعة ، فالصعوبة كانت تحدي للجميع ، فشلت في الميجر الأول (الاختبار الاول )، ولكن أبدعت في الميجر الثاني وذلك يرجع لفراغي بعد أول شهرين بعد تجاوزي لمادة انجليزي 001 ، فكان لدي فراغ أكبر في الشهرين الأخيرين ، وظهر ذلك على تحسن واضح في الدرجات ، كان الجهد عالي وكانت الصعوبة تزيد ، جئنا للاختبار النهائي و اختبرت ثم حزمت كل حقائبي و رجعت لمدينتي الأحساء منتظراً الخبر الأخير ، إن كانت درجة الرياضيات C ، فأنا طالباً رسمياً بجامعة الملك فهد للبترول و المعادن ، وإن كانت أقل من ذلك فكل شيء يعود إلى نقطة الصفر وضياع سنة دراسية كاملة من حياتي .





    اتصل علي شخص ، عرفته في أول يوم دراسي بالكلية ، اعتبره أخ ، افخر بمعرفته واتشرف بصداقته ، بشرني بخبر الحصول على درجة C بالرياضيات أي أنني نجحت بكل تلك المصاعب و تحقق الحلم بالقبول الرسمي بجامعة البترول ، سائلاً إياه المثل ، وصدمني بقوله أنه فرح بخبري و حامداً الله على كل حال بعدم حصوله على الدرجة المطلوبة ، حزنت لخبره داعياً له بالتوفيق ،

    و هو الآن بينما تقرؤون القصة ، خريج هندسة كهربائية من جامعة الأمير محمد بن فهد PMU ، كنا مجموعة زملاء من ١٢ شخص تقريباً الذين استطاعوا التحويل اثنان فقط ، أنا وزميل آخر وفقه الله والجميع.



    كان عدد الطلاب في الكلية في مطلع العام يتجاوز التسع مائة طالب و الذين نجحوا بالتحويل لم يتجاوزوا خمسين طالب ، الأرقام تصف صعوبة الحال الذي كان ، أسأل الله التوفيق لجميع الزملاء ، تشرفنا بهم و بصحبتهم وجميع الطلبة أيضاً ، الخيرة فيما يختاره الله للعبد ، والحمد لله على كل حال .







    ولله الحمد والفضل ، محدثكم الآن في سنة التخرج ولله الحمد (سينيور senior ) بكلية الحاسب ، تخصص (هندسة صناعية) Industrial Engineering .



    أخوكم / عبدالمحسن العبدالقادر

    @asm300

    أرحب بتواصلكم واستفساراتكم ولا تنسونا من دعائكم .
     
    • x 4 إعجاب إعجاب
  2. Mohammed KH

    Mohammed KH عضو

    انضم:
    ‏15 يوليو 2019
    المشاركات:
    26
    التخصص:
    Chemical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +18 / 0 / -0
    قصة كفاح و إصرار فعلاً نفتخر بطلاب جامعتنا و خريجينها فهم من خيرة الناس علماً و أدباً.


    و بالتوفيق في نهاية مسيرتك البترولية :فرح2:
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - قصتي من المجتمع للبترول KFUPM DCC
  1. Dr.6moh
    الردود:
    30
    المشاهدات:
    2,235
  2. نايف عبدالله
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,502
  3. نايف عبدالله
    الردود:
    25
    المشاهدات:
    1,373
  4. M.Y.M
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    876
  5. M.Y.M
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    525
  6. واحد
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    3,188
  7. sultan alshehri1
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    1,069
  8. sultan alshehri1
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    2,238
  9. Jojo
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    3,099
  10. Elmagnifeco
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    597

مشاركة هذه الصفحة