قضية ساخنة : لماذا يخفق معظمنا في أن يكونوا متميزين في جامعتنا ؟!

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة طالب في الkfupm, بتاريخ ‏31 ديسمبر 2013.

  1. X_zErO

    X_zErO عضو

    انضم:
    ‏17 ابريل 2009
    المشاركات:
    2,072
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    E.E
    الإقامة:
    Veni, Vedi, Vici
    التقييمات:
    +5 / 0 / -1
    حبيبنا ابو شوق
    تراه متخرج وموظف مثلي يا شباب يعني يعرف سوق العمل وعلاقته بتخصصه
    على فكرة تراه مو اسلوب انك تفزع لرايك وتقول بعد كم مشاركة كما نرا اتفق غالبيتنا على رايي مع انه كثيرين مخالفين لرايك
     
  2. Alrubaie

    Alrubaie عضو

    انضم:
    ‏4 مايو 2012
    المشاركات:
    133
    التخصص:
    Sc
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    1
    التقييمات:
    +14 / 0 / -2
    رجاء اللي يقول مستوى جامعتنا في الاختبارات والصعوبة أسهل بكثير من الجامعات اللي برا, بدون برهان و تجربة,, لا يتفلسف
    أنا طالب كنت أدرس في جامعة University of Texas at Austin
    9 أقوى جامعة في الهندسة على أمريكا ومن أقوى الجامعات عالميا
    اخذت فيها المواد التالية
    Phys 101 ,, Phys102 ,,, Math Algebra (pre-Calculas) ,,, Math 101 ,,,, Chem 101

    كلها والله كانت سهلة بكثير للطالب الشاطر اللي عنده حس الهندسة, وراح أقارن لك

    أولا الماتيريال
    الجبر هناك بس تعريف بالدوال ورسوماتها فقط
    أما هنا بالبترول أخذنا الجبر كله في ترمين ( من مدى الأعداد,,,,, الى الماتريسيس ,,, والجيومتري)

    أما بالنسبة للأختبارات
    كنا نذاكر قبل الاختبارات وندخل ونجيب أعلى الدرجات نحن السعودين, لأننا شطار فعلا...
    أما هنا تذاكر طوال السنة و الاختبارات صعبة ومعقدة وخيارات و 20 سؤال و دقيقة لكل سؤال!؟

    نظام أو سياسة الجامعة في التقيم للطالب والقريدات
    هنا يمص دم الطالب مص, من ناحية توزيع القريدات كلها على الأختبارات والحضور وأعمال الصف نسبة ضئيلة!؟؟ غير كذا صعوبة الأختبارات,,, غير كذا لو ما تحضر في DN
    والله ما عمري سمعت بال Dn الا هنا !!؟؟ أخبر هناك كنت أغيب أحيان ولا أقلق عن Dn

    أيضا بالنسبة للخطة الدراسية
    هنا غباء حاطين لك من 4 الى 5 مواد اسلامي ومادتين بدنية,, و 2 دراسة عامة... تقول أنك جاي تضيع وقتك هنا,,, ولا جاي تاخذ شهادة اسلامي,,,, وهذا غير هناك تخصص كيمكال 128 ساعة كلها مواد عن تخصصك الا 4 مواد يمكن فقط تاريخ أمريكي ومواد اليكتيف ,,,, والبرامج الدراسية والمعامل متطورة ومواكبة للأبحاث واحتياج المهندس. لكن هنا 134 ساعة !!؟؟ وصدق زي ما قال لي أحد أصحابي ,,, هنا بس ملي وعبي الخطة الدراسية , بس أحشي حشووا

    أعطيك هي من النهاية الجامعة هذه معقدة وصعبة بغباء,, ليتها صعبة تطلب أبحاث وكثير من القراءة. ولكن صعبة في عنادها واستقعادها للطالب. وهذا دليل تخلفها عندما تضع أختبار فيزياء صعب ومعقد لو تعطيه دكتور جامعة ثانية قالك أعطيني يومين أحله لك وأراجع الكونسبت,,, وراح يرجع لك بسؤالين ما خشت دماغه!!؟ هذا رغم أنها متأخرة في مواكبة التطور والمعامل الذكية

    أنتهى كلام صاحب التجربة وصاحب البرهان
     
  3. أبو خلدون

    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    طيب خلوني أقول رأيي ، لا تكفى :khotrah:

    أولا المشكلة من الجهتين الطالب و الجامعة ، عندنا عدد كبير كبير كبير من الطلاب مهملين الى أبعد درجة ما يدري عن شي و لا يذاكر أبدا و الجامعة آخر اهتماماته و بعدين يقولك الجامعة صعبة و معقدة ، وأيضا من ناحية الجامعة تلقى أسئلة أحيانا مالها معنى أبدا أو طريقة توزيع غير منطقية أو مجهولة للقريدات (قسم الكميستري أكبر مثال) ، الحل بسيط جدا في نظري أعرف كيف الجامعة ماشية و امشي معاها، وحاول أنك تسدد و تقارب ، يعني في الفزيكس لا تقعد تقرا الكتاب و تقولي أبغا أفهم الأصول المبني عليها قانون نيوتن الثاني و أبغى أعرف اشتقاق القانون ، لا يا عزيزي روح و حل 3 أو 4 أولد اكزام راح تجيب درجة ممتازة وراح تفهم! و اللي يقول الأولد اكزام حفظ مو فهم غلطان جدا بدليل ان احتمالية أن سؤال يتكرر في الاولد اكزام ما تجي سؤال من 20 ، نقطة صعوبة أسئلة الجامعة بالنسبة للجامعات العالمية نفاها الكتور زين يماني في المقطع اللي حطيته و قال : فزيكس 101 و 102 في جامعة الينوي (جامعته في الدكتوراة) أصعب من فزيكس 101 و فزيكس 102 في الجامعة هنا، للاطلاع هذا اختبار ماث 102 لجامعة ستانفورد أفضل جامعة ماث في العالم ، الحلو في الأسئلة أن مافيها تحدي للطالب انما مجرد فهم للنظرية : هنا
     
  4. stu2009

    stu2009 عضو

    انضم:
    ‏30 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    983
    التخصص:
    AME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    الوظيفة:
    طالب
    التقييمات:
    +33 / 0 / -0
    مع كامل احترامي لرأيك ولرأي الدكتور زين اليماني,,لكن:
    (طبعا كل الكلام اللي انت كتبته صح وأوافقك عليه) قبل لا اتابع في نقطتي. طبعا الفرق طال عمرك بين جامعاتهم وجامعتنا انهم جامعين نخبة الطلاب من كل أنحاء العالم بينما جامعة البترول تعتبر جامعه لنخبة طلاب السعوديه فقط, فأكيد في اختلاف كبير في مستوى الطلاب المنتسبين بين هنا وهناك والغلط اللي تسويه جامعتنا انها تتبع أنظمة هذي الجامعات العالميه مثل اكسفورد وام اي تي وغيرهم بالحرف ولا تحاول ترتفع فوقهم.
    طيب ايش الحل؟
    أنا اقول لك الحل, الحل ان جامعتنا تصعب مناهجها أكثر من ما غيرنا مسوين وترفع فيها أكثر عشان ترفع جودة مخرجاتها أكثر..في هذي الحاله راح نقدر نوصل لمستوى هذي الجامعات.
    طبعا اللي يقول الجامعه ناقصه صعوبه وهي أصلا صعبه,,الجواب بسيط يا أما انك تكون كفؤ وتتخرج مهندس أو اداري فاهم وقادر على عملك أو انك دور لك تخصص تقدر عليه والسلام.
    تقبلوا مروري:وردة:
     
  5. أرفخشذ

    أرفخشذ عضو

    انضم:
    ‏15 نوفمبر 2011
    المشاركات:
    152
    الإقامة:
    القطيف
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    لا يمكن الإجابة على سؤالك قبل أن نفهم ما الذي تعنيه "بالتميز".

    بعد حوالي أسبوعين من بادية كل ترم تهب على الطالب عاصفة من الأعباء تجعل الطالب لا يكاد يشغل تفكيره شيء سوا الجامعة وهم الجامعة. فهناك الواجبات والكويزات والمياجر واللابات وغيرها، فيصبح هم الطالب الوحيد أن يلهث وراء الدرجة والقريد الجيد ويكون ذلك أشد ما يحرص عليه. وهنا سؤال يطرح نفسه: هل الجامعة تعامل الطالب كجامعي؟ أليست المرحلة الجامعية هي المرحلة التي تتوسع فيها مدارك الإنسان ويدرك فيها فعلا أن ما يجهله أكثر بكثير مما يعرفه؟ هل يجد الطالب الوقت الكافي ليبحث؟ ليقرأ ويطلع على المصادر الخارجية؟ ليجرب؟ لينفذ ويطبق أفكاره ومشاريعه الشخصية التي تنتج عن دراسته؟ ليزور المكتبة للقراءة والبحث وليس للمذاكرة؟ أن يستخدم اللاب في غير وقت اللاب؟ والشيء المضحك أن الطالب يُختبر أحيانا كثيرة في نفس الماتيريال مرات كثيرة. فيعطى هومورك على هذا الماتيريال، ثم يتلوه كويز، ثم يطبقه في اللاب (ولا بأس أن يكون هناك pre lab قبل و lab test بعد)، ثم يأتي الميجر ثم الفاينل ولا ننسى الproject إن وجد. ما هذا؟؟ ألا تثق الجامعة بالطالب؟؟ ألا يكفي اختبار نظري واحد وعملي آخر لكي نتأكد أن الطالب أتقن الطلوب؟؟

    نعم في نظر الجامعة التميز يكون بحصولك على الـ +A. التميز في نظر الجامعة هو أن تحقق الدرجة العالية ومراتب الشرف ولا شيء أكثر من ذلك. لأن الهدف من دخولك الجامعة أساسا هو تهيأتك لدخول سوق العمل لكي تؤدي الدور المطلوب منك وتتقاعد والسلام.

    في نظري المتواضع، التميز هو أن تفعل شيء مختلف عن الآخرين، أن تأتي بفكرة أو بحل جديد أو أفضل لمشكلة ما. التميز أن تكون إنسان منتج، وأبالغ وأقول أن أفضل تميز هو أن تصنع شيء يؤثر على العلم كله (إلى الأفضل طبعا). الكثير من الاختراعات والأفكار الرائعة خرجت من الجامعات وأخص بالذكر هنا فيما يخص مجال التكنولوجيا. لكن ما الذي قدمته جامعتنا؟

    بكل بساطة، نحن لا نتميز لأن تحقيق العلامة الكاملة على ورقة الاختبار ليس هو ما يجلب التميز.
     
  6. mr-3b0d

    mr-3b0d عضو

    انضم:
    ‏17 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    871
    الإقامة:
    مابين السطور ;)
    التقييمات:
    +17 / 0 / -0
    سبق وقورنت إختبارات الماث بإختبارات mit (موضوع كان موجود قبل 2-4 سنوات) وكانت اختبارات الجامعة أصعب بكثييير

    أنصحك تلقي نظرة وتقارن بينها وبين الاختبارات الي تجيك :D

    http://ocw.mit.edu/courses/
     
  7. احمد فهد

    انضم:
    ‏7 ديسمبر 2013
    المشاركات:
    371
    التخصص:
    .....
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +18 / 0 / -31
    لا يهم درجة صعوبة السؤال

    ولكن النقطة الاهم .. هل فعلاً مستوى التدريس يماثل مستوى الاسئلة ..؟ هل لو وضعوا في ميزان فـ سوف يتزنان ..؟

    للمعلومية : انا اوريا وخبرتي في الجامعة لا تتعدى سمستر :) ..

    أترك النقاش لكم ..
     
  8. stu2009

    stu2009 عضو

    انضم:
    ‏30 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    983
    التخصص:
    AME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    الوظيفة:
    طالب
    التقييمات:
    +33 / 0 / -0
    ^^^^
    يا أخوي في شي دامك مستجد في الجامعه,,الجامعه يا عزيزي مو مثل المدرسه الجامعه فقط تعلمك رؤوس الأقلام وانت عليك البحث والالمام, لو كانوا راح يعلموك كل نقطه يبغى لكم لكل ماده سمستر بلحالها..
    طبعا هذا الأسلوب مو غلط لأنه بيعلمك كيف تبحث وتحل مشاكلك بالبحث عن الحلول لما تتخرج..

    كلامك من ذهب:وردة:
    جامعتنا من ناحية النظريه لا يعلى عليها,,لكن من ناحية التطبيق رديئه جدا وهذا السبب اللي يخلي المعلومات ما ترسخ عند الطلاب..المفروض بعد كل شبتر ندرسه في كل ماده يكون في لاب تطبق فيه أو تتعلم تطبيقات اللي درسته انت وايش الاستفاده منه..
     
  9. طالب في الkfupm

    انضم:
    ‏18 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    272
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    الجامعة فيها مافيها من السلبيات فيما إذا قارناها بالجامعات الأخرى بغض النظر عن تقصير الطالب ,, ولكن بماذا تتفضلون لتفادي هذي السلبيات ؟؟ هل هناك حلول عملية ؟
     
  10. محترف27

    محترف27 عضو

    انضم:
    ‏3 يونيو 2010
    المشاركات:
    170
    التقييمات:
    +29 / 0 / -6
     
  11. silver2012

    silver2012 عضو

    انضم:
    ‏1 يناير 2013
    المشاركات:
    554
    التقييمات:
    +15 / 0 / -0
    اوك اذا بيعطيني رؤوس اقلام وش فايدة الحضور ؟
    من اكبر عوامل الاخفاق هو سوء مستوى الدكاترة الغالبية الا من رحم ربي
     
  12. Black@b0x

    Black@b0x عضو

    انضم:
    ‏14 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    270
    الوظيفة:
    مكافحة ثقيلين الدم والطينه
    الإقامة:
    في نواة اللينكس
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    بإختصار,
    الجامعة ليست المكان الحقيقي لإكتساب العلوم, للأسف أن هذا هو الصورة النمطية للجامعة في التعامل مع "ضحاياها".
    هنا إذا كان همك وراء الفهم وأن تكون متمكن من فهمك لموضوع أو مادة معينه , هذا لا يعني نجاحك بالمادة ب a+ بل قد يكون أقرانك الذين هم أقل فهمًا منك يجتازوك بمراحل في مسألة "القريد" , والسبب واضح هو ركز على فهم الأفكار المحتمل أنها تكون موضع اسئلة في الإختبار فقط وترك الفهم الكامل للموضوع.
    الإختبارات حتى لا تقيس مستوى فهمك ومعرفتك بالموضوع , بل تعكس سؤال آخر "هل تمرنت على اسئلة الإختبارات القديمة أم لا" ؟

    بالتوفيق.
     
  13. طالب في الkfupm

    انضم:
    ‏18 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    272
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    هذا مايدمي القلب ..أن تكون جامعتنا همها أن تجعل الطالب همه فقط في الدرجة العالية والمعدل العالي , وهل جعل الطالب في ضغط وقتي عصيب ينفع الطالب بقدر النفع من خلق جو هادئ مناسب له في دراسته ..وخلق ميدان واسع لينتج ماتعلمه ويبدع ؟؟
     
  14. طالب في الkfupm

    انضم:
    ‏18 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    272
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    إذا كانت الجامعة ليست مثل المدرسة وتعلمنا فقط رؤوس الأقلام ..
    ألا ينبغي لها أن تتيح للطالب الوقت اللازم للبحث واستيعاب ماتعلمه في وقت مناسب
    لماذا هذا الضغط الوقتي الذي يعاني منه جميع الطلاب ..هل بهذا الضغط راح تنتج طلاب
    أكفاء ومؤهلين ؟
     
  15. طالب في الkfupm

    انضم:
    ‏18 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    272
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    نعم ,, ننتظر أخي ماعندك مشلكة .. لنرى نتيجة هذا النقاش , وأعتذر على تسرعي :)
     
  16. طالب في الkfupm

    انضم:
    ‏18 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    272
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    من عوامل الاخفاق لدى جامعتنا هي سوء مستوى الدكاترة , وليس هي باعتقادي اكبر عوامل الاخفاق . . لأنا الطالب الجامعي بظني هو في مرحلة يكون فيها قادرا على الاعتماد على النفس
    بالبحث والتقصي لما يريد أن يتعلمه ,, فإذا لا سمح الله حصل على دكتور سيء , لا يتبثط ويحبط نفسه .
     
  17. X_zErO

    X_zErO عضو

    انضم:
    ‏17 ابريل 2009
    المشاركات:
    2,072
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    E.E
    الإقامة:
    Veni, Vedi, Vici
    التقييمات:
    +5 / 0 / -1
    توظفت طيب ؟

    معلومة:
    تدري ان الخريج الموظف أعلى نسبة يستعملها من اللي تعلمه بالجامعة بعمله هي 10% ؟ "من احد المحاضرات التطويرية بالجامعة"
    طبعا ما تكلمت عن نسبة المعدل الطبيعي اللي ممكن انها بحدود 5% تزيد او تقل يستفيد منها بعمله!
     
  18. stu2009

    stu2009 عضو

    انضم:
    ‏30 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    983
    التخصص:
    AME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    الوظيفة:
    طالب
    التقييمات:
    +33 / 0 / -0
    محترف27:وردة:
    طبعا كلامي ما يشمل مستوى الدكاترة, أنا اوافقك ان نسبه من دكاترتنا تحت المستوى المطلوب وحتى في بعضهم بمستوى سيئ , لكن هذا الشي ما يعلل لك انك ما تشتغل على نفسك بنفسك, ايش اللي يميز الطالب اللي يجيب A+ عند دكتور سيئ عنك؟؟ ليش في دكاترة سيئين وفي نفس الوقت عندهم طلاب يجيبوا قريدات ممتازه؟, أنا ما أنكر ان مستوى الدكتور وشرحه ممكن يأثر عليك لكن هذا الشي ما يبرر لك انك تلقي اللوم عليه وتقول ان الدكتور هو السبب اني ما جبت قريد.
    طبعا بالنسبه لطلاب الجامعات العالميه, في فرق يا أستاذي بين مستوى الطلاب اللي ينتسبوا للجامعات العالميه وجامعة البترول سواء أحببنا أم لا, والدليل شوف بعض اللي وياك اللي مو دارين كم ووين الله حاشرنهم وشوف كم نسبتهم في الكلاس, بينما في الجامعات العالميه بسبب المستوى العالي للطلاب اللي يلتحقوا بالجامعه نادرا تشوف مثل اللي عندنا.
    تحياتي:وردة:

    Silver2012:وردة:
    قضية الحضور لو ما يطالبوا بها كان شفت عدد الطلاب الحاضرين ينعد على الأصابع سواء كان عند دكتور ممتاز أو سيئ, أنا اوفقك ان بعض الدكاتره مو كفؤ حتى يعطيك رؤوس الأقلام أو يفهمك شي بس الجامعه ما تقدر تقول الحضور اجباري عند الدكتور الفلاني وغير اجباري عند غيره..أتمنى اذا بتناقش الموضوع يكون في الخاص لأنه مو محور النقاش
    تحياتي
    طالب في الkfupm:وردة:
    ودي أعرف يا أستاذي ايش اللي مضيع وقتك ومخلي ما عندك وقت تبحث؟؟ حل الهوموورك أو مذاكره لكويز؟ حل الهوموورك او المذاكره للكويز كلها تحتاج انك تذاكر وتدرس المعلومات اللي أخذتها في الكلاس وتتعمق فيها...طيب انت يا استاذي كم معدل دوامك؟؟ أنا متأكد انه ما يتجاوز ال 6 ساعات يوميا, طيب وباقي اليوم ممكن تقول لي ايش تسوي غير الأكل والصلاه والنوم اللي ما تستهلك من وقتك 11 ساعه ؟؟
    أنتظر ردك:وردة:

    X_zero:وردة:
    لا ما توظفت, بس هذا ما يعني اني ما أعرف طبيعة عملي لما أتخرج.
    جميله جدا المعلومه, طيب ايش رايك يا أستاذي نشيل ال 90 او ال 95% اللي بقت ونلغيها من مناهجنا؟
    انت تخصصك كهرب اذا ما خاب ظني, ايش رايك يا أستاذي نقوم أنا وانت نجمع أصحابك الخريجين ونسأل كل واحد(بافتراض ان كلهم يستخدموا 5 او 10%) ايش هي ال 5% اللي تستخدمها من مجالك؟ هل تتوقع ان الأجوبه راح تكون كلهم نفس الشي أو راح تتنوع بحسب مجال الشركه؟فقضية ال 5% ما تعني ان اللي يدرسونك وياه من تخصصك شي ماله داعي أو حشو بدون فائده.
    أترك لك الجواب:وردة:
     
  19. وحيد البترول

    انضم:
    ‏20 نوفمبر 2012
    المشاركات:
    234
    التقييمات:
    +3 / 0 / -1
    أنا اللي قاهرني إلى الحين فيه ناس آخذه مقلب بجامعتنا ويعتقدون أن الصعوبة فيها تقارن بال Top Universities، المشكلة عندي اختبارات الحين، لكن بعد ما أخلص بإذن الله راح أجيب مناهج وإختبارات بعض الجامعات وأعرضها لكم (ماهو واحد قال و ماقال) علشان تقتنعون أننا قاعدين نهايط على الفاضي.
     
  20. Dark Prince

    Dark Prince عضو

    انضم:
    ‏24 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    297
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0

    صعوبة الجامعة مهي في اختباراتها بس !!

    صعوبتها في الضغط الاكاديمي الرهيب و الانظمة المعقدة في اقسامها

    الفرق بيننا وبين الـTop Universities ان اغلب دكاترتهم ممتازين و احنا اغلب دكاترتنا سيئين جدا !!

    في النهاية اعتقد اننا نقدر نقول بكل ثقة ان جامعتنا من اصعب 50 جامعة في العالم
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - قضية ساخنة لماذا يخفق معظمنا في أن يكونوا متميزين في جامعتنا
  1. zidane
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    1,857
  2. الحتماوي2007
    الردود:
    25
    المشاهدات:
    6,079
  3. عاصم الغامدي
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    1,247
  4. كلمة الـ-ـسـ-ـر
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    969
  5. نقطة ساخنة
    الردود:
    30
    المشاهدات:
    2,116
  6. INTEGRATION
    الردود:
    13
    المشاهدات:
    2,433
  7. الوليد صباح
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    979
  8. Brain Man
    الردود:
    21
    المشاهدات:
    15,865
  9. عمر الخطير
    الردود:
    82
    المشاهدات:
    7,292
  10. smile.90
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    648

مشاركة هذه الصفحة