قضية ساخنة : لماذا يخفق معظمنا في أن يكونوا متميزين في جامعتنا ؟!

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة طالب في الkfupm, بتاريخ ‏31 ديسمبر 2013.

  1. silver2012

    silver2012 عضو

    انضم:
    ‏1 يناير 2013
    المشاركات:
    554
    التقييمات:
    +15 / 0 / -0
    اكبر سبب واهمها هو الضغط ..
    الضغط يسبب الاخفاق .. وش سبب الضغط ؟؟
    \انك تطلع من الحصة 0% ..
    وليه ؟؟
    لان الدكاترة سيئين
    اذا الضغط هو نتيجه لعدم الاستفادة ذات الكفائة من الدوام يعني ساعات تضيع ع الفاضي لا انت الي طلعت منها بفايدة علمية تخفف الضغط ولا انت اللي استغليت هالوقت ..
    بالتالي يزيد الضغط ع الطلاب بشكل خرافي
     
  2. X_zErO

    X_zErO عضو

    انضم:
    ‏17 ابريل 2009
    المشاركات:
    2,072
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    E.E
    الإقامة:
    Veni, Vedi, Vici
    التقييمات:
    +5 / 0 / -1
    ردي يميييييييين وفهمك لردي شماااااااااال

    اخليك مقتنع بالنقطة هذي لانها بالاخير تخصك انت

    لا تتقوّل علي متى قلت خلنا نشيل الـ 90-95% ؟

    الموضوع عن الصعوبة ولا الحشو ؟
    مرة ثانية لا تتقوّل علي
     
  3. ماستر7

    ماستر7 عضو

    انضم:
    ‏5 أغسطس 2011
    المشاركات:
    495
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +68 / 2 / -1
    أنا اقولك إياها من الآخر



    نظام الجامعة في المواد اللي عليها كلام 3 أو 4 ساعات هو نظام آفرج



    بمعنى أن طلاب ياخذون a وطلاب ياخذون d


    هو كذا نظاماً عدد ياخذون قليل معدلات عالية وعدد قليل ياخذون معدلات نازلة

    والأغلب فيما بينهم ( بين معدل 2.3 إلى 2.7 )


    هذي أغلب طلاب الجامعة معدلاتهم بينها اللي هي عبارة عن c+ تقريبا أعلى أو أنزل يعتمد عليك
     
  4. stu2009

    stu2009 عضو

    انضم:
    ‏30 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    983
    التخصص:
    AME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    الوظيفة:
    طالب
    التقييمات:
    +33 / 0 / -0
    الموضوع عن الصعوبه, لكن المعلومه عن ال5% اللي أرفقتها في ردك اذا تدل فهي تدل ان الجامعه تحشيك حشو بأشياء ما تستفيد منها(هذا طبعا حسب ما فهمت ويمكن اني فهمتك غلط).
    تقبل ودي:وردة:
     
  5. طالب في الkfupm

    انضم:
    ‏18 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    272
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    [
    أخي بعض المواد أو اغلبها تحتاج إلى حل وتمرينات ..فضلا عن إنك تفهم وتتعمق في المفاهيم الموجودة في الدروس الجديدة اللي يحتاج منك جهد ووقت كبيرين مقابل مردود لا يعتد به كثيرا . وهذا من تجربتي الشخصية .

    ولكن إذا كان عندك حل لهذي المعضلة اتمنى ان تكرمنا بها ..ماهو أسلوبك في ترتيب وقتك وأولياتك بحيث حتى لو كان عندك على أقل تقدير 14 ساعة لمواد كهربائية على سبيل المثال تقدر انك تتحكم في وقتك بمفعالية وتتفادى الضغط النفسي والوقتي اللي تسلب منك كل طاقتك و بمحصلة معتبرة ازاء هذا الضغط؟ ؟
    ننتظر ردكم :وردة:
     
  6. طالب في الkfupm

    انضم:
    ‏18 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    272
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    هو قد يكون عامل من العوامل للمسببة للضغط , وليس هو كل السبب , ,
    فقد يكون الدكتور سيء كما ذكرت , ولكن ما يعني انك ماتقدر تتدارك الامور بالمراجعة والسؤال للدكتور أو غيره , فالميدان رحب خارج الفصل, يقدر الطالب يطالع ويسأل ويبحث ..
    ووسائل الاتصالات تسهل هذا الامر بشكل كبير ,بحيث الطلاب يقدرو انهم يتناقشو في الدروس والمفاهيم اللي مافهموها .
    وإذا افترضنا أنه الدكتور مايعرف يشرح للطلاب ويوصل المعلومة ..إنت تقدر تمسك بعد المحاضرة او في الساعات المكتبية ,, وتسأل مابدا لك ..
    فكثير من الطلاب باعتقادي يتكاسلوا يروحوا الى الدكتور . فقط يبغوا الدكتور يفهمهم داخل المحاضرة !
     
  7. stu2009

    stu2009 عضو

    انضم:
    ‏30 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    983
    التخصص:
    AME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    الوظيفة:
    طالب
    التقييمات:
    +33 / 0 / -0
    حياك الله, راح أتكلم عن تخصصي(ميكانيكال) لأن ما عندي معلومات كافيه عن تخصص الكهرب..
    عندنا المواد تعتمد على أربع طرق للمذاكره وأنا شخصيا جربتهم وطلعت بقريد طيب(طبعا مو فيهم كلهم لكن لأنه كان سوء حظ أوسوء تنظيم مني لوقتي).
    1) مواد تحتاج انك تقرأ الكتاب للكونسبت وتذاكر الهومووركات لأجل تفهم طريقة المسائل.
    2) مواد تعتمد بشكل كبير على الأسئله اللي في الكتاب واللي في الهوموورك وحتى لو جابوا كونسبت تقدر تستنجه من هذي الأسئله مثل (داينمكية السوائل وانتقال الحراره والثيرمودانمكس)
    3) مواد تحتاج انك تذاكر الكتاب وتقرأه كامل وتحل عليه.
    4)مواد تحتاج تمرين وشغل أول بأول منك مثل مادة السوليد وورك.
    طيب هذي الطرق اللي عندي وكل ماده ولها طريقه,,طيب نجي لتنظيم الوقت..المفترض انك بعد كل كلاس تراجع الدرس اللي درستوه في اللكشر وساعتها لما تجي تحل الهوموورك أو يصير عندك كويز ما راح تحتاج الا لمده بسيطه عشان تسترجع معلوماتك,,لكن ايش عيبنا كطلاب في الجامعه,تحصل أغلبنا أول الأسابيع مريح وبس تبدا المياجر يبدا الضغط ونبدأ نشتغل على الأشياء اللي مراكمينها من بداية السمستر.
    أتمنى ردي كان في محور سؤالك,,موفقين:وردة:
     
  8. طالب في الkfupm

    انضم:
    ‏18 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    272
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    أنا معك في أن كل مادة تعتمد على طريقة مذاكرة خاصة , ولكن بالنسبة لتنظيم الوقت بين هذي المواد كيف يتم .. كيف تقدم الأولى فالأولى , بحيث تتدراك كل شي , وتعطي كل شي حقه . ومقابل هذا تحصل على نتيجة تسر النفس ؟

    أما ماذكرتم في أنه على الطالب أن يراجع ماأخذه في المحاضرة بعدها مباشرة .. أعتقد ان هذا لايتوفر لكل طالب ..فهذا يعتمد على جدول الطالب نفسه .


    واتمنى إنكم تفصلو اكثر في تنظيم الوقت في باقي اليوم :) .
     
  9. طالب في الkfupm

    انضم:
    ‏18 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    272
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    جميل ماذكرت .. التميز هو الانفراد عن الغير بعلامات فاصلة ...

    ولكن ماهو الشي اللي يجعل الطالب المجتهد غير متميز في الجامعة ... ماهو السبب برأيك ؟.
     
  10. X_zErO

    X_zErO عضو

    انضم:
    ‏17 ابريل 2009
    المشاركات:
    2,072
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    E.E
    الإقامة:
    Veni, Vedi, Vici
    التقييمات:
    +5 / 0 / -1
    الجامعة ليست سباق
    هدف الطلاب هو التعلم وليس المراكز الاولى
     
  11. التياه

    التياه عضو

    انضم:
    ‏16 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    16
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    حاول تقنع الشركات الي توظف بكلامك

    الحقيقة غير ما نريد قبلنا بذلك أم أبينا


     
  12. X_zErO

    X_zErO عضو

    انضم:
    ‏17 ابريل 2009
    المشاركات:
    2,072
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    E.E
    الإقامة:
    Veni, Vedi, Vici
    التقييمات:
    +5 / 0 / -1

    غالب الشركات تعتمد على المقابلة وتشوف شخصيتك واسلوبك
    بعضها القليل يعتمد بالاول على المعدل مثل سابك ثم المقابلة
    اللي يطور من شخصية الخريج ويكون له وزنه وتفيده بالمقابلات هي الفعاليات والاندية بايام الجامعة
    نشوف الموضوع هذا مهملته كثير الجامعة وقليلة الانشطة والاندية وفيها احتكار وحزازيات وصعبة الطلاب يشاركون فيها بسبب الاختبارات والواجبات عكس الجامعات بالخارج

    والموضوع عن الجامعة وكيف انها تنزل المعدل من صعوبة التدريس وليس عن الشركات والمعدل


    ذكرني بعضويتك هذي او اللي قبلها كنت تقول بدردب من الجامعة وبتسوق تريلة ؟
    وانا خريج يا عزيزي :)
     
  13. عامين أحبك

    انضم:
    ‏4 ابريل 2012
    المشاركات:
    217
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    يا سيدي الغالي

    للأسف علمتنا الجامعة ألا نتعلم بل نبحث عن الدرجة فقط !

    أسلوب الجامعة السيء والذي يتحدى الطلاب على جمع الدرجات يجعل الطالب لا يبحث عن العلم بل عن الدرجات وفقط الدرجات ولا يهمه العلم البتة

    لذلك تجد الطلاب عندما ينهون كورس غير مهم في تخصصهم (كالفيزياء مثلا) تجده مباشرة أول ما يطلع من الفاينل يحاول ينسى أو يتناسى (يرسل معلومات الفيزياء في عقله إلى (غير مهم)) ولذلك لو تسأله بعد اسبوع من الفاينل تجده لا يعرف شيء !

    إذاً هدفه ليس العلم بل الدرجة وفقط الدرجة

    ولا ننسى بعض الأساليب الرخيصة التي يتبعها بعض الدكاترة ومدراء الأقسام بتقسيم الأفرج بطريقة ظالمة وتحدي الطالب بشكل يجعل الطالب يكره المادة والجامعة وكل ما قرب إليها من قول وعمل !
     
  14. Penc1l

    Penc1l مشرف سابق

    انضم:
    ‏27 يوليو 2008
    المشاركات:
    778
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الإقامة:
    طريق الظهران الجبيل
    التقييمات:
    +78 / 0 / -1
    ربما الجامعة تُنفذه النظام الجامعي (مستوى الأختبرات) بالطريقة الخاطئة
    البعض منا جرب الدراسة في الخارج في جامعات افضل منا واطلع على نظام تدريس اخر. فالواجب منه ان يُحسن نظام جامعته لا ان يرتد عنه. واخرين اصحاب معدلات فوق المتوسطه (اعلى منك) وفي نفس الوقت يريدون تحسن النظام. والتحسين يكون بلمقارنة للأفضل والأصح من الجامعات الأخرى لا ان يستسلم من جميع انظمة الجامعات ويرتد.

    اسلوب عجبك ولا دور عن غيره يعتبر اسلوب ضعيف.
     
  15. التياه

    التياه عضو

    انضم:
    ‏16 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    16
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    فيه فرق بين التعلم و الشخصية أنا كلامي عن التعلم

    الواقع يطلب درجة و شخصية ما يدرون عنك عالم بتخصصك أو لا

    صحيح إنه شيء مؤلم لكن للأسف هذا الموجود


     
  16. khale

    khale عضو تحت المراقبة

    انضم:
    ‏10 سبتمبر 2013
    المشاركات:
    230
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    الذكاء يلعب دور كبير في التميز

    أيضا الاجتهاد
     
  17. أرفخشذ

    أرفخشذ عضو

    انضم:
    ‏15 نوفمبر 2011
    المشاركات:
    152
    الإقامة:
    القطيف
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    هذه نكتة مهمة جدا. فالجامعة وإن كانت مختلفة بعض الشيء إلا أنها في النهاية خاضعة إلى أنظمة الدولة و طرق إدارتها، وجميعنا يعرف مدى جدوى هذه الأنظمة.

    الحقيقة أن المشكلة أكبر بكثير من أن نحصرها في الجامعة.
     
  18. متسلق الجبل

    متسلق الجبل مشرف سابق

    انضم:
    ‏7 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,750
    التخصص:
    ِAME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +243 / 0 / -11
    ببساطة لأن kfupm هي الجحيم حرفيا
     
  19. طالب في الkfupm

    انضم:
    ‏18 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    272
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    ذكرتم وطرحتم اراؤكم أيها الاخوة الأعزاء وتنوعتم في ذكر السلبيات في الجامعة ..ياترى هذا ينفع إذا ماكان هناك خطوط عملية ؟!


    بعضكم ذكر أن الجامعة صعبة ولازم احنا نتحمل الصعوبة فيكون العيب فينا .. وبعضكم حمل الجامعة العبء كامل! .. وبعضكم ذكر أن الخلل في عقولنا فبعضنا ذكي وبعضنا قليل الذكاء !

    طيب كل واحد منا عنده رأيه ونحن نحترمه , وأظن أنه ماراح نتفق على رأي واحد إلا أن نقارب بين الاراء بطريقة أو أخرى ..

    أخوتي في الله ..احنا نريد حلول عملية فعالة . وليس طرح المشكلة وحده يكفي فمو معقولة مايكون لها حل .
     
  20. SA-91

    SA-91 عضو

    انضم:
    ‏27 يناير 2011
    المشاركات:
    528
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    أرى أنه بسبب عدم وجود الدافع الداخلي الكافي لذلك

    وإلا باستطاعة الأغلبية الحصول على درجات عالية بعد توفيق الله
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - قضية ساخنة لماذا يخفق معظمنا في أن يكونوا متميزين في جامعتنا
  1. zidane
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    1,857
  2. الحتماوي2007
    الردود:
    25
    المشاهدات:
    6,079
  3. عاصم الغامدي
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    1,247
  4. كلمة الـ-ـسـ-ـر
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    969
  5. نقطة ساخنة
    الردود:
    30
    المشاهدات:
    2,116
  6. INTEGRATION
    الردود:
    13
    المشاهدات:
    2,433
  7. الوليد صباح
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    979
  8. Brain Man
    الردود:
    21
    المشاهدات:
    15,865
  9. عمر الخطير
    الردود:
    82
    المشاهدات:
    7,292
  10. smile.90
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    648

مشاركة هذه الصفحة