كاتب سعودي يطالب بالتدخل لوقف قرار "أرامكو" تسريح سعوديين وطلب وافدين

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة open-mind, بتاريخ ‏13 أكتوبر 2010.

1. open-mind

open-mind عضو

انضم:
    ‏11 ابريل 2008
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    يطالب الكاتب الصحفي عبد العزيز السويد الدولة بالتدخل لوقف موجة تسريح موظفين مواطنين في الشركة الحكومية العملاقة "أرامكو" السعودية، في الوقت الذي تتعاقد فيه الشركة مع شركات توفر موظفين «غير سعوديين»، محذراً من النتائج السلبية لزيادة الاستقدام وإحلال غير المواطن مكان ابن البلد، ويشير الكاتب إلى أن هذه الموجة تجتاح أيضاً شركات القطاع الخاص، ففي مقاله "أرامكو.. والباي باي آوت" بصحيفة "الحياة" يقول الكاتب: "بعض موظفي شركة أرامكو السعودية هذه الأيام في حالة لا يحسدون عليها، بعدما أبلغتهم الشركة بعرض التسريح "الباي آوت"، أو إنهاء الخدمة، في مقابل منحة مالية لموظف لم تتوافر لديه شروط التقاعد المبكر، فَهِمَه المستهدف إبعادهم أنه "الباي باي آوت".. يبدو العرض للوهلة الأولى مغرياً، 36 راتباً، إضافة إلى خمس سنوات علاج للموظف وزوجته وأولاده إذا وافق خلال المهلة، أما إذا وافق بعدها تتبخر ميزة العلاج، في حين إذا رفض يتم نقله إلى منطقة أخرى"، ويعلق الكاتب على عرض الشركة قائلاً: "تحجير لا يشير إلى وفاء من الشركة لموظفيها، وللعرض تبعات، فالموظفون المستهدفون لم يمضوا المدة النظامية المستحقة للتقاعد المبكر ليحصلوا على راتب تقاعدي، وربما يخسر بعضهم ما اقتطع من راتبه للتأمينات إذا لم يبادر باستمرار التسديد من جيبه، يضاف إلى هذا حصولهم على قروض للسكن ولا بد من تسديدها، وبالتالي لن يخرج معظمهم إلا بالنزر اليسير جداً، إذا وجد". ثم يكشف الكاتب حقيقة غريبة حين يقول: "في مقابل هذا تتعاقد أرامكو مع شركات توفر موظفين غير سعوديين"، ويعلق الكاتب على موجة الاستغناء عن السعوديين وتوظيف غير السعوديين بقوله: "هذه الصيغة التي انتشرت لدى البنوك والشركات الكبيرة وأخذت بها أرامكو، وهي الشركة المملوكة للدولة، تسهم في نتائج سلبية عدة، إضافة إلى زيادة الاستقدام وإحلال غير المواطن مكان ابن البلد، فهي لا توطن الخبرة، هذه الصيغة تجب مراجعتها من الجهات المعنية، لأن نتائجها على المدى الطويل بالغة الضرر". ثم يؤكد الكاتب أنه ليس "ضد أن تقوم شركة ما بالاستغناء الاختياري لا القسري عن بعض موظفيها، شريطة ألا تكون بحاجة حقيقية إليهم، فلا تستقدم موظفين من الخارج بعقود مع شركات.. وأنبه إلى ضخ مزيد من العاطلين إلى سوق العمل.. من الثمرات المنتظرة لإنشاء الشركات ودعمها هو توفير الفرص الوظيفية لأبناء البلد، ولو كانت أرامكو شركة محتاجة أو في وضع مالي صعب لتم تفهم الأمر"، ثم ينهي الكاتب مؤكدا ضرورة تدخل الدولة ويقول: "من هنا ينتظر التدخل، فبعد استفحال موجة الاستغناء المتركزة على موظفين مواطنين في القطاع الخاص، ها هي الموجة تجتاح شركة حكومية عملاقة".

2. open-mind

open-mind عضو

انضم:
    ‏11 ابريل 2008
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    هل هناك سبب منطقي لهذا التسريح ؟ و ما هو المخطط النهائي لهذه الاستراتيجية

3. مهاوي عيونها

انضم:
    ‏8 يناير 2009
    التقييمات:
    +11 / 0 / -0
    سياسة الرئيس الجديد تخفيض التكاليف من جهة عمل تعاقدات مع الشركات الاخرى

4. open-mind

open-mind عضو

انضم:
    ‏11 ابريل 2008
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    نفس السياسة القديمة للرئيس السابق

هل توجد شركات تم تأهيلها في ( ادارة - توظيف - تدريب - سلم اداري واضح - السلامة )

لادارة مشاريع ارامكو التي حسب ما اعتقد انها تنشأ نواة و هي pmt ( اختصار لفريق ادارة المشاريع ) محترف ثم يطلب من ادارة العقود شركات تزوده بما يحتاجونه من مساعدين
    حسب نوع المشروع و حجمه و اذا تم انجاز المشروع ينتهي العقد و ينتظر المتعاقدون لمشاريع
    اخرى او ينتقلون الى شركة اخرى بسبب وجود خبرة لديه و هذا يعني قلة الوظائف الجديدة للخريجين الجدد و تحولهم الى شركات اخرى ربما تكون الصناعية التي تدعمها ارامكو لانشأ
    مصانع بدل من استيراد المنتجات مثال على ذلك ( مصنع شركة تيناريس الارجنتينية للانابيب و الزامل للانابيب ) و لكن حجم الاجانب في تلك الشركات كبير و يحاولون استقطاب اقاربهم ايضا و يتم التلاعب بالسعودة بالتوظيف الوهمي لاناس فاشلين غير منتجين و يجلسون في البيوت على
    حساب جامعيين لم ينجحوا الا بجهد.

5. ابن الأنصار

انضم:
    ‏13 نوفمبر 2009
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    يا أخوي بصراحة في ها الوقت الي ما يثبت نفسه في عمل ينطرررد حتى لو كان سعودي أو غير سعودي

إلى متى كل يوم نقول سعودة وسعودة وسعودة !!!

خلي كل واحد منا يبدع في عمله ويثبت لإدارة عمله إنه متعاون ومتحمس للعمل وكذا يثبت نفسه ويظمن وظيفته .

أما إذا كنا بنجلس قدام هالمكتب ونقعد نرسم ونخطط وبس فكذا في ملاااين من غير السعوديين بيشتغلوا أحسن مننا !

• x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  6. open-mind

open-mind عضو

انضم:
    ‏11 ابريل 2008
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    اخوي ابن الأنصار كلامك صحيح و لكن هناك المدراء الأجانب الذين يجلبون اقاربهم و يتم

صرف لهم رواتب تفوق من يعمل و يجد من الموظفين السابقين و السعوديين بالخصوص و يتم التضييق المهندسين على السعوديين

بالرغم كونها شركات محترفة و يتم صرف رواتب من 20 الف الى 40 الف لأقارب المدراء دون خبرة.

------------------

معلومة ثانية:

هل تعلم كيف يحضر المهندسين الاجانب ؟؟؟ بصراحة ثغرة يجب سدها

يأتي راعي غنم و يفتح مكاتب وهمية في حفر الباطن بإسمه و اسمه زوجته و من يستطيع
    ثم يحصل على الفيزا و يأتي المهندسين على اساس عامل بناء و مبلط و صباغ و سائق
    بينما هو مهندس و رسام اوتوكاد. و من ثم يتم توظيفه في مقاولين ارامكو على ذلك الاساس
    من دون الحاجة لنقل كفالته رغم خطورة ذلك على الشركة حيث هناك اسرار و مناقصات و بكل
    سهولة يمكن الذهاب للمنافسين و بيعها لهم لأنه من يزور فيزا يمكنه ان يسرب و يختلس

و اذهب لأقرب غرفة تجارية قسم التصديق لتجد كيف الشركات تمنح الاجانب رواتب عالية
    تحت مسمى عامل و سائق .

ارامكو تمنح المقاولين السعوديين ارباح عالية جدا و لكن طمعهم و جشعهم و فسادهم اعمى قلوبهم
    و هم الاغلبية للاسف و عندي الشركات الأجنبية افضل حالا منهم . حتى موظف الاستقبال يتم ابتزازه
    للحصول على عوائد عالية لتلك الشركات بينما يتم توظيف الاجنب من دون ابتزاز و يتبجح المقاول بأنه
    يدعم السعوده في كل مناسبة وهو يبتزهم و يصرف رواتب متدنية مقارنة مع اقرانهم في نفس المستوى الوظيفي

7. ابن الأنصار

انضم:
    ‏13 نوفمبر 2009
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    يفضل أن لا تذكر الجنسيات :)

8. open-mind

open-mind عضو

انضم:
    ‏11 ابريل 2008
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    لم اذكر اي جنسية من عندي و هذا تقرير رسمي حكومي
    من شرطة المنطقة الشرقية و به تلك الجرائم و التقرير شفاف يعنئ لماذا نتحزز منه
    و به نصيحة ذهبية لمن اغرتهم آمال الارباح على المدى القريب و جعتلهم يغفلون عن
    مصائد الاختلاسات و سمعة الشركة على المدى البعيد و ما قصة مجموعة القصيبي بخافيه
    عنا و يتم مناقشتها الان في الكونغرس الأمريكي و أين المعتبرين من هذه القصص .

9. Web Developer

Web Developer عضو

انضم:
    ‏8 سبتمبر 2010
    التقييمات:
    +19 / 0 / -2
    صحيح كلامه انا رحت لشركه متعاقده معاها ارامكو يجيبون سعوديين يشتغلون على الساب لمده المشروع 6 شهور بعدها يعطونه انذار شهر حسب نظام مكتب العمل بعدها تسريح... قلت للهندي طيب ليش اذا انتو كذا وتبون سعوديين مايصلح قالي ارامكو طلبت منا علشان توفر ميزانيه التوظيف طبعا الشركه كلها هنوود ورئيسهم لبناني مسيحي اخلاق زفت وشايف نفسه واسمها البلاد ارابيا موقعهم في عماره الراشد في الخبر الدور الخامس

موقعهم على النتhttp://www.albiladarabia.com/index1.php

الله يوفق الجميع

10. open-mind

open-mind عضو

انضم:
    ‏11 ابريل 2008
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    بأي حق يتم اعطاء الانذار لأن قوانين مكتب العمل لصالح الموظف اذا كان مواظب في دوامه

و هناك محامين يقدمون استشارات مجانية في مواجهة الاجراءات التعسفية و يمكن رفع ذلك لأرامكو

بصيغة قانونية لأجبار الشركة على الالتزام بنسبة السعوديين المتفقة عليها و برواتب مجزية

و بصيغة قانونية رغم انف صاحب الشركة و ليس مديرها فقط

11. Eng. Mohammad

Eng. Mohammad عضو

انضم:
    ‏12 أكتوبر 2010
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ثق ثقة تامة الموظف المنضبط الملتزم الحريص ماعية خوف :)

اما اللي بيجيك مبزوط و حاط في بالة ان انا سعودي و مكتب العمل بصفي هم اللي بيحطون يديهم على قلوبهم من هذا الخبر

12. ذا الكفل

انضم:
    ‏15 أكتوبر 2008
    التقييمات:
    +7 / 0 / -7
    مبدأ الشركات هو

"ليش أوظف سعودي وانا أقدر أوظف واحد بمكناه وبراتب أقل"

ومن جهة ثانية السعوديين بشكل عام ما عندهم انضباط في الحضور والعمل
    بينما الأجنبي اذا جا من برا بيجي وما عندهم أسرة أو علاقات كثيرة تشغله عن العمل
    فوقته كله للعمل حتى لو يعطوه اجازه قصيرة يفضّل انه يشتغل
    وهذا اللي يصير عدنا في العمل
    بعض العمال يقولوا ان صار لهم شهر بين السكن والعمل فقط
    يشتغلوا عشر ساعات مع الخميس
    ولو يعطوهم اجازه يوم أو يومين يقولك انا ايش استفيد .. أنا جاي أشتغل مو أنام

بالمقابل السعودي ايش يقول! .. اترك الإجابة لكم

13. 242424

242424 عضو

انضم:
    ‏25 أغسطس 2006
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    تتكلم عن اي شركة يا اخي... هناك شركات حتي الموظف سعودي او مو سعودي منضبط مو منضبط ما عليه خوف "مستشفى س:hehe:"..

لكن ما لا تعرفة يا اخي المهندس محمد ان اغلب الشركات المتوسطة و الصغيرة "انا اطلق عليهم اسم جديد: الشركات اللي ما عليهم لوحات" هذا الشركات فيها اجانب بشكل ما تتصور و شغالين و رواتبهم اكثر من راتبك اكيد و عندي الدليل... و لديهم ميزات ما تتصوره قد سمعت باجازة شهرين متتالين في قطاع خاص...نعم في هذه الشركات علي الموظف مهما كان عمله وانضباطه خوف قولي ليش ... لان المدير من جنسية عربية مشغل ولده بدون شهادة يا اخ محمد و يا ليت بس وقفت على ولده.من شهر جاب اثنين اصدقاء ولده... وللامانه لم يشغلهم شغل مكتب وانما اعمال يدوية ولن السؤال كم رواتبهم؟ و ما خفي كان اعظم.

14. 242424

242424 عضو

انضم:
    ‏25 أغسطس 2006
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    مشكلتنا ان نحب نظرب امثله...انا لي في سوق العمل قرابة سنه و عندي امثلة كثيرة لا احتاج لاحد ان يقول لي اللي صاير...

مثالك صحيح و انا شفت ناس كذا و اعظم لكن كم واحد؟ هنا السؤال.
    هل كل لا بل هل جزء ملحوظ يفعل ذلك..

ارجع الي بداية كلامك وهو مبدا الشركة : "ليش أوظف سعودي وانا أقدر أوظف واحد بمكناه وبراتب أقل"
    في شركة في هبتات قالت اعظم من هنا المبدا... رئيس قسم "hr" قال : "ليش اوظف سعودي و اقدر اجيب بمكانه "اثنين"باقل من راتبه"

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - كاتب سعودي يطالب بالتدخل لوقف قرار أرامكو تسريح سعوديين وطلب وافدين
  1. مــحــمــد
    الردود:
    17
    المشاهدات:
    1,677
  2. Abu 3zzoz
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    831
  3. gahtani
    الردود: