للأسف ....... اعتزال الداعية عائض القرني

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة mr.koktel, بتاريخ ‏5 ديسمبر 2005.

  1. mr.koktel

    mr.koktel عضو

    انضم:
    ‏27 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    37
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    [​IMG]


    دبي - العربية.نت

    اعلان الداعية السعودي الدكتور عايض القرني اعتزال العمل الدعوي خطوة غير مسبوقة شكلا أو مضمونا، فمن حيث الشكل لم يلتق الشيخ عائض بتلاميذه أو محبيه أو زملائه من كبار الدعاة ليبلغهم بقراره، ربما لأنه يعتبر ذلك قرارا شخصيا يخصه وحده لأسباب معينة، لكن الوسيلة التي اعلن بها ذلك كانت جديدة ومبتكرة ومثيرة للجدل.

    اعتزال القرني للعمل الدعوي، جاء في قصيدة حملت اسم "القرار الأخير" حمل فيها حسب ما نشرته الشرق الأوسط 4/12/2005 المجتمع بتياراته الدينية والحداثية حتى السياسية مسؤولية التردي في العلاقة بين الدعويين والمجتمع.

    يعرف القرني بفارس تراجعات شيوخ التكفير الثلاثة علي الخضير وناصر الفهد وأحمد الخالدي عندما كان مقبوضا عليهم في السجن، وقد بث التليفزيون السعودي هذه المقابلات.

    لهذا الداعية أراء جريئة يراها البعض مغايرة لرؤى علماء الدين السعوديين، فهو يؤيد الانتخابات ويجعلها وسيلة للاصلاح ويرى في الديمقراطية وسيلة لاظهار المواهب والقدرات والاذكياء.

    له أكثر من 80 كتابا في الامور الشرعية والأدب والشعر، ويتأسى بغزارة التأليف عنده بعلماء مثل الجوزي والطنطاوي والسيوطي، والغريب أنه في اعتزاله العمل الدعوي تأسى بنفس هؤلاء حيث وصف خطوته التي اقدم عليها بقوله: "ليست جديدة، وإن كانت مفاجئة فقد مر بها كبار العلماء أمثال ابن الجوزي والطنطاوي والسيوطي".

    وقال القرني لـ«الشرق الأوسط» "تلقيت اتهامات عديدة فالحداثيون يعتبروننا خوارج، والتكفيريون يشنعون علينا بأننا علماء سلطة، بينما لا يزال بعض السياسيين مرتابين منا.
    وفي جانب آخر أقرّ القرني بوجود مضايقات تعرض لها من زملاء المهنة، (عدوك صاحب مهنتك)».

    إلا أن القرني وفق تصريحات نسبت إليه اعتبر نفسه في فترة اعتكاف في منزله لمدة شهر يتخذ بعدها قراره عن مستقبل حياته في الدعوة ومشروعاته الأخرى، وأنه خلال هذا الشهر لن يخرج من منزله إلا لأداء الصلاة في المسجد، وسيعتذر عن استقبال زائرين خلاله، حيث سيجلس في مكتبته بين أكثر من عشرة آلاف كتاب لكبار علماء الأمة.

    المصدر العربية . نت

    http://www.alarabiya.net/Articles/2005/12/04/19197.htm
     
  2. mr.koktel

    mr.koktel عضو

    انضم:
    ‏27 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    37
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الـــقـــرار الأخـــيـــر

    الشيخ الدكتور / عائض بن عبد الله القرني





    [color=990000]يا أرضَ بالقـرن مازلنـا محبينـا
    لا البعدُ ينسي ولا الأعـذارُ تثنينـا

    فسائلي الغيمَ كـم أسقـى معاطفَنـا
    وسائلي البرقَ كـم أحيـا مغانينـا

    لي فيكِ يا دوحةَ الأمجـادِ ملحمـةٌ
    محفورةٌ فـي كتـابٍ مـن ليالينـا

    يوم الصبا كقميصِ الخـزِ ألبسُـه
    والروضُ اخضرُ مملـوءٌ رياحينـا

    والرملُ لوحي وأقلامي غصونُ ندا
    والربعُ يمطـرهُ القمـريْ تلاحينـا

    يا ارضَ بالقرن لو فتشتِ في خَلَدي
    وجـدتِ فيـه أخاديـدًا وتأبيـنـا

    جرحٌ من الحبِ يا بالقرن ما اندملتْ
    أطرافُـهُ بـاتَ يُقصينـا ويُدنيـنـا

    قد زرتُ بعدكِ يا بالقرن كلَّ حمـى
    وطرتُ في الجو حتى جئتُ برلينـا

    فما رضيتُ سواكم في الهوى بـدلاً
    لأننـي عاشـقٌ دنيـاك والديـنـا

    رأيتُ باريسَ في جلبـابِ راهبـةٍ
    شمطاءَ قد بلغتْ في العمرِ سبعينـا

    وأنتِ في ريَعَـان العمـرِ زاهيـةٌ
    في ميعةِ الحسن إشراقـاً وتكوينـا

    أتيتُ واشنطنًـا لا طـاب مربعُهـا
    رأيتُ ساحتَها في الضيـقِ سجِّينـا

    فلا نسيـمَ كأرضـي إذ يُصبِّحنـا
    ولا ندى الطلِ في الـوادي يمسِّينـا

    ارضُ السنابلِ لا ارضَ القنابلِ يـا
    سِحْرَ الوجودِ ويا حـرزَ المحبينـا

    يا روضةً طالما هـزَّتْ معاطفَهـا
    كأنـهـا بتبـاشـيـرٍ تحيـيـنـا

    وربوةٍ كم درجنـا فـي ملاعبهـا
    عهدُ الطفولة يزهـو مـن أمانينـا

    والأربعون علـى خـدي مروِّعـةٌ
    يا ليت أني أهـادي سـنَّ عشرينـا

    والغبنُ يكتب في أضلاعنـا خطبًـا
    مـدربُ القلـف يعطينـا تمارينـا

    يقتاتُ من لحمنـا غصْبًـا ويجلُدنـا
    ويستقـي دَمَنـا زورًا ويظميـنـا

    وإن نظَمْنا بيـوتَ الشعـرِ نمدحـه
    يظـل بالشَّعَـر المفتـولِ يلويـنـا

    إذا اقترحنـا علـى أيامنـا طلبًـا
    ذقنا المنايا التـي تطـوي أمانينـا

    آهٍ علـى قهـوةٍ سمـراءَ نشربُهـا
    في غرفةٍ من ضميمِ الطيِن تؤوينـا

    سِجادُها بحصيـرِ النخـلِ ننسجـه
    وريشُهـا بنقـي الصـوفِ يدفينـا

    بعنـا الهمـومَ بدنيانـا صيـارفـةً
    لسنـا جبـاةً ومـا كنـا مرابينـا

    لم ندّخِرْ قوتَنـا بخـلاً ليـومِ غـدٍ
    لكـل يـومٍ طعـامٌ سـوف يأتينـا

    ونمـلأُ الضيـفَ ترحابًـا لننسيَـهُ
    ما غابَ من أهلـه عنـه ويُنسينـا

    أمام غرفتِنا يجري الغديـرُ علـى
    صـوتِ الحمـامِ بأبيـاتٍ يُغنيـنـا

    قلوبُ أصحابِنـا طُهْـرٌ وسيرتُهـم
    مثلُ الزلالِ الذي في القيظِ يروينـا

    أيـامَ لا كدلـكٍ يعـوي بحارتـنـا
    ولا البواري تـدوّي فـي نوادينـا

    واليـومَ أموالُنـا باتـتْ تؤرقُـنـا
    همًـا وأولادُنـا بالـغـمِّ تؤذيـنـا

    إذا رفعـنـا بـآيـاتٍ عقيرتَـنـا
    قالوا: غلـوٌ وهـذا خالـفَ الدينـا

    وإن همسنا بحـبٍّ فـي مجالِسنـا
    قالـوا: يدبـر أعمـالاً لترديـنـا

    وإن لبسنا بشوتًا عرَّضـوا سفهًـا
    بأننـا نزدهـي فيـهـا مرائيـنـا

    وإن تقشَّـف منـا صــادقٌ ورِعٌ
    قالـوا: يخادِعُنـا عمْـدًا ويغوينـا

    إذا صمتنا اقضَّ الصمتُ مضجعَهم
    وإن نطقنـا شربنـا كأسَنـا طينـا

    إذا أجبْنا علـى الجـوالِ أمطَرَنـا
    بالسبِّ مَـنْ كـان نغليـه ويغلينـا

    وإن أبينـا أتتنـا مـن رسائـلـه
    مثل السعيرِ على الرمضاء تشوينـا

    قلنـا لهـم هـذه الأشيـاءُ حلَّلَهـا
    أبو حنيفـة بـل سُقنـا البراهينـا

    قالوا: خرقتَ لنا الإجماعَ في شُبَـهٍ
    مِن رأيِـك الفـجِّ بالنكـراءِ تأتينـا

    وإن ضحكنـا أضافونـا بسخريـة
    صفـراءَ تملؤنـا غبنًـا وتذويـنـا

    وإن بكينـا لظلـوا شامتيـن بـنـا
    كأنهم وحدَهُـم صـاروا موازينـا

    تـفـردوا بخطايـانـا وأشغلَـهُـم
    عن ذكرِ سُوئِهُمُ المُـرْدي مساوينـا

    ويفرحـون إذا زل النعـال بـنـا
    ويهـزؤون بمـن يـروي معالينـا

    ولا يرون سـوى أغلاطِنـا أبـدًا
    فنقدُهُمْ صارَ فـي أهوائهـم دينـا

    وشتْمُهُمْ هو محضُ النصحِ عندهـمُ
    وردُّنـا هـو زورٌ مـن مغاوينـا

    لحومُهُـم عندنـا مسمومـةٌ أبـدًا
    ولحمُنا صارَ تحت النقـدِ سردينـا

    فنحـن عنـد الحداثييـن قافـلـةٌ
    من الخوارج نقفـو النهـجَ تالينـا

    أما الغـلاةُ فإنـا عنـد شيخهمـو
    لسنـا ثقـاتٍ ومـا كنـا موامينـا

    ونحن فـي شرعِـهِ خُنَّـا عقيدتَنـا
    مـن بائعيـن مبادينـا وشاريـنـا

    حتى السياسي مرتابٌ ولو حلفـتْ
    لنـا ملائكـةٌ جــاءوا مزكيـنـا

    كم مولَعٍ بخلافـي لـو أقـولُ لـه
    هذا النهـارُ لقـالَ الليـلُ يضوينـا

    إذا طلبنـا جليـسًـا لا يوافقُـنـا
    واديه ليس علـى قـربٍ بوادينـا

    فتاجـرٌ لاهـثٌ ألهتْـهُ ثـروتُـه
    عبدَ الدراهمِ قد عـادى المساكينـا

    وجاهلٌ كافرٌ بالحرفِ ما بصُـرَت
    عينـاه سِفْـرًا ومـا أمَّ الدواوينـا

    ومعْجَـبٌ صَلِـفٌ زاهٍ بمنصـبـه
    تواضعٌ منـه فضـلاً أن يماشينـا

    فالآن حلَّ لنا هجرُ الجميـعِ وفـي
    لـزومِ منزِلِنـا غُـنْـمٌ يواسيـنـا

    نصاحبُ الكُتُبَ الصفـراءَ نلْثِمُهـا
    نشكو لها صخَـبَ الدنيـا فتشكينـا

    تضمُّنا من لهيبِ الهجـرِ تمطِرُنـا
    بالحبِّ تُضحِكُنـا طـورًا وتُبْكينـا

    ما في الخيامِ أخو وجـدٍ نطارِحُـه
    حديـثَ نجـدٍ ولا خـلٌ يصافينـا

    فالزمْ فديتُـك بيتًـا أنـتَ تسكُنُـه
    واصمتْ فكلُّ البرايا أصبحوا عينـا

    شكرًا لكم أيها الأعـداءُ فابتهجـوا
    صـارت عداوتُكُـم تينًـا وزيتونـا

    علَّمتمونا طِلابَ المجـدِ فانطلقـتْ
    بنـا المطامـحُ تهدينـا وتعليـنـا

    جزاكم اللهُ خيرًا إذْ بكـم صلحـت
    أخطاؤنا واستَفَقْنـا مـن معاصينـا

    دلَلْتُمونـا علـى زلاتِنـا كـرمًـا
    وغيرُكُـم بِسُكـارِ المـدحِ يُعمينـا

    فسامِحونـا إذا سالـتْ مدامعُـنـا
    من لذعِ أسياطِكُـم كنتـم مصيبينـا

    تجاوزوا عن زفيرٍ مـن جوانِحنـا
    حلمًا على زفراتٍ فـي حواشينـا

    ثنـاءُ أحبابِنـا قـد عـاقَ همتَـنـا
    ولـومُ حسادِنـا أذكـى مواضينـا

    ماذا لقينـا مـن الدنيـا وعشرتِهـا
    عشاقُها نحنُ وهـي الدهـرَ تقلينـا

    على مصائبهـا ناحـتْ مواجعُنـا
    ومـن نكائدِهـا ذابــتْ مآقيـنـا

    تغتالُـنـا بدواهيـهـا وتنحـرُنـا
    صـارتْ مخالبُهـا فينـا سكاكينـا

    والآن في البيتِ لا خِلٌّ نُسَـرُّ بـه
    إلا الكتـابُ يناجيـنـا ويشجيـنـا [/color]

    ملحق الرسالة
    جريدة المدينة الجمعة 23/10/1426
     
  3. ابو سمر

    ابو سمر مشرف سابق

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    3,449
    الوظيفة:
    الله يرحم حالنا
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    قرار شخصي ونحترمه.

    شكرا على نقل الخبر.
     
  4. It's me

    It's me عضو

    انضم:
    ‏20 يوليو 2003
    المشاركات:
    11
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    السعودية
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    اتمنى الا يحدث هذا فعلا...الشيخ عائض داعية عظيم وله اراء ورؤى رائعة ادعوا الله الا يحرم منها عباده...|260|
     
  5. Pro_Amjad

    Pro_Amjad عضو

    انضم:
    ‏11 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    1,492
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2009
    الإقامة:
    sKFUPM flash memory
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +15 / 0 / -0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    سبحان الله مغير الأحوال

    في نظري

    غريب أن (( يعتزل )) داعية بسبب كثرة الأذى ( إن صح تعبيري )
    ولو كثر العذال


    هل كل الحلول انتهت حتى يتخذ الشيخ هذا القرار

    والمشكلة أن (الإعتزال) جاء في وقت نحتاج فيه إلى المخلصين


    أخشى أن تصبح ( موضة ) الدعاة


    في النهاية ... هذا القرار يختص بالشيخ

    ولكن .. يؤسفني هذا القرار
     
  6. Pro_Amjad

    Pro_Amjad عضو

    انضم:
    ‏11 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    1,492
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2009
    الإقامة:
    sKFUPM flash memory
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +15 / 0 / -0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قالوا :

    إلا أن القرني وفق تصريحات نسبت إليه اعتبر نفسه في فترة اعتكاف في منزله لمدة شهر يتخذ بعدها قراره عن مستقبل حياته في الدعوة ومشروعاته الأخرى، وأنه خلال هذا الشهر لن يخرج من منزله إلا لأداء الصلاة في المسجد، وسيعتذر عن استقبال زائرين خلاله، حيث سيجلس في مكتبته بين أكثر من عشرة آلاف كتاب لكبار علماء الأمة.


    إذا كان كذلك .. فالإعتال لمدة شهر
     
  7. n7ouli_here

    n7ouli_here عضو

    انضم:
    ‏23 مايو 2005
    المشاركات:
    2,389
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    الإقامة:
    في أرض الله الواسعة
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    فالإعتال

    ماذا يعني الاعتال حفظك الله ورعاك
    ؟؟
     
  8. دكتور ديناصور

    انضم:
    ‏20 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    44
    الوظيفة:
    طالب قدييييييييييييم
    الإقامة:
    العماير
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    [align=center]بإذن الله تكون استراحة محارب


    و لا اظن ان الشيخ عائض تؤثر فيه مثل هذه الظروف.

    أليس هو مؤلف الكتاب الرائع: لا تحزن


    و أرجوا أن لا يكون الخبر مجرد استنتاج من القصيدة


    أنام ملء عيوني عن شواردها *** يسهر الخلق جراها و يختصم[/align]
     
  9. Pro_Amjad

    Pro_Amjad عضو

    انضم:
    ‏11 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    1,492
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2009
    الإقامة:
    sKFUPM flash memory
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +15 / 0 / -0
    بسم الله الرحمن الرحيم


    الإعتال يعني الإعتزال ( باللغة الأمجدية )
     
  10. فريشمان

    انضم:
    ‏18 يناير 2005
    المشاركات:
    3,816
    الوظيفة:
    طالب كهرب
    الإقامة:
    في الأرض
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +25 / 0 / -0
    السلام عليكم

    يا إخوان العمل الدعوي ليس كرة قدم حتى يسمى تركه (اعتزال)

    يمكن قصد الشيخ أن لا يكون له محاضرات رسمية

    العمل الدعوي والأمر والنهي والنصح لكل مسلم واجب على كل مسلم

    ولا بد من تحمل طريق الدعوة مهما كانت الظروف وكل ذلك لأجل الله

    والله سبحانه لا يضيع أجر من أحسن عملا
     
  11. م.عاصم القحطاني

    م.عاصم القحطاني خلوها سابقًا

    انضم:
    ‏16 يونيو 2003
    المشاركات:
    1,709
    التخصص:
    coe
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2006
    الوظيفة:
    وش رأيك يعني ؟
    الإقامة:
    في قلبها الحنون
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0

    كلام سلييييييييييييم
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - للأسف اعتزال الداعية عائض القرني
  1. فريشمان
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    1,037
  2. tabukboys
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    1,488
  3. Dior
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    598
  4. كلك نظر
    الردود:
    21
    المشاهدات:
    1,557
  5. The scholar
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    614
  6. coe4ever
    الردود:
    17
    المشاهدات:
    1,375
  7. alaseer100
    الردود:
    14
    المشاهدات:
    1,098
  8. الأماسي
    الردود:
    74
    المشاهدات:
    4,222
  9. iAbdulla
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    548
  10. خوشنايقدن
    الردود:
    21
    المشاهدات:
    4,624

مشاركة هذه الصفحة