مامدى نجاح تخصص هندسة البترول؟

الموضوع في 'هندسة البترول' بواسطة محشش, بتاريخ ‏26 يونيو 2003.

  1. محشش

    محشش عضو

    انضم:
    ‏28 مايو 2003
    المشاركات:
    7
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    السعودية
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ما مدى دجة تخصص هندسة البترول؟

    المستوى الاكاديمي للقسم
    تعتبر الجامعة من اقوى الجامعة العالمية في مجال هندسة البترول. و لو سألت المسؤليين عن الابتعاث بشركة ارامكو لوجدت انهم ما يترددو ابدا في ابتعاث طلابهم لدراسة لدراسة هندسة البترول في الجامعة بينما تحاول ارامكو تحد من عدد الطلاب في التخصصات الاخرى، و الدليل لما صارت احداث 11 سبتمبر قامت ارامكو و ارسلت طلابها الى مختلف انحاء العالم بدلا من امريكا (بريطانيا..كندا..استراليا) الا من تخصصه هندسة البترول. و انت اكيد سمعت ان القسم راح يستقبل 45 طالب من ارامكو بينما كان يبلغ عدد المبتعثين الى الجامعة سنويا في جميع التخصصات حوالي 50 طالب (قبل 11 سبتمبر).

    تميز قسم هندسة البترول
    · برنامج الدراسة اللي يطبقه معتمد من هيئات و مؤسسات عالمية. و اغلب المقررات الدراسية اللي يدرسها صدرت بواسطة ٍ SPE (جمعية مهندسي البترول العالمية) و اقوى الجامعات العالمية في مجال هندسة البترول تعتمد نفس المنهج. طبعا هذا بالاضافة الى (handout ) اللي يوزعوه على الطلاب في أي موضوع جديد يتلعق بالمادة.
    · ترك اساتذة القسم بصمات علمية لا تنسى مثل براء الاختراع اللي حصل عليها الدكتور صدقي ابو خمسين و الدكتور عجور في (Sand control using cement) او correlations اللي اصدرها الدكتور محمد المرهون و اللي تتعلق بخائص النفط في الشرق الاوسط و اللي حاول اشهر الاساتذة في هندسة البترول في الغرب ان ينسبها لنفسه.
    · صرحت كثير من شركات البترول تصرح عن رضاها عن المستوى الاكاديمي للقسم.
    · يعمل اغلب اساتذة القسم ابحاث و مشاريع علمية في معهد البحوث مما يمكنهم من اثراء طلابهم بكل المستجدات في مجال هندسة البترول.
    · حصل هذا العام قسم هندسة البترول بمعهد البحوث على جائزة افضل بحث علمي و قد ضم فريق البحث عدد من أساتذة القسم.
    · و كيف يكون القسم على البركة و من بين اساتذتة الدكتور صدقي ابو خمسين اللي كان احد الخمسة المرشحين لجائزة افضل مستوى في التدريس لهذا العام.

    طبيعة عمل مهندس البترول
    · يعتقد كثير من الناس ان مهمة مهندس البترول ان يطلع البر و عنده سيارة هامر و يدور عن البترول و بعد ما يلقاه يجيب الحفارة و يحفر بنفسة ابار البترول – و هذا ما يعتقدة الاخ علم-.
    طبعا يمكن يصعق البعض لما اقول لهم ان مهندس البترول ماله أي علاقة بالتنقيب عن النفط لان هذي شغلة الجيوفيزيائيين بالدرجة الاولى و الجيلوجيين بالدرجة الثانية ثم مهندسي البترول بالدرجة الثالثة. و احب ابين للجميع ان مهمتنا – كمهندسين بترول- نحط خطة الحفر و نتابعها مو نشتغل حفارين. و على فكرة مهندس الحفر ممكن يكون مسؤل عن خطة الحفر لبئر في شيبة و هو جالس في مكتبه في الظهران و يقدر يعرف كل اللي صاير في البير و مشاكلة و يوضع الحلول و هو في المكتب عن طريق تقنية (Geosteering).
    · و بعدين من قال ان هندسة البترول ما تتعلق الا بالحفر. يا عزيزي صحح معلوماتك ترى هندسة البترول فيها فروع كثيرة احدها هندسة الحفر. و لمعلوماتك ترى ما عندنا استاذ في القسم متخصص في الحفر الا واحد توها مستضيفته الجامعة (استاذ زائر).


    المستقبل الوظيفي لمهندس البترول
    · يعتقد الكثيرين ان ارامكو هي المجال الوظيفي فقط لمهندسي البترول و اذا ما قبلته ارامكو فماله الا انه يجلس عند امه او يروح يبيع بيض
    لكن احب ابين ان في فرص عمل كثير جدا لمهندسي البترول و هناك نقص عالمي في عدد مهندسي البترول و بعض اهم الاماكن اللي يمكن لمهندس البترول انه يتوظف فيها هي:
    1. "مجموعة الشوابي" نزلت اعلان في القسم الفصل الماضي تبغى موظفين متخصصين في هندسة البترول.
    2. "شركة ETS " و "شركة الحفر العربية" نزلوا اعلان في القسم الفصل هذا يبغوا موظفين متخصصي في هندسة البترول.
    3. اساتذة القسم بينوا لنا رغبة الجامعة الملحة في ابتعاث الطلاب المتميزين لإكمال الدراسات العليا و توظفيهم في الجامعة. و سمعنا عن بحث امكانية رفع رواتب المعيدين في قسم هندسة البترول و ذلك بسبب عزوف الطلاب عن الاعادة لأن ما تقدمه شركات البترول لهم (ماديا) افضل بكثير مما تقدمة الجامعة.
    4. لو ذهبت ياعزيزي الى العمادة (الدور الثاني) و نظرت الى الشركات التي تريد توظيف مهندسي البترول اكثر من 15 شركة و مؤسسة منها (شلمرجير، هاليبرتون، ُشركة الحفر العربية، سايب ام، شركة الزيت العربية لاعمال الخليج، .......)
    5. طبعا لسه ما تكلمنا عن العجز العالمي في عدد مهندسي البترول و اللي تقدر تعرفه لما تبحث عن الفرص الوظيفية المتاحة لدى شركات البترول الخليجية و العالمية.

    و الان اعتقد حان الوقت لتغيير العنوان الى
    مامدى نجاح تخصص هندسة البترول؟
     
  2. طـلو

    طـلو مشرف سابق

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    173
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أعتقد أن كلامك
    كافي ... لكل من يسال
    وشافي .. لكل من هو عليل ومريض
    وما لي بعدك كلام اخوي محشش

    اخوي محشش بارك الله فيك
    ونفع الله بك
    وما بعد كلامك كلام
    والله يفيدنا بخبرتك
    اخوك
    طــــــــلــو
     
  3. علم

    علم عضو

    انضم:
    ‏21 مايو 2003
    المشاركات:
    49
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 1 / -1
    اخواني ما هو رأيكم بالمشرف على هندسة البترول حين قام بحذف موضوعي عن مستوى قسمهم. باختصار لقد قام هو وتابعه محشش بحذف الموضوع عندما رأوا أن الحقيقة التي كانوا يخافون من تسربها للطلاب الجدد قد انكشفت. يا اخوان الساحه للجميع وليست حكرا لأحد ثم أنني لم أسب ولم أشتم.بل على العكس فقد تمسكت بكامل صفات المحاور الحيادي. لماذا يا طلو تفعل هذا؟ أليس حريا بك أن تواجهني بكلام مقنع للفئة المسكينه التي انضمت لقسمكم. أنا أناشد الجميع بأن يضعوا حدا لقمع حرياتنا الفكرية من قبل ثلة متخلفة لا تعرف من الحوار شيئا سوى اسمه.
    ثم يا أخ محشش,فلقد تفاجأت بموقفك مع أن ردودك كانت في غاية البراعة وتنم عن ثقافة وخبرة في الرد والتعامل الحواري مع الآخر.فلا تخيب ظني فيك وتتبع سفاسف وتهرب الأخ طلو الذي لا يملك الا الاطراء على الردود ومدح كتاب قسمه.
    وللمرة الثانية خيبت ظني فيك يا محشش لأنك رددت علي بنفس الرد الأول,اللهم بأنك جددت من الخط ونمقته وحسنته!!
    اتركونا نتكلم . اتركونا نتكلم. اتركونا نتكلم. اتركونا نتكلم. اتركونا نتكلم. اتركونا نتكلم.
    وردوا علينا بأدب واحترام للآخر.
    وخافوا الله.دعوا الجميع يعرف بحقيقتكم التي والحمد لله تخلصت منها. دعوا لغيري الفرصة بالنجاة من براثن الصحراء.
    ثم يا محشش هداك الله. لماذا تغالط وتكابر وتصرح بأن معظمكم سيعمل في مكاتب مكيفة في Exp.Building
    .لا والله واسأل من أردت بأن ما نسبته 85%من مهندسي البترول يعملون في الحقول بشكل متواصل. وأنا لا أعرفك شخصيا لكني متأكد بأن ادارتك وضعتك في حقل من الحقول. أليس ذلك صحيحا؟
    ثم انظر لحال مهندسي البترول!! يا للمأساة, ولا يغرك الطاقم الذي حظر ليقلل من مخاوفكم في زيارته لكم ضمن فعاليات قسمكم.لأن هؤلاء هم النخبة. وقد سمعت بأذنك أنه لا بد من الصحراء ولفترة طويلة.
    وليكون كلامي موثقا. سأخبركم عن أخي المتخصص في هندسة البترول وخريج هذه الجامعه. ثم يا أخ محشش أنا لم أقل بأن طاقم التدريس عندكم داج بل قلت التخصص بعينه داج ومهلك. نرجع لموضوع أخي الذي تخرج منذ عشر سنوات. أخي هذا كان من أكثر الطلاب تفوقا(حاصل على (3.92 وكان يظن نفس ما تظن يا أخ محشش وما هي النتيجة؟؟ أكمل دراسته من جديد في تخصص آخر(جيوفيزياء)وهاهو الآن معالج لبيانات الحقول في مبنى التنقيب.ماهو سبب هربه يا ترى؟؟ مع أنه يحمل الماجستير؟؟ ومع حمله للماجستير فقد رموه في الصحراء!! أنا ألآن هربت لهندسة الكهرباء وأعرف أناسا هربوا للميكانيكية وغيرها.
    ثم كيف للأخ طلو بأن يقمعني وهو من أسوأ طلاب القسم وأكثرهم نفاقا وتملقا!!
    أرجوا منك يا محشش أن تكف عن تبعية طلو وأن تجعله عن أفكاره القمعية المتمثلة بحذف الحقائق.
    تحياتي
     
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 1 اختلاف اختلاف
  4. طـلو

    طـلو مشرف سابق

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    173
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    - خطووة خطوووووة مع رد الاخ
    ================
    علم :: اخواني ما هو رأيكم بالمشرف على هندسة البترول حين قام بحذف موضوعي عن مستوى قسمهم. باختصار لقد قام هو وتابعه محشش بحذف الموضوع عندما رأوا أن الحقيقة التي كانوا يخافون من تسربها للطلاب الجدد قد انكشفت
    ================
    انكشاف الحقيقة اخي علم يكون بسرد الحقائق والدلائل ياعزيزي كما فعل الاخ محشش
    ================
    علم:
    يا اخوان الساحه للجميع وليست حكرا لأحد ثم أنني لم أسب ولم أشتم.بل على العكس فقد تمسكت بكامل صفات المحاور الحيادي.
    ================
    ارجوا منكم فقط النظر الى موضوع الاخ عــلم.... الذي حذفته لا تعليييييييق
    (الى محشش
    أولا أحب أن أحيي فيك ثقافتك اللامعقولة, والتي أتوقع أن لا حدود لها, ولا كابح لجماحها.
    ثانيا: اسمح لي بأن أقول لك بأن معظم طاقم الجامعه من خيرة الأساتذة على مستوى العالم, وليس هذا فقط محصور على أساتذة قسمهندسة البترول.
    ثالثا: قد يكون القسم داج (وهو داج) لأسباب منها:
    -معظم طلاب القسم ينكشف مستواهم عندما يأخذون كورسات من خارج القسم, وفجأة (وبقدرة قادر نراهم يحصلون على درجات خيالية(بالنسبه لهم طبعا) في مواد البترول,وهذا يترك نقطة تساؤل؟؟؟
    -الامبالاه التي يلقاها القسم من ادارة الجامعة والمتمثلة في افتقاره لPC LAB محترم أو حتى معمل يجسد الحد الأدنى من ألانسانيه!!!
    رابعا: لا تحاول أن تجمل من صورة مستقبلكم(والمستقبل طبعا بيد الخالق عز وجل) ولكن ما قصدته أن مجالكم فقط محدود بالبترول ومصيركم محدد به. فلا تحاول المراوغة يا عزيزي. وخاف ربك لأنك بكلامك سوف تحطم مستقبل العديد من الطلاب الجدد ونغرر بهم.
    أخيرا أود ان أصفك بمثل الامام علي الذي ذكرته:
    ((......ورجل لا يعلم و يعلم أنه لا يعلم فذلك الجاهل فعلموة ورجل لا يعلم و لا يعلم أنه لا يعلم فذلك الأحمق فاجتنبوة ))
    وأنا محتار أنت من أي صنف منهما, فاذا كنت مقتنع بكلامك فأنت من الصنف........
    مع كامل احترامي لثقافتك العالية!!!
    بااااااااااااااااااااااااي) انتهى
    عندي سؤااااااااااااال :::: لماذا لم توجه هذا الكلام في رساله خاصة لانه كله الى محشش
    ================================
    علــم: أنا أناشد الجميع بأن يضعوا حدا لقمع حرياتنا الفكرية من قبل ثلة متخلفة لا تعرف من الحوار شيئا سوى اسمه.
    ============================
    اتمنى ان يضعوا حدا اخي علم لسبك اياني ووصفك اياني اوصافا لا املكها وكأنك تعرفني من سنين وارجو منكم اخوتي النظر في مواضيع الاخ علم فقد وصفني ووصف غيري بالغباء والنفاااااق والكذب وكذلك طرحه لأسماء اشخاص بذات اعينهم .
    ============================
    عــلمــ : ثم يا أخ محشش,فلقد تفاجأت بموقفك مع أن ردودك كانت في غاية البراعة وتنم عن ثقافة وخبرة في الرد والتعامل الحواري مع الآخر.فلا تخيب ظني فيك وتتبع سفاسف وتهرب الأخ طلو الذي لا يملك الا الاطراء على الردود ومدح كتاب قسمه.
    وللمرة الثانية خيبت ظني فيك يا محشش لأنك رددت علي بنفس الرد الأول,اللهم بأنك جددت من الخط ونمقته وحسنته!!
    اتركونا نتكلم . اتركونا نتكلم. اتركونا نتكلم. اتركونا نتكلم. اتركونا نتكلم. اتركونا نتكلم.
    وردوا علينا بأدب واحترام للآخر.
    ====================================
    اترك الرد لأخي محشش
    ================================
    علم :
    ثم يا محشش هداك الله. لماذا تغالط وتكابر وتصرح بأن معظمكم سيعمل في مكاتب مكيفة في Exp.Building
    .لا والله واسأل من أردت بأن ما نسبته 85%من مهندسي البترول يعملون في الحقول بشكل متواصل. وأنا لا أعرفك شخصيا لكني متأكد بأن ادارتك وضعتك في حقل من الحقول. أليس ذلك صحيحا؟
    ثم انظر لحال مهندسي البترول!! يا للمأساة, ولا يغرك الطاقم الذي حظر ليقلل من مخاوفكم في زيارته لكم ضمن فعاليات قسمكم.لأن هؤلاء هم النخبة. وقد سمعت بأذنك أنه لا بد من الصحراء ولفترة طويلة.
    وليكون كلامي موثقا. سأخبركم عن أخي المتخصص في هندسة البترول وخريج هذه الجامعه. ثم يا أخ محشش أنا لم أقل بأن طاقم التدريس عندكم داج بل قلت التخصص بعينه داج ومهلك. نرجع لموضوع أخي الذي تخرج منذ عشر سنوات. أخي هذا كان من أكثر الطلاب تفوقا(حاصل على (3.92 وكان يظن نفس ما تظن يا أخ محشش وما هي النتيجة؟؟ أكمل دراسته من جديد في تخصص آخر(جيوفيزياء)وهاهو الآن معالج لبيانات الحقول في مبنى التنقيب.ماهو سبب هربه يا ترى؟؟ مع أنه يحمل الماجستير؟؟ ومع حمله للماجستير فقد رموه في الصحراء!! أنا ألآن هربت لهندسة الكهرباء وأعرف أناسا هربوا للميكانيكية وغيرها.
    ==================
    في هذه الفقرة اعلاه احييك على جديتك وطرحك الرائع اللي اقلك بصراحة خلاني افكر في تخصصي بشكل كبيررر لانوه كلامك هنا درر وهاااادف وواعي.
    ==========================
    عــلــم : ثم كيف للأخ طلو بأن يقمعني وهو من أسوأ طلاب القسم وأكثرهم نفاقا وتملقا!!
    أرجوا منك يا محشش أن تكف عن تبعية طلو وأن تجعله عن أفكاره القمعية المتمثلة بحذف الحقائق.
    تحياتي
    ==================================
    ما اقول الا الله يسامحك............. دنيا واخره ياااااااااااااارب ويهديك اخوي
    اما اذا كان طلال اللي تقصده غيري فأقول اسال الله انه يسامحك
    ==================================

    تــحياتي


    طــــلـــــــو
     
  5. محشش

    محشش عضو

    انضم:
    ‏28 مايو 2003
    المشاركات:
    7
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    السعودية
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    انا ما عندي أي فكرة عن اسباب حذف الموضوع لكن اذا كان زي ما تقول تمسكت بكامل صفات المحاور الحيادي (او حتى غير الحيادي)...اهم شي ان الاسلوب محترم و مافيه تعريض او سب مباشر فأنا شخصيا معاك 100% انه ما لازم يحذف ابدا

    بعدين يا اخ علم انت تقول اني تابع لطلو واني ساهمت في حذف مقالك....ترى انا ما اعرف طلو و كل اللي بيني و بينه الاحترام.....و انا ماني بمشرف عشان تقول اني حذفت موضوعك بالعكس انا اضم صوتي معاك و اطالب ان موضوعك لايحذف ان كان زي ماذكرت. و بعدين عزيزي علم ...تكلم ثم اتكلم ثم اتكلم حتى يعلم الجاهل و يذكر الناسي.

    و انا بالنسبة لإعادتي كتابة الموضوع و تنميقة : اولا بناء على طلب طلو .....شفت ان الرد يقدر يكون موضوع بحد ذاته و ما اعتقد ان هذا الشي يزعلك

    يا اخ علم
    انت تقول "ثم يا محشش هداك الله. لماذا تغالط وتكابر وتصرح بأن معظمكم سيعمل في مكاتب مكيفة في Exp.Building"
    انا ما ألفت الكلام من عندي و لا تكلمت عن جهل....انا اطلعت على تعيين الشباب في السمر تريننغ و الكوأب و ما سمعت الا عن واحد او اثنين راحوا اشتغلوا في شيبة – لكني ما انكر ان احتمال العمل في الصحرا وارد-
    و على فكرة اغلب الشباب اللي رايحين يطبقوا السنة في ارامكوا رايحين للمكاتب في Exp.Building و اذا مكذبني انا مستعد ارسلك نسخة باماكن تعيينهم – رغم انها سرية-

    و بعدين انت قلت " وأنا لا أعرفك شخصيا لكني متأكد بأن ادارتك وضعتك في حقل من الحقول. أليس ذلك صحيحا؟”
    للأسف اقولك انه الدائرة اللي رايح اطبق فيها في ُExpec Building في الظهران.....و طبعا اقول للاسف لاني شخصيا ودي اطلع اشتغل في البر.....ودي اشوف اللي درسناه على الطبيعة ..... ودي اجرب طبيعة شغل المهندس في البر....و انا رايح احاول اكلمهم انهم يدبروا لي طلعة في البر (عساهم يرضوا).

    و بالنسبة لموضوع اخوك...انا مستغرب لأني هذي اول مرة اسمع عن واحد متخرج (هندسة بترول) و يذم في التخصص......على فكرة...في واحد من الشباب يدرس الان في القسم تخصص هندسة البترول –اعرفة شخصيا و اقدر ازودك باسمه- بناء على نصيحة من اخوه اللي تخصصه هندسة بترول...مع الاخذ بالاعتبار ان اخوه اشتغل في البر.......يعني اللي اقصده يمكن فيه اسباب ثانيه خلت اخوك يغيير اتجاه التخصص.

    و اخيرا انت تقول انك محاور حيادي و... و... و..... و تختم مقالك ب" ثم كيف للأخ طلو بأن يقمعني وهو من أسوأ طلاب القسم وأكثرهم نفاقا وتملقا!!"
    يعني توصف بالمنافق و المتملق........و في بداية المقال تقول "قلة متخلفة"
    و كل هذا تسميه حياد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    و رغم كل هذا انا معاك و اطالب بحريتك الفكريه و حقك في طرح رايك اذا كنت ما خالفت شروط و ضوابط المنتدى


    للأخ طلو
    بالنسبة لPC LAB فهو مو بس داج.....الا منتهي و رايح فيها ......يعني حتى لو يهدوك المعمل باللي فيه يا اخ طلو...ترى ما انصحك تاخذه.....داج ثم داج ثم داج.


    بالنسبة للدرجات فهذا موضوع بحد ذاته و ما اتصور اني اقدر اعطيه حقة بدون ذكر اسماء هذا يتعارض مع سياسة المنتدى...لكنه في النهاية

    بالنسبة للوظايف ان كنت ناوي اقول في مقالي السابق انه بعض الشركات مثل هاليرتون تطلب معدل 3.5 على الاقل و شلمبرجير تطلب بعد معدل عال (عشان احط القارىء في الصورة)....لكني عارف انه في شركات ثانية تاخذ معدلات اقل بكثير.....ارامكو مثلا ممكن تاخذ حتى اللي GPA 2.0 و حسب ما سمعت العام الماضي من الشباب ان VICE PRESIDENT اللي زار الجامعة من ارامكوا قال بصريح العبارة " طول ما انا جالس على هالكرسي أي طالب هندسة بترول معدلة 3.0 او اعلى رايح يدخل ارامكوا" و بعد كل هذا تقولي مافي مستقبل......طبعا اللي داج الل GPA حقه ....مستقبلة مو مضمون ايا كان تخصصه.

    و بالنسبة لكلامك انه مجالنا محدود بالبترول....كلام صحيح تماما و من دون أي مراوغات...حنا شغلنا كله يتعلق بالبترول و بس.....و لكن السؤال الاهم...هل مجال البترول محدود؟.....ارجو انك تبحث عن جواب السؤال بنفسك لأنه جوابة يعتمد على قناعتك.
     
  6. طـلو

    طـلو مشرف سابق

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    173
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    بالنسبة لحذفي لموضوع الأاخ علم لثلاثة اسباب اولا
    - سوء الاسلوب فبدأ من العنوان وانتهاء أخر أسطر فيه كنت اتمنى أن أرى فائدة واحدة وليس بوصفي انا واياك بالتبعية وانني سفيه وتافه .. اخ محشش اتمنى لو ترجع الى موضوع هندسة البترول وترى ما كتبه الأخ عـلم وبالنسبة لمعمل الكمبيوتر خذ عندك يامحشش اول يوم رحته ابي منه شغله ما لقيت فيه أوراق .
    - افتقاده للطرح العلمي الموثق والمدعم بالحقائق
    -موضوعه كان أشبه ما يكون بالرسالة الخاصة... انظر الى العنوان كيف كان الى محشش.
    - هذا هو موضوع علم بالنص عشان تتأكد أخي محشش من صحة ككلامي ( : ثم يا أخ محشش,فلقد تفاجأت بموقفك مع أن ردودك كانت في غاية البراعة وتنم عن ثقافة وخبرة في الرد والتعامل الحواري مع الآخر.فلا تخيب ظني فيك وتتبع سفاسف وتهرب الأخ طلو الذي لا يملك الا الاطراء على الردود ومدح كتاب قسمه.
    وللمرة الثانية خيبت ظني فيك يا محشش لأنك رددت علي بنفس الرد الأول,اللهم بأنك جددت من الخط ونمقته وحسنته!!
    اتركونا نتكلم . اتركونا نتكلم. اتركونا نتكلم. اتركونا نتكلم. اتركونا نتكلم. اتركونا نتكلم.
    وردوا علينا بأدب واحترام للآخر.)
     
  7. علم

    علم عضو

    انضم:
    ‏21 مايو 2003
    المشاركات:
    49
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 1 / -1
    يا عزيزي محشش دعنا نتحاور بهدوء ودون مكابرة
    الكل يعرف أن معظم طلاب الصيف من هندسة البترول يطبقون في مبنى التنقيب. هل تعرف السبب؟؟
    طبعا لأن الاداره لا تعتمد كثيرا على طلاب الصيف في الأعمال,فما بالك باعمال البر التي تحتاج الى مجهود ودقة, ولا تحتمل فيها الأخطاء يا عزيـــــــــــــــــــــــزي
    فلا يغرنك ذلك,لأنها استراتيجية معروفه, والمحبط أنك لا تعرفها,أو أنك قد تعرفها لكنك تتجاهلها.
    خــــــــــــــــــــــــــــافوا الله في الطلبة الجدد, ولا تغرروا بهم, وتعيشوهم في أوهامكم الوردية
    عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلم
     
  8. Petroleum

    Petroleum مشرف سابق

    انضم:
    ‏27 يوليو 2003
    المشاركات:
    275
    الوظيفة:
    Reservoir Engineer
    الإقامة:
    Saudi, Dammam
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    ???

    3lm are u sure ur a pete student?! huh
     
  9. Petroleum

    Petroleum مشرف سابق

    انضم:
    ‏27 يوليو 2003
    المشاركات:
    275
    الوظيفة:
    Reservoir Engineer
    الإقامة:
    Saudi, Dammam
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    3lm u must read this

    1st petrolume engineering is world wide wanted.
    2nd if u dont know , all pete students of class 99 are Aramco sponcered

    Aramco took students of pete who are below 2.5!!! this could not happen in any other department

    aramco is not the only job for pete students, shumbergeer has opend her dore for any graduate student of kfupm!

    and about pete students
    i realy dont think that the university had any class better than pete students of 99
    i will tell u why! there are 22 students 6are first ohner students, 2are above 2.5 and the rest are all 2nd and 3rd ohner students
    you said that they dont score well in other cources?!?!?!? how come they dont!!
    go to the bulliten bourd of ME205 and look at PETE students with Dr.Ameen Gasem--> the worst students of pete got a B

    another course is the CHE204
    go and ask the teacher of CHE Dr.Almubaied
    who got the highest marks in che204?!?!!
     
  10. Petroleum

    Petroleum مشرف سابق

    انضم:
    ‏27 يوليو 2003
    المشاركات:
    275
    الوظيفة:
    Reservoir Engineer
    الإقامة:
    Saudi, Dammam
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    to 6lo

    sorry but you should not make this seen in here!!
    u sould stop this incedence the moment it happend! not come after and try to rebild things
     
  11. علم

    علم عضو

    انضم:
    ‏21 مايو 2003
    المشاركات:
    49
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 1 / -1
    Tp Petroluem

    I will answer you according to your mentality. First of all, I be honest with your self before being honest with others. Second, I know all the petroleum students of class 99, and your statistics that you brought to us is not right. How come that 90% of them are honors. I know everyone of them, and YES some of them are honors but the number you’ve provided us is not that precise. PLEASE revise your STAT course to know how to build a good statistics argument.

    Bye
     
  12. Petroleum

    Petroleum مشرف سابق

    انضم:
    ‏27 يوليو 2003
    المشاركات:
    275
    الوظيفة:
    Reservoir Engineer
    الإقامة:
    Saudi, Dammam
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    علم


    شيك الرسايل
     
  13. ملازم أول

    انضم:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    50
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    هلا شباب
    حبيت أشارك برأي معاكم في موضوع هندسة البترول لأن الكثير يمشي ويختار تخصصه على أهواء الأخرين حيث يجيك الواحد ويجلس يتكلم لك عن تخصصه و يزينه لك ويحط فيه بهارات مثل اللي في المكرونة الايطالية ويلمع فيه تقول بيلمع سيارته الشبح وعلى باله إنه إذا تخرج بيصير بإمكانه يحضر الزئبق الأحمر ولا بتطلبه حكومة كوريا الشمالية للعمل ليكون رئيس المفاعل النووي لديها
    الصراحة شباب ترى قسم هندسة البترول لدينا ممتاز بمعنى الكلمة في كل شي في قوة الدراسة ويعلمونك أشياء واجد لازم تمارسها إذا توظفت
    لـــــكـــــن .........
    الصراحة المشكلة تبدأ بعد التخرج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وأنا أوافق أخوي علم في اللي قاله وأنا ما أقول كذا بناء على توقعاتي بل بعطيكم مثالين من الواقع
    مـــــــــثال (1)
    هذا الموضوع ذكر في جريدة الرياض
    التاريخ السبت 07 شوال 1422
    ......................................................

    تجدد معاناة مهندسي البترول الذين لا يجدون فرص عمل...!
    لقاء ـ علي الشثري:


    يقف المرء متعجباً غاية العجب حينما يسمع أن خريجاً يحمل شهادة هندسة البترول ويبقى بعد تخرجه سنتين أو أقل أو أكثر دون أن يجد عملاً في بلد تعد من أكثر بلاد العالم انتاجاً للبترول ولديها أكبر احتياطي من هذا الخام ،ولكن حينما نقف على الحقيقة نجد أن هناك طلاباً يجهلون نفس المؤهل ولم يجدوا وظائف وترفض شركات البترول في هذا البلد توظيفهم ونجدها تتسابق للظفر بالأجنبي وترك المواطن المستحق لهذه الوظيفة.

    وفي هذا اللقاء نستضيف أحد هؤلاء الطلاب الذين تخرجوا من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن قسم هندسة بترول ولم يجد من يستقبله بل قوبل بالرفض والابعاد.

    فيقول سعد بن عبدالله بن محمد الدواس :لقد تخرجت من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من هندسة البترول في أغسطس عام 2000م، وقد التحقت بهذه الجامعة سابقاً بعد السمعة العلمية العالية واخترت هذا التخصص لأننا في بلد البترول حيث تعتبر المملكة المنتج الأكبر للبترول ويوجد بها ربع احتياطي العالم، ودرست عدة سنوات وتدربت في شركة الحفر العربية لحفر آبار البترول في منطقة حرض.

    وأضاف: وبعد التخرج واستلام الوثيقة قدمت ملفي لعدة شركات مثل شركة (أرامكو) وشركة (شلمبرجير) وشركة (الحفر العربية) وشركة (وسترن أطلس) وكنت أنتظر الرد ولم يكن هناك أي رد.

    وذهبت إلى وزارة الخدمة المدنية عدة مرات فكان الرد لا توجد لدينا وظائف تناسب تخصصك، وذهبت إلى مكتب العمل والعمال لكي يجدوا لي وظيفة فوضعوني على قائمة الانتظار وبعد عدة أشهر أجريت ثلاث مقابلات في شركة أرامكو في المقابلة الأولى كان أحد الأشخاص الذين أجروا المقابلة معي ليس سعودياً، وفي المقابلة الثانية لم تختلف عن الأولى كثيرا.. وفي المقابلة الثالثة كان عدد الذين سوف تتم مقابلتهم في منطقة العضيلية أحد عشر شخصاً معظمهم من جامعة الملك سعود هندسة نفط بعضهم حديثي التخرج والباقي الذي أكد لي بعضهم أنه أمضى بعد تخرجه سنتين وبعضهم ثلاث سنوات ولم يجد له وظيفة حتى أن أحدهم قال نحن ضحايا جامعة الملك سعود ولم يعلم أننا نمر بنفس المصير.

    وأردف الدواس :وهناك أيضاً التقيت بأحد الزملاء الذين تخرجوا من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن نفس التخصص ومضى على تخرجه أكثر من سنة ونصف السنة وهو دون عمل، وكنت أنتظر الرد بعد فترة من عمل المقابلة، ولكن لم يكن هناك رد عندها اتصلت على مكتب التوظيف بالظهران فأخبروني أنه لم يحالفني الحظ في القبول وأنهم قبلوا خمسة أشخاص فقط.

    والآن مضى على تخرجي أكثر من أربعة عشر شهراً وأنا دون عمل علماً بأنني ولله الحمد أتقن اللغة الانجليزية والحاسب الآلي.

    ومضى الدواس يقول: وكان لوضعي هذا أثره السلبي على نفسي وعلى غيري أما على نفسي فقد تحطمت آمالي التي توقعتها بعد تخرجي في هذه الجامعة العريقة ذات السمعة العلمية العالية ،وأما على غيري وخاصة الشباب الطموح من خريجي الثانوية العامة القسم الطبيعي فقد شعروا بالاحباط عندما رأوا وضعي ووضع الآخرين الذين لم يجدوا لهم وظائف ولم يستفيدوا من هذه الشهادة.

    وهذا هو الرابطhttp://216.239.53.104/search?q=cache:apO9i26gnPYJ:server1.alriyadh.com.sa/economy/22-12-2001/human.html+%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%D8%A9+%D8%A8%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%84+%D8%A3%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%83%D9%88+%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF&hl=ar&ie=UTF-8




    مــــــــثال(2)
    وهذا الموضوع ذكر في جريدة الرياض
    التاريخ الاثنين 22 شعبان 1423العدد 12547 السنة 38
    ................................................................................

    تخصص هندسة نفط لم يجد عملاً فهل تسمح وزارة المعارف له بالتدريب؟!

    المهندس - حميد مضحي العنزي


    أعرض مشكلتي عبر صفحات الجريدة الغراء الحريصة دائماً على فهم مشاكل المواطنين وعرضها على المسؤولين لإيجاد حلول لهذه المشاكل وأيضاً فتح باب للترابط والتواصل بين المواطن والمسؤولين، أنا مهندس بترول متخرج من جامعة الملك سعود، ولما تتمتع به مملكتنا الحبيبة من مكانة كبيرة في مجال البترول والطاقة ورغم ما تتمتع به من هذه الإمكانيات الكبيرة في هذين المجالين على المستوى العالمي وليس العربي فقط ولرغبتي في خدمة هذا الوطن المعطاء وتطبيق ما تعلمته فقد توقعت أنني سوف أجد الوظيفة بسهولة حيث لدينا شركة أرامكو وأيضاً شركة سابك وحيث هاتان الشركتان من الشركات العالمية وليس على المستوى المحلي ولكن للأسف قد مضت الآن سنة ونصف السنة على تخرجي ولم أحصل وظيفة تلائم تخصصي هندسة النفط، فإذا كانت لا توجد أي وظائف تلائم مهندس البترول في بلد هو أساس البترول ويملك أكبر احتياطي للنفط في العالم فأين نجدالوظيفة، وماذا أفعل في شهادة هندسة النفط ودراسة خمس سنوات هل ضاعت بدون فائدة وأيضاً ليس هناك مسمى هندسة نفط في ديوان الخدمة المدنية، وجميع الشركات التي قدمت عليها يكون ردهم واحداً (تخصصك لا يوجد لدينا وهناك أرامكو وسابك قدم عليهما فهما في مجال تخصصك). فإذا كانت سابك لم توظف مهندسي البترول منذ 4سنوات وأرامكو لا توظفنا، إذا لم أستطع أن أتوظف في تخصصي فهناك اقتراح بسيط كما نعلم أن مهندسي البترول على علم كامل بجيولوجية الأرض والعصور القديمة والصخور بجميع أنواعها ففي مقدورهم تدريس مادة الجيولوجيا (علم الأرض) في الثانوية العامة أو تدريس الرياضيات في المتوسطة وأيضاً في المرحلة الثانوية (أول وثاني ثانوي) وذلك في حالة إذا وافقت وزارة المعارف بذلك وعلى ذلك نستطيع أن نعول عوائلنا وتغنينا عن طلب الآخرين ويكون هناك وظائف متاحة لنا نحن مهندسي البترول. وأنا كلي أمل أن يجد كلامي هذا جل الاهتمام من المسؤولين والقائمين على خدمة المواطن وحل جميع المشاكل المتعلقة به وتذليل جميع هذه الصعوبات لما يعود على وطننا الحبيب بالنفع والفائدة (وأنني أقول لكل المسؤولين خذوا الشهادة وأعطوني وظيفة).

    و هذا هو الرابط http://www.alriyadh.com.sa/Contents/28-10-2002/Mainpage/FORALL_820.php


    وأتمنى من المشرف إنه يكون محايد ولا يحذف موضوعي
    وشكرا
     
  14. طـلو

    طـلو مشرف سابق

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    173
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أشكر اخي ملازم أول على هذه المشاركة الفعالة
    الصادقة .. والمنطلقة من غيرته وحرصه الصادق على توضيح الحقائق للطلاب
    وهي ليسىت بغريبه على أخ عزيز مثله .. فقد وجدت له كذا موضوع كتبه بطريقة التوثيق والاستدلال ومن اهمها .. سيرة .. مدير الجامعة الحالي حينما عرض لنا مناصبه والقابه وحياته العلميه .. ان لم تخني الذاكرة ..


    بالفعل نحن لحاجة لمثل هذه المشاركات التي يكون الهدف منها التوعية والاستدلال
    من الواقع وليس من كيف الهوى وتمنيات النفس ....

    اخي ملازم اول
    ومن قال لك هداك الله انني لست بمحايد او انني احذف المواضيع
    انا انسان اعمل على احترام قوانين المنتدى او انسان يخالفها
    اقف في وجهه مباشرة ..

    وموضعك قمة العقلانية .... وطرحك هو المصداقيه
    وبالفعل نحن فرصنا في البترول محدوده ... ولكنها متوفره ..
    ولكننا من هذا الموضوع الذي كتبه الاخ محشش احببنا ان نعرض وجهة نظر لطالب
    درس هذا التخصص ليخبرنا عن ما يعلم به ...

    شرفت منتدانا اخوي ملازم ... واتمنى منكم التواجد والمشاركة اخوكم طلال
     
  15. علم

    علم عضو

    انضم:
    ‏21 مايو 2003
    المشاركات:
    49
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 1 / -1
    أنا ودي أعرف شي واحد من الأخ طلو ومحشش و petroluem
    لماذا انتم هكذا متحفزين لحذف كل ما أكتب.
    اتركوني أعبر وأخرج ما في خلجات نفسي لجيل المستقبل. هل تخدرنا وأصبحنا نهوى القمع يا اخواني؟
    لماذا مشاركات غيري من الممجدين لقسمكم تلقى ذاك الصدى الكبير والاطراء رغم سوء الاسلوب الكتابي للبعض منهم,بدون ذكر اسماء.
    لقد احتجبت عن هذه الساحه لبرهة لأرى ما ذا يحدث في منتداكم هذا, ولكن للأسف وكما يقول المثل المعروف بأن الوضع"ثالج لا تعالج".
    ثم يا اخواني اذا كان الاخ طلو كما يقول بأنه من الطلاب الجدد في قسمكم, فلماذا يقبل بأن يضع نفسه مشرفا له, أليس في هذا اجحاف من ناحية كونه لا يتمتع بالمعرفه الكافية عن القسم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
    أفيدونييييييييييييييييييييييييييي
    أنا لن أتكلم عن موضوع الأخ ملازم لأن موضوع مطعم بالحقائق يا طلو أنت و محشش وغيركم..
    فاسمعوا ان كنتم ممن يسمع القول فيتبع أحسنه..
    وبلاش اجابات وردود مللنا منها.. وبالله عليكم اتركوا حلول العاجز
    علـــــــــــــــــــــــــــــــــم
     
  16. طـلو

    طـلو مشرف سابق

    انضم:
    ‏19 مايو 2003
    المشاركات:
    173
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    اخي علم ... يا سيدي الفاضل ...
    والله لم اقمع حقائقك وكلامك وادلتك ووقفة اليها جنبا الى جنب
    غير انه في فترة ما طرأت عليك بعض المخالفات لقوانين المنتدى
    والتعرض للخصوصيات والتجريح ....


    أخي علم .. انتا كان لك دور للتحدث عن بعض النقاط في عيوب القسم تفتحت لها اذهاننا وصدقني انا لست من يخفي الحقيقة ... ولي مواضيع موجوده
    عن بعض مشاكل القسم ... ولكني لم اجد الرد ....
    أخي علم انا هنا لست مبجلا لقسم البترول واعزف السلام الوطني
    او " طرطور كما يقال " انا هنا اشارك واستفيد ..
    و والله يسعدني الطرح الناجح مثل موضوعك بعنوان الى محشش
    وموضوع الاخ محشش الى اي مدى دجة قسم البترول ......

    بالنسبة للإشراف انا أقر واعترف انني لا املك الخبرة الكافية في القسم اعني
    تخصصي هناك من اهم اعلم مني ويساندونني ..
    بتروليم
    ومحشش
    وانتم اخوي علم

    وثقة ادارة المنتدى شرف لي ... احمد الله انني نلته وانا لم اتعمق في تخصصي بعد ....

    والادارة ليس من شروطها الخبرة فقط
    ولكن ادارة الحوار متابعة المواضيع الرد الترتيب التنظيم وما إلى ذلك

    وهناك مجموعة مميزة من طلاب البترول ... ولكنها بعيدة عن الانترنت ...

    ولك فائق التحية ..
    وصدقني اخي علم انا فقط حذفت موضوعك اليتيم ... لمخالفاتك
    وليس لإسكات ما تزعم من حقائق ....
    أرجوك أفهم ...


    في امان الله
     
  17. sophomore

    sophomore عضو

    انضم:
    ‏19 ابريل 2004
    المشاركات:
    123
    الوظيفة:
    مهندس في شركة ارامكو السعودية
    الإقامة:
    في بيتنا
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    معليش يا شباب على هذي المداخلة

    بس بصراحة ما لمسته من نقاشكم هو الجدال للجدال وليس للوصول الى حل يعني بالعربي نقاش عقيم وكلام مكرر

    وانا اسف على هذا الكلام لكن هذي الحقيقة

    وفي النهاية

    كل واحد يختار التخصص اللي مقتنع فيه واللي يناسب ميوله
    وبعد ما يسأل اهل الاختصاص
    وراح يكون التوفيق في الاول والاخير بيد الله


    والله يوفقكم جميعا ويوفقنا
     
  18. علم

    علم عضو

    انضم:
    ‏21 مايو 2003
    المشاركات:
    49
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 1 / -1
    ههههههههههههههه

    أطول مدة انتظار للرد في تاريخ البشريه!!!!!!!!!

    يا اخي العزيز هالموضوع صارله سنتين واكثر الله يجزاك خير. تصدق اني تزوجت وعندي ولد عمره سنه ونص.

    لاحظ اني شاركت بالموضوع وتوني ماتزوجت..

    الله يسعدك

    واحب اقولك ان النظرة تغيرت. خلاص صرنا اباء ومسؤولين
     
  19. الساحر

    الساحر عضو

    انضم:
    ‏24 يوليو 2003
    المشاركات:
    485
    الوظيفة:
    مهندس انتاج
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    صحيح الموضوع فيه جدال ومالى ذلك، بس في نفس الوقت يحتوي على اهم مميزات التخصص ومعلومات هامة لكل من يرغب للاتحاق بهذا التخصص...

    والمجال مفتوح للجميع للمناقشة...

    وبالنسبة لتخصص هندسة البترول، انا اجزم انه افضل تخصص بالجامعة من ناحية الفرص الوظيفية...هذا اذا ماخذتك الشركات وانت على كرسي الدراسة...
     
  20. sophomore

    sophomore عضو

    انضم:
    ‏19 ابريل 2004
    المشاركات:
    123
    الوظيفة:
    مهندس في شركة ارامكو السعودية
    الإقامة:
    في بيتنا
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    معليش يا شباب انا ما انتبهت لتاريخ الموضوع

    ولكني لقيته الموضوع مثبت فتوقعت ان الموضوع جديد
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - مامدى نجاح تخصص هندسة البترول؟
  1. 1LEHHOTH
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,171
  2. ehtConstruction
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,168
  3. باحث عن وظيفة
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    2,787
  4. عمر خالد
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    5,623
  5. ano
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,954
  6. FQ9L
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    4,957
  7. حمزة برمنده
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    4,980
  8. RAKAN_AXT
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    3,690
  9. limonaad
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    752
  10. riad mohammd
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    3,391

مشاركة هذه الصفحة