مجتمع الدمام وتجربتي الشخصية .. مهم للطلاب المستجدين

الموضوع في 'ساحة كليات المجتمع وبرنامج الدبلوم' بواسطة أنيس الروح, بتاريخ ‏29 يوليو 2008.

  1. أنيس الروح

    انضم:
    ‏28 أغسطس 2006
    المشاركات:
    524
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    السلام عليكم أيها الأحبة - جميعاً - ورحمة الله وبركاته ..
    أخواني الأعزاء ، بما أن لي تجربة في كلية المجتمع ، ورأيت الكثير من الأخوان لديهم استفسارات حول الكلية وأهمها مسألة التحويل من الكلية إلى الجامعة ، أحببت أن أضع رأيي من خلال هذا الموضوع .

    أيضاً أحب أن أشير إليكم أني سأتحدث بما تمثله وجهة نظري ولا أحد ملزم بها ..


    سأتحدث بشكل تفصيلي وعلى عدة نقاط .

    أولها : نظام التحويل من الكلية إلى الجامعة :

    يشترط للتحويل من كلية المجتمع إلى جامعة الملك فهد الحصول على معدل B في مادتي الماث والإنجليزي هذا من خلال ترم ، بمعنى أنه يمكن أن يلتحق الطالب بالجامعة من بعد الترم الأول إذا حصل على قريد B أو أكثر في مادتي الماث والإنجليزي .
    أيضاً يمكن الإلتحاق بالجامعة إذا حصل الطالب على معدل C في مادتي الماث والإنجليزي لكن خلال سنة كاملة ، بمعنى أنه لا يمكن التحويل للجامعة لو حصل الطالب على قريد C في مادتي الماث والإنجليزي خلال الترم الأول ، لا بد من اكمال سنة كاملة بالكلية ولا يقل القريد عن C .


    ثانياً : مدى حقيقة الكلام أعلاه:
    بمعنى هل إذا حققت هذه الشروط ، سيكون لي فرصة التحويل أو لا ؟
    بحسب كلام المسئولين في الجامعة والكلية ، أن من حقق هذه الشروط حَقَ له التحويل ولا أحد يستطيع منعه من حقه .
    أما الإشاعات الأخرى فلا علم لي بها ، وأيضاً فقط كلام المسئولين هو ما يعتد به .


    ثالثاً : هل الدراسة واسلوب التدريس بجامعة الملك فهد ، هو نفسه بكلية المجتمع ، وهل يوجد فرق ؟
    الأسلوب والنظام والمناهج هو نفسه الذي موجود بجامعة الملك فهد ولا فرق في ذلك . أما بالنسبة للفروق الأخرى فمن وجهة نظري أنه يوجد فرق مثلاً من ناحية تميز المعلمين وغيره ، في تصوري لا أحد يقبل من مدرسي الجامعة أن يتم نقله لتدريس طلاب المجتمع ، أيضاً بعض المدرسين للغة الإنجليزية تم نقلهم تأديبياً للمجتمع لأنهم عملوا بعض المشاكل بالجامعة ، فهذا من وجهة نظري كله دليل على أنه يوجد فرق بين الجامعة والكلية .
    أيضاً أنا لم أدرس بالجامعة لذلك لا يمكن أن أعطي الفروق بشكل دقيق ، فما ذكرته أعلاه وجهة نظر لا أقل ولا أكثر .


    رابعاً : هل من السهل الحصول على القريدات في مادة الماث والإنجليزي ؟
    ما في شي سهل ، كل شي يحتاج مجهود وتعب .
    بالنسبة لمادة الإنجليزي ، إذا ما تغير الاسلوب عن قبل سنتين ، فالإنجليزي فعلاً راح تستفيد منه ،بس الإنجليزي ما يعتمد على مسألة مذاكرة أو حفظ أو غيره ، يعتمد بشكل كبير على مهارات يعني صحيح راح تحتاج للحفظ في حفظ الكلمات والاسبلنج وغيره ، بس يعتمد بشكل كبير على مهارات يعني لازم أنت بنفسك تطور نفسك ، تكثف الإستماع للشغلات الإنجليزية ، تكثف المحادثة عندك والكتابة والقراءة ، يعني كلها محتاج لممارسة ، بكذا راح تحصل على اكبر فايدة وبرضوه حتى بالإختبارات راح تحصل على قريدات ، اما إذا اعتمدت فقط على الكتب والي تأخذه بالكلاسات صحيح راح تستفيد بس ما راح تكون استفادتك بنفس لمن تمارس ونفس الشي الاختبارات ما راح تحصل على درجات كويسه . أما بالنسبة للماث ، فبقد ما تقدر تحل أكبر عدد من المسائل ، سواء مسائل من الكتاب أو مياجر وفاينلات سابقة ، أو من المدرس نفسه ،يعني لازم تكون فاهم جميع الأساليب في الأسئلة (تراكات) ولازم تكون تحل وأنت فاهم مو بس تحل ، ولا تتردد في أي لحظة لو ما فهمت أي شي في أنك تروح للدكتور في الأوفيس أور .

    خامساً : راح اتكلم لو الواحد انقبل بالكلية وانقبل بجامعات ثانية ، وكان له من طفولته وهو له رغبه بجامعة الملك فهد بس ما تحقق له هالشيء . :)
    في كثير من الطلاب يحدث معهم هالأمر ، يتخرج من الثانوية بتفوق ودرجات ممتازة ويكون له أمل كبير بجامعة الملك فهد ، ولكن لسبب أن النسبة المركبة ما تنطبق عليه فما يقبل بالجامعة . طبعاً في هالحالة يكون قدامه فرصة القبول في كلية المجتمع وبصراحة وهذا شي واضح في الكلية يستغلون مسألة التحويل في الدعاية للكلية .
    ما أحد يقدر ينكر تميز جامعة الفهد ، لكن من خلال الواقع ومن عدة تجارب لبعض الشباب كان عندهم حلم أنهم ينقبلون بجامعة الفهد ، لكن مع الأسف ما حصل توفيق ، وانقبلوا في كلية المجتمع وفي جامعة الملك سعود ، وفكروا بالأمر ، واختاروا المناسب لطموحهم فمنهم من في سنة رابعة تخصص هندسة حاسب ، ومنهم من له سنة ثالثة بهندسة كيميائية ، ومنهم من يطبق بشركة سابك حالياً .
    صحيح أن تميز الجامعة له دور كبير في تأسيس الطالب ، ولكن برضوه الطالب له القدرة على تأسيس نفسه اساس قوي من ناحية الدراسة لو درس بأي جامعة .
    في شباب ثانين وكانو معاي بنفس الدفعة في كلية المجتمع ، تخرج من الثانوية بنسب متميزة وما توفقوا بجامعة الفهد فألتحقوا بالمجتمع ، وكانوا طلاب متميزين بصراحة ومجتهدين ، لكن مع الأسف غالبيتهم حصلوا قريدات ممتازة بالماث لكن بالإنجليزي فقط تعديه يعني جابو D . الي حصل أنهم ضاقت بهم الطرق بعد مرور سنة على دراستهم بالمجتمع ، منهم من قدم على جامعة الملك عبد العزيز ولكن يقبل في كلية العلوم ونفس الشي بجامعة الملك سعود لأن الأولوية تكون للطلاب حديثي التخرج ويعني ما حصل توفيق أنهم ينقبلون في تخصصات هندسية يرغبون فيها ، فخلاص ما صار قدامهم قرار إلا أنهم يواصلون بكلية المجتمع وبرضو صار عندهم أمل أن بعد ما يخلصون المجتمع يلتحقون بجامعة الفهد حتى يكملوا البكالوريس وان شاء الله تتحقق امنياتهم .
    خلاصة الكلام ورأيي في هالشيء ، لو أحد انقبل بجامعة بالمملكة في تخصص يرغب فيه يروح للجامعة وما يفكر بكلية المجتمع ، لأن مهم الواحد يحقق رغبته وبغض النظر عن سمعة الجامعة ، صحيح سمعة الجامعة مهمة ، لكن جامعتنا في الممكلة ما تقارن بكلية مجتمع !
    إلا إذا أحد يشوف أنه مستعد يضحي بسنة من أجل تجربة ممكن تنجح معه أو لا ..


    سادساً : كلية المجتمع من الداخل ..
    بشكل عام الجامعة والكلية المجتمع ، طبيعة الدراسة تكون تحت تأثير ضغط نفسي كبير ، يعني لازم الواحد يتحمل ومثل ما ذكروا بعض الشباب في مشاركاتهم ، يمكن الواحد في اول ميجر يجيب درجة تحطم معنوياته كلها ، لكن مع الصبر وتصحيح الأخطاء ممكن تنتهي هالمشكلة .
    الشغلة الثانية وهذا اكبر مشكلة ، راح تلاقي بالكلية طلاب متحطمين يائسين ، دائماً ما تسمع منهم إلا الكلام المحبط وتلاقيهم فالينها لا اهتمام ولا غيره وبرضو يأثرون على الطلاب من كل النواحي ، والمشكلة أن تلاقيهم زي ما نقول مب رواعي دراسة وتكون نسبهم مثلاً بالثانوية نازلة ، لكن عشان الكلية المجتمع تصير النسبة المركبة نازلة اكثر من الجامعة ، فيجتمع في النسبة المركبة الي متميز بالثانوية لكن ما تميز بالقياس او التحصيلي والعكس الي يمكن بالصدفة ضرب الحظ معه بالقياس والتحصيلي لكن بالثانوية يتخرج مثلاً بنسبة في الثمانينات .

    راح اكمل لكم بعدين وبضيف بعض الشغلات ، أعيد مرة ثانية بأن الكلام الي في هالموضوع كله من واقع تجربة شخصية وآراء شخصية وما احد ملزوم فيه ..
    وأي أحد من الأخوان عنده سؤال أو استفسار عن أي حاجة حاضرين لكم . ​

    :) تحياتي
     
  2. :: SRS ::

    :: SRS :: عضو

    انضم:
    ‏12 يوليو 2008
    المشاركات:
    38
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جزاك الله خير على طرح تجربتك لان أغلب خلق الله يخربطون ويذمون ويمدحون على الفاضي
     
  3. alqatel

    alqatel عضو

    انضم:
    ‏5 فبراير 2007
    المشاركات:
    368
    التخصص:
    Human Resources Management
    الجامعة:
    Multimedia University
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    not yet
    الإقامة:
    Malaysia
    التقييمات:
    +65 / 0 / -2
    مشكور اخي ..

    وكمان ازيد على كلامكـ ومن وجهة نظري .. ادا تبي مستقبلك لاتدخل المجتمع لأنها بتعطيك دبلوم وياليت دبلوم مثل العالم والناس الا اسمهـ درجة المشاركة يعني اعلى من شهادة الثانوية بشوي! .. مقارنةً انا الأن مقدم على جامعة في ماليزيا بكالريوس It وثلاث سنوات شوف الفرق! المجتمع 3 سنوات ويعطوك دبلوم " درجة المشاركة " والبكالريوس في ماليزيا 3 سنوات ههههاي الله يعينكمـ ياطلاب المجتمع الأوريا ..
     
  4. طموووح

    طموووح عضو

    انضم:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    2,455
    الوظيفة:
    جالس ادور واااسطة !!
    الإقامة:
    في قلب امـــــــــــــي
    التقييمات:
    +3 / 1 / -0
    صدقتت بكلامك ..

    بخصوص التحوويل للجامعة .. انا سألت مدير مكتب المدير قالي بداية من السنة الجديدة ماراح يكون فيه تحويل من الكلية للجامعة او العكس .. مجرد توضيح ..


    عوافي :)
     
  5. The Right

    The Right عضو

    انضم:
    ‏15 فبراير 2007
    المشاركات:
    296
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    هل تم تنفيذ قرار إعطاء طلاب كليات المجتمع مكافات؟

    شكراً
     
  6. أنيس الروح

    انضم:
    ‏28 أغسطس 2006
    المشاركات:
    524
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    :: SRS :: / وأنت كذلك بارك الله فيك على مرورك ، وكل شخص وله حريته في طرحه ..

    alqatel / كل جامعة أو كلية ولها أسلوبها الخاص بها ، أنا اتفق معك في هالفكرة ، الشباب الي يطمحون بشهادات قوية وتعليم قوي لا يفكر في المجتمع أبداً ، حتى الي يدخل المجتمع من شان التحويل ما انصحه ، لأن التحويل مو أمر سهل زي ما يتوقعه الكثير ، كلنا كذا في البداية كنا متحمسين وشادين في البداية ، لكن بعدين الاوضاع تختلف ، حتى على السنوات الي طافات حسب ما أسمع أن عدد الطلاب المقبولين بالكلية بالمئات ، وفي النهاية عدد بسيط الي يحولون للجامعة مقارنة بالعدد الكبير الي ينقبل في الكلية ، حتى أتذكر في الأيام التعريفية بالكلية والدراسة تكلم أحد المسئولين بالكلية عن نظام التحويل وعلق في نهاية كلامه بأنه لا احد يفكر أمر التحويل سهل ..
    خلاصة كلامي في مسألة التحويل ، طبعاً أكيد الكلية ممكن تكون مناسبة لتوجهات بعض الطلاب سواء يبحث عن شهادة بسيطة من اجل أي وظيفة أو غيره ، لكن الي عنده طموح لا انصحه ابداً بالكلية ، برضوه الي ينقبل في أي جامعة ثانية غير كلية المجتمع وبنفس التخصص الي يرغب فيه هو يفكر بالجامعة بعيد عن الكلية ..

    شاكر لك مرورك اخي alqatel :)

    طموووح / أهلاً أخي العزيز ، أشكرك على إضافتك لهذه المعلومة المهمة .. :)

    The Right / مرحباً بك اخي ، بالنسبة لسؤالك بصراحة ما عندي علم عن هالشيء ، ولكن اتوقع إلى الأن ما صار جديد بهالشي ،لأن لو حدث شي بهالأمر راح تنتشر الأخبار عن هالشيء بالنت وبالجرايد ..

    اسأل الله لنا وإياكم التوفيق فيما يحبه ويرضاه :وردة:
     
  7. alqatel

    alqatel عضو

    انضم:
    ‏5 فبراير 2007
    المشاركات:
    368
    التخصص:
    Human Resources Management
    الجامعة:
    Multimedia University
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    not yet
    الإقامة:
    Malaysia
    التقييمات:
    +65 / 0 / -2
    انيس الروح ...

    كلامك واقعي ومهم جداًَ للطلاب المستجدين ..
     
  8. F.S.D

    F.S.D عضو

    انضم:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    438
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    مشكوووور انيس الروح على الموضوع ما قصرت والله

    شباب انا مشكلتي مشكله

    قبلتني جامعه الملك سعود في كلية ادارة الأعمال وانا طموحي اعلى منها

    شباب هل اجازف بسنه في المجتمع واحول للجامعه

    او ادرس تخصص انا ما ابغاه

    شباب رايكم يهمني

    اخوي طموح اتمنى منك تتأكد من الخبر اللي تقوله

    وان شاء الله يكون كلام مدير مكتب المدير مو صح يارب
     
  9. واصل

    واصل وكونوا عباد الله إخوانا

    انضم:
    ‏30 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,583
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +83 / 0 / -0
    يرفع الموضوع للفائدة
    ويثبت لتميزه :وردة:
     
  10. حلمي تبخر

    انضم:
    ‏20 يونيو 2012
    المشاركات:
    38
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    يعطيك العافية اخوي على الطرح المفيد .. وجعله الله في ميزان حسناتك
    لكن في شي محيرني وغريب جداً بالنسبة لي أثناء بحثي في المنتديات ..! :crezy:

    ما قريت ولا مشاركة من اشخاص قدموا على كلية المجتمع يقولون ما انقبلنا ؟!
    يعني هي تقبل الكل ولا شسالفة ؟!
    والله عــجـــيـــــب !
     
  11. M6Fo0o8_KFUPM

    M6Fo0o8_KFUPM عضو

    انضم:
    ‏12 مارس 2012
    المشاركات:
    29
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    كيف لاززم اجيب درجة b وبشررووط الكلية مكتوب فيها تجيب c فقط !!!!!!
    وتتتتحووول من تررم واحد !!!

    وشلون كذا ياشباب هل انا حححول او وش السالفه !!!!!!
     
  12. Chelsea 17

    Chelsea 17 عضو

    انضم:
    ‏19 ابريل 2012
    المشاركات:
    707
    التخصص:
    Civil Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    June- 2017
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Dhahran
    التقييمات:
    +412 / 10 / -38
    اخوي مطفوق الموضوع له 4 سنوات ..

    وللأسف حتى احد المواضيع المثبتة المشرف رفعه ولا وضح هالشيء
     
  13. Ahmed Alhntoshi

    Ahmed Alhntoshi مشرف سابق

    انضم:
    ‏18 يناير 2010
    المشاركات:
    2,476
    التخصص:
    Electrical Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    الوظيفة:
    مهندس
    الإقامة:
    قلـ،ـب غالـي
    التقييمات:
    +661 / 0 / -32
    بعض التعديل وتكتمل فائدته


    مشكووور يا كاتب الموضوع بارك الله فيك ، لك مني اجمل تحية



    واصل شكرا على بحثك :وردة:
     
  14. hamild0o0

    hamild0o0 عضو

    انضم:
    ‏23 فبراير 2012
    المشاركات:
    112
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    النظام الجديد c القديم B
     
  15. واصل

    واصل وكونوا عباد الله إخوانا

    انضم:
    ‏30 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,583
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +83 / 0 / -0
    تم تغيير النظام من 2009، وهالكلام طرح في 2008

    يرجى متابعة التاريخ
     
  16. واصل

    واصل وكونوا عباد الله إخوانا

    انضم:
    ‏30 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,583
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +83 / 0 / -0
    أخوي أشكرك على الصراحة
    لكن لم يكن الهدف من الموضوع ذكر شروط التحويل، ولست مسؤولا عن تحديث أي شيء
    فكان الغرض من الموضوع (مجتمع الدمام وتجربتي الشخصية .. مهم للطلاب المستجدين)


    وهذا ردي
    وهنا الهدف من الرفع والتثبيت
    الفائدة من التجربة، والتميز في الطرح والنقد


    ولا توجد أي قوانين في هذه الدنيا ثابتة، بل تتغير على حسب الزمان والمكان والظروف، فيرجى أخذها بعين الإعتبار


    فأنا هنا لم أركز على الشرط كمثيله في مواضيع أخرى


    أكرر الموضوع في الصفحات الخلفية وله 4 سنين مندثر هناك، فقط أحببت الإحتفاظ به لكم هنا في صدارة المواضيع ومعرفة كلية المجتمع وتجارب طلابها ومشاركتكم تلك التجارب




    وأنا حريص كل الحرص على هذه الناحية ولم أغفل عنها أبدا، حيث أنه كان هناك موضوع يحكي نفس التجربة لكن يذكر لك شروط التحويل، وبين لك التحويل من العنوان (
    http://www.stkfupm.com/vb/images/modern/misc/navbits_finallink_rtl.gif هل تفكر بالتحويل من كلية المجتمع-استفد من تجربتي)


    من العنوان يقصد به التحويل، وعلمت أن الشروط قديمة، فقط من باب الأمانة لي أحببت ذكر التحديث في رد لي هنا (أنظر إلى ما كتب باللون الأحمر)


    ولو أرغب من الأساس لثبته دون وضع رد يؤكد على تواجدي وتقريري بهذا التثبيت كما فعلته هنا




    ممكن تزودني بهذا الموضوع وأكون شاكر لك؟
     
  17. Chelsea 17

    Chelsea 17 عضو

    انضم:
    ‏19 ابريل 2012
    المشاركات:
    707
    التخصص:
    Civil Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    June- 2017
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Dhahran
    التقييمات:
    +412 / 10 / -38
    أنا أعتذر ما كان لازم تتعب وتكتب هالتوضيح كله ..

    هو المفترض من الأول والأساس ان العضو هو اللي يبحث ..

    الموضوع هو الخاص بماكسيموس ,, قد قريته قبل لكن ما انتبهت للنقطة الأخيرة من ردك عن تجدد الشروط المعذرة ..

    عالعموم المسألة ما كانت اتهام وانما كانت توضيح للعضو انه قد يجد بعض المواضيع المرفوعة بالصفحة الأولى لكنها قديمة وشروطها قد تكون مختلفة , لا أقل ولا أكثر ..

    شكرا لتواجدك :وردة:
     
  18. واصل

    واصل وكونوا عباد الله إخوانا

    انضم:
    ‏30 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,583
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +83 / 0 / -0
    :allosh::allosh::allosh:
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - مجتمع الدمام وتجربتي الشخصية مهم للطلاب المستجدين
  1. أيمن أمين مهيوب
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,174
  2. nu name
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    871
  3. رجـعـي
    الردود:
    13
    المشاهدات:
    3,209
  4. Abo Ali
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    1,373
  5. يحيى ~
    الردود:
    13
    المشاهدات:
    2,278
  6. ahmadbr1
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    1,192
  7. ahmadbr1
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    1,012
  8. مصعب الحربي
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    1,844
  9. ahmadbr1
    الردود:
    17
    المشاهدات:
    1,649
  10. روح إنسان
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    994

مشاركة هذه الصفحة