محتار بين العسكرية والقطاع الخاص والدراسات العليا, خريج العمارة وعلوم البناء/دفعة الكورونا

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة AOmar, بتاريخ ‏17 أغسطس 2020.

1. AOmar

AOmar عضو

انضم:
    ‏6 أغسطس 2020
    التخصص:
    العمارة وعلوم البناء
    الجامعة:
    جامعة الملك سعود
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    السلام عليكم ورحمة الله

اعذروني اذا سؤالي كان كبير وعام بزيادة، انا خريج كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود، خريج دفعة 2020 حيث انه بعد شهرين من التخرج فرض الحظر بسبب الكورونا وبدأت الازمة بالعالم وطارت كثير من الفرص.

لكن ولله الحمد انا انعم علي بين كثير من اصدقائي انه وبعد 9 شهور من التخرج توفرت لي عدة فرص بنفس الوقت في اتجاهات مختلفة تماما عن بعضها.

وانا للاسف شخص ما عنده شي معين في باله وولا يفكر الا بالي قدامه، فما كان عندي مسار وظيفي واضح في بالي ابي اسلكه بعد التخرج.. ولولا ان هالفرص توفرت بنفس الوقت كان ما احترت ومشيت مع اول فرصة تجي.

اولا: جاني قبول مبدئي في كلية الملك خالد العسكرية وانا في خضم اني اكمل معهم باقي النماذج والاختبارات.
    ثانيا: حصلت قبول مبدئي في الابتعاث الثقافي التابع لوزارة الثقافة لماجستير العمارة من هولندا.
    ثالثا: تجاوزت مقابلة تابعة لشركة مقاولات بن لادن، وما جاني رد لكن اعرف واحد هناك يبشرني انه اموري تمام.

بالنسبة للابتعاث هو كان حلم لي دائما وانا احب الدراسة ما عندي مشكلة معها غير الفقر والطفرة الي تجي معها، وكنت جازم عليها لولا تحذير شديد من كل الي حولي اكاديميين وغيرهم انه لا تروح الا وانت موظف او موعود بوظيفة. لانك بتبلش بعمرك وبماجستير العمارة حقك محد موظفك الا بالباكالوريوس.

وبالنسبة للحرس هو مغري من ناحية الاستقرار والامان والراتب، لكن كانت العسكرية مستحقرة بين كثير من الطلاب وكانت هي طموح الي ما عنده طموح ويقال انه تودع مسيرتك المهنية واي تطوير وانجاز بمجالك. وحتى سألتهم بالمقابلة معهم عن فرص التطوير المهني والدراسة والشهادات فجاني رد بارد بانه: "الدراسة ما تهم، اهم شي الخبرة".

ولشركة المقاولات، مغرية المشاريع الضخمة والمهمة الي يشتغلون عليها، متأكد انها بداية ممتازة جدا لكسب الخبرة وبناء مسيرة مهنية، وكان دائما ببالي اني بتوظف بالقطاع الخاص بعد التخرج لكن انصدمت من التفاوت الكبير بين القطاع الخاص والعام، لانه ما فيه سعودة على المكاتب وشركات المقاولات والاستشارات الهندسية فاجي انا كسعودي انافس الاخوة المصريين والهنود الي يرضون ب2000 ريال ويجون هنا ما عندهم اهل ولا اصدقاء ويشتغلون كل وقتهم بلا ما عندهم حياة هنا.
    الراتب قريب من راتب ماكدونادز 6-8 الاف, الدوام 9 ساعات يوميا، 6 ايام بالاسبوع واسولف معهم قالوا غالبا بتستمر تشتغل بعد هذي ال9 ساعات من ضغط العمل، ويقولون لنا سنين نشتغل ما شفنا سعودي يشتغل معنا.. هذا مرعب شوي.

اعتذر مرة ثانية ان موضوعي ربما عام ومتشعب جدا، لكني محتار واحتاج اي نصيحة ومشورة اقد احصلها. وياليت كل احد يفيد بالي يعرفه عشان استفيد انا وغيري.
    وشكرا جزيلا.

• x 1 إعجاب إعجاب
  2. ENG_KSA

ENG_KSA عضو

انضم:
    ‏31 أغسطس 2019
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    USA
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +89 / 3 / -5
    أول شي ماشاء الله أخوي والله يبارك لك فيما تختار

ثانيا انت رغبتك ايش؟ هل بتكمل اكاديمي والا تبغى تبدا مشوارك المهني هذي النقطه راح تساعدك في الاختيار

بالنسبه لبن لادن معروف انه فيها تاخر رواتب فهل عندك القدره تشتغل بدون راتب شهرين او ثلاثه؟

اما الكلية فانت تقول باقي لك اختبارات يعني مو مضمونه الى الان فانت لا تترك واحده من الخيارين علشانها الا اذا اتاكد قبولك ان شاء الله وبالتوفيق

• x 3 إعجاب إعجاب
  3. واحد.

واحد. عضو

انضم:
    ‏20 مايو 2019
    التخصص:
    Business Administration
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +20 / 1 / -4
    أهلا.. ماراح أتكلّم إلا على نقطة واحدة بس: لاتعتمد على شيء إلا إذا كنت واثق منه 100%.
    بمعنى: إذا لسّى ماتأكد قبولك/حصولك على فرصة معينة، حط في بالك كل الحسابات (ممكن تجي، وأيضاً ممكن ماتتيسر).

حتى الآن اثنين من المسارات الثلاث لسّى باقي فيها Process (الكلية العسكرية، ابتعاث وزارة الثقافة)، من ناحية الشركة إذا ماتيسر معهم بتحصّل غيرها، لكن الفرصتين الأوليين نادرة مقارنة بهذي.

الفكرة سلّمك الله، سوّ حساباتك، واسأل وشوف، وفي نفس الوقت حط في بالك إنه لسّى مافيه شي مؤكد، لكن تسأل وكذا عشان يصير عندك قرار واضح إذا جاك منهم رد نهائي.

أيضاًً شغلة مهمة، شوف الجدول الزمني للقبول في (ابتعاث الوزارة، الكلية العسكرية)
    ، ومتى عندك مجال إذا جاك قبول نهائي أنك تنسحب من عندهم (هذا في حال جاك قبول نهائي من جهة والثانية لسّى ما ردّت)، من ناحية الشركات = عندك 3 شهور تجربة يمديك تسحب بأي وقت خلال هالفترة.

أقول هذا لأنه صار لي موقف: شركة أرسلت لي عرض ثم سحبوا علي وأنا كنت معتمد أنّه خلاص بشتغل معهم.

الله يكتب لك الخير وين مارحت.

• x 1 إعجاب إعجاب
  4. Eng.Moh1

Eng.Moh1 عضو

انضم:
    ‏28 ديسمبر 2018
    التخصص:
    Chemical
    الجامعة:
    KSU
    سنة التخرج:
    17
    التقييمات:
    +94 / 3 / -15
    عليكم السلام و رحمة الله
    الماستر ما اؤيده الا اذا الوزارة ضامنة لك وظيفة
    و العب على كل الخيارات المتاحة
    موفق

• x 1 إعجاب إعجاب
  5. ali_saleh

ali_saleh عضو

انضم:
    ‏25 يوليو 2020
    التخصص:
    هندسه كهربائيه
    الجامعة:
    NA
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +5 / 0 / -0
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

للاسف ما عندي خبره في المجالات الثلاث كلها لكن بحاول اعطيك اللي عندي.

ما هو غلط انه ما يكون عندك توجه واضح او مسار وظيفي معين. لكن ما فيه احد يقدر يساعدك على اتخاذ القرار الا لازم يكون عارف تفاصيل حياتك وطبيعه شخصيتك.
    هل تبي دوام مريح وكل شي واضح بس مافيه تطور ؟ ولا تبي مكان تطلع فيه مهاراتك وتتطوربس تنكرف؟
    هل تفكر بعدين مشروع خاص فيك ولا انت رجل مقتنع انك تتوظف وتعيش حياه بسيطه على وظيفتك؟
    برضوا لازم تقيم وضعك المادي هل عندك مشكله انك تتحمل الفتره الجايه لاجل انك تتعلم وتكسب خبره مقابل راتب قليل لكن بعدين راح تتسابق عليك الشركات

كل هذي اساله محد راح يقدر يجاوبها الا انت وهذي فقط امثله لبعض الاساله اللي ممكن تسالها نفسك قبل

وبالتوفيق

• x 1 إعجاب إعجاب
  6. Practice

Practice مشرف سابق

انضم:
    ‏28 أكتوبر 2012
    التخصص:
    Finance
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الوظيفة:
    ISE Student
    التقييمات:
    +981 / 5 / -61
    انا ما اشتغلت في بن لادن ، ولكن سمعة الشركة هذه سيئة من ناحية تاخير الرواتب

غير انهم مخالفين لنظام الرواتب من مكتب العمل اصلا كيف تتوقع مستقبل وتطوير من شركة حتى راتبك تاخره لك؟

موفق

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - محتار بين العسكرية والقطاع الخاص والدراسات العليا خريج العمارة وعلوم البناء دفعة الكورونا
  1. mutasem alshalalfeh
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    45
  2. Mo7amed
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    1,050
  3. ألف ميم
    الردود: