مستقبل هندسة البترول

الموضوع في 'هندسة البترول' بواسطة صانع القرار, بتاريخ ‏2 نوفمبر 2011.

  1. صانع القرار

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,872
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +428 / 0 / -103
  2. أدفر واحد

    أدفر واحد عضو موقوف

    انضم:
    ‏11 أغسطس 2010
    المشاركات:
    165
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    للآسف يا خوي هالمقطع شوهـ سمعة القسم صراحة وسمعة الجامعة << أنا أتكلم عن جامعة الملك سعود

    يخوي أنا بقولك السبب باختصار هو """""""اللغة""""""" ,, يعني إذا جامعة بعراقة جامعة الملك سعود تدرس التخصصات الهندسية باللغة العربية فكيف تبغى إن خريجيها يحصلوا وظايف ؟؟

    بقولك قصة ,, يوم كنت في الثانوية ,, كان مدرس الفيزياء حقنا خريج بتخصص الجيوفيزياء من جامعة الملك سعود وجلسنا مرة نتكلم معاه عن التخصصات والجامعات وكذا ,, تدري قعد يشكي لنا حالته ,, يقول أنا يوم تخرجت من الثانوية أنا وربعي قدمنا على كل الجامعات وكل واحد انقبل في مكان ولكن اكثر ربعي انقبلوا في البترول ,, يقول لكننا اتفقنا ان احنا ندخل نفس التخصص وتخصصوا جيوفيزياء لأن التخصص كان توه جديد وحديث عهد في الجامعتين مثل العلوم الاكتوارية عندنا حاليا ,, يقول ربعه خريجين البترول قدموا على أرامكو وشركات الحفر المساندة لها وحصلوا وظايف ومناصب كبيرة في هالشركات وهو لأنه تخرج من نفس التخصص ولكن بالعربي لم تسمح له الريسيبشن الأمريكية التي كانت موجودة في ذلك الوقت في مكتب التوظيف بأرامكو حتى بالدخول للمقابلة الشخصية بسبب ضعف لغته ,, لذلك طلاب جامعتنا هم المحبذين عند أرامكو مو بسبب معين أو عنصرية تجاه الجامعات الأخرى ولكن بسبب قوة لغة خريجي البترول "مقارنة" بالجامعات السعودية الأخرى



    أتمنى تكون فهمت قصدي

    ودمتم بخير
     
  3. حمود المالكي

    انضم:
    ‏28 يوليو 2011
    المشاركات:
    10
    الوظيفة:
    فرشمان
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ياشباب دايم اسمع بشح الوظايف بها القسم وكل واحد يعطيني جواب ما ادري اصدق من اـبي الزبده يعني الكلام الي يجمد ع الشارب
     
  4. السبع

    السبع عضو تحت المراقبة

    انضم:
    ‏30 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    229
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    في الحقيقة التخصص هذا و باعتبارات كثيرة هو من اصعب التخصصات الموجودة هذا اولا,
    مسئلة التخرج من الجامعة حاملة درجة علمية في هذا المجال لا يعني انك ملم بما يحدث في السوق خارجا . هذا اذا ما اخذت النظر تجاه التطورات الكثيرة التي جرت و حدثت في صناعة البترول ,

    في السابق كان توجه الشركات نحو مهندسي البترول بشكل اكبر من الان و الاسباب كانت واضحة ,
    الرئيس منها , هو طلب اصحاب فكر كلاسيكي لاستخراج البترول من باطن الارض , و بطبيعة الحال لن تجد افظل من مهندس البترول بمساعدة كبيرة من المهندسين الاخرين , ابتداء من المهندس المكيانكي الذي يساعدك في الحفر و الكميائي الذي يساعدك في تطوير حديقة الانتاج , علاوة على المساعدات الكثيرة التي تطلبها من الجيولوجي و الجيوفيزائي ,

    في الوقت الراهن مع تطور الامكانيات و القدرة الحاسوبية , في نظري وحسب ما ارى بات الاعتماد على مهندس البترول من ناحية الاشراف اكثر منه من ناحية الانخراط في العمل الحقيقي , بالطبع كل الموضوع يرجع الى برامج المحكاة التي تتطور كل يوم , والاعتماد عليها بشكل رئيس حاليا اكثر من ذي قبل .

    من ناحية الوظائف و التوظيف في الممكلة , لي نظرة بسيطة حول الشركات التي تعمل هنا ,
    في البداية الشركة المالكة لحقول البترول ارامكوا , حركة التوظيف فيها في الاونة الاخيرة متنزنة بحيث لا يوجد طلب كبير على المهندسين المتخرجين وليس هناك قلة طلب ايظا. حاجات الشركة منسقة اكثر من ذي قبل من ناحية الطلب . و لكن للأسف موضوع الواسطة و النظرة تجاه المتقدمين من هذا الجانب منتشر فيها بكل صراحة , هو الواقع المرير في هذي الشركة , و طبعا التستر حول هذا الموضوع من خلال الكثير من العاملين فيها مجرد غطاء مكشوف .

    وبالمناسبة الشركة و من خلال النظر في حركة التوظيف فيها , تجد انها حاليا تركز على خريجي الثانوية و ادخالهم تحت برنامج الابتعاث الداخلي او الخارجي , وهذا الشي صار واضح اكثر من خلال الاعداد المهولة التي تطلبها الشركة , والسبب يعود لتحضير الجيد الذي تقوم به الشركة تجاه المقبولين في هذا البرنامج , فالبرنامج كما تعرف يحتاج لمتابعة قوية من قبل الطالب و الاخلاص فيه , فالمدة الزمنية القصيرة و التجهيز الذهني للطالب لابد ان يكون على اعلى مستوى لتحضيره للسنوات المقبلة في الدراسة الجامعة . وطبعا هم باكورة الشركة و الوجه الحقيق لموظفي ارامكوا , و هذا الشي راح يتضح في السنوات القليلة القادمة


    الشركات الاخرى هي الشركات التي تقدم الخدمات لارامكو ,
    بنظرة بسيطة ,
    اكبر الشركات حاليا هي هاليبرتون , و الشركة تتجه نحو نوعين من المهندسين اكثر من غيرهم
    المهندس المكانيكي بالرجة الاولى و المهندس الكهربائي بالدرجة الثانية , و ثم تنظر الى المهندسين من الاقسام الاخرى و بالتحديد المهندس الكميائي ,
    هاليبرتون بها شركات فرعية كثيرة , منها سبيريسن و غيرها , وهذه الشركة الفرعية الموظف فيها كانما يشتغل في شركة اخرى من حيث المميزات والرواتب ,

    نظرتها للمهندس البترولي جيدة في نظري , ولكن فرص التوظيف له ليست مثل قبل . وبالمناسبة , الشركة هذه تمشي على نهج الوسطة بشكل ملحوظ :khotrah:

    شيفرون , وباختصار
    الشركة تبحث عن مهندس كميائي عوض عن المهندس البترولي , ربما معلوماتي مغلوطة عنها ولكن هذا الذي واضح من خلال عمليات التوظيف .

    شلمبرجير , ربما الشركة الوحيدة التي تقدر مهندس البترول لكونه الابرز في هذي الصناعة .
    و نظربتها تجاه المهندس الكهربائي بالمثل ايظا ,
    من الجيد في الشركة هذي , عمليات التوظيف فيها على مستوى المتقدم ,

    بيكر هيوز , معلوماتي قليلة عن هذي الشركة , جل ما اعرفه ان المهندس البترولي فيها يحظى بمميزات اكثر من المهندسين الاخرين . ولكن عمليات التوظيف فيها قليلة .

    وذرفورد , تطلب الخبرة في غالب الاحيان و لا تتجه نحو المتخرجين حديثا في غالب الامر .

    هناك شركات حديثة في المملكة و تشتغل مع ارامكوا ,
    الشركات الكورية و الصينية و الروسية و غيرها ,
    وباعتبار ان اغلب الشركات هذي يكون مجال عملها في لتطوير منشات الحقول و المعدات التابعة لها , فاغلب ما تطلبه الكميائيين و الكهربائيين و المكيانكيين , و اليوم فيه حركة كبيرة على المهندسيين المدنيين ,

    بعد التفصيل
    مختصر القول , مهندس البترول مازال مطلوب في كثير من الشركات ,
    ولكن ليس بالشكل الذي كان عليه الوضع قبل سنوات ,
    اما بالنسبة لمقولة ان الوظائف لمهندس البترول كثيرة ,

    الجواب نعم , و لكن الوظائف هذه تطلب خبرة سابقة ,
    بعكس المهندس الكهربائي او المكانكي حيث ان العروض موجهة في الاساس للخريجين الجدد .

    ^^^^^
    هذه هي النقطة الشائكة بالنسبة لمهندس البترول .


    بالتوفيق
     
  5. ONE

    ONE Tech. Support

    انضم:
    ‏14 يونيو 2008
    المشاركات:
    1,451
    الإقامة:
    INSIDE THE CORE
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0

    @صانع القرار

    إذا مشكلة يواجهها مجموعة طلاب من جامعة أخرى فهذا لا يعنينا، وهذه مشكلة يعاني منها الكثير في تخصصات مختلفة من جامعات مختلفة، والمزعج في الأمر أن البرامج التي تحب إثارة البلبلة تتطرق للموضوع بزاوية ليست موضوعية، فمثلاً ، هؤلاء الذين يعانون من مشكلة في التوظيف .. ما هو وضعهم الأكاديمي ؟ كم كانت معدلاتهم أثناء التخرج ؟ كيف أعدو أنفسهم للتقديم في الشركات ؟ ما هي أبرز نشاطاتهم في مجال التخصص ؟ .. الخ ، أسئلة كثيره نحتاج أن نعرف الإجابه عليها فعندما أقول أنا خريج هندسة بترول هذا لا يكفي على الإطلاق! بعض خريجي التمريض أو حتى الطب يعانون فترة طويلة ليحصلون على ترخيص وزارة الصحة وقد يفشلون في اختباراتها وفي الاخير لا قيمة لما درسوه.

    لذلك معادلة قبولك في وظيفه معينة ليست مبنية فقط عى تخصصك ولو كان له دور إلا أن هناك ركائز يجب أن ترتكز عليها غير الحصول على الشهادة و(المعدل) الذي يجعلك تبرز في المنافسة للتوظيف .

    حتى وإن كانت تلك الشركات متعطشة للمهندسين وتحتاج إلى عدد أكبر (وهي فعلاً تحتاج لأن سوق البترول والغاز هذه الأيام متجه إلى مستويات مرتفعة من ناحية الأسعار والطلب و و الخ ) مهما كانت حاجتها .. لن تفتح الباب وتقول للجميع تفضلوا ! .. الجامعة المذكورة في الفيديو على سبيل المثال ، هل تعسر على كل خريجيها الحصول على وظائف؟ لا . بالتأكيد ! إذن هناك أمور أخرى مغيبة .



    @حمود المالكي

    هناك شح في معرفة ماهية هندسة البترول، لذلك يكرر الناس هذه العبارة ، شح الوظائف شح الوظائف ، وهم رأوا بانفسهم شركة أرامكو في بداية الفصل الدراسي تأتي لتأخذ طلاب الهندسة بشكل عام وطلاب هندسة البترول والهندسة الكيميائية بشكل خاص لتدخلهم في برنامجها الابتعاثي وإن كان الطالب خريج يتم العمل على توظيفة بناءاً على ما سيقدمه في متطلباتهم من مقابله وغيرها.


    @السبع

    رؤيتك فيها من الصحة وفيها من الخطأ، فعلى سبيل المثال برامج المحاكاة والحقول الذكية وغيرها لا تعمل ببساطة، فالقائمين عليها ليسوا فقط متخصصين في البرمجيات والاتصالات و و الخ، هؤلاء مجرد منفذين للأفكار المهمة والحلول والمودلز التي يقدمها مهندسي البترول. لا يمكن أن يهمش دور مهندس البترول في صناعة البترول والغاز ولكن قد تجده في مكان لا تتوقعه لذلك قد تخفى عنك هذه النقاط .

    أما قولك:
    فهذا فيه تناقض مع ما درسته في الكورسات الأساسية في هندسة البترول يجعلني اتسائل هل تخصصك هندسة بترول؟
    الإنخراط في العمل الحقيقي إذا كنت تعني به العمل الميداني فلا يوجد أي حقل بترول لا يقوم عليه مهندس بترول ! .. وليس مهندساً واحداً فقط ، بل مهندس شركة النفط (ارامكو لدينا) ومهندس من كل شركة متعاقدة في الخدمات وغيرها ، فهناك مهندس لطين الحفر من خلفية هندسة بترول ومهندس حفر ومهندس .... الخ على حسب الحقل نفسه ، فكيف لا يكون له إنخراط ميداني ؟ .. وجود القدرات الحاسوبية اثرت على العمال والفنيين لأنهم هم من يعمل بصفة مباشرة مع المعدات وعندما تصبح المعدات تعمل بشكل آلي أكثر أنت تتخلى عن الشخص المباشر وليس عن المهندس المشرف عليها. على الأقل منطقياً

    بالنسبة لحديثك عن الشركات أرجو منك أن ترجع إلى مواقعها وتقرأ بتمعن تخصص كل شركة لتعرف لماذا شلمبرجير تهتم بتخصصات معينة مثلاً، ولماذا غيرها تعتمد على تخصصات أخرى بشكل اكبر .. الخ، كل هذا له علاقة بنشاط الشركة نفسه، وبالمناسبة أكبر شركة خدمات هي شلبمرجير وليس هاليبرتون . فـ إيرادات شلمبرجير في عام 2010 بلغت تقريبا ( 27 مليار دولار ) وعدد موظفيها (+ 105,000 موظف ) أما هاليبرتون فإيراداتها ( 18 مليار دولار ) في ذات العام وعدد موظفيها (+ 55,000 موظف ). شلمبرجير في 80 دولة وهاليبرتون في 70 دولة.


    لست هنا للنقاش فقط أحببت أن أوضح وجهة نظري ورأيي في الأمر وبعض النقاط اللي ممكن تفيدكم في مراجعة بعض الاعتقادات السائدة :وردة:

    للمعلومية نسيت اذكر انه احد أسباب رفض بعض الخريجين أنه يجي بمعدل منخفض ولما يقولوا له ترضى نشغلك في دولة اخرى او ريموت-ايريا بالنسبة لشركات الخدمات .. لما يرفض هالشي في المقابلة يحطوا عليه اكس .

    تحياتي للجميع،
     
  6. السبع

    السبع عضو تحت المراقبة

    انضم:
    ‏30 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    229
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0

    شكرا اخوي على الرد و التوضيحات :وردة: ,
    استفدت كثيرا من ردك .

    بالنسبة لوجهات النظر , الموضوع يتعلق بشخصية كل فرد و نظرته للموضوع .


    اطيب التحايا :)
     
  7. majcom

    majcom عضو

    انضم:
    ‏12 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    218
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2010
    التقييمات:
    +134 / 0 / -4
    هندسة البترول ابيض و اسود بنفس الوقت

    اما الابيض .. فلأنه عند حصولك على الوظيفة، ينتظرك مستقبل ممتاز سواء من الناحية المادية
    او العلمية ... و لا يوجد في بلدنا ما هو افضل من قطاع البترول (للاسف الشديد)

    و اما الاسود ... فلأن مجال الوظائف فيه (محدود) في شركات (معدودة على الاصابع) بعكس
    التخصصات الثانية كالهندسة الميكانيكية مثلا

    حيث مجالها اوسع ووظائفها في كل مكان و في كل قطاع ... هذا من جانب


    الجانب الآخر ....ان شركات خدمات البترول نفسها، كـ شلمبرجير و هاليبورتن لا تشترط تخصص
    معين، المهم ان تكون مهندساً

    و هذا يزيد الطينة بلّة لمهندس البترول، لأن اي مهندس آخر قادر على ان يشتغل شغلته!!
    في هذي الشركات، انا مثلا تخصصي كهرباء لكني اشتغلت مع شلمبرجير كمهندس بترول

    قبل ان اقدم استقالتي و اعمل الآن كمهندس كهربائي :)


    على اية حال ... انا اشجع طلاب قسم البترول على التخصص لانه فعلا مستقبله ممتاز جدا

    اما الجانب الاسود الذي تحدثت عنه فحله ببساطة هو الجد و الاجتهاد في الدراسة بكل صدق
    و انضباط


    تأكد ان كل تعب تتعبه في الجامعة راح تحصل ثمراته في الوظيفة .. تأكد من ذلك :)

    اما بالنسبة للفيديو في بداية الموضوع فهو يظهر الجانب الاسود ... لكن بالتأكيد هناك جانب ابيض!!
    اعرف زملاء لي في الجامعة من قسم البترول

    تخرجوا وقت (الازمة المالية العالمية) و توظفوا في ارامكو مباشرة... و ايضا حاليا هم مبتعثين الى امريكا من ارامكو
    لدراسة الماجستير بنفس التخصص في جامع تكساس (اقوى جامعة في العالم في تخصص هندسة البترول)


    بالتوفيق للجميع​
     
  8. conan-eng

    conan-eng عضو

    انضم:
    ‏1 مارس 2009
    المشاركات:
    243
    التخصص:
    Petroleum Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2009
    التقييمات:
    +20 / 0 / -0
    حوار جميل و موضوع رائع

    يا شباب والله تفكريكم جميل

    انا يكفيني ان اشوف الشباب السعودي بدأ يحلل و يقرا كل شي من حوله

    بعد النظر و التحليل هذه حاجة مهمه لكل خريج جامعه


    عموما:

    مهندس البترول له الكثيرمن المميزات و له الكثير من السلبيات

    انا ما راح ادخل في تفاصيل


    لكن على كل طلاب قبل ما يختار التخصص يجب عليه ان يعرف اولا ماذا يرد سوق العمل منه و ماذا يرد هو شخصيا من سوق العمل و يدرس الشركات و يعرف توجهها اما عن طريق الاخبار او الاقارب اللي في الشركه او الخ الخ الخ

    هل هو من الطلاب اللي يقولوا مثلا انا بادخل تخصص انا ابدع فيه حتى لو ما كان له مستقبل في سوق العمل ام لا؟؟ ( وجهت نظر لك خطأ معع احترامي)

    يا شباب اختيار التخصص و معرفت ماذا يرد سوق العمل (طبعا اللي بيدخ الجامعه السنه هذه مو يشوف ايش يحتاج سوق العمل السنه هذه طبعا لا يجب ان يدرس سوق العمل و يشوف ايش راح يصير بعد 5 سنوات وقت التخرج)

    احنا معظمنا بنشتغل في شركات فلازم نعرف فكر الشركه اللي بنشتغل فيه عشان نقدر نشكل نفسنا و احنا طلاب و مو معذر تقول ما اعرف الشركات لا ادخل المنتدى و اسال الخرجيين حاضرين لاي استفسار دائما.

    سامحنوي لو شطحت عن الموضوع لكن حوراكم عجبني

    تحياتي لكم
     
  9. Optimistic Engineer

    انضم:
    ‏1 نوفمبر 2017
    المشاركات:
    117
    التخصص:
    Petroleum Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Graduate
    الإقامة:
    Dammam
    التقييمات:
    +16 / 2 / -1
    بإختصار شديد لا احد يضع وقته بدراسة هالتخصص لان مافي وظائف ومافي advantage كمهندس البترول في عمليات التوظيف لو كانت في منافسة بين خريجي الأقسام الاخرى
     
  10. NAX

    NAX عضو

    انضم:
    ‏13 يونيو 2018
    المشاركات:
    8
    التخصص:
    Petroleum Engineer
    الجامعة:
    KSU
    سنة التخرج:
    2016
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    انا كمهندس بترول ألخص الصورة كالتالي: مهندس البترول يدرس عملية انتاج البترول من طقطق للسلام عليكم. لكن عند البحث عن الوظيفة والعمل يتخصص في جزئية صغيرة جدا من كل هذا الي درسه مثل الحفر او الصيانة او قراءة وتسجيل البيانات، ومن الممكن ان يظل فيها لسنوات ما يغير هذا المجال الدقيق لانه خلاص اكتسب خبره فيه. الاشكالية انه المهندسين الاخرين (electrical, mechanical, chemical) وكذلك اصحاب الدبلومات التقنية والمهنية والهندسية من الممكن لا بل من الاكيد والسهل لهم العمل في هذه الجزئيات الصغيرة في صناعة البترول. فمهندس البترول ينافسه في الوظيفة من هم من تخصصه ومن هم من خارج تخصصه. والعكس غير صحيح، لا يمكن لمهندس البترول ان يعمل عمل الميكانيكي او الكهربائي او الكيميائي ولم اسمع ابدا ان هذا حصل من قبل.

    هذا امر، الامر الاخر لابد للي يفكر يدخل هذا القسم ان يستشرف المستقبل، هل مهندس البترول سيزيد الطلب عليه ام سيقل؟ التقديرات تقول ان البترول سينتهي خلال ٥٠ السنة القادمة وسيتجه العالم للطاقة البديلة وقد بدأ بالفعل. بدأ انتشار السيارات الكهربائية واستخدام الطاقة الشمسية وغيرها من انواع الطاقة النظيفة المتجددة. مهندس البترول في المستقبل راح يبل شهادته يشربها. ادخلو المواقع الاجنبية شوفو خريجين الجامعات الامريكية تحديدا كيف يعانون من البطالة وشح الوظائف في هذا التخصص تحديدا.

    نصيحتي هي دخول احد تخصصات الهندسة الاساسية Core majors وبهذا ستستطيع العمل في صناعة البترول وفي كثير من الصناعات غيرها. للاسف ان مهندس البترول ليس امامه الا الشركات البترولية كمجال للعمل، فلا يستطيع فتح شركة خاصة في القطاع الخاص ومناطحة شركات البترول العالمية، ولا يستطيع كذلك الاتجاه للعمل الحكومي والعمل في تخصصه فهذا ليس بمتناول اليد، فليس امامه الا الشركات البترولية يستخدمونه مثل الاداة الى ان يعصرونه ويكسرونه ويحللونه ويستبدلوه بمهندس اخر.

    خلاصة الكلام لا تدخل هذا التخصص بسبب التالي:
    ١-اتجاه العالم للطاقة النظيفة وقلة الحاجة العالمية لهذا التخصص.
    ٢-الشح الشديد في فرص العمل، منافسة الاخرين من غير تخصصك لك.
    ٣-مجال العمل ضيق جدا الا وهو الشركات. انسى موضوع ان تكون رائد اعمال وصاحب بزنس وتعتمد على نفسك.

    هذا وانا لم اتطرق لسلبياته مثل تقلبات اسعار البترول واثرها على الرواتب والطرد من الشركات. والاثر الاجتماعي المترتب على البعد عن الاهل والاولاد والعمل في الصحاري والاماكن النائية وغياب الاب عن الاسرة. وغيرها الكثير الكثير من السلبيات.
     
    • x 3 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - مستقبل هندسة البترول
  1. abdullah_Ever
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    2,739
  2. الزير سالم
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    1,532
  3. Hussaaiinn
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    725
  4. ahmadbg
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    530
  5. Mansour Dahmani
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    1,531
  6. Golden-00
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    1,957
  7. hassansalem
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,055
  8. طالب مهزوم
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    1,300
  9. hassan001
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,030
  10. LAW
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    1,531

مشاركة هذه الصفحة