أفضل المشاركات: مستقبل هندسة البترول

  1. NAX

    NAX عضو

    انضم:
    ‏13 يونيو 2018
    المشاركات:
    8
    التخصص:
    Petroleum Engineer
    الجامعة:
    KSU
    سنة التخرج:
    2016
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    انا كمهندس بترول ألخص الصورة كالتالي: مهندس البترول يدرس عملية انتاج البترول من طقطق للسلام عليكم. لكن عند البحث عن الوظيفة والعمل يتخصص في جزئية صغيرة جدا من كل هذا الي درسه مثل الحفر او الصيانة او قراءة وتسجيل البيانات، ومن الممكن ان يظل فيها لسنوات ما يغير هذا المجال الدقيق لانه خلاص اكتسب خبره فيه. الاشكالية انه المهندسين الاخرين (electrical, mechanical, chemical) وكذلك اصحاب الدبلومات التقنية والمهنية والهندسية من الممكن لا بل من الاكيد والسهل لهم العمل في هذه الجزئيات الصغيرة في صناعة البترول. فمهندس البترول ينافسه في الوظيفة من هم من تخصصه ومن هم من خارج تخصصه. والعكس غير صحيح، لا يمكن لمهندس البترول ان يعمل عمل الميكانيكي او الكهربائي او الكيميائي ولم اسمع ابدا ان هذا حصل من قبل.

    هذا امر، الامر الاخر لابد للي يفكر يدخل هذا القسم ان يستشرف المستقبل، هل مهندس البترول سيزيد الطلب عليه ام سيقل؟ التقديرات تقول ان البترول سينتهي خلال ٥٠ السنة القادمة وسيتجه العالم للطاقة البديلة وقد بدأ بالفعل. بدأ انتشار السيارات الكهربائية واستخدام الطاقة الشمسية وغيرها من انواع الطاقة النظيفة المتجددة. مهندس البترول في المستقبل راح يبل شهادته يشربها. ادخلو المواقع الاجنبية شوفو خريجين الجامعات الامريكية تحديدا كيف يعانون من البطالة وشح الوظائف في هذا التخصص تحديدا.

    نصيحتي هي دخول احد تخصصات الهندسة الاساسية Core majors وبهذا ستستطيع العمل في صناعة البترول وفي كثير من الصناعات غيرها. للاسف ان مهندس البترول ليس امامه الا الشركات البترولية كمجال للعمل، فلا يستطيع فتح شركة خاصة في القطاع الخاص ومناطحة شركات البترول العالمية، ولا يستطيع كذلك الاتجاه للعمل الحكومي والعمل في تخصصه فهذا ليس بمتناول اليد، فليس امامه الا الشركات البترولية يستخدمونه مثل الاداة الى ان يعصرونه ويكسرونه ويحللونه ويستبدلوه بمهندس اخر.

    خلاصة الكلام لا تدخل هذا التخصص بسبب التالي:
    ١-اتجاه العالم للطاقة النظيفة وقلة الحاجة العالمية لهذا التخصص.
    ٢-الشح الشديد في فرص العمل، منافسة الاخرين من غير تخصصك لك.
    ٣-مجال العمل ضيق جدا الا وهو الشركات. انسى موضوع ان تكون رائد اعمال وصاحب بزنس وتعتمد على نفسك.

    هذا وانا لم اتطرق لسلبياته مثل تقلبات اسعار البترول واثرها على الرواتب والطرد من الشركات. والاثر الاجتماعي المترتب على البعد عن الاهل والاولاد والعمل في الصحاري والاماكن النائية وغياب الاب عن الاسرة. وغيرها الكثير الكثير من السلبيات.
     
    • x 3 إعجاب إعجاب