1. الساحة الجامعية العامة هي للمواضيع غير الأكاديمية، إذا كان لديك أية استفسارات أكاديمية [اضغط هنا]، وإذا كنت تريد النصيحة والاستشارة [اضغط هنا]
    إستبعاد الملاحظة

مشروع تقييم أعضاء هيئة التدريس

الموضوع في 'الساحة الجامعية العامة' بواسطة عمر الجبري, بتاريخ ‏25 نوفمبر 2011.

  1. عمر الجبري

    عمر الجبري مدير سابق

    انضم:
    ‏19 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    7,345
    الإقامة:
    ليالي نجد ما مثلك ليالي
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +17 / 0 / -0



    [​IMG]


    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية طيبة وبعد

    سعيا من إدارة منتدى طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن إلى تقديم أفضل الخدمات إلى طلاب الجامعة عامة ومرتادي المنتدى على وجه الخصوص، فقد شرعت الإدارة بطرح مشروع تقييم أعضاء هيئة التدريس المحاضرين بالجامعة والتي تتيح لطلاب الجامعة أعضاء المنتدى ذكر تجاربهم وتقييم محاضريهم في المقررات التي درسوها عندهم، حتى تكون مرجع فيما بعد لبقية طلاب الجامعة لمساعدتهم في إتخاذ القرار المناسب حيال المجموعة المتواجدة من المحاضرين لذلك المقرر من أجل الحصول على جدول يلائم رغبة الطالب التي يسعى لها.

    وشهد مشروع تقييم أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن تفاعل ملحوظ من قبل الأعضاء وذلك بمبادرتهم بتقييم المحاضرين الذين سبق لهم دراسة ذلك المقرر عندهم في بنود عدة تتضمن آلية الشرح ومستوى الإختبارات واستخدامه للوسائل المساعدة في التدريس وغيرها، ولاقت هذه الخدمة إقبالا كبيرا من طلاب الجامعة للاستفادة مما كتب من تجارب وأراء سابقة لزملاء لهم عبر المنتدى لذلك المحاضر حتى أصبحت تلقى رواجا كبيرا في فترات تسجيل المقررات الدراسية للفصول القادمة لاتخاذ القرارات المناسبة في تكوين جدول دراسي مناسب للطالب وفق عدة محاور يرغب بتواجدها الطالب في المحاضرين الذين سيتلقى على يديهم التدريس في تلك المقررات.


    [​IMG]

    وانطلقت الخدمة في أولى مراحلها بنهاية عام 2008 م حيث ضمت آنذاك ستة أقسام أكاديمية يمثل محاضريها 70 % من مجموع المحاضرين في الجامعة نظرا لأنها تقدم تلك الأقسام مقررات مشتركة لطلاب السنوات الأولى والثانية والثالثة من كليات العلوم والهندسة والحاسب الآلي وتصاميم البيئة والإدارة بالإضافة إلى المقررات العامة لجميع الطلاب الجامعة بمختلف تخصصاتهم، والأقسام المقدمة من قبل المنتدى آنذاك في خدمة التقييم هي: الرياضيات والفيزياء والكيمياء والتربية البدنية والدراسات الإسلامية والعربية واللغة الإنجليزية. وخصصت ساحة رئيسية لهذه الخدمة شملت ست ساحات فرعية لكل قسم ساحة فرعية منها لتحتوي تلك المرحلة على 417 موضوعا تم إنشاءها لتقييم أعضاء هيئة التدريس بهذه الأقسام الأكاديمية الستة.

    واستمرت هذه المرحلة قرابة السنتين حتى توسع نطاقها في المرحلة الثانية التي انطلقت في أواخر 2010 م لتضم جميع أقسام وكليات الجامعة الأكاديمية حيث بلغ مجموع المواضيع الخاصة بالمحاضرين أكثر من 930 محاضر بنهاية تلك المرحلة، وانفردت كل ساحة نقاش تابعة للأقسام الأكاديمية والكليات بالجامعة بساحة فرعية لكل قسم وكلية لتختص هذه الساحات بمواضيع التقييم للمحاضرين من أعضاء هيئة التدريس الذين يتبعون لذلك القسم الأكاديمي.


    [​IMG]

    وجاءت المرحلة الثالثة من هذا المشروع بعد استحداث التقنية الإلكترونية والبرمجية وتوطينها لتقدم خدمة فريدة ومميزة لرواد المنتدى والتي شملت، إضافة إلى التوسع المعتاد في كل مرحلة، التجديد في المرحلة الثالثة منها حيث تزامنت مع الفترة التي تشهد إقبال كبير من قبل الزوار والأعضاء للاستفادة مما يقدم من هذه الخدمة مع قرب فترة التسجيل المبكر للفصل الدراسي الثاني 112.

    وأصبح إجمالي المواضيع المتواجدة بالمنتدى، منذ إنطلاقة خدمة تقييم أعضاء هيئة التدريس وإنتهاء بهذه المرحلة، 1021 موضوعا لتقييم أعضاء هيئة التدريس المحاضرين من جميع كليات وأقسام الجامعة بمختلف رتبهم العلمية. وقدمت هذه المرحلة بأسلوب جديد وهو عبارة عن صفحة شخصية لكل عضو هيئة يتيح لرواد المنتدى معرفة اسم عضو الهيئة منها، كما هو مسجل بقاعدة بيانات الجامعة، وبيانات التواصل مع عضو هيئة التدريس المحاضر كبريده الإلكتروني وموقع ورقم هاتف مكتبه، مما تمكن الطلاب بالاستفادة منها بالتواصل معهم في أمور كثيرة مثل الحصول على الإذن بالتسجيل المبكر والتي تتطلب زيارته بمكتبه أو فيما يخص الاستفسارات حول المقرر الدراسي.


    [​IMG]


    كما تتضمن هذه الصفحة رابط موضوع التقييم الخاص بعضو هيئة التدريس المحاضر بالجامعة والذي يمكّن الأعضاء من ذكر تجاربهم حيال ذلك المحاضر أو للراغبين بمعرفة الآراء حوله من خلال الردود الذي يحتويه ذلك الموضوع بالإضافة إلى احتوائه على صورة المحاضر الشخصية ورابط موقعه أو بريده الإلكترونيين للتزود أكثر بمعلومات عنه.


    [​IMG]


    وتمتاز هذه المرحلة بخدمة قدمها المنتدى للأعضاء وذلك بالبحث عن اسم عضو هيئة التدريس في الخانة المخصصة للبحث والمتواجدة بأعلى كل ساحة قسم أكاديمي في المنتدى، والتي تربطه بشكل مباشر مع مجموعة من أعضاء هيئة التدريس حسب النتائج المتطابقة مع النص المكتوب في خانة البحث حيث تسهل له سرعة الوصول لاسمه دون الحاجة لتلك الساحة والعثور عليه من خلال البحث المتواصل هناك.


    [​IMG]


    ومن المتوقع أن يشهد هذا المشروع تطورات وتحسينات في الخدمات المقدمة فيه خلال المراحل المتقدمة بناء على تعامل الأعضاء مع هذه الخدمات وتقديم الآراء والمقترحات وتزويد إدارة المنتدى بمرئياتهم والتي تساعد في تطوير هذه الخدمة كما حصل في مراحلها الثلاث السابقة.

    ومن هنا إذ تدعو إدارة منتدى الطلاب أعضاءه وزواره التفاعل مع هذه الخدمة التي قدمت للمجتمع الطلابي ككل لمساعدتهم في ترتيب جداولهم الدراسية واختيار المحاضرين الأفضل للمقررات التي يرغبون بدراستها في ذلك الفصل، من أجل إفادة جميع الطلاب من تجاربهم وآرائهم حيال محاضري الجامعة وتقديم المشورة السليمة لهم عبر تقييمهم للمحاضرين في المنتدى بعد التجربة التي قضوها أثناء دراسة المقررات عندهم.

    وعليه تؤكد للجميع إدارة المنتدى أنها ستبذل جميع الجهود وتسخر الإمكانيات المتواجدة وتستخدم الوسائل المتعددة من أجل تقديم خدمات متميزة ومرموقة تليق بأعضاء وزوار هذا المنتدى وتحرص أيضا بأن يكون للعضو دور بارز وواضح في تحسين خدمته من خلال النقد الذي يهدف إلى تطوير تلك الخدمات وتحسينها بالإضافة إلى ذكر انطباعاتهم وتجاربهم نحوها.

    وتشكر إدارة المنتدى جميع العاملين في الطاقم الإشرافي منذ انطلاقة المشروع بمراحله الأولى قبل ثلاث سنوات وحتى انتهاء المرحلة الثالثة منه، وتتقدم لهم بالشكر الجزيل على ما بذلوه من جهد وخصصوه من وقت وسعيهم المتواصل في إنجاح خدمات المنتدى وظهوره بهذه الصورة، سائلة المولى عز وجل أن يجزيهم على ما قدموه خير الجزاء ويجعل ذلك في ميزان حسناتهم.

    تحياتي للجميع :وردة:
     
  2. أحمد الراجحي

    أحمد الراجحي أبو راكـان "سابقـاً"

    انضم:
    ‏28 يناير 2010
    المشاركات:
    3,688
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    مكافح في الأرض وعابد لمن فوق السماء عرشه
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +140 / 0 / -22
    شهـد المنـتدى تطـوّر كبـير وملحـوظ جـداً في الفـترة الأخـيرة
    ولا أقـول إلا جعله الله هذه الجهـود حجـة للمقـترحين وللمبـادرين وللمطـوّرين والعاملـين على ذلك يوم القـيامة


    وجزى الله القـائمين على ذلك خـيراً
    فقـد انتفـع الكـثير من هذا التطـوير والتقـسيم والـترتيب والإثـراء
     
  3. ise-28

    ise-28 عضو تحت المراقبة

    انضم:
    ‏28 أغسطس 2009
    المشاركات:
    507
    الإقامة:
    In a creepy world :|
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    cool :)

    thanks for your effort
     
  4. غريب لكن ذيب

    غريب لكن ذيب ][ S i L e N T ][

    انضم:
    ‏26 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    2,022
    الوظيفة:
    وسيط روحاني غير مباشر
    الإقامة:
    رأس أبو قميص
    التقييمات:
    +23 / 0 / -0
    الله يجزآكم خير ..

    فعلاآ جهود تشكرون عليهــآآ ..

    :وردة:
     
  5. A-T-M

    A-T-M عضو

    انضم:
    ‏10 ابريل 2010
    المشاركات:
    395
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الله يجزاكم خير فعلا خدمة مميزة ..

    لكن لدي إستفسار، قبل التغييرات الحديثة كانت هنالك مواضيع تقييم لأعضاء بهيئة التدريس غير متوفرة الآن، على سبيل المثال صفحة تقييم أساتذة الرياضيات لا يوجد فيها إلا 23 اسم وكانت هنالك أسماء أكثر قبل التغيير. فهل مواضيعهم موجودة لكن لا يوجد لها رابط أم أنها اختفت بعد التحديثات؟
     
  6. الفارســ

    الفارســ مشرف سابق

    انضم:
    ‏18 فبراير 2007
    المشاركات:
    6,059
    الوظيفة:
    طالب علم .
    الإقامة:
    في الماضي
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +26 / 0 / -0
    ^

    اذا تبي تتصفح بالطريقة القديمة استخدم الخيار اسفل الصفحة تحصل مكتوب " الانتقال السريع " اختار القسم اللي تبغاه

    مثلا تبغى تشوف قسم تقييم مدرسي الرياضيات اختارها من القائمة بالأسفل بتفتح لك هالصفحة
    http://www.stkfupm.com/vb/forumdisplay.php?s=&daysprune=&f=117
     
  7. بـيبــسي

    بـيبــسي ]mr-math/7oDa[

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    2,683
    الوظيفة:
    студэl
    الإقامة:
    На поў
    التقييمات:
    +31 / 0 / -0
    عمل جبااااار

    كل الشكر للقائمين على تطوير المنتدى
     
  8. Abdullah Al Shammari

    انضم:
    ‏13 ابريل 2009
    المشاركات:
    844
    الإقامة:
    الشرقيه
    التقييمات:
    +32 / 0 / -1
    من جد اللهـ يعطيكم العافية , وفًرتوا علينا الوقت بشكل جدا جميل

    بس , أحيانا ما القى أسماء الدكاتره موجودين بالقائمة , كنت أذكر أنه كان في موضوع في كل قسم , يتيح لنا وضع أسماء الدكاترة اللي موب موجودة أسمائهم , ومن ثم يضعها المشرف , بـــس دورت على هالموضوع ولا لقيته موجود وين راح ..؟! :)
     
  9. بقايا طموح

    انضم:
    ‏28 أغسطس 2007
    المشاركات:
    827
    التخصص:
    Ee
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2013
    التقييمات:
    +11 / 0 / -0
    الاهم ان تبقى ادارة المنتدى محايدة في مواضيع التقييم حتى لا يفقد الموضوع جزء من مصداقيته .. : )

    وشكرا لكل شخص شارك بهذا العمل
     
  10. جبل مانع

    انضم:
    ‏17 نوفمبر 2010
    المشاركات:
    427
    التقييمات:
    +11 / 0 / -1
    جزاكم الله خير
     
  11. أبـو فـوِاز

    انضم:
    ‏25 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,407
    التخصص:
    Indsutrial and Systems Engg.
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    محلل استثمارات صناعية
    الإقامة:
    N/A
    التقييمات:
    +45 / 4 / -7
    جهد تشكرون عليه وماقصرتوا ..

    وعندي نقطة حاب اضيفها ، الا وهي انكم تسمحون "لبعض" الاعضاء مساعدتكم في رفع الصور لاعضاء هيئة التدريس بما ان رفعها راح ياخذ وقت منكم كادارة ومشرفين .. بذلك سيتم توفير الجهد عليكم وبامكاننا نحن الاعضاء مساعدتكم في رفع صور اعضاء هيئة التدريس بوقت قياسي وبجهد موزع على الجميع.

    وطبعا اعتقد الكثير من الاعضاء يسعدهم تقديم العون.
     
  12. Eng. Mohamed

    Eng. Mohamed عضو

    انضم:
    ‏9 ابريل 2010
    المشاركات:
    359
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    في مواضيع لدكاترة اختفت مع التطوير الجديد
    زي قسم الإنجلش
     
  13. Abo Ali

    Abo Ali عضو

    انضم:
    ‏1 أغسطس 2010
    المشاركات:
    5,365
    التخصص:
    تخصص العظماء "الهندسة الميكانيكية"
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    سنة التخرج:
    2016
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +585 / 9 / -72
    جميل جدا

    والى الامام يا skfupm
     
  14. واصل

    واصل وكونوا عباد الله إخوانا

    انضم:
    ‏30 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,583
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +83 / 0 / -0
    يشكر جميع من ساهم في هذا العمل من مشرفين وأعضاء
    والمنتدى في كل فترة نرى له خدمة جديدة تقدم للأعضاء والزوار ويثبت أنه من أفضل المواقع التعليمية القائمة على جهود طلابية في المملكة

    وتشكر الإدارة على حرصها تام ومبادرتها المعروفة في تقديم كل ماهو جديد ومفيد لخدمة الطلاب أمثالنا الله يعطيهم العافية

    وأعضاء المنتدى لهم فضل كبير بعد الله في تحسين الخدمات بسبب إبداء ملاحظاتهم واقتراحاتهم حولها
    إلى الأمام يا skfupm

    والله يعطيك العافية يا مدير على الموضوع
     
  15. اهتم بدراستك

    انضم:
    ‏9 يوليو 2009
    المشاركات:
    1,595
    التخصص:
    الهندسة الميكانيكية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    الإقامة:
    KFUPM
    التقييمات:
    +28 / 0 / -0
    ما شاء الله هناك تطور واضح مع الوقت

    لكن لازالت صور المدرسين غير ظاهرة
    وهناك بطئ شديد جداً جداً جداً في إضافة أعضاء هيئة التدريس عندما نطلب إضافة أحدهم (قد تصل لفصلين دراسيين)
    إضافة لعدم وجود موضوع لإضافة المدرسين في كل قسم (كما كان سابقاً)

    عندما أذكر هذه الملاحظات ، فهذا لا يعني أنني أتجاهل جهودكم الجبارة
    ولكن هذا يعكس حرصي على وصول هذا المنتدى للأفضل​
     
  16. عمر الجبري

    عمر الجبري مدير سابق

    انضم:
    ‏19 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    7,345
    الإقامة:
    ليالي نجد ما مثلك ليالي
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +17 / 0 / -0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تم بحمد الله تعالى الإنتهاء من المرحلة التكميلية لمشروع تقييم أعضاء هيئة التدريس بالمنتدى

    واستهدفت هذه المرحلة إكمال النقص وإيجاد الخلل الحاصل بالمراحل الثلاث السابقة -منذ إنطلاقة المشروع قبل 3 سنوات وانتهاء بالوقت الحالي- من أجل عمل التأكيدات اللازمة وتصحيح الأخطاء السابقة لتأسيس قاعدة سليمة وصحيحة قبل الإنطلاق في المراحل المتقدمة.

    ونعرض لديكم الآن ما شملته هذه المرحلة من تحسينات وتعديلات وذكر بعض الأرقام والحقائق فيها حسب ما هو موضح في الآتي:-

    -إنشاء 158 موضوع تقييم لأعضاء هيئة التدريس من مختلف التخصصات بالجامعة صباح يوم الأمس 27 صفر 1433 هـ.

    -بلغ عدد مواضيع تقييم أعضاء هيئة التدريس المتواجدة بالمنتدى بانتهاء هذه المرحلة 1186 موضوع، ويحتوي كل موضوع تقييم على رابط الموقع الإلكتروني لعضو هيئة التدريس (أو بريده الإلكتروني) وصورته الشخصية ورتبته العلمية لسهولة الوصول والتعرف عليه من قبل الطلاب

    -إلحاق 1186 عضو هيئة تدريس بالنظام الجديد والذي يوفر بيانات التواصل الخاصة به مثل (البريد الإلكتروني، هاتف المكتب، موقع المكتب، رابط موضوع التقييم).

    -أعضاء هيئة التدريس المضافين بالمنتدى هم من مختلف الرتب العلمية بالجامعة وهي (أستاذ كرسي، أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد، الأستاذ الزائر، محاضر، معيد، مساعد باحث) بالإضافة إلى طلاب الدراسات العليا بمرحلتيهم (الماجستير والدكتوراه).

    -مشروع تقييم أعضاء هيئة التدريس يشمل أسماء جميع الأساتذة ابتداء من الذين ضمهم المنتدى في هذه المشروع منذ إنطلاقته بنهاية 2008 م وانتهاء ب 158 عضو هيئة تدريس الذين سيدرسون مقررات خلال الفصل المقبل (112) تم إضافتهم صباح اليوم.

    ولا يسع المنتدى إلا أن يشكر الأعضاء على ما قدموه من إقتراحات ومرئيات حول الخدمات التي يقوم بها المنتدى بالإضافة إلى نقدهم الهادف الذي يسعى إلى التطوير والتحسين وتقديم أفضل الخدمات

    وشكر خاص ايضا للأخوان المشرفين في لجنة التقييم الذين بذلوا قصارى جهدهم في إكمالة وإخراجه بأفضل حله

    والمنتدى بحاجتكم الآن فلا تبخلوا عليه بإبدا أي مشورة أو إقتراح أو نصيحة في سبيل الرقي به وبخدماته

    وتقبلوا تحياتي
     
  17. فيصل النويمي

    انضم:
    ‏23 يوليو 2009
    المشاركات:
    2,266
    التخصص:
    Industrial engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    الوظيفة:
    senior supply planner
    الإقامة:
    820
    التقييمات:
    +52 / 0 / -0
    يعطيكم ألف عاافية :وردة:
     
  18. واصل

    واصل وكونوا عباد الله إخوانا

    انضم:
    ‏30 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,583
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +83 / 0 / -0

    مشكور يا مدير على المعلومات والأخبار
    والمنتدى كل يوم نشوف فيه أشياء جديدة وتطورات
    يعطيكم العافية

    والأعضاء يا ليت تبلغونا إذا لاحظتوا أي قصور أو سلبيات في النظام الجديد

    والمواضيع الموجودة في المنتدى بعضها ينقصها بيانات التواصل زي الإيميل أو الموقع الشخصي أو الإسم أو السبلينق الصحيح
    فإذا أحد منكم درس أو له علاقة بمدرس معين ولاحظ معلومات ناقصة أو خاطئة يبلغ المشرف المختص بذيك الساحة إللي يتبع لها القسم ويزودنا بالمعلومات المتوفرة
    الإدارة حاولت تجمع كل البيانات المتاحة الخاصة بكل دكتور واجتهدت فيها نتمنى منكم أنكم تساعدونا عشان نكامل هالمشروع

    الملاحظات السابقة تم أخذها بعين الإعتبار وإيجاد الحلول لبعضها
    وهي
    1- مواضيع الدكاترة تمت إنشائها كلها بالمنتدى والحمد لله
    2- النظام الجديد تم تصحيح الروابط لبعض الدكاترة
    3- مواضيع الدكاترة إللي كانت موجودة بالمنتدى لكن مو ظاهرة بالنظام الجديد، تم ربطها بالنظام الجديد
    4- الموضوع المثبت ل"هنا طلبات إضافة أعضاء هيئة التدريس" بكل قسم وإللي كان موجود بالنظام القديم لكن اختفى بالنظام الجديد، تم نقله من ساحة تقييم أعضاء هيئة التدريس إلى الساحة الرئيسية بنفس القسم عشان يكون مرئي للكل كما تم تثبيته أيضا ونتمنى تفاعلكم معنا في الموضوع

    وتبقت فقط عدة ملاحظات (ذكرتوها سابقا) في القريب بنوجد لها حل لكن ألحين الموضوع أنجزت الإدارة أهم ما فيه قبل يوم التسجيل عشان الكل يجهز وضعه
    1- قائمة البحث والنتائج إللي تطلع غير دقيقة موضوعها تحت الدراسة
    2- الصور في البروفايلات الخاصة بالدكاترة إللي غير متوفرة في النظام الجديد راح نلقى لها حل
    3- القائمة إللي تضم 15 بروفايل في الصفحة الوحدة راح تزاد فيما بعد إلى 50 بروفايل بالصفحة كحد أقصى

    وبالنهاية لا تنسون تشاركون وتقيمون الدكاترة
     
  19. Eng. Ahmed

    Eng. Ahmed مشرف ساحة الخريجين

    انضم:
    ‏30 يناير 2010
    المشاركات:
    1,864
    التقييمات:
    +11 / 0 / -0
    الله يجزآكم ألف خير :قلب:
     
  20. بـيبــسي

    بـيبــسي ]mr-math/7oDa[

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    2,683
    الوظيفة:
    студэl
    الإقامة:
    На поў
    التقييمات:
    +31 / 0 / -0
    يعطيكم الف عافيه

    شغل متعووب عليه

    في موازين حسناتكم ان شاء الله
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - مشروع تقييم أعضاء هيئة التدريس
  1. AK-95
    الردود:
    15
    المشاهدات:
    2,978
  2. فالح الهاجري
    الردود:
    23
    المشاهدات:
    8,381
  3. فالح الهاجري
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    2,388
  4. Abo Ali
    الردود:
    87
    المشاهدات:
    2,636
  5. تقييم
    الردود:
    36
    المشاهدات:
    8,110
  6. CHE27
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,083
  7. m_ahmed
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    715
  8. dad.dean
    الردود:
    19
    المشاهدات:
    5,883
  9. jarir
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    24,290
  10. الطموح العالي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,123

مشاركة هذه الصفحة