مشكلة أكاديمية مكررة (عدم الإنجاز المحدد)

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة المنكسرلله, بتاريخ ‏30 يناير 2014.

  1. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ألاحظ أن فيه ناس يستهويها أي شيء ممكن يقرأ أو يسمع، ويسبب لها مشكلة التشتت عن الإنجاز الأكاديمي (درجات)!
    وفي المقابل فيه ناس تعرف تجيب درجات، ومن أين تؤكل الكتف!

    مثال واقعي:
    كان لي صاحب يدرس أكثر من أي واحد فينا!
    يستهويه يشوف من وين جاءت المعادلات ويعاود يتأكد من اشتقاقاتها
    صاحبي كان ينجح بققريدات حول الb
    وكان معه من يعطي أقل المطلوب لكن دون تشتت، وكانت درجاته حول الa

    مثال شخصي:
    فجأة تحولت من شخص من النوع الدرجاتي لشخص مشتت غير مركز أحب القراءة والمقاطع العلمية! المشكلة إني كدة -رغم احتمال ازدياد ثقافتي- صرت أعتبر مسوف ومتخلف دراسيا!

    نقاط مقترحة للنقاش:

    1. أحد لاحظ مثل هذا؟
    2. المشكلة في الفريق المتوسع أنه مشتت؟ ولا المشكلة في أن الجامعة بيئة خاصة تريد إنجازات وهمية؟
    3. وما الحلول في الحالين؟ هل هي بترتيب الأولويات أم بالنحياز للصف الأول مؤقتا؟ أم ماذا؟
     
  2. HESHY

    HESHY ~lost~

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,121
    التخصص:
    Aerospace Engineering + MEM
    الجامعة:
    KFUPM + UJ
    سنة التخرج:
    2017 + 2023
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Portfolio Manager
    الإقامة:
    RUH
    التقييمات:
    +401 / 5 / -48
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    1 - لاحظت هذا وبشكل كبير من وقت ماجيت الجامعة ولاحظته يتناسب طرديا مع بعد الشخص عن اهله بحيث انه بيعيش جو مختلف بدرجة كبيرة بسبب فك بعض القيود عنه

    مثلا البعض ممكن يكون ابوه ضاغط عليه من ناحية الصلاة ويجبره انه يصلي كل فرض في وقته لكن لما يجي الجامعة بيلاقي ان القيد انفك عنه وما يستوعب ان مسؤوليته صارت بيده مو بيد ابوه الا في وقت متاخر بعد ما يجيب العيد في دراسته مثلا

    2- النقطة الثانية اتوقع انها خاصة بالجامعة بما انها الافضل وهي المصدر الرئيسي لالات العمل الشاق

    3- صعب انك تحل التشتيت الا بان تبعد الشخص وتعزله عن اي شي وقت الدراسة وتحاول توعيه لاقصى حد بان المسؤولية كاملة صارت في يده مو في يد من هم فوقه (من ناحية الطالب)

    من ناحية الجامعة مانقدر نحدد حلول ولا ممكن نزيحها من مكانتها
     
  3. مهندس الإبداع

    انضم:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    412
    الوظيفة:
    طالب .. وقريبا ؟؟؟ (دعواتكم)
    الإقامة:
    أبها ..
    التقييمات:
    +5 / 0 / -0
    أن صح فهمي للموضوع ,,

    أعتقد أن صاحبك اللي وصفته بالتشتت ويجيب قريدات b أعتقد أنه راح يكون مهيئ أكثر للإبداع والنجاح في سوق العمل من الشخص الدقيق المركز فقط في حدود معلومة الجامعة صاحب القريدات a ,,

    خاصة إذا كان معنى التشتت كما وصفته حب القراءة والمقاطع العلمية وغيرها (التنوع المعرفي) ..
     
  4. iMxPz

    iMxPz عضو

    انضم:
    ‏9 يناير 2013
    المشاركات:
    249
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +13 / 0 / -5
    وعليكم آلسـلام ورحمة آلله وبركآته ..

    آمم آعتقد لكل مآدة لهآ آلستآيل حقهآ وطريقة محددة للمذآكرة ..
    آتفق معك فـ بعض آلآحيآن يكون معرفة آلمعلومآت آلآضآفية مجرد مضيعة وقت بآلنسبة للجآمعة ..
    لكن آثق آن هذآ يشكل آضآفة للطآلب لكونه فآهم آكثر من آن يكون حآفظ .. ( وبآلتآلي دكتور آفضل مستقبلآ كمآ فآلحآلة آلآولى من مثآلك )

    مثآل مآثي يٌمآرس فآلجآمعة ..
    آلجآمعة طبيعة آسئلهآ عن آلتطبيق , مآ عمرهآ سئلت عن آلـ Prove لـ معآدلآت ريآضية .
    فهمك للـ Prove , آعتقد يسآعد لبقآء آلـ Formula فآلذآكرة لـ مدة آطول .
    مع ذلك , آلجآمعة لآ تسئل مثل هآذي آلآنوآع من آلآسئلة.

    آلحل من وجهة نظري , يكون بـ آلآمسآك بآلحيآد
    خير آلآمور آوسطهآ , مآ تكون شخص مشتت وركز بآللي آمآمك , كونك تستهوي معرفة آشتقآقآت آلمعآدلآت وفهمك لهآ ( يعني دكتور آفضل مستقبلآ , بس للآسف معدل آقل نسبيآ ).
     
  5. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    شااااااااااكر مروركم جميعا
    جميلة الردود ومفيدة
    ننتظر البقية
     
  6. COEngineer

    COEngineer عضو

    انضم:
    ‏14 ديسمبر 2011
    المشاركات:
    583
    الإقامة:
    جـدّة
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هذا أكيد جداً ، وخصوصاً في تخصصات الحاسب بشكل عام ، الطلاب الأكثر تنوع في الخبرة
    ولهم انجازات خارج مجال الجامعة هم اللي يعانوا أكاديمياً أو عالأقل تكون درجاتهم متوسطه
    فيها نوع من التردد، والسبب لأن الحاسب علم واسع جداً ، مثلاً كمهندس حاسب
    ما راح تتعلم الا لغتين برمجة خلال التخصص كله ، وممكن تجيب البكالوريوس وانت ماتعرف
    كيف تدير سيرفر او تصمم او تطور موقع مثلاً ، في مقابل طالب كان يقرا كتب لغات ثانية
    ويجرب ويتعلم ، بيضعف نوعاً ما أكاديمياً من ناحية الدرجات ، لكن بالتأكيد الأكثر
    خبرة والأكثر تطبيقاً هو الأكفأ للعمل واللي يغلب عليه القدرة على الانجاز مستقبلاً.

    الجامعة التزام ، ممكن تجلس 4 شهور كامله في كورس تستفيد من المعلومات العامة اللي فيه
    لكن إجباري من نظام الجامعة انك تحل الأسئلة وتتابع بالهووم ووركات وتحل المعادلات
    وأسئلة الكتاب بالتالي صحيح انك مع نهاية الكورس ما راح تطلع بفايده كبيره غير المعلومات العامه
    اما المعادلات فـ راح تنتهي وتنساها وفي الغالب لن تستخدمها في حياتك أبداً.

    فـ كل حاجة لها ثمن ، اذا قضيت وقتك كله في الكورس => تجيب درجة عالية لكن ما بتكسب
    خبرة عالية.
    اذا تشتت وبدأت تبحث وتستزيد من برا الكورس => درجة متوسطة وقد تكون منخفضة اذا ضيعت كثير لكن بتكون أفضل من غيرك في الخبرة والعمل.

    في النهاية المسألة أولويات ، وأفضل شي بالنسبة لي هو التوسط
    الكورسات اللي تحس فيها مادة علمية قوية هذي ابذل وقتك فيها وكانك هي تخصصك وفقط
    وأفضل لأنك بتصير ملتزم وماشي بمنهج وفوق هذا شخص خبير فيها تسأله
    لكن اذا كانت مادة تستفيد منها معلومات عامة مثل COE241 ، فيها تطبيق كثير(حل مسائل فورير سيريز وطقتها)
    ومتعبة جداً لو حاولت تتقنها اتقان كامل ، راح تاكل وقتك لكن راح تخلص الكورس
    ما تستفيد ولاشي من اللي سويته غير الثقافة العامة ، فمثل هذي الكورسات
    أعطيها انا حقها العام كأي كورس آخر ، وأرضى بما قسمه لي ربي بالقريد :hehehe:
     
  7. Eng-G-H

    Eng-G-H عضو

    انضم:
    ‏2 فبراير 2014
    المشاركات:
    29
    التقييمات:
    +21 / 0 / -0
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    للآسف هذا الشيء صار معي ع الأقل بالبداية
    لدرجة وصلت معي أروح للفاينل وماخلصت المنهج
    بسبب الفضول والاستزادة في المعلومات وأحياناً التحقيق من وين جاء القانون :/:
    وصرت أجيب قريدات B & B+

    وفكرت بطريقة لحل المشكلة المستعصيه
    وحاولت ترك الفضول الزايد والتركيز ع المطلوب فقط
    لكن المحاولات بائت بالفشل المرير :craying:
    تخيل تذاكر ونص حلك بأحد المسائل تلاحظ إنك تحاول تثبت القانون:crezy:
    وآخيرا بعد عناء استمر كم سنة لقيت الحل الأكيد
    التركيز ع المطلوب فقط خطأ
    التركيز ع كامل الكورس خطأ أسوأ
    الأفضل برأيي
    التركيز ع كامل الكورس لكن وقت الاختبارات تركز ع المطلوب فقط
    بعد تطبيق الخطة بالترم الماضي حصلت بفضل الله ع قريد يوسع الصدر
    A & A+ بأغلب الكورسات باستثناء الكورس الممل برأيي "علمات التصنيع" حصلت فيه ع B


    أنصح كل شخص يحمل نفس الأعراض :hahaha:
    يطبق كلامي ويشوف النتيجه اللي توسع صدره بإذن الله​
     
  8. بقية أمل

    انضم:
    ‏18 يونيو 2013
    المشاركات:
    161
    التقييمات:
    +37 / 0 / -11
    الموضوع هام وملحوظ أخي المنكسر لله، والمشتتات التي ذكرتها موجودة سواء كانت في المادة نفسها (كما ذكر Eng-G-H ) أو في محيط الطالب (جوال - لاب توب - أصدقاء .. إلخ) ، وكلها تؤدي لنفس النتيجة السيئة : الإشغال عن مذاكرة ما يحتاجه الطالب ، وكثير من هذه المشتات سببها "النفسية" نتيجة للبعد عن الأهل.
    نتمنى من الشباب مناقشة الحلول.

    أتمنى يا أخي والله :( :craying: ،، إن شاء الله خير :)
     
  9. للابداع عنوان

    انضم:
    ‏5 يوليو 2011
    المشاركات:
    412
    التقييمات:
    +29 / 1 / -5
    موضوع جدًا مميز ..
    أكثر الطلاب للأسف يقطع فيه

    المشكلة أشوف سببها هو : غياب الهدف وعدم اتضاح الرؤية..:cry:

    بمعنى أن الشاب في المرحلة الثانوية كان عند أهله وبين أقرانه
    وهذا سبب كفيل يدفعه نحو بذل الجهد الدراسي ومحاولة التفوق..

    أم عند مجيئه للجامعة - والغالب من خارج المنطقة الشرقية - فغاب عنه الدافع الذي اعتاده للتفوق والمثابرة ..
    ولم يأت بدافع بديل ( دافع داخلي ) فشتت نفسه وضاع وسط الزحام ( محدثكم أولهم :sad:)
    وهنا مشكلة عظيمة في معظم الطلاب ..
    هي غياب الهدف الأسمى عن العقل وانعدام الرؤية ..

    فلو أجريت اسبتيان على شريحة كبيرة من الطلاب ..
    لرأيت أن معظمهم لا يخططون لمستقبلهم ولا يعلمون كيف ينفقون أوقاتهم بذكاء ..
    أكثر الردود المتوقعة :
    أدرس عشان الوظيفة وأتوظف عشان أعرس ..
    وبعدين ..! :صفقة:

    مآسي الشباب عمومًا تدور حول عدم معرفتهم أنفسهم ولا ماذا يريدون من الحياة ..!
    فينقضي الوقت هنا وهناك ..!

    الحل :
    هو معرفة الإنسان نفسه وماذا يريد أن يكون - مثلا بعد 10-20 سنة ..!
    ومن هنا سيجد نفسه متوجهًا نحو العمل الصحيح
    من دراسة وتنظيم للوقت والاستفادة منه ووو إلخ ..


    ^^^>>
    هذا رأيي فإن كان من صواب من الرحمن وإن كان خطأ فمن نفسي والشيطان
    وأرجو توضيح الصواب
     
  10. Big H

    Big H عضو

    انضم:
    ‏1 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    583
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    سنة التخرج:
    2016
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    المدينة المنورة
    التقييمات:
    +254 / 2 / -15
    story of my life :khotrah:
     
  11. Eng-G-H

    Eng-G-H عضو

    انضم:
    ‏2 فبراير 2014
    المشاركات:
    29
    التقييمات:
    +21 / 0 / -0
    للآسف مافيه تفاعل كبير بالموضوع...!!

    وفيه نقطه مهمة طبقتها من الترم الماضي
    وهي كتابة بورقة كل نهاية اسبوع
    ايش راح تسوي الاسبوع الجاي
    مثلا
    الاحد عندك واجب +محاضرات
    والاثنين تسليم تقرير +محاضرات +كويز
    وإلخ....

    بصراحة ببداية دراستي بالجامعة نصحوني اسويها لكن كنت ماأهتم وأقول بنفسي نفسية كل اسبوع اكتب ورقة
    ع نهاية الجامعة شفت فائدتها وفرق كبير
    خاصه بتجيك أوقات ضغط اختبارات وميدترمات وغالبا ع نهاية الترم
    بعد هذي الطريقة بإذن الله
    ماتنسى أي شغله ووقتك منظم وماتتأخر بأي واجب أو تقرير...إلخ...
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - مشكلة أكاديمية مكررة (عدم الإنجاز المحدد)
  1. Abdulmajeed10
    الردود:
    11
    المشاهدات:
    2,746
  2. TryAgain
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    416
  3. شموخ جبال
    الردود:
    14
    المشاهدات:
    1,672
  4. روح إنسان
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,631
  5. النادي الثقافي
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    753
  6. Ar-long
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    724
  7. أبو جندل
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    3,235
  8. Only Smile
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    4,707
  9. Flaco
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    787
  10. Abdulmalik_000
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    2,188

مشاركة هذه الصفحة