مقال عن حق التعليم

الموضوع في 'قسم الدراسات الإسلامية والعربية' بواسطة 7ussain779, بتاريخ ‏2 ديسمبر 2019.

  1. 7ussain779

    7ussain779 عضو

    انضم:
    ‏2 ديسمبر 2019
    المشاركات:
    1
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2023
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحق باللغة الشيء الثابت دون ريب، وهو للفرد أو للجماعة ويتبعه واجبات. ويقوم الحق على العدالة والإنصاف وعلى مباديء الأخلاق، وفي الإسلام هو أحد أسماء الله عز وجل، وقد اهتمّ الاسلام بإحقاق الحق، فيقوم الإسلام على مبدأ وحدة الجنس البشري فلا فضل لعربيّ على عجميّ إلا بالتقوى، وقد قام مفهوم حقوق الإنسان على أساس فلسفيّ وهو الذي أسنده الإسلام ألا وهو تكريم الإنسان. ولقد رغب الإسلام في التعليم في القرآن والسنة فقال تعالى : "وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ"(التوبة:122)، وقد خصّ الرسول الكريم أيام محدّدة للتعليم وهذا كما قال مخافة أن يصيب المسلمين بالملل، وحرم الإسلام كتم العلم فمن يعرف وجب عليه أن يعلم من علمه من لا يعرف وهذا واضح في الآية الكريمة: "إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ"(البقرة: 159).



    إن التعليم حق من حقوق الإنسان، هو غذاء العقول، ونور الهداية، به تبنى الحضارات، وتتقدم الأمم، وشجعت عليه كل الأديان السماوية، والكتب المنزلة. وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم (طلب العلم فريضة على كل مسلم)، والتعليم يعزز التعايش السلمي، والترابط والتماسك، ويعلم الناس احترام الآخرين، ووسيلة مساعدة للقضاء على الفقر، والبطالة، بل ظهرت دراسات متنوعة أكدت على العلاقة بين الجهل (عدم التعليم) وبين التطرف والإرهاب، وبالتالي لا يحق لنا أن نمنع أحدا من التعليم، فالتعليم كالماء والهواء. ويشتمل حق التعليم في كافّة أنحاء العالم على عدد من الحريات والحقوق التي يستحقّها الأفراد وهي الحق في وجود التعليم الابتدائي للجميع وبشكل مجاني، الحق في كون التعليم الثانوي متاحاً للجميع دون استثناء، وبجميع مجالاته سواء أكانت تقنيّة، أم مهنيّة، أم تدريبيّة، الحق في ضمان المساواة بالالتحاق بالتعليم العالي، دون أيّة تفرقة وتمييز، الحق في ضمان التعليم الجيّد والهادف سواء أكان ذلك في المدارس الحكوميّة أم الخاصّة، الحق في حريّة اختيار الأهل للمدارس الملائمة لأبنائهم وإلحاقهم بها، على اختلاف معتقداتهم وأديانهم، الحق في حريّة إنشاء أي من المؤسسات التعليميّة التي تلتزم بالمعايير التي تضعها الحكومة والدولة، والمتعلّقة بالطلاب والكادر الأكاديمي. كل هذه الحقوق تشير الى أهمية التعليم. فالتعليم ذا أهميّة كبرى لما له من دور كبير في بناء المجتمع، المكوّن من كافة الشرائح من معلمين، قادة وسياسين وغيرهم، حيث تكمن أهميّته في التعرّف على عالم جديد وتطوير المهارات.


    وخير ما أنهي كلامي به هو كلام الله عزوجل وكلام رسوله صلوات الله عليه واله. يقول تعالى: “يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات”، وأول آية نزلت من القرآن الكريم كانت: “اقرأ”، ويقول رسول الله صل الله عليه وسلم: “طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة” وبذلك يتضح لنا أن الإسلام يدعونا إلى بذل الجهد والاهتمام بالتعليم للقضاء على الجهل ونشر العلم والثقافة بين صفوف الأمة.
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - مقال عن حق التعليم
  1. ِAhmad77
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    580
  2. [ايجابي]
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    366
  3. Abdulaziz Alasiri
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    111
  4. ِAHMED 01
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    97
  5. Red 3151
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    157
  6. Msam505
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    134
  7. Yhope
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    3,113
  8. فالح الهاجري
    الردود:
    14
    المشاهدات:
    2,764
  9. Turkish97
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,619
  10. قواسم
    الردود:
    15
    المشاهدات:
    1,823

مشاركة هذه الصفحة