مهندس و افكر بالاستقاله من ارامكو، استشاره

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة الفورمان, بتاريخ ‏6 ابريل 2023.

1. الفورمان

انضم:
    ‏6 ابريل 2023
    التخصص:
    هندسة ميكانيكة
    الجامعة:
    الخارج
    سنة التخرج:
    ٢٠١٨
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    #1 الفورمان, ‏6 ابريل 2023
    آخر تعديل: ‏6 ابريل 2023
    السلام عليكم

اخوكم مهندس ميكانيكي متخرج من امريكا، رزقني الله و توظفت في ارامكو قبل ٥ سنوات في ادارة الحفر و صيانة الابار

كان العرض الوظيفي: (تول بوشر او بمسمى اخر فورمان) على قريد ١١

مكان العمل: في الرقوق مناطق نائيه
    نظام العمل: دوام ١٤ يوم و ٧ ايام اوف

طبعاً دوامك في ال ١٤ يوم تداوم فيها ١٢ ساعه يومياً

و ايام تداوم اكثر من ١٢ ساعه اذا كنت لحالك بالرق و ما معاك فورمان ثاني (يعني لا ليلك ليل و لا نهارك نهار)

ما كنت متوقع بعد ما اشتغلت ٥ سنوات ان ايام العمل الطويله ١٤ يوم و مقابلها ٧ ايام اوف بتكون هلاك للنفسيه و الصحه لهذي الدرجه + الاوف قصير جداً خاصه للي ساكن بعيد في الرياض او جده او ساكن في المناطق الشماليه و الجنوبيه لأن الفورمان يطلع من الرق و ياخذ تاكسي و طيران و يضيع عليه يوم من الاوف و هو مسافر لديرته ( يعني الاوف حقك يصير ٦ مع السفر، بدال ماهو ٧ ايام كامله)

كل الشركات البتروليه حول العالم، و اقرب مثال جيراننا في الخليج يطبقون نظام ال
    equal time
    كل يوم تداومه بالفيلد (مناطق نائيه) تاخذ مقابله يوم كامل اوف، ماهو نفس الي حاصل في ارامكو ١٤/٧ او غيره من الروتيشنات السيئة الي يطبقونها على موظفينهم و الي تستهلك الموظف بسرعه و تخليه عايش وضع غير متوازن بين العمل و حياته الخاصه

وش فايدة البدلات و الاوفر تايم و البونص، وش فايدة فلوس الدنيا كلها اذا الموظف قعد عايش في دوامه اظطراب غير متوازن و النتيجه تضرر نفسيه الموظف و تضرر صحته العقليه و الجسديه و النتيجه هلاك المسكين و مرضه

موظفين الفيلد يجب ان يكون لهم معامله خاصه، لكن الي انا قاعد اشوفه للاسف العكس تماماً استعباد و يشغلونك فوق طاقتك .. يحسبون انك مكينة ما تخرب و نسو انك آدمي و نسو ان حتى المكاين لو استهلكتها تخرب

و الي يغبن و يقهر اكثر، ان زملائي الاجانب على نفس البوزشن يداومون equal time و غير رواتبهم الفلكيه ..

و الي يضحك اكثر، ان ارامكو تجبر شركات الكونتراكت البتروليه الي يشتغلون معاها انهم يعطون موظفينهمequal time rotation
    لكن نسو موظفينهم و قطوهم للمعاناه بدون اي تسهيلات عليهم من هذا الوضع المجحف الي هم فيه و اعمارنا الي راحت في الدوام و في السفر من و الى الدوام، هرمنا فوق اعمارنا.

شي محزن و مخزي اننا نشوف الاجنبي يتمتع بأفضل الرواتب و افضل روتيشن و افضل دوام و تذاكر طيران بزنس كلاس من و الى بلده و السعودي يعاني في ارامكو السعوديه.

.
    .
    .

اخيراً بعد مضي ٥ سنوات قاعد افكر بالاستقاله بشكل جدي و البحث عن فرصه افضل

فا ودي اشوركم لاني متابع لهذا المنتدى الجميل من ايام الثانويه، و اثق بعد الله في اراء اعضاءه المخضرمين

وين ممكن توديني خبرة ٥ سنوات مع ارامكو ؟

هل ممكن اني احصل من خبرتي مع ارامكو فرصة وظيفية جيدة خارج ال oil field ؟

و اذا تعرفون جهات تستقطب الخبرات سواء خاصه او حكوميه او شبه حكوميه ممكن تثروني فيها.

دمتم بود

• x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  2. برررد

برررد عضو

انضم:
    ‏20 أغسطس 2013
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    السلام عليكم
    أخي العزيز
    خبرتك مطلوبة في كل مكان وخاصة الشركات البترولية...
    الصبر مع ارامكو يأتي بثماره لا تستعجل
    ابدأ بالتقديم وفالك التوفيق ان شاء الله
    لا تستقيل الا وانت موقع العقد مع الشركة الجديدة

3. 7zM

7zM عضو

انضم:
    ‏30 يونيو 2018
    التخصص:
    هندسة كهربآئية
    الجامعة:
    PMU
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +31 / 1 / -1
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
    حياك الله

ولله الحمد على فضله ورزقه لدرجة الشيء إلي ودك تهرب منه قد يكون حلم البعض الآخر

وفعلاً الدارج والمتعارف عليه أن أوصخ قسم ممكن تتوظف فيه هو الدرلينق وخصوصاً بمسمى التول بوشر ..
    وأعرف أحد الزملاءً شخصياً توظف معاكم من سنتين على نفس المسمى ولكن حول على درلينق أنجنير ( أتوقع الضغط أخف )

وأستشارني قبل قبول العرض ونصحته بالقبول لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا

الخمس سنين أكاد أجزم أنك عانيت فيها ولكن بمرورها حسيت أنها مرت بلمح البصر
    كذلك الحياة ستمر وأن كاتب مكتوب لك البقاء أو المغادرة فهو الأفضل بحكمة رب العالمين.

حالياً خبرتك بالرقوق ستفيدك بنفس المجال بأغلب الظن. ومع الأسف أرامكو محتكرة السوق هذا بدعم من الحكومة بما يسمى بمادة الإدارة الأقتصادية "المونوبولي"
    فليس هناك شركة منافسة مثل أرامكو حكومية حاصلة على ترخيص أنها تقوم بنفس عمل أرامكو ..
    وهذا يعود بالفائدة بتحقيق أقصى مستويات الربح الممكنة
    على عكس لو كان فيه شركة منافسة بيكون فيه تنافس بالأسعار وإستقطاب للموظفين بعروض أفضل

فالخيارات المتوفرة لك من وجهة نظري هي شركات السيرفس وكما تعلم لا أعتقد أن الوضع بيتغير كثيراً

فلنفرض أكبر وأقوى شركة سيرفس بوجهة نظري هي شلمبرجير حتى بخبرتك المماثلة لا بد تبدأ عندهم من الفيلد قبل تغير مسارك.
    الشركات الأخرى مثل هاليبرتون سمعت أنهم يسرحون الموظفين بعض الأوقات وبيكر هيوز سمعت أنهم حتى وهم خسرانين وماعندهم شغل يحافظون على موظفينهم من المنافسين
    وكلها شائعات ماني متأكد من صحتها ..
    بس م فيه منهم مثل الأمان الوظيفي بأرامكو
    وكثير من الموظفين بالشركات القيادية بالمملكة يتسرع بالخروج منها سواء كان دايركت أو كونتراكت بمجرد حصوله على عرض وظيفي أفضل
    ويتفاجئ بعد سنة سنتين بتسريحه

فلذلك إستخير والله راح يكتب لك الأفضل ولا تتسرع عند إيجاد الفرصة لأنك بموقف لا تحسد عليه فقد تتخذ خيارات خاطئة

بخصوص أرامكو أنا على دراية أنه فيه نظام داخلي للتوظيف بحيث أنك تقدم على مختلف الوظائف الداخلية بأرامكو بمختلف الإدارات وتروح تسوي مقابلة
    مادري هل النظام مفتوح لكم بقسم الدرلينق؟ ولا مسوين عليكم بلوك
    وحتى لو كان بلوك، ممكن بعلاقاتك تكون على دراية بأحتياج بقسم معين وتقنعهم وبعد الأقناع ممكن تشارك أدارتك يعطونك إخلاء بس بعد التأكد من جاهزية القسم الثاني للتوقيع منك

في حال قسمك كان رافض تماماً نقلك فمالك غير الأستقالة ولكن تكون بعد دراسة عميقة وصبر

في محاولة لرفع الإيجابية، الحياة كذا لسبب وهذا والله أعلم
    شغلنا المستمر يخلينا نتطلع لإجازة
    الإجازة الطويلة تخلينا نشتاق للعمل
    فسبحان الله مغير وتيرة الحياة بما فيه الأفضل لعبده

قد تكون الإجازة غير كافية ولكن إستمرارك فيها قد يفقدك لذتها كذلك بغض النظر عن قصرها

وأتفق معك في حال صحة كلامك بأن أرامكو المفترض تراعي موظفها وتطبق عليه نفس السياسات ألي تفرضها على شركات السيرفس أو الأنظمة المتعارف عليها عالمياً حسب الواضح لي من كلامك ..
    وخصوصاً أن سعر مهندس البترول في السعودية أرخص بكثير من سعر المهندس المكافئ بأمريكا
    ولكن ولله الحمد هذا يعود بفائدة كبيرة بأن سعر إستخراج برميل النفط أرخص بكثير من سعر الإستخراج المكافئ بأمريكا
    فلذلك مافيه تنافس بالقوة السعرية والفائدة تعود للوطن ..

ولكن لنرى من منظور العمل، قد يعود عليهم الموضوع بخسارة كبيرة بشركة بالحجم الكبير إلي تحمله أرامكو

فمثلاً إجازات الأعياد أربع أيام بينما مثلاً شركة سابك إجازة خمسة أيام
    أتوقع والله العالم أنه السبب في ذلك أن أرامكو ماتقدر تعطي أجازة أسبوع كامل لأنه يضر أعمالها بشكل كبير حتى لو فيه موظفين بيشتغلون ويندفع لهم بتكون الخسائر كبيرة

تحويل المسار المهني ممكن كذلك ولكن صعب ويجب عليك إثبات نفسك بالمقابلات الوظيفية. لأن على منصب معين وش يخليني أوظفك إنت بخبرة غير مطابقة للشاغر الوظيفي على شخص عنده خبرة بنفس المجال
    تصير ولكن نادرة ويحتاج لها شخص متميز وقادر على الإقناع

أسأل الله التوفيق لك وأختيار ماهو الأفضل
    وعليك بالصبر أرامكو حلم الكثير وفعلاً المادة مطلب وبالتالي هي شيء على حساب شيء
    قد لأنك جمعت المبالغ إلي تبغاها شفت أن المادة لا تعني شيء مقابل الراحة النفسية وفعلاً هو صحيح
    ولكن الحياة الإجتماعية عندنا غالية وتطلب هالشيء
    فسبحان الله لن تجد فائز في جميع النواحي
    إستقرارك في جهة معينة يعني إضطراب في جهة معينة أخرى فلذلك هذا شيء طبيعي

بالتوفيق

• x 5 إعجاب إعجاب
  4. Chemical Engineering

انضم:
    ‏23 يناير 2019
    التخصص:
    Engineering
    الجامعة:
    United State CA
    سنة التخرج:
    17
    الوظيفة:
    لا يوجد
    التقييمات:
    +28 / 10 / -65
    اذا ماتحب كرف العمل انصحك بالعمل الحكومي
    انا كنت اعمل لديهم الدوام لم يتجاوز 5 ساعات يومين و 3 ايام اوف بالاسبوع
    لكن لاتوجد البدلات والاوفر تايم وغيرها

او ايضا شركات اخرى غير ارامكو او الدرلينق لانها معروفة انها صح رواتب لكن مقابل وقتك وحياتك الخاصة
    اقرب مثال دوام سكيكو والمياه الوطنية او ncms وغيرها 7 و 3 وانت ماسك الباب وفي مدينتك وشغل روتيني عادي خلص شغلك وشوف اي شيء تسويه او سكليف كذا يوم يمشي لأن شغلك عادي تغيب عكس الدرلينق ماتقدر
    لكن مافي بدلات اللي ماراح تفرق كثير مع خبرتك تقدر تحصل ان شاء الله الافضل

• x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  5. Abdullah MAH

Abdullah MAH عضو

انضم:
    ‏11 فبراير 2017
    التخصص:
    PETE
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2021
    التقييمات:
    +18 / 0 / -0
    اهلا اخوي

انا قبل 3 اسابيع وقعت معا شلمبرجير الحمدلله و قالوا لي اني بجلس في الرق مدة بين 4 الى 6 سنوات في الرق بعد كذا بيحولوني مكتب
    ب الاضافة لذلك, جالس اشوف شلمبرجير جالسة توظف و بشراهة حاليا شباب واجد اشوفهم اما مقابلات معاهم او حتى توقيع عقود
    ف انا انصحك جرب تقدم عليهم و ممكن بحكم خبرتك يعطونك بوزشن مكتبي, اعرف واحد يشتغل هناك بالرق و اذا ما كان في الرق يخلونه يداوم في مكتب بالظهران و يشرف على الاوبريشنز اللي قاعدة تصير بالرقوق من مكتبه. ف انت ممكن اذا قدمت عليهم يعطونك بوزشن مشابه او انك تتفاوض معاهم و تقول اني ابغى عمل مكتبي فقط و في نفس الوقت خبرتك راح تساعدك في هالمجال.

لذلك انصحك تقدم على شلمبرجير و اتمنى لك التوفيق يارب

6. Abdullah MAH

Abdullah MAH عضو

انضم:
    ‏11 فبراير 2017
    التخصص:
    PETE
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2021
    التقييمات: