1. الساحة الجامعية العامة هي للمواضيع غير الأكاديمية، إذا كان لديك أية استفسارات أكاديمية [اضغط هنا]، وإذا كنت تريد النصيحة والاستشارة [اضغط هنا]
    إستبعاد الملاحظة

والله ورفعتوا الراس ياطلاب جامعة البترول

الموضوع في 'الساحة الجامعية العامة' بواسطة Chairman, بتاريخ ‏9 أكتوبر 2005.

  1. Chairman

    Chairman عضو

    انضم:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    42
    الوظيفة:
    Student
    الإقامة:
    Saudi
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أرامكو وسابك في مقدمة الشركات المفضلة لدى الخريجين السعوديين للعمل

    اليوم - الدمام

    جاءت شركة ارامكو السعودية كأول اختيار للخريجين السعوديين أعقبتها سابك ثم الشركة السعودية للكهرباء ثم شركة الاتصالات السعودية.
    اكد ذلك تقرير تحت عنوان (توظيف الخريجين السعوديين المتميزين) تضمن نتائج الدراسة التي أجرتها شركة (جلف تالنت دوت كوم) للتوظيف على موقعها الإلكتروني وشملت حديثي التخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وبينما قال 54بالمائة من الخريجين الذين شملهم البحث انهم يرغبون في العمل سنوات قليلة بالخارج فقد أعربت الأكثرية الساحقة عن رغبتها في العودة بعد اكتساب بعض الخبرة الدولية.
    واظهرت الدراسة إن 94بالمائة من الخريجين الذين شملهم البحث إما يفضلون العمل كليا داخل المملكة أو العودة بعد اكتساب الخبرة خارجها، بينما فضل 6بالمائة فقط العمل الدائم بالخارج.
    وتعليقا على نتائج الدراسة قال المشرف عليها من (جلف تالنت دوت كوم) : "على الرغم من الفرص الكبيرة المتاحة لخريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للعمل بالخارج فان الدراسة أوضحت ان نسبة قليلة جدا ممن شملهم البحث أبدوا الرغبة في العمل لفترة طويلة كمغتربين ، ولعل هذه الحقائق تعكس عمق الروابط الأسرية والارتباط الشديد بالمملكة نفسها ، وقبل كل ذلك تأتي حقيقة أن الشباب السعودي متفائل بمستقبل بلده وبالفرص التي ستتيحها له علي عكس استقطاب العقول العربية ، وهذا يؤكد تماما عدم وجود تهديد من عملية (غسيل المخ) التي شهدتها مجتمعات عربية وإسلامية أخرى".
    وفقا للدراسة فإن 64بالمائة ممن شملهم البحث وضعوا شركة ارامكو خيارهم الأول للتوظيف وبعدها شركة سابك بنسبة 50بالمائة و 18بالمائة للشركة السعودية للكهرباء ثم 15بالمائة لشركة الاتصالات السعودية. وقد أبدى المشاركون الأسباب التي دفعتهم إلى اختيار هذا العمل او تلك المنشأة ، ومن أكثر الأسباب التي ترددت على ألسنة الغالبية هي الرغبة في جعل العمل فرصة للتعلم والارتقاء وثانيا الحصول على وظيفة لإثبات الذات وتحقيق المتعة ثم أخيرا جاء الراتب والمنافع كدافع ثالث ، وقد كان متوسط الراتب الذي توقعه أغلب الخريجين هو ثمانية آلاف ريال سعودي بالشهر أو 26000 دولار بالسنة.
    واشارت الدراسة الى انه بالرغم من أن عددا مقدرا ممن أُستطلعوا فضّلوا العمل قريبين من مناطقهم فإن ذلك لم يكن المطلب الطاغي ، بينما اعتبرت نسبة 6 بالمائة أن العمل بالقرب من مناطقهم أمر في غاية الأهمية. ومن العوامل الأخرى التي ذكرها الخريجون كدوافع لهم للعمل هي رغبتهم في استخدام ما هو متاح من معرفة ثم تأمين وظيفة ، ومما يلفت النظر ان معايير مثل سمعة الشركة أو مظهرها أو عدد ساعات العمل لم تكن ذات أهمية كبيرة لدى الخريجين الذين شملهم البحث.
    وقال متحدث باسم (جلف تالنت دوت كوم) : أكدت نتائج الدراسة ان وضع صيغة أو نموذج لتقييم العامل أكثر إلحاحا من مجرد مسألة الراتب المغري ، وبينما تتزايد المنافسة على الخريجين السعوديين فإن الشركات التي ستنال النصيب الأوفر منهم هي التي تتيح فرصا أفضل للشباب السعودي لتنمية وتطوير نفسه وكذلك إتاحة الفرصة له لإثبات ذاته في أعمال هامة ثم رؤية مدى تأثيره في العمل ، كما ان على الشركات توفير فرص الخبرة الدولية لموظفيها المميزين وإشراك الإداريين الكبار في عملية توظيف الخريج والمشاركة في (يوم المهنة ) بالجامعات".
    وشملت قائمة الشركات المفضّلة لدى الخريجين بترتيب الأولوية كلاً من ارامكو, سابك, الشركة السعودية للكهرباء, شركة الاتصالات السعودية, بروكتر وجامبل, سشليمبيرجر, يونيليفر, سيسكو, سامبا, موبايلي, هاليبرتون, اي بي ام, موتورولا, البنك الاهلي التجاري, شيفرون, البعثة الملكية, البنك السعودي البريطاني, سيمنس, اي بي بي, أي إي سي, جي إي, اتش بي, ماسترفوود, مايكروسفت, الشركة الوطنية للتأمين, نسله, العليان, رضايات, بنك الرياض, واتوس اورجن.

    لمعلومات اكثر
    http://www.gulftalent.com/home/index.php
     
  2. n7ouli_here

    n7ouli_here عضو

    انضم:
    ‏23 مايو 2005
    المشاركات:
    2,389
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    الإقامة:
    في أرض الله الواسعة
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    يارب
    والله الواحد يفخر لما يشوف الطاقات هذي كلها

    وأتذكر مشكلة تواجهها أحد البلدان العربية المجاورة ، الطاقات المهجرة للخارج
    وصار كل الناس المتعلمين يروحوا ويشتغلوا برا

    نحن الحمد لله
    هدفنا اننا نطور وطننا
    ونحافظ على ديننا ومبادئنا

    أشكرك على نقل هذه المعلومه
    أخوك
    n7ouli_here
     
  3. ميت من زمان

    انضم:
    ‏9 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    295
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    شئ مفرح من جد...

    شكرا عزيزي على نقل هالموضوع الي يثبت ان هم أغلب الشباب المتخرجين هو خدمة وطنهم ..
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - والله ورفعتوا الراس ياطلاب جامعة البترول
  1. العطيب
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    3,206
  2. doooda
    الردود:
    21
    المشاهدات:
    2,068
  3. *ZIDANE
    الردود:
    23
    المشاهدات:
    1,906
  4. انتراوي
    الردود:
    14
    المشاهدات:
    874
  5. Another Man
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    700
  6. ابومناحي
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    1,340
  7. بوفهد
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,279
  8. طاقية نفرين
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,351
  9. Toon5
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    2,683
  10. Hummodi96
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    571

مشاركة هذه الصفحة