. وزارة التعليم العالي تفعِّل منظومة «سفير» لخدمة المبتعث

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة مستقبلك, بتاريخ ‏10 سبتمبر 2012.

  1. مستقبلك

    انضم:
    ‏31 أغسطس 2012
    المشاركات:
    11
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    انطلاقا من الرؤى والمبادرات التطويرية التيتنفذها وزارة التعليم العالي في تفعيل سرعة تواصلها مع المبتعثين بجميع الملحقياتالثقافية في جميع أنحاء العالم بشبكة واحدة، أطلقت الوزارة منظومة"سفير" الإلكترونية، وبدأت في تفعيلها بشكل جيد خلال الأشهر القليلةالماضية. وهي منظومة تهدف إلى خدمة هؤلاء المبتعثين من خلال تحويل مائتين وثلاثينخدمة إلكترونية لدعم الخدمة التعليمية والإدارية المقدمة للطلبة السعوديين فيالخارج في وقت وجيز.
    ومن جهته قال الدكتور عبد القادر الفنتوخ، وكيل وزارة التعليم العالي للتخطيطوالمعلومات، خلال حواره لبرنامج "أضواء إخبارية" على قناة الإخبارية، إنمنظومة "سفير" الإلكترونية تم تأسيسها خلال الأربع سنوات الماضية بشكلمتدرج لربط المبتعثين فى الخارج بالملحقيات الثقافية، ومن ثم ربطهم بالوزارة،مبينا أن هناك ما يقارب مائة وثمانية وثلاثين ألفا ومائة وثماني وعشرين دارسا فيالخارج في أربعة آلاف وأربعمائة وواحد وخمسين جامعة حول العالم موزعة في تسعةوخمسين دولة. وبالتالي فإن هذا العدد الكبير لا يمكن إدارته والإشراف عليه وتقديمالمساعدات له دون أداة قوية وذكية تساعد الوزارة على التواصل معهم بشكل جيد وذلكبحسب توجيهات ولاة الأمر.
    وأشار إلى أن أعداد الطلبة المبتعثين قبل خمس سنوات كانت قليلة للغاية وموزعة بينمجموعة من الدول. وكان من الممكن أن تتعامل مع هذا العدد ورقيا ومن خلال زيارةالملحقيات، أما الآن ومع زيادة الإعداد وتطبيق الأنظمة الحديثة في الإدارة لم تعدتلك الزيارات والإجراءات الورقية موجودة. وعلى الرغم من ذلك فإن الملحقياتالثقافية لن تمانع في لجوء أي طالب إليها، مشيرا إلى أن الوزارة تلمست جميعاحتياجات المبتعثين سواء الإدارية أو المالية أو الأكاديمية أو الاجتماعية وقامتبترجمتها إلى خدمة إلكترونية مما يساعد المبتعث على أن يتفرغ لدراسته وحتى تخرجهدون الحاجة إلى أن يلجأ إلى الملحقية الثقافية.
    وأوضح أن هذا النظام لا تقتصر الاستفادة منه على الطلاب بل يمتد إلى جميع مَن يرغبفي الابتعاث، حيث يستطيع أن يدخل على المنظومة إلى أن يبحث عن الفرص الوظيفيةويقوم بعرض قدراته وخبراته حتى يتمكن من الحصول على فرصة عمل مناسبة للمتقدمبالإضافة إلى أنه باستطاعة الشركات المختلفة سواء حكومية أو خاصة أن تدخل علىالمنظومة وتضع الوظائف المتاحة لديها وأماكن تواجدها والرواتب المقدمة لمن ترغب فيتوظيفهم من الطلاب المبتعثين.
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - وزارة التعليم العالي تفعِّل منظومة «سفير» لخدمة المبتعث
  1. CEngStudent
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    634
  2. Just A Dream
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    6,028
  3. الكاتم
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    940
  4. i love my name
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    923
  5. Mr.Cool
    الردود:
    27
    المشاهدات:
    3,048
  6. majodi999
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    833
  7. نازع الود
    الردود:
    14
    المشاهدات:
    1,283
  8. طالب 50
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,166
  9. الوطني 46338
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,091
  10. وادي الظهران
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    825

مشاركة هذه الصفحة