وظائف الشركات اعلانات وهمية أم مجرد تسويق وعرض امام وزارة العمل

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة Golden State Warriors, بتاريخ ‏4 سبتمبر 2019.

1. Golden State Warriors

انضم:
    ‏13 مايو 2018
    التخصص:
    General Business
    الجامعة:
    Golden State
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +35 / 1 / -3
    السلام عليكم..
    من اول يوم تخرجت فيه بتخصص ادارة أعمال عام 2017 وانا ابحث عن وظيفة.. وقدمت على اكثر من 1000 وظيفة في السعودية والخليج حتى اليوم هذا بتاريخ الموضوع ولا حصلت غير 3 مقابلات مع ارامكو ومقابلة مع شلمبرجير ومقابلة مع سيتي بنك في دبي ومقابلة في الهيئة الملكية وكلهم رفض !! بالرغم من اني ابدع في كل مقابلة ومعدلي عالي ومتخرج بتميز مع مرتبة الشرف.

اما باقي الشركات اللي قدمت عليهم ماسمعت منهم ولا شي .. لارد حق مقابلة ولا رد بالرفض

وكل سنة يفتحون برامج PDP واقدم عليهم والشروط متطابقة.. ولا اشوف شي منهم .. نفسي اعرف وش قصتهم !! هل اعلاناتهم وهمية ولا انهم مايشيكون طلبات التوظيف الا حقين الواسطات وناس معينيين ولا هم يسوقون حق نفسهم وshow off عند وزارة العمل انهم يحطون وظايف!!
    وش هدفهم من الاعلانات هذه اذا مافي توظيف!!

حرام عليهم يلعبون بمشاعر العاطلين
    العمر يمر ولا في خبرة وبعدين يقولون لك ماعندك خبرة وعمرك كبير!!!
    قسم بالله لو يكتبون عبارة " لاتوجد شواغر" ارحم لنا من ان نقعد نقدم ليل نهار وننتظر شي وهم مايفتحون اصلاً طلباتنا..

بذكر اهم اسماء الشركات اللي اقصدها ومتأكد ان اغلبكم يمر بنفس القصة:

هاليبرتون
    جينرال الكتريك GE
    بي اي سيستم BAE system
    بيكر هيوز
    معادن
    سابك
    صندوق الاستثمار PIF
    مسشتفى جونز هوبكنز JHAH
    التصنيع
    ساتورب
    صدارة
    البنوك السعودية
    كي بي ار KBR
    التأمينات الأجتماعية
    الخطوط السعودية

الغريب اني اقدم حتى على وظايف في شركات صغيرة ومتوسطة ولا اشوف منهم شي..
    حسب ماسمعت ان هذه الشركات صارت توظف البنات في الادارة اكثر من الرجال.

الوضع سيء جداً للغاية

حبيت اشارك موضوع البطالة بما أنها ترتفع كل يوم والكل يعاني من شح الوظايف.. والمشاراكات مفتوحة ومرحبة للجميع للي يحب ..

• x 4 إعجاب إعجاب
  2. ٍAhmeddd

ٍAhmeddd عضو

انضم:
    ‏8 فبراير 2018
    التخصص:
    OIL Engineering
    الجامعة:
    UNITED UNIVERSITY
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +167 / 44 / -212
    بتحصل وظيفة ان شاء الله لكن انا لاحظت شئ في خريجين امريكا بالذات من كل الدول سواء بريطانيا اواستراليا اواليابان هذا الشئ ما تجده الا في خريجين امريكا
    يعتقد خريج امريكا انه ولمجرد انه تخرج انه من امريكا انه احق بالوظائف من غيره سواء خريج البترول اواليابان اواستراليا
    الي ودي اقوله لخريجين امريكا اصحوا ترى سالفة انك تخرجت من امريكا ما عاد تمشي وترى الناس صارت تعرف ان جامعة البترول اوالملك سعود او عبدالعزيز اقوى ب 100 مرة من خريجين نص جامعات امريكا
    مع احترامي الشديد لخريجين امريكا ترى امريكا على كبرها الجامعات المعتمدة فيها من ارامكو ما تتعدى 20 جامعة و هذا يدل على ان معظم جامعات امريكا تجارية وان اللت و العجن الي كان زمان ما عاد يمشي الحين
    تحياتي لمن درس في جامعة قوية ليست امريكية

• x 7 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 4 إعجاب إعجاب
    • x 4 اختلاف اختلاف
  3. Eng.Moh1

Eng.Moh1 عضو

انضم:
    ‏28 ديسمبر 2018
    التخصص:
    Chemical
    الجامعة:
    KSU
    سنة التخرج:
    17
    التقييمات:
    +94 / 3 / -15
    عليكم السلام
    الشركات المتوسطة و الصغيره فيها شواغر لكن ما يعلنون عنها و في الغالب عن طريق العلاقات و يكلمون موظفينهم اللي يعرف احد بالتخصص الفلاني يكلمه يقدم عندنا . فمثل هذي الشركات ميزتها تقدر تدخل لداخل الشركه و تجلس مع الاتش ار و تحاول معه يوظفك عكس الشركات الكبيره اللي تمشي على نظام معين ياخذ وقت طويل على ما بال يوظفونك.
    و الله يسهل امور العاطلين و يرزقهم ما يتمنون

• x 5 إعجاب إعجاب
  4. Golden State Warriors

انضم:
    ‏13 مايو 2018
    التخصص:
    General Business
    الجامعة:
    Golden State
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +35 / 1 / -3
    آمين يارب
    شكراً

• x 1 إعجاب إعجاب
  5. Golden State Warriors

انضم:
    ‏13 مايو 2018
    التخصص:
    General Business
    الجامعة:
    Golden State
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +35 / 1 / -3
    اخوي انت فهمت موضوعي غلط
    انا ماذكرت شي عن الجامعات ولا الدول
    انا قلت اني متخرج بتميز ولا قلت متخرج من امريكا بتميز
    وانا عممت البطالة على الكل ماقلت بطالة خريجيين امريكا

• x 3 إعجاب إعجاب
  6. iisultan

iisultan عضو

انضم:
    ‏19 يونيو 2019
    التخصص:
    محاسبه
    الجامعة:
    المجمعة
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +0 / 0 / -2
    مافي حل اتوقع الا نطلع للشارع و نسوي مظاهرات عشان يلتفتون لنا مو معقول بيتنا كله عطاله واغلبنا جامعيين

• x 2 عدم إعجاب عدم إعجاب
  7. Ali Abdullah1

Ali Abdullah1 عضو

انضم:
    ‏26 ديسمبر 2015
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    WSU
    سنة التخرج:
    2016
    الوظيفة:
    Student
    التقييمات:
    +153 / 1 / -2
    اسمح لي ارد على بعض نقاطك الي اشوف انها خطأ وممكن اصحح لك وتاخذ رد واحد متخرج من امريكا

ممكن تشوف احد شايف نفسه متخرج من امريكا او اكثر من احد ف مايصير تبني كل الخريجين شايفين انفسهم انهم متخرجين من امريكا
    مثال/ اذا شفنا كذا واحد مغرور من خريجين جامعة البترول، هل نعمم على الكل ان خريجي هذي الجامعة شايفين انفسهم وو؟ مايصير كذا

امريكا كبيرة جدا وفيها الاف الجامعات فيه الزين وفيه الدمار وفيه ماهو ادنى او اعلى من ذلك

موفقين

• x 2 إعجاب إعجاب
  8. TheDebater

TheDebater عضو

انضم:
    ‏31 ديسمبر 2013
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4 / 0 / -1
    السلام عليكم يا هلا بالغالي
    أنا بقول لك وجهة نظري

على أي أساس حكمت انك بدعت في كل مقابلة؟ يعني كيف حددت ان مقابلتك كانت كويسة؟
    التخرج بالمعدل العالي ومرتبة الشرف راح يعطيك أولويات معينة. لكن
    ما راح يفيدك لو كانت السيرة الذاتية سيئة أو ما عندك أساسيات المقابلة.
    أنا جالس أقول لك هالكلام لأني تخرجت بمعدل أقل من 3 ومع ذلك الفترة اللي بين التخرج والتوظيف
    ما عدّت الشهر. لأني طبعًا طورت حالي قد ما أقدر في أساسيات السيرة الذاتية والمقابلة.

أنا هنا معاك يا صديقي حتى نحاول نشخّص المشكلة. بحكم المدة الطويلة اللي مريت فيها بدون أي فرصة عمل وبعدد المقابلات القليل؛ أنا أشوف ان ممكن المشكلة تكون في السيرة الذاتية. المقابلات اللي ما مشت يمكن يكون سببها من طريقتك في المقابلة.
    طبعًا أنا مو قاعد أقول ان ما فيه مشكلة في التوظيف عندنا؛ ولكن أقول ان يمكن فيه مشكلة انت مو منتبه لها خلت الموضوع يطول.

فـ حاليًا أشوف انك تخلي الشباب في المنتدى هنا يراجعوا معاك السيرة الذاتية. ولو ودك تحط الأسئلة اللي انسألتها في المقابلة وشنو كانت أجوبتك. وبإذن الله الشباب يفيدوك وما يقصروا.

وجهة نظري خاضعة للصواب والخطأ. ولكن حبيت على الأقل أساندك في موضوعك.

موفق بإذن الله وفالك الوظيفة في أقرب وقت.

• x 2 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  9. PG_DMM

PG_DMM عضو

انضم:
    ‏1 أغسطس 2019
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +17 / 1 / -1

ردك هذا شوي لفت انتباهي.
    ارجو انك تصحى وتعرف وش تقول ف كل كلامك هذا مو مقياس وطريقة تفكيرك انصحك تغيرها لاني احس انو فيها نوع من الحقد و الغيرة. (ممكن اكون غلطان)
    وانا خريج البترول واشتغل بشركة مرموقه ومعاي خريجين امريكا واشوفهم تمام. يعني الي ابي اقوله لك ترى الجامعات بشكل عام تخرج الزين والشين وياكثر الطلاب الي تذاكر عشان تنجح مب عشان تفهم. تحياتي

اسف ياصاحب الموضوع طلعنا عن الموضوع الاساسي

• x 2 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 1 اختلاف اختلاف
  10. شدعوه

شدعوه مشرف سابق

انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    #10 شدعوه, ‏5 سبتمبر 2019
    آخر تعديل: ‏5 سبتمبر 2019
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فيه شركات للأسف تطرح إعلانات بدون مايكون فيه أي احتياج و الدليل إنها تقفل الوظيفة تالي تطرحها في فترة قصيرة ويتكرر هذا الشي لمدة طويلة

لكن الوضع في برامج التوظيف صاير مثل معارض التوظيف : المتقدمين و زوار المعرض أضعاف عدد الوظائف المطروحة في المعرض هذا غير بعض الشركات الي تحضر بس للدعاية ، فالفائدة تكون منحصرة على عدد قليل من زوار المعرض فالانطباع العام الي يوصلك إن هذي المعارض مالها أي فائدة بينما في الواقع فيه فائدة لكن نسبة قليلة هم الي الي يستفيدون .

برامج التوظيف ما تتصور عدد المتقدمين عليها أحيانا بالآلاف ، وفي النهاية عدد الشواغر ما تتجاوز الـ 10 - 20
    ولما ماتسمع أحد يسئل عن المقابلات في هذي الشركة أو ماتسمع أحد انقبل فيها بتحس إن الإعلان كان وهمي .

تابع بعض حسابات الشركات في Linkedin و غالبا يطرحون صورة جماعية للمقبولين في برامجها ، بتلاحظ إن المقبولين عدد قليل جدًا مقارنة بأعداد المتقدمين .

على سبيل المثال ، تصور إن قبل سنتين أكثر من 8 آلاف شخص تقدم على برنامج رواد ل شركة سار . بينما في يوم تدشين البرنامج تقريبا عدد المقبولين كان عشرين .
    رقم المتقدمين من : «سار» تطرح برنامجاً لتطوير قدرات المهندسين السعوديين حديثي التخرج

صحيح شيئ يحطم إنك تتعب وتقدم ومايكون فيه أي نتيجة ، لكن بإذن الله راح تحصل الوظيفة الي تستحقها ، أهم شي تستمر في التقديم و تأكد إن شاء الله ماراح يضيع تعبك .
    وصولك لأكثر من مقابلة شيئ إيجابي ومع شركات كبيرة يعني إنك في الطريق الصحيح سواء من سيرة أو طريقة تقديم .

وبخصوص المقابلات ، أحيانا تحس نفسك ممتاز وهالشي يكون صحيح لكن فيه شخص أفضل منك ولو بشكل بسيط فيتم ترشحيه
    فلا تتحطم ، حاول تستمر و تعرف أخطائك لو كانت عندك أخطائك في المقابلة ، ولو حسيت إن مسؤول التوظيف متعاون أطلب منه بطريقة مناسبة تعرف سبب الرفض بحيث تتلافى الأخطاء في المقابلات القادمة .

وشوف هذا الموقع يقدم تدريب للمقابلات بشكل مجاني و ينبهونك على الأخطاء وكيف تقدر تطور نفسك
    عالم المقابلات (@IntervieWorld) | Twitter

بخصوص الشركات الصغيرة ، مثل ماقال أخوي @Eng.Moh1 فيها شواغر لكن المشكلة هي طريقة التقديم . مافي طريقة معينة ولما تقدم على طاقات غالبا مايجيك رد.
    فالحل إما إنك تقدم يدوي ( وهالشي للأسف يعتمد على الحظ , ممكن يجيب نتيجة مع شخص ومع واحد ثاني لا ) أو انك تدخل على Linkedin و تضيف مسؤولي التوظيف لشبكتك وترسلهم نبذة قصيرة عنك وإنك مهتم بالعمل معهم و تذكر خبراتك و غالبا بيكون فيه رد لأن عكس إعلانات التوظيف ماراح يكون معاك متقدمين بأعداد كبيرة ، فيمدي مسؤول التوظيف إنه يرد عليك حتى بالرفض لا سمح الله .

الله يوفقك ويرزقك الوظيفة الي تتمناها

• x 2 إعجاب إعجاب
  11. Golden State Warriors

انضم:
    ‏13 مايو 2018
    التخصص:
    General Business
    الجامعة:
    Golden State
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +35 / 1 / -3
    كلامك %100
    وانا ما يأست الى الان وواثق ان الرزق بيد الله سبحانه ولا احد غيره بيرزقني الوظيفة اللي مكتوبة لي
    كلامك شجعني اكثر على المواصلة رغم اني حسيت بالارهاق والتعب النفسي..
    شكراً كثير على بث التفائل في داخلي والله يوفقك ويوفق الجميع وتتحسن الاوضاع والكل يحصل الوظيفة اللي يتمناها

12. Golden State Warriors

انضم:
    ‏13 مايو 2018
    التخصص:
    General Business
    الجامعة:
    Golden State
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +35 / 1 / -3
    عليكم السلام..
    بالنسبة للابداع بالمقابلات كل شخص يسوي مقابلة يعرف يقيم نفسه من طريقة اجاباته السريعة المختصره بشكل ذكي ومن تفاعله معاهم واسلوبه واتصالات العيون لكل الموجودين
    لما تحس اثناء او بعد المقابلة انك ابهرت اللي قابلوك وانك ما اخفقت في شي بتعرف انك ابدعت
    وحتى لو ما ابهرت اللي قابلوك.. عل الاقل انت شخصياً بتعرف انك ماقصرت بالمقابلة اذا انت واثق في نفسك
    احد المقابلات اللي سويتها في ارامكو كنت اعطيهم اجابات فوق مستواهم وكانو يغلطوني.. وانا واثق %100 من اجاباتي لانها كانت في تخصصي

انا اخذت دورة صغيرة بالجامعة مجانية قبل التخرج عن المقابلات الشخصية .. بدأً من دخولك على اللي بتقابلهم الى ماتمسك الباب وانت طالع
    وكان في الدورة يعلمونا عن اسألة tricky واسأله ممكن تواجه صعوبة في الرد عليها..
    اللي سويت معاهم مقابلة الى الان كانت سلسة وبسيطة..
    اسهل من اللي شفته في الدورة بكثير

وبالنسبة للسي ڤي انا سويتها ومريت مركز المهن بالجامعة عندنا Career Center
    يشيكون على السي ڤي اذا يحتاج تعديل وعدولها لي
    ولما رجعت السعوية راسلت مستشارين في موقع Bayt.com وموقع Gulf Talent عشان يشوفونها وقالو لي تمام ولا يحتاج تعديل الا اشياء بسيطة مش مهمة كثير ولا راح تأثر اذا ماعدلتها

شكراً كثير على وجهة نظرك وتقبل مني التحية والله يوفقك انت بعد ويوفق الجميع..

• x 1 إعجاب إعجاب
    • x 1 اختلاف اختلاف
  13. START_U

START_U عضو

انضم:
    ‏13 ديسمبر 2018
    التخصص:
    n/a
    الجامعة:
    n/a
    سنة التخرج:
    2000
    التقييمات:
    +19 / 4 / -17

اتفق معك في نقاط وأختلف في اخرى ..

من ناحية السيرة الذاتية أنا شخصيا من قبل التخرج بفترة ليست قصيرة وأنا اطور بالسيرة لدرجة أني وصلت أني اعرضها على مختصين ويثنون عليها بدون أي تعديل ، وع ذلك ارسلنا أيميلات وقدمنا على شركات وإلى يومك ما فيه رد !!

أكاد أجزم أن 90% من اللي يدخل المقابلة الشخصية معدلة عالي جداً أو عنده فيتامين "و" يغطي على اللي واراه واللي قدامه ..

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - وظائف الشركات اعلانات وهمية أم مجرد تسويق وعرض امام وزارة العمل
  1. فارس822
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,272
  2. Abdulrahmanmo
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    2,335