يا كيميائيين ممكن تتكلمون لنا عن قسمكم ووظايفه

الموضوع في 'الهندسة الكيميائية' بواسطة اللامع, بتاريخ ‏9 أغسطس 2007.

1. اللامع

اللامع عضو

انضم:
    ‏28 مارس 2007
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    السلام عليكم
    ودي صراحه وانا وجيمع الاوريات
    انكم تتكلمون عن قسمكم من حيث
    المواد الدراسيه اللي تعتمد عليه ( رياضيات - فزياء - كيمياء إلخ...
    وبالضبط وش هي المادة الاساسية الرئيسيه اللي تعتمد عليها الهندسه الكيميائية
    هل هي مادة الكيمياء ؟؟؟
    وبالنسبه لصعوبتها .. هل هي مثل الكهرباء او اقل صعوبه

وانكم تتكلمون عن الوظايف المتاحه للكيميائيين من ناحيه
    الشركات ( ارامكو - سابك - شلمبجير ........
    ووفرة الوظائف هل هي كثيره او قليله
    وشغل الكيميائي يعتمد على ايش بالضبط ووش عمله هو ككيميائي ( يعني مجالات العمل ) وهل هو ميداني او مكتبي
    وعن الرواتب هل هي مساويه لجميع المهندسين او فيه اختلاف

وهل مثل ما سمعت ان ارامكو وسابك تعطي رواتب للكيميائيين والبتروليين اكثر من غيرهم
    وخصوصا سابك لاني اللي اعرفه ان سابك افضل من ارامكو من ناحية الرواتب والممزيات

وهل تحتاج شلمبرجير الكيميائيين

يمكن اسئلتي كثيره بس ودي ان بعضكم يجاوب على سؤال او سؤالين
    لان شي افضل من لا شي

2. البدراني

انضم:
    ‏10 سبتمبر 2005
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    انا بجاوب الي اقدر عليه

* شغل المهندس الكيميائي يكون مكتبي

* والروااتب تقريبا متساويه الا ارامكو تعطي البتروليوم اكثر والر اتب بعد يعتمد على معدلك

*والوضيفه هاليومين متوفره بلكثره واصلا في نقص فضيع من المهندسين الكيميائيين

* ومن ناحية المواد راجع مواضيع المنتدى فيه الشرح الوافي

* والهندسه الكيميائيه صعبه للي يستسهلها وسهله للي يستصعبها ( يعني سهله بس ما تستسهلهاش) بس طبعا بتمر عليك مادتين بسبب لك الارق

واي اوامر ثانيه انا حاظر

3. Have Fun

Have Fun عضو

انضم:
    ‏13 يوليو 2007
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الجواب الكافي

السلام عليكمن اخوي اللامع

1) التخصص يعتمد أكثر شيء على الرياضيات والفيزياء وأنت راح تستغرب من كلامي وراح تقولي وش دخل الكيماء عندكم لاننا ناخذ سته كورسات كيمياء أنا حقوللك أنا معرفه الكيماء للمهندس الكيماء هي ميزه اختيارية وليست ضرورية فالشخص الذي لايحب الكيمياء مو شرط أنا مايحب الهندسه الكيميائية فاهندسه الكيميائية أصل مسماها هندسه العمليات process eng فمفهوم التخصص عند أكثر الطلاب غلط

2) بالنسبة لصعوبه وسهوله التخصص تعتمد على الطالب وحبة للتخصص والمواد يعني لازم تطلعلك مادة شوي فيها صعوبة بس ماتقدر تقول ان التخصص صعب. أنا من وجهه نظري أن التخصص جداا ممتع بس عيبة بعض الدكاتره الي مايعرفوا يشرحواا.

3) شوف بالنسبه للوظايف لاتشيل هم بس أنت أهتم بفهم المواد مع تضبيط المعدل وأبشر بعزك. وراح تذكر كلامي وخصوصا انه في مدن صناعيه جديده قائمه الحين تعتمد على الهندسه الكيميائيه بشكل كبير.

4) بالنسبة لمميزات المهندس الكيميائي في الشركات أحسن من غيرهم من التخصصات ففي ارامكو يعاملون معامله جيدة مع البترولين. أما في سابك فيعاملون معاملة راقيه بحكم مجال الشركة منصب في الهندسة الكيميائية.

5) بالنسبة لشلمبرجير هي تطلب المهندسين الكيميائين وبكثرهز أنا الحين أعرف اثنين من اصحابي متوظفين عندهم سمر ترينق

أتمنى لك التوفيق ودعواتك ترى باقيلي سنة على التخرج@46@

4. واصل

واصل وكونوا عباد الله إخوانا

انضم:
    ‏30 ابريل 2007
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +83 / 0 / -0
    مشكورين يامهندسين على هالمعلومات القيمة
    صبروا علي راح اتفلفس عليكم بعد كم سنة ان شاءالله

( فريش مان صغير= small frshman )

5. process engr

process engr عضو

انضم:
    ‏24 أغسطس 2007
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الاخ فرش مان صغير

اخوك خريج هندسة كيميائية واعمل في قطاع معالجة الغاز الطبيعي

في البداية اتمنى لك التوفيق في حياتك الاكاديمية وبصراحة احب اعبر عن فرحتي بميلاد مهندس كيميائي جديد.

الهندسة الكيميائية تخصص راقي ... وفيه ميزة تخصه عن غيره ... كل خريجي الهندسة الكيميائية يحمدون ربهم انهم ما اختارو تخصص ثاني ... طبعا انا اتكلم عن المهندسين اللي يعملون في مجال هندسة التصنيع process engineering اللي يعملون بالمعامل والمصانع زي سابك وارامكو وشركات الجبيل. ماتتصور كيف راح تكون اهميتك وانك انت اساس المعمل وانت راعي الحل والربط وانت اللي بتتخذ القرارات. (مرة ثانية كلامي عن اللي يعملون في مجال التصنيع)

من ناحية الوظايف ووفرتها ... المهندس الكيميائي مطلوب في كل محل خاصة بدولة اقتصادها يعتمد على الهيدروكربونات ... مثل ما انت عارف الهيدركربونات هي اساس الحياة الحديثة وهي اساس تطورنا اللي نعيشه بكل المجالات ... ولو لا الله ثم لولا الهيدركربونات كان العالم كله ماشفته بالصورة المتطورة الحالية ... والهيدركربونات محد يعرف لها الا المهندس الكيميائي.

راح تلقى وظايف بكل محل ... من شركات التصميم ... وكل شركة تتخصص بمجال ... مجال البترول ... مجال الغاز ... مجال التكرير ... البتروكيماويات وهكذا ... الادوية ... تلقى برضو بشركات مختصة بالمحاكاة او ال simulation ... زي اسبن (اللي تملك رفيق درب المهندس الكيميائي HYSYS)

تلقى وظايف بشركات الانتاج ... ارامكو ... سابك ... سكيكو ... شركات الجبيل ... المصافي.

تلقى وظايف بالشركات اللي تدعم شركات الانتاج ... خدمات استشارية ... خدمات حفر ... حلول تقنية ... تطوير ... تحسين استهلاك الطاقة ... energy conversation ... شركات الانابيب ... صناعة المضخات

اي شركة تتعلق من قريب او من بعيد بصناعة الهيدركربونات ... فيها وظايف لك.

طبيعة العمل سواء ميداني او مكتبي تعتمد على وين شغال انت ... المصانع فقط هي اللي طبيعة عملها ميدانية ... هذا بحالة انك شغال كمهندس تشغيل او عمليات operations/process engineer

وانا انصحك انك تحظ عينك على المصانع ... يعني اذا جاتك فرصة بمصنع لا تفوتها ... سابك ارامكو التصنيع مرافق سيبكيم كل هالشركات حاول تخليها هدفك الاول.

ليه؟
    اولا ... الدراسة. كل اللي راح تدرسه اشياء موجودة بالمصانع.
    separation processes
    heat transfer
    process control
    process design
    راح تدرس اشهر طريقة لفصل المواد اللي هي distillation ... مافيه مصنع بالدنيا ماعنده هالعملية. محد يفهمها الا انت.

ثانيا: الخبرة. خبرة مباشرة بعمل المصانع لدرجة انك مع الوقت ومع زيادة الخبرة بتلقى ان الكثير من الشركات تتسابق عليك ...

على فكرة ... حتى البنوك تشغل مهندسين كيميائيين.

ادخل هنا وشف اغلب ادارة سابك مهندسين كيميائين وعلى راسهم محمد الماضي رئيس الشركة
    http://www.sabic.com/corporate/en/ourcompany/boardofdirectors/default.aspx

عندك بعد عبدالله السيف النائب لرئيس ارامكو السعودية للتنقيب والانتاج مهندس كيميائي.

شف يابو الشباب, دام البترول يمشي, انت الكل بالكل.

بالنسبة للرواتب: بالنسبة لشركة ارامكو جميع رواتب المهندسين متساوية سواء كيميائي او كهربائي او.

اذا المعدل تحت ال 3 الراتب 8500 ... فوق ال 3 الراتب 9200.
    بالنسبة ان سابك افضل من ارامكو, غير صحيح.
    الاساسي في ارامكو اعلى من اساسي سابك, والزيادة السنوية في ارامكو اعلى من سابك.

شلمبرجير نعم تحتاج لمهندسين كيميائين.

هذا ماعندي حول هالموضوع ... واي شي تبيه اسال ... انا معك للنهاية ... حتى لو اسئلة بالدراسة نفسها اسال ... ولو تبي نصايح اكاديمية برضو بساعدك باللي اقدر عليه

كل اللي اتمناه لك هو التوفيق والنجاح بحياتك العلمية والعملية

والسلام خير ختام :)

6. Mr.KeNDeY

Mr.KeNDeY عضو

انضم:
    ‏24 أغسطس 2007
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    لو سمحتوا عندي طلب اضافي بسيط او سؤال

شركة سابك وارامكو هل يوظفون الأجانب من الدول العربية؟؟
    وهل بنفس سلم الرواتب؟؟

يعني أنا يمني ورح ادرس في اليمن
    فهل ممكن أرجع بعد الدراسة إلى المملكة واحصل شغل؟؟

7. Chemical-983

Chemical-983 عضو

انضم:
    ‏31 ديسمبر 2007
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    1998
    التقييمات:
    +124 / 0 / -0

ليس بالضروره , و يعتمد على مجال العمل.

اليوم فريشمان صغير و بكره من قادة التخصص ان شاء الله

كفيت و وفيت , زميلي العزيز . لكن احب أزيد ان مجال العمل في الصناعات التحويلية من اسمنت و حديد و ايضا التعدين فيها مجالات واسعة للمهندس الكيميائي و ايضا مجال المعامل - لا بد من ذكرها رغم عدم جاذبيتها و ما فيها من اهدار لقدرات المهندس الكيميائي.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - يا كيميائيين ممكن تتكلمون لنا عن قسمكم ووظايفه
  1. اللامع
    الردود:
    33
    المشاهدات:
    3,684
  2. اللامع
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    1,419