Aramco – pipelines distribution & terminals

الموضوع في 'أرامكو، سابك | Aramco, Sabic' بواسطة TheMagicStick, بتاريخ ‏21 مارس 2014.

1. TheMagicStick

TheMagicStick عضو

انضم:
    ‏9 مايو 2011
    التقييمات:
    +8 / 0 / -0
    Aramco – pipelines distribution & terminals

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ,

صبحكم الله بالخير جميعا :وردة:

أتمنى منكم يا أعضاء المنتدى الكرام تزودوني بأي معلومة عن هذا الديبارتمنت و من النقاط المهمه لي شخصيا :

1- مواقع العمل المحتملة.
    2- طبيعة العمل للمهندس الميكانيكي.
    3- الخبرة المكتسبة من العمل في هالديبارتمنت.
    4- وش وضع الديبارتمنت من حيث التطوير و الترقيات.

و هل الـ pipelines distribution & terminals يعتبر ادارة و تحته اقسام ولا هو قسم بلحاله ؟؟
    و بعد عندي سؤال عام عن الشركة .. هل من الممكن أن يتم نقلي من ادارة الى اخرى و ما مدى سهولة هالشي ؟؟ و لو طلبت منهم هذا الطلب هل رح يراعون هالشي ولا ما تفرق ؟
    ( will they put it under consideration or not ) ?

• x 1 إعجاب إعجاب
  2. saud89

saud89 عضو

انضم:
    ‏24 يونيو 2011
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    الـسلام عليكم ورحمة الله ،،

أخوي انا اعرف انه الادارة هذي مسؤولة عن خطوط الانابيب وصيانتها والخزن الاستراتيجي و التوزيع .. يعني مسؤولة عن صيانة الانابيب الممتدة من وإلى ..

أتوقع العمل يحتاج تنقلات احيانا .. ماادري اذا إدارة التوزيع الموجودة في الرياض و المدينة وغيرها تندرج ضمن هالبيزنس لاين ..

عموما اخوي المعلومات عندي مش كافية مرة .. ممكن تقرأ هذا :

Pipelines, Distribution & Terminals

The Pipelines Technical Support Division (PTSD) at Saudi Aramco provides engineering support to ensure the safe and efficient operation of more than 20,000 km of crude oil, natural gas, NGL and refined product pipelines across the Kingdom of Saudi Arabia. This covers the full life cycle of a pipeline system from initial feasibility and conceptual studies to execution, commissioning, operation and decommissioning.
    As well as being responsible for inline inspection, pipeline integrity and corrective and repair plans, the PTSD manages the evaluation, implementation and development of new pipeline technologies. In this field, we already have a number of patents, while many more have been filed or are currently under preparation.
    Saudi Aramco’s PTSD professionals are regarded in the oil and gas industry as leaders in their fields, sponsoring and participating in international conferences. We offer career development to engineering professionals at all levels with specialized knowledge of pipeline inspection, corrosion, integrity, valves, hydraulic simulations, instrumentation, project management and other disciplines related to pipeline operations and maintenance.

..

أخوي حاب اسألك بس :

1- انت عملت المقابلة معهم ولا الى الان ؟ و متى كانت او راح تكون ؟

2- عندك خبرة ولا فرش ؟

بالتوفيق ،،

3. faisal_18

faisal_18 عضو

انضم:
    ‏23 سبتمبر 2010
    التقييمات:
    +9 / 0 / -2
    يا ليت ياشباب اذا احد عنده معلومات عن هذا القسم من حيث المستقبل في التطوير والخبره المكتسبة

شاكر لكم :وردة::وردة:

4. M.J.Q

M.J.Q عضو

انضم:
    ‏23 فبراير 2012
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    السلام عليكم
    Pipelines, Distribution & Terminals
    هي ادمين ايريا و تحتها اقسام و مهمتها النقل Pipelines و التوزيع سواء محلي اللي هو Distributin او خارجي اللي هو Terminals. المهم فيه اقسام كويسه و فيه اقسام مشي حالك و فيه اقسام سيئة. من ناحية اقسام Distributin فهي للي يبي يريح ما فيها ذاك الشغل الكبير و ممكن ايضا يصير فيها تنقلات بين محطات التوزيع يعني ممكن يكون فيه عدم استقرار. اما من ناحية التيرمنال فراح تكون في احد الموانئ التابعه بارامكو ( راس تنورة ، الجعيمة ، ينبع ) . محدثك كان يشتغل في تيرمنال راس تنورة و استقلت بسبب عدم ارتياحي للمكان بتاتاً مع العلم اني متوظف من 8 شهور ، نصيحتي الشخصية لك ابتعد عن التوزيع و التيرمنال. اما من ناحية البايب لاينز فيه اقسام فيها ممتازه و فيه اقسام عادية و فيه اقسام سيئة لكني ارى انها الافضل مقارنة بالتوزيع و التيرمنال. هذا ما عندي و اي استفسار انا حاضر

5. دكتور / مجنون

انضم:
    ‏1 يوليو 2003
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +46 / 1 / -4
    ليه استقلت؟ لو طلبت نقل لاداره ثانيه كان نقلوك لها

6. TheMagicStick

TheMagicStick عضو

انضم:
    ‏9 مايو 2011
    التقييمات:
    +8 / 0 / -0

ممكن تذكر افضل الاقسام ف البايب لاينز و اسوأها و كيف الدورات والتطوير في البايب لاينز

7. M.J.Q

M.J.Q عضو

انضم:
    ‏23 فبراير 2012
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    البايب لاينز فيه عدة اقسام و صراحة اعرف اشخاص في قسم Technical Support تبع البايب لاينز و اثنين منهم اكملوا الماستر واحد خلص و الثاني توه طلع قبل ست اشهر و من سؤالي لهم ارى انهم مرتاحين و لكن حط في بالك انك ك بي دي بي لازم تجيك اسايمنت في ريموت ايريا تبع البايب لاين (Pump station). طبعا التكنكال فيه عدة اقسام فيه ناس مختصين في الكروجن و ناس في البمبز و الروتيتنق اكوبمنت و ناس على الميكانيكال سيلز و هكذا. اما من ناحية الدورات و التطوير فالدورات في ارامكو للبي دي بي فيه عدة كورسات ستاندرد لازم الجميع ياخذونها و بعد كذا كل قسم يعطي البي دي بيز اللي عنده اللي يناسب عمل القسم. اذا كنت تسأل عن دورات خارجيه فهذي انت وحظك ناس تجيهم في السنه مره او مرتين و ناس ما تجيهم. بشكل عام اخوياي اللي توظفوا في نفس فترتي في ادارة البايب لاينز اغلبهم كانوا في التكنكال و لا سمعت احد منهم اشتكى من شي و خصوصا ان مقرها الظهران و هو شي مهم صراحة. طبعاً لا يغرونك التوظيف بأي كلام عندك البمب ستيشنز في البايب لاينز اغلبها ريموت ايريا و سيئة جداً لو كنت بتشتغل فيها بشكل دائم . فلذلك بعد رؤيتي لزملائي ارى و العلم عند الله ان هذي الدائرة Technical Support من ضمن الافضل في البايب لاينز. ارجو ان تكون اجابتي واضحه و تساعدك ان شاء الله و الله يوفقك في اي مكان

• x 1 إعجاب إعجاب
  8. TheMagicStick

TheMagicStick عضو

انضم:
    ‏9 مايو 2011
    التقييمات:
    +8 / 0 / -0

مشكور اخوي ما قصرت كفيت و وفيت ,,:وردة:

و اذا فيه اي معلومات زياده عن هـ الديبارتمنت يا ليت تطرحوها هنا عشان نستفيد

9. سلفستر الداهية

انضم:
    ‏4 ديسمبر 2007
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    كلام MJQ غير دقيق عن pump station العمل فيها ممتاز وكويس للي اهله في الرياض مثلا لان فيها بدلات ريموت اريا وتبعد عن الرياض 100 طبعا هذا وحده من pump station وهي من اهم المناطق بالنسبة للبايب لاين .

10. TheMagicStick

TheMagicStick عضو

انضم:
    ‏9 مايو 2011
    التقييمات:
    +8 / 0 / -0
    معلومة جيدة يا ليت لو تتكلم عنها اكثر يعني كم pump stations موجوده و وين مواقعها ..

و هل اذا الواحد اشتغل فالـ pump stations رح يجلس معهم على طول ولا في امكانيه انه يغير

11. أبو خالد 00

انضم:
    ‏15 فبراير 2008
    التقييمات:
    +8 / 0 / -0
    هلا بجاوبك عن أول شطر وخصوصا الـEast West Pipeline غيره النورثن والساوثرن اريا ما عندي خلفيه كبيره عنهن .... نبدا بالــEast West Pipeline بسؤالك عدد الPump Stations هو 11 ... 3 main pump stations
    والباقي Satellite Pump stations ..... المهندسين غالبا في الـ main pump stations اللي هن pump station 3 & 6 & 10
    pump station 3 موقعها بالوسيع 100 كيلو عن الرياض على خط الدمام
    pump station 6 موقعها حول الدوادمي مب بعيده ما قد جيتها للامانه
    pump station 10 موقعها حول مهد الذهب برضو بالضبط ما اعرف

هذا أقصى ما أملك لإني جديد فيها

• x 1 إعجاب إعجاب
  12. مهندس ضايع

انضم:
    ‏22 ابريل 2012
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    هذا القسم يصلح لنا وخصوصا البمب6 قريبا من أهلنا

13. M.J.Q

M.J.Q عضو

انضم:
    ‏23 فبراير 2012
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    عزيزي سلفستر الناس تختلف في اولوياتها و انا يوم قلت سيئة ما اقصد من الناحيه ذي انا كنت اتكلم عن تجارب ناس اعرفهم اشتغلوا في الوسيع و الدوادمي. اتكلم عن العمل في البمب ستيشن لشخص يبحث عن التطوير لنفسه . يعني على سبيل المثال مهندس يشتغل في بلانت و مهندس يشتغل في بمب ستيشن خبراتهم بعد عشر سنوات بتكون تفرق في صالح المهندس اللي في البلانت لانه واجه و اشتغل في اشياء اكثر. هذي وجهة نظر شخصية و دمت بود :hehehe::وردة:

• x 1 إعجاب إعجاب
  14. M.J.Q

M.J.Q عضو

انضم:
    ‏23 فبراير 2012
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    في الاخير لما تبحث عن مكان عمل ابحث بحسب اولوياتك علشان ترتاح بعد ما تبدأ. فيه ناس تبحث عن المادة و ناس عن المكان و ناس عن الخبرة و التطوير و ايش راح يضيف له المكان. رتب اولوياتك و توكل على الله و الله يوفق الجميع

15. سلفستر الداهية

انضم:
    ‏4 ديسمبر 2007
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    MJQ

طبعا في فيه فرق بين البلانتات الكبيره وبين الpump station

بس لا تسنى ان الوسيع فيها بلانت صغير يعني اقصد مو معدوة الخبره.

لكن بالعموم زي ما قلت انت يرجع الى رغبة الواحد .

ويالنسبة لسؤال TheMagicStick احتمال كبير تكون طول الوقت فيها واحتمال التنقل لكن مثلا الغالب في maintencne راح تكون المكان ثابت .

• x 1 إعجاب إعجاب
  16. clap-along

clap-along عضو

انضم:
    ‏12 مايو 2014
    التقييمات:
    +4 / 0 / -1
    صباحكم ورد

كيف الواحد يقدم على قسم البابلاين عن طريق الايميل

وشكرا

17. clap-along

clap-along عضو

انضم:
    ‏12 مايو 2014
    التقييمات:
    +4 / 0 / -1
    ابي ايميل شخص في البابلاين يوصل السيفي حقي لدبارمنت في ارامكوا

18. clap-along

clap-along عضو

انضم:
    ‏12 مايو 2014
    التقييمات:
    +4 / 0 / -1
  19. ME.ME.ME

ME.ME.ME عضو

انضم:
    ‏9 يونيو 2010
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    موظف سابق بالباين لاين

السلام عليكم

أنا كنت سابقا بـ pipelines تحديدا بالـ North Area Pipelines

pipelines distribution & terminals عبارة عن خمس إدارات

1 - distribution
    2 - terminals
    3 - pipelines
    3.1 - North Area pipelines جميع المناطق اللي تمتط فيها الأنابيب شمال الظهران
    3.2 - South Area Pipelines جميع المناطق اللي تمتط فيها الأنابيب جنوب الظهران
    3.3 - East West pipelines جميع المناطق اللي تمتط فيها الأنابيب من غرب المملكة إلى شرقها .. من ينبع إلى الظهران

كل دائرة من دوائر الـ pipelines تعتبر ديبارتمنت متكاملة ولها مدير و كلهم المدراء الثلاثة تحت مدير عام General manager

بالفترة اللي أنا كنت موجود فيه كان المدير العام اسمه "القوحي"

ومثل ما ذكرو الشباب الـ terminal للتصدير الخارجي (موانئ)
    و الـ distribution للتوزيع الداخلي وحسب اللي عرفته أنها تشمل توزيع البنزين والديزل وبعض أنواع الغاز و في عندهم مجموعة محطات منشرة بالسعودية اعرف ان وحدة بالظهران و وحدة بالقصيم وثنتين بالرياض والباقي للآسف ما أدري وين بالظبط ..

"وقت المقابلة"

كانت فيه أسئلة فنية بسيطة يعني يبي لك تراجع بعض المواد مراجعة سريعة :nerd:

أنصح اي واحد عنده مقابلة أنه يراجع ME311 fluid mechanic & و الكتاب لكورس مادة الـpumps للدكتور "حسن بدر" وإن شاء الله راح يجاوب على كل الأسئلة

السؤال اللي جاني كم Re الرينولد نمبر للتوربيلنت فلو (turbulent flow)

بشكل عام أنا كنت بالظهران وكانت من أجمل الإدارات بالنسبة لي
    التطوير الوظيفي و التدريب فيها قوي .. لكن أول ثلاث سنين في تنقلات حول أرجاء المملكة

• x 1 إعجاب إعجاب
  20. ChemEngineer

ChemEngineer عضو

انضم:
    ‏10 سبتمبر 2016
    التخصص:
    هندسه كيميائيه
    الجامعة:
    university of X
    سنة التخرج:
    2030
    التقييمات:
    +16 / 1 / -52

الله يوفقنا و يوفقكم و من يسمع و يرزقكم من اوسع ابوابه يارب ياكريم والله انكم ريحتوني و طمنتوني كثيييييير

انا مهندس كيميائي حديث التخرج و عندي مقابله مع PD&T و كنت ابحث عن معلومات عنها و بعد ماقريت منكم استفدت لكن عندي بعض المعلومات اللي ابحث عنها

هما قالو لي المسمى الوظيفي Engineer و مكان العمل الظهران
    هل هذا يعطي انطباع اولي ان بكون مع التكنكل سبورت؟
    و ايش طبيعه العمل مع التكنكل سبورت و التطوير الوظيفي فيها

اخوي MJQ لمن قلت ان في ناس من اصحابك كملو ماستر
    كملو الماستر مع الشركه او حسابهم الخاص او انهم استقالو لاكمال الدراسه ؟ و في حال انهم استقالو ايش كان السبب لو تعرف

و اي شي بتقولونه لي ان شاء الله بيفيدني لان احتاج اعرف عن الادمن ايريا هذي او الديبارتمنت و اجهز للمقابله
    و الكتاب اللي عن pumps بقدر احصل منه نسخه واذا في ملخصات او شي لماده الفلودز لان انا ماني خريج البترول و اطلعت على الماده عندي و ملخصاتي لها بس اطمع فالمزيد

الله يجزاكم عني و عن كل من يقرا و يستفيد من كلامكم الخير و يرزقنا و اياكم جناته امين يارب العالمين
    شكرا

• x 1 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - Aramco – pipelines distribution terminals
  1. AA1
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    4,855
  2. khojmma
    الردود:
    2