أفضل المشاركات: EE 467: Power Systems Planning & Operations

  1. Mr.A

    Mr.A عضو

    انضم:
    ‏5 نوفمبر 2015
    المشاركات:
    1,131
    التخصص:
    هندسة كهربائية (EE)
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الأحساء - الظهران
    التقييمات:
    +1,369 / 7 / -63
    Term 181 with Ali Alawami

    جودة المقرر بشكل عام
    ممتاز جدا ، يغطي مواضيع جميلة تربط نظم القوى بالجانب الاقتصادي فيها ، وحسب ما عرفت أن المادة عبارة عن خليط من EE 524 و EE 622 ، اللي يتم تدريسها لطلاب الدراسات العليا.

    المواضيع التي يغطيها المقرر
    المواضيع اللي بذكرها ممكن ما تكون ثابتة ، وتختلف اشوي حسب الدكتور اللي يدرّس المادة. بحاول أشرح المصطلحات اللي ممكن ما تكون واضحة للبعض.
    1. Electricity Market: تم التطرق فيها لسوق الكهرب السعودي والعوامل المؤثرة فيه ، وأهم الخطط المستقبلية لتخصيص سوق الكهرب.
    2. Optimization & Economic Dispatch: وهي عملية توزيع الانتاج بين المولدات الموجودة في النظام بالاعتماد على معلومات كل مولد ، بهدف تحقيق أفضل تكلفة إنتاج.
    3. Unit Commitment: موضوع مشابه لسابقه مع بعض الاختلافات بخصوص الحرية في تشغيل أو إغلاق بعض المولدات (اللي بيدرس المادة بعدين بيفهمها) مع بعض المعايير والقيود على أداء المولدات.
    4. Control of Generation: يتحدث هذا الفصل عن التحكم بالانتاج الكهربائي ليحقق الحمل الموجود في نفس الوقت ، وذلك بمتابعة تردد النظام (60Hz) والتأكد من عدم انخفاضه او ارتفاعه.
    5. Power Systems Planning: آخر جزئية من المادة ، تتحدث عن تخطيط نظم القوى على فترات زمنية طويلة. تم التركيز في هذه المادة على التوسع في الانتاج (Generation Expansion Planning).

    الكتاب المستخدم للمقرر
    ما كان فيه كتاب محدد ، استخدمنا عدة كتب واخذنا منها مواضيع محددة ، بالاضافة الى نوتات الدكتور. المنهج المستخدم كان ممتاز وواضح لكنه لا يغطي كل شيء تحتاج تعرفه.

    الأسئلة والأمثلة المستخدمة في المقرر
    ممتازة ومعقولة ، لكنها غير واقعية أبدا. المسائل الواقعية تحتاج برامج معينة على الكمبيوتر ، ولو بتسويها على الورق تاخذ ساعات طويلة :hehehe:.

    مدى فائدته في الناحية التطبيقية

    المادة تتحدث عن مواضيع أساسية في تخطيط وعمليات نظم القوى ، وحسب ما أعرف أن الشركة السعودية للكهرباء عندها قسم كامل اسمه System Operations. لكن المادة بتعطيك مقدمة في الموضوع ، وتحتاج تتعلم أشياء متقدمة عشان تكون ملم بالتطبيقات العملية اللي يتم استخدامها.

    إضافات:
    ١. مهم جدا إنك تكتب نوتات من شرح الدكتور ، بتفيدك كثير في مراجعة المادة وفهمها.
    ٢. الواجبات ومشروع المادة مهمة جدا في فهم المادة ، وكذلك تطبيق أساسيات المادة.
    ٣. الكونسبت في هذه المادة كثير ، بينما المسائل الحسابية قليلة جدا وصعب التلاعب فيها ، لكنها طويلة وتاخذ وقت وجهد في حلها.

    طبعا القسم حاط EE 360 كـ Pre-requisite للمادة ، لكن على اللي شفته أن الواحد ما يحتاج المادة اصلا ، واعتقد حطوه عشان محد ينزل المادة مبكر :nosweat:
    ممكن تحس أن المادة غريبة عن مواد الكهرب ، وهذا شيء طبيعي لأنها مثل ما ذكرت خليط بين نظم القوى والاقتصاد.
     
    • x 3 إعجاب إعجاب