heshy

الموضوع في 'حياة طالب' بواسطة HESHY, بتاريخ ‏18 يونيو 2014.

  1. HESHY

    HESHY ~lost~
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,095
    التخصص:
    Aerospace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Aviation Investigation Bureau
    الإقامة:
    Jeddah
    التقييمات:
    +376 / 3 / -46
    ..............
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
  2. HESHY

    HESHY ~lost~
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,095
    التخصص:
    Aerospace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Aviation Investigation Bureau
    الإقامة:
    Jeddah
    التقييمات:
    +376 / 3 / -46
    مازلت حيا, هذا جيد

    لنقسم المحيطين الذين اعيش فيهما الى :
    أ
    ب


    عند طرح فكرة جديدة :
    أ: مستحيل
    ب: لنفعلها سويا

    عند بدء التطبيق:
    أ: في انتظار فشلك , تحضر للعشاء
    ب: كما رأينا او سمعنا , هذه الطريقة ستكون اسهل

    عند نجاح الفكرة
    أ: كيف فعلت؟ لم أتوقع ذلك, لقد فعلها شخص غيرك
    ب: لنفعل شيئا اكثر اثارة


    من الواضح جليا ان المجتمع ب هو مجتمع صغير داخل الجامعة , و أ مجتمع كبير جدا لدرجة انه يشغل حيزا داخل الجامعة ايضا
    لذلك في الفترة الماضية كنت ابحث عن اسباب تثبيط الاخرين بما انها مشكلة شائعة جدا.


    الاسباب المستنتجة:

    عدم حب الخير للغير

    كره البقاء في القاع

    الكسل

    قبل ان اطرح بعض الحلول, اتمنى من اي شخص له وجهة نظر او حل مشاركتها معي في الخاص, وستحفظ الحقوق, وستعرض في المشاركة اللاحقة ان شاء الله
     
    • x 4 إعجاب إعجاب
  3. HESHY

    HESHY ~lost~
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,095
    التخصص:
    Aerospace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Aviation Investigation Bureau
    الإقامة:
    Jeddah
    التقييمات:
    +376 / 3 / -46
    ماذا تعلمت من 152

    الانسحاب يكون في اخر لحظة, قبل الفشل المحتوم, ولا يكون مبكرا , واحرص على حساب جميع اضرار الاحتمالات

    لا ترتكز تماما على اراء ذوي الخبرة, واجعلها فقط كمرجع لك

    الفهم ثم الفهم ثم الفهم, (تتوضح في ماذا تعلمت من 153)

    لن تستطيع حث الجميع للعمل معك, ضع فكرة ان العمل لك فقط وليس للاخرين, لذا ان انسحبوا او لم يكملو لن تصدم بالنتائج

    حاول ان تكيف شخصيتك بما يتناسب مع واقعك, واياك وكسر مبادئك, ولو ادى ذلك الى موتك , كلا الخيارين يفعلان ذلك

    لا تتوقف عند النهاية , واعلم بانه لا توجد نهاية

    في المشاريع قم بتوقع من لن يعمل بشكل صحيح, واكمل عمله بسرية , حيث انك لن تتفاجئ اذا اخبرك بانه لم يكمل عند الموعد, واخبر المسؤول

    والخلاصة الاقوى:

    لا تعلق امالك على احد كائنا من كان, انت من عاش اللذة وقت وضع الاهداف لا هم
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
  4. HESHY

    HESHY ~lost~
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,095
    التخصص:
    Aerospace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Aviation Investigation Bureau
    الإقامة:
    Jeddah
    التقييمات:
    +376 / 3 / -46
    كم اود الاعتذار من كل شخص سخرت منه, حتى وان كان يستحق ذلك
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
  5. HESHY

    HESHY ~lost~
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,095
    التخصص:
    Aerospace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Aviation Investigation Bureau
    الإقامة:
    Jeddah
    التقييمات:
    +376 / 3 / -46
    اذا كانت المواقف والحياة العاب,

    فلن اخذ دور البطل , ولا المجرم, ولا حتى شخصية متوسطة

    لن ارضى الا بدور المحرك
     
  6. HESHY

    HESHY ~lost~
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,095
    التخصص:
    Aerospace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Aviation Investigation Bureau
    الإقامة:
    Jeddah
    التقييمات:
    +376 / 3 / -46
    ماذا تعلمت من 161

    بامكانك السيطرة على كل شئ بتنظيم الوقت لاغير

    اونر = فهم عميق للفكرة , طرق تطبيقها, تطبيقها فيما تحب

    حافظ على مستوى سعادة و روقان عاليين اغلب الوقت

    تعرف على نفسك اكثر, ماذا تحب وماذا تكره, ومالا تطيق, ساتحدث عن هذا في المشاركة التالية

    كن صارما وحازما مع نفسك فيما يخص معوقات اهدافك وتذكر : اما الان واما فلا

    عليك بالمقاطع التحفيزية فوالله ان اثرها ابدا لا يستهان به

    لا تبتعد ولكن اقطع علاقتك بمن اثر عليك سلبا سواءَ دراسياً او اجتماعيا

    ابدأ العمل قبل وقت كافي جدا
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  7. HESHY

    HESHY ~lost~
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,095
    التخصص:
    Aerospace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Aviation Investigation Bureau
    الإقامة:
    Jeddah
    التقييمات:
    +376 / 3 / -46
    مضى وقت طويل

    كيف حالكم؟

    مذا حدث معي بعد التخرج 1

    #تخرجت في 163, كانت الخطة اكمال الماجستير, ولكن لم اضع في الحسبان الترتيبات الصحيحة

    #رماني الدهر جانبا حتى ان الوظائف التقليدية لم تعد شاغرة , في كل مكان تذهب اليه ترى ان ابناء البلد بدأو بشغل الاغلبية, بدأت عملا حرا ولكن لم يكتب له النجاح بسبب انخفاض السعر في السوق على حساب الجودة الرديئة, "في ارخص منك ايش اللي يخليني اخذ منك واتركهم"

    #احتككت ببعض رواد الاعمال حتى افهم هذا المجال بشكل افضل, اكتشفت انه مبني على العلاقات والتضحيات, قد تعمل بالمجان لفترة طويلة جدا في بعض الاحيان "فيدني وافيدك"

    #مات السوق بعد 4 اشهر من محاولاتي البائسة في النهوض, وارجح الاسباب الى العدد الهائل من الرواد الذين ظنوا انهم قادرين على التنافس اذا ارخصو السعر على حساب الجودة

    #بدأت مشروعا اخر لاجد نفس المعضلة بوطأة اشد من الاولى, استمريت فيه لثلاثة اشهر وتركته

    اكمل لاحقا ماذا حدث من ناحية الوظائف
     
    • x 3 إعجاب إعجاب
  8. HESHY

    HESHY ~lost~
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,095
    التخصص:
    Aerospace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Aviation Investigation Bureau
    الإقامة:
    Jeddah
    التقييمات:
    +376 / 3 / -46
    فاصل من قصة العطالة:

    على مدى الثلاثة ايام الماضية رأيت الكثير من الجثث واشلاء الناس امام عيني, شممت رائحة الجيف, خيل لي اني اسمع ماحدث لهم في تلك اللحظات, تبقى لي اسبوع في هذا المكان على الاقل يبدو انني سارى المزيد في الايام القادمة.

    هذا سيكون عملي للخمسة وثلاثين عاما القادمة

    لهذه الخاطرة قصة قد اكتبها وقد لا اكتبها....
     
  9. HESHY

    HESHY ~lost~
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,095
    التخصص:
    Aerospace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Aviation Investigation Bureau
    الإقامة:
    Jeddah
    التقييمات:
    +376 / 3 / -46
    ماذا حدث معي بعد التخرج 2

    سافرت الى الرياض لان اغلب شركات الطيران مقراتها هناك, اللي حصلتها 22 شركة مرتبطة بالطيران, بعضها قبلو بالتقديم اليدوي والغالبة وجهوني للتقديم الالكتروني

    تواصلت معي شركة لمقابلة شخصية, لما وصلت للمقر يوم المقابلة قالو لي بالحرف الواحد ماعندنا نية توظيف ولكن اذا تبغى تدخل المقابلة ماعندنا مشكلة, دخلت على كل حال ووصلني الرفض بعدها بكم يوم

    اخبرني احد الاصدقاء عن مكتب صغير قد تكون لي فيه فرصة عمل, توجهت اليه ومباشرة دخلت مقابلة شخصية, اخبرت ان المنصب يتطلب خبرة 4 سنوات على الاقل ولكن اعطوني فرصة دخول اختبارات القبول, اختبار لغة ثم اختبار قدرات وذكاء, احسست بفقدان الامل لاسيما ان عدد المتقدمين يفوق الـ400 شخص منهم من هو بخبرة 25 سنة في مجال الطيران, فضلا عن صمتهم المطبق لشهر او اكثر بعد سلسلة الاختبارات.

    الملاذ الاخير كان التقديم للعسكرية, توجهت للرياض بعد تعبئة انواع النماذج اليدوية والالكترونية وتوقيعها من جهات لاتحصى, فحص طبي وفحص لياقة, عدت بعدها الى جدة.

    في يوم من الايام حوالي الساعة الـثامنة والنصف صباحا تواصل معي احد الموظفين من المكتب الصغير وطلب حضوري في اقرب وقت, توجهت له في نفس اليوم ليخبرني ان مدير المكتب (الذي قابلني في المرة الاولى طلب حضوري) اخبرني بالتالي: " ماشاء الله, احرزت المركز الاول من بين 400 متقدم, لكن المعضلة في الخبرة ولكن نتيجة زي هذي لا يمكن تجاهلها, تباشر معانا ان شاء الله بعد كم يوم" الحمدلله فرجت.

    باشرت بعدها باسبوع ولله الحمد
     
    • x 3 إعجاب إعجاب
  10. HESHY

    HESHY ~lost~
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,095
    التخصص:
    Aerospace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Aviation Investigation Bureau
    الإقامة:
    Jeddah
    التقييمات:
    +376 / 3 / -46
    باقي من الوقت ثلاث عشرة اضاءة وينطفئ ذلك الوهج
     
  11. HESHY

    HESHY ~lost~
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,095
    التخصص:
    Aerospace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Aviation Investigation Bureau
    الإقامة:
    Jeddah
    التقييمات:
    +376 / 3 / -46
    تحديثات نصف سنة بعد الوظيفة (الاضاءة 13)

    العمل اقل ضغط من الدراسة ولكنه يستهلك الكثير من الوقت، بحسبة بسيطة اليوم كالتالي:

    الذهاب والعودة مع ساعات العمل تقريبا 10 ساعات، مع ملاحظة ان مقر عملي في اقصى شمال جدة، بينما بيتي في اقصى الجنوب

    النوم ياخذ 8 ساعات

    المهام اليومية تاخذ عادة ساعتين، (تتضمن الصلوات، الاكل، المهام المنزلية)

    المتبقي 4 ساعات، فيها اقرآ اوراق بحثية، كتب، اصمم طيارات، اروح الجيم، وقليل جدا امضيها في الترفيه.
    المعضلة في استغلالها، في بدايات الوظيفة كنت اصحى 4 الفجر وانام 8 العشاء عشان استغل 3 ساعات منها، المشكلة ظهرت ان الجيم ما يفتح الا 4:30 العصر ويكون زحمة، البعض بيقولي اشترك فتنس تايم ولكن اماكن فروعه ماتخدمني (مافي على طريق العمل). في النهاية تركت الجيم وتفرغت للاشياء البقية، بعد فترة للاسف لاحظت لياقتي تعبت ومعاها صحتي. رجعت للتمارين الهوائية في البيت كحل وسط، عدلت وقت نومي من 10-6 وللاسف مهامي اليومية صارت اكثر والاربعة ساعات اختفت تماما من الجدول.

    خطتي الجاية اني افتح عمل جانبي كمصدر دخل اضافي وبحكم عدم تواجد اي وقت عندي للمتابعة بوكل احد الاشخاص المقربين لي بكافة المهام، منها اخلق له وظيفة تبقى معاه حتى بعد التخرج، تقريبا تم صناعة الفكرة واختيار المكان والشخص، وبانتظار الانشاء.

    رمضان مابيكون كويس من ناحية الدوام لانه بينتقل لمكان يبعد 120 كيلومتر عن البيت ولايوجد اي خيار للسكن هناك، لكنه يعتبر مكان جدا جدا رائع (ضريبة البعد)

    فوق كل ماكتبته فوق، ما اعتبر اني في حالة ضغوطات، على عكس اسلوب الكتابة اللي يظهر بعض السلبية، اتمنى اتحدث عن عملي وكم هو ممتع ولكن السرية تقف حائل دون ذلك

    نراكم على خير.
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
  12. HESHY

    HESHY ~lost~
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,095
    التخصص:
    Aerospace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Aviation Investigation Bureau
    الإقامة:
    Jeddah
    التقييمات:
    +376 / 3 / -46
    12

    رمضان والدوام

    دوامي في رمضان كان بمعدل 6 ساعات في اليوم ، لكن بدل ما يكون في المطار كان في KAUST ، بحكم ان مجال العمل يتطلب تطوير مستمر تعاقدنا مع الجامعة بحيث يعطونا المجال نستخدم لاباتهم ونستعين بدكاترتهم حسب الحاجة، المشكلة الوحيدة ان بيتي في اقصى جنوب جدة، اللي يخلي المسافة للجامعة تقريبا 120 كيلومتر، اللي هون علي الطريق انه فاضي سواء الساعة 8 الصباح او العصر، كان ياخذ مني ساعة تزيد او تنقص شوية.

    العمل كان في مختبر الابحاث البحرية، عبارة عن تدريب لقيادة الغواصات، ممكن تقولي انت تخصصك في جهة والبحر في جهة! الجواب انا حاليا اطور نظام للبحث تحت المويا عن حطام الطيارات، واللي يخليني اوضح وظيفتي لاول مرة: مكتب تحقيقات الطيران - اخصائي نظم الطائرات. من مهامي الوظيفية البحث عن حطام الطيارات واسترداده لاغراض التحقيق، ومن هنا جت فكرة سواقة الغواصات لانها الطريقة الوحيدة للوصول لاعماق توصل لـ5 كيلو تحت المويا. كانت رخصة الغواصات الخطوة الاولى وبعدها ابدا معاهم تطوير نظام البحث.

    قضيت الطريق الطويل بودكاستات، واستفدت حصيلة علمية واجتماعية عالية، التطبيق اللي استخدمته كان google podcast ، وهذي قائمة البودكاستات اللي سمعت منها حلقات:

    TED radio hour
    the naked scientist
    Tech Stuff
    Part-Time Genius
    The Art of Manliness
    Curiosity Daily
    All in The Mind
    Brain Stuff

    نراكم على خير.
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
  13. HESHY

    HESHY ~lost~
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,095
    التخصص:
    Aerospace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Aviation Investigation Bureau
    الإقامة:
    Jeddah
    التقييمات:
    +376 / 3 / -46
    11

    الويكند

    نهاية الاسبوع هو المتنفس لكل الموظفين اللي دوامهم ياخذ اغلب الوقت ، ولاحظت اني اتبعت نظام واحد لفترة طويلة شويتين، كالتالي:

    الخميس:
    اخرج بعد المغرب لمجلس الشباب، غالبا يختارو حديقة او مكان عالبحر، امشي من عندهم حول 10 بحكم الارهاق. الجلسة تكون عبارة عن بورد قيمز وسواليف اسبوعية من كل واحد، متعتها في انك تسمع للي شغله في الفيلد واللي مكتبي، المهندس والاتش ار والعسكري، ومنها تكتشف ان نظرات الناس للحياة حتى لو تشاركو نفس الاهداف مختلفة تماما.

    الجمعة:
    اصحى الفجر واخذ لي مشية بسيطة في الدنيا الهادية، ارجع البت واقضيها ترفيه الى وقت الصلاة. بعد الصلاة الجلسة العائلية الى العصر. تعرفت على مجموعة مصورين جديدة نسوي طلعة كل جمعة من العصر الى العشاء. بعدها جمعة شباب الجامعة الجداويين، تبدا بمشي طويل ساعتين الى 3 ساعات، بعدها جلسة عشاء وكل واحد على بيته.

    السبت:
    مهما سهرت يوم الجمعة لازم اصحى بدري السبت وتقريبا صباحه وظهريته مطابقة ليوم الجمعة. العصر انطلق في road trip طويلة جدا ، في ايام مشيت فيها فوق 500 كيلو، في هذي الرحلة استكشف الطبيعة والشواطئ النظيفة، واصور فيها بشكل مكثف. ارجع البيت غالبا الساعة 10 لينتهي الويكند.

    نراكم على خير
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  14. HESHY

    HESHY ~lost~
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,095
    التخصص:
    Aerospace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Aviation Investigation Bureau
    الإقامة:
    Jeddah
    التقييمات:
    +376 / 3 / -46
    منطقة الراحة - Comfort Zone

    ايام الجامعة كنا مشغولين اغلب الوقت وفرص تكون الروتين شبه معدومة, بعد الوظيفة يختلف الوضع بطبيعة الحال, كل شي يتثبت وقته.
    كنت اسمع بمنطقة الراحة وكيف ان اثرها من الخارج على الشخص يبدو سلبي, ووقت النقاشات مع الاصدقاء نقول مستحيل ندخل فيها بما انها من اسباب الكساد الشخصي.

    لكن الامر مو بهذي السهولة, لما اختفت المعاناة اللي كنت اعيشها ايام الجامعة حسيت اني سلطان زمانه وكل شي ابغاه في يدي, ماعاد في توتر ولا ليالي بدون نوم, مهما كانت المهام الوظيفية صعبة فهي محلولة بحمدالله.

    قبل اسبوع قررت اني ابدأ احقق واحد من احلام طفولتي, اخذ سيارة فيها بعض الاعطال بصفقة جيدة نوعا ما, اصلح فيها بيدي بدون الاستعانة بالورش وبعد كم شهر يصير عندي سيارة "حلوة". للاسف اكتشفت بعد يومين من وجود السيارة عندي ان كل قدراتي على التحمل غير موجودة ودخلت في اكتئاب شديد مماثل للي جاني في اسوأ ايام الجامعة بالنسبة لي (133-141) ارجح سببه لاني كنت متعود تماما على الراحة وانعدام المسؤوليات وظهور مفاجئ لبعضها, او ممكن يكون بسبب سهولة المهام في الفترات الاخيرة.

    الدرس كان قاسي جدا والان تخليت عن روتيني المسائي (بعد الدوام) واحاول كل يوم اسوي شي جديد بدل متابعة اليوتيوب او المسلسلات , ولأول مرة بعد التخرج بسنتين احس اني مستيقظ وقاعد اسوي شي ملموس, شي له طعم وطابع حقيقي. الخطوة الجاية بعد نهاية مشروع السيارة بتكون ان شاء الله بناء قاعدة الاستقلال عن الوظيفة وايجاد مصدر دخل ثاني.

    نراكم على خير
     
    • x 2 إعجاب إعجاب

مشاركة هذه الصفحة