ICS 201 Introduction to Computing II

الموضوع في 'تقييم المقررات الدراسية - ICS' بواسطة تقييم, بتاريخ ‏15 فبراير 2012.

الوسوم:
  1. تقييم

    تقييم مشرف
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏30 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    2,449
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +28 / 1 / -6
    هذا الموضوع مخصص لمناقشة المقرر المذكور في العنوان
    بنود تساعد في تقييم المقرر:

    جودة المقرر بشكل عام
    المواضيع التي يغطيها المقرر
    الكتاب المستخدم للمقرر
    الأسئلة والأمثلة المستخدمة في المقرر
    مدى فائدته في الناحية التطبيقية​

    ولكم الحرية في تقييم المقرر باستحداث بنود أخرى ترونها مناسبه لتقييمه.

    كما نرجو تحري الصدق والعدل في تقييم المقرر
    وعدم الخلط بين تقييم الأستاذ وتقييم المقرر بذاته
     
  2. Salman.3.7

    Salman.3.7 عضو

    انضم:
    ‏31 أغسطس 2011
    المشاركات:
    403
    التخصص:
    SWE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
  3. بياله شاهي

    انضم:
    ‏9 ابريل 2009
    المشاركات:
    366
    التخصص:
    MIS
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    طالب مكروف سابقاً: خريج ضايع حالياً
    الإقامة:
    Riyadh
    التقييمات:
    +10 / 0 / -2
    #3 بياله شاهي, ‏18 نوفمبر 2012
    آخر تعديل: ‏4 نوفمبر 2015
    • x 1 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  4. Salman.3.7

    Salman.3.7 عضو

    انضم:
    ‏31 أغسطس 2011
    المشاركات:
    403
    التخصص:
    SWE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    يعطيك العافية
     
  5. Computist

    Computist عضو

    انضم:
    ‏21 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    1,157
    الوظيفة:
    COE student
    الإقامة:
    KFUPM & Alhasa
    التقييمات:
    +97 / 0 / -2
    المادة استكمال لـ ICS102

    في البداية يستكمل مفاهيم OOP مثل Inheritance و Polymorphism و Encapsulation
    تفهم كيف مكونات البرنامج تعتمد بعضها على بعضها، كل جزء تقدر تعتبره مثل robots اللي لكل واحد خواصه المميزة وله قدرات معينة، بحيث يقوم كل robot بجزء من عمل البرنامج

    ويتكلم بعدها عن Interfaces وهي extreme case من Abstract class

    بعد كذا يتكلم عن Inner Classes وهي أربعة انواع:
    1. static
    2. dynamic
    3. local
    4. anonymous

    بعده تتوسع في كيفية التعامل مع حالات الخطأ في البرنامج Exceptions وكيف تكتب exceptions خاصة بك

    تدرس بعدها كيف الـ JAVA مصمم ومختلف عن بقية لغات البرمجة مثل ++C و غيرها، بحيث انا cross-platform وكيف ان يعتبر 1# بين اللغات، ومقدار انتشاره بين الأجهزة من BankCard مرورا بأجهزة الهاتف والجوالات والكمبوترات ووصولا إلى الاحهزة الخادمة servers

    كيف يقوم بتحويل source code اللي المبرمج يكتبه إلى bytecode في البداية وعند التشغيل البرنامج كيف نظام البرنامج يحوه إلى لغة الجهاز اللي يشغلها، تعرف مدى سرعة برامج الـ java مقارنة بغيرها


    بعدها تدرس كيف تصمم واجهة البرامج gui مثل الحاسبة بعد ما كنت تشتغل على command-line
    وبعدا تدخل على تصميم الرسومات Graphics

    طبعا في ها الفترة تنتقل من الرمحة المتتالة المحددة إلى البرمجة اللي تعتمد على المستخدم وأوامره event-driven programming

    بعدها تدخل على كفية تغير البرنامج gui الى Applets الي تحصلها كثير في النت مثل http://www.walter-fendt.de/ph14e/keplerlaw1.htm

    تدرس بعدها كيف تخلي البرنامج يشتغل بالتوافق مع برنامج من خلال ما يسمى بـ Threads

    تدرس طريقة حل المشاكل من خلال حل مشكلة صغيرة تعتمد عليها في حل مشكة اكبر Recursion
    مثال: كيف تجيب الـ factoral

    f(0) = 1 وهذي هي الـ(حالة الأساسية base case) اللي تعتمد عليها في حل مسائل اكبر
    f(n) = n * f(n-1) o

    تدرس فكرة مقدار تعقيد الCode اللي صممته والبحث عن افضل code لكل مشكلة في كل من searching و sorting للـ data مثل array

    تدرس بعدها كيف التعامل مع الأنواع في java وكيف تخليها تشترك في شيء معين بحيث تقدر تقارن بينها







    الكورس هذا دسم جدا، يبيله شغل كثير عشان تلحق عليه، ولازم تجرب بنفسك كثير من الامثلة​
     
  6. vlesco

    vlesco عضو

    انضم:
    ‏8 أغسطس 2012
    المشاركات:
    28
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    أتوقع ذا الكورس أسهل كورس بتقابله بعد الفريشمن أكيد مو أسهل من 102
    الكورس تكمله للجافا وانا اقسمه الى ثلاث اجزاء
    الجزء الاول بتاخذ فيه عن inheritance , polymorphosim ,abstract class, interfaces and exception handling
    اما الجزء الثاني بتاخذ فيه عن GUI اللي هي واجهة البرنامج اللي يستخذمها اليوزر وبعد بتاخذ applets and thread
    الجزء الثالث بتاخذ فيه recursion , searching , sorting, generics , collections and iterator
    وفي النهاية بتاخذون عن java virtual machine بس جزء نظري
    أعتقد اني ما قصرت :good:
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  7. CS Scientist

    CS Scientist مدير سابق

    انضم:
    ‏19 يناير 2014
    المشاركات:
    313
    التخصص:
    Computer Science
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +457 / 1 / -10
    ما أظن فيه شيء أقدر أزيده على اللي قالوه الأخوان

    فعلًا الكورس مو صعب، فيه شوية لحسة من gui و بعده، بس مو صعب تجيب فيه قريد محترم
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  8. abo 3abd

    abo 3abd عضو

    انضم:
    ‏30 يناير 2013
    المشاركات:
    770
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +58 / 0 / -2
    المقرر حلو يتكلم عن الجافا بشكل اعمق من 102 و مركز كثير في الاوبجكت

    افضل شيء تذاكر سلايدات القسم المرتبه + تذاكر من ملفات اللاب +:اذا ما فهمت شيء خش اليوتيوب وتلقى شرح لكل شيء

    اللي اتعبني البروجكت حق الماده
    كان برنامج ساعه منبه او لعبة ثعبان
    وكلها كانت تحتاج شغل و كتابة اكواد كثير

    بس الحمدلله بعد هالمقرر راح تكون فاهم للجافا بشكل متوسط
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  9. aaimsh

    aaimsh عضو

    انضم:
    ‏27 يوليو 2013
    المشاركات:
    39
    التقييمات:
    +4 / 0 / -3
    في هذا المقرر ستتعرف على حقيقة لغات الـObject Orinted وتتعرف على المفاهيم الأساسية مثل
    inhertiance
    polymorphism
    وكذلك ستتعرف على موضوع شيق وهو كيف تبرمج واجهة رسومية لبرنامجك والمشروع ممتع جدا سوينا لعبة
     
  10. BreakTheUnbreakable

    انضم:
    ‏17 فبراير 2016
    المشاركات:
    50
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2021
    الوظيفة:
    A student
    الإقامة:
    KFUPM
    التقييمات:
    +34 / 0 / -0
    تكملة 102 وبنظري أسهل منه لأنه فيه بتفهم أصل الجافا بدل ما تطبق وأنت ما تدري شسالفة. المادة فيها بعض الصعوبة بس مقدور عليها، بالتوفيق.
     
  11. ahmelq

    ahmelq عضو

    انضم:
    ‏20 أغسطس 2015
    المشاركات:
    16
    التخصص:
    CS
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +33 / 0 / -0
    171 - Dr. Irfan Ahmad
    الكتاب: Absolute Java

    المادة استكمال لـ ICS102 وتنقسم على شاكلتين: جزء نظري (المفاهيم) وعملي.
    أشوف الكتاب ممتاز في كلا الجزئين، و التمارين اللي فيه غنية جداً جداً. حاول تحل أكبر عدد ممكن منها. خصوصاً للمواضيع المهمة مثل الـOOP والThreads. وفيه مواضيع الـGUI تبني على المواضيع السابقة فإذا مافهمت حاجة من البداية لا تتركها عشان ماتتراكم، قوقل أفضل صديق.

    ممكن الشي اللي ماعجبني كثير فالمادة استخدام Java Swing، هو كويس للتعليم، بس مو لتطبيقات الحياة الواقعية. إذا كان عندك وقت فراغ واحب الـGUI أنصحك تتعلم الـJavaFX.
    المادة يرافقها لاب ومشروع تصميم لعبة Snake & Ladder. كان ممتع صراحة.

    المنهج
    Inheritance
    Polymorphism
    Abstract classes and interfaces
    Interface and Inner classes
    Exception Handling
    Computer Graphics
    Java Virtual Machine
    Problem Solving and Algorithms
    Graphical User Interface
    Event-driven programming
    Recursion
    Searching Algorithms
    Sorting Algorithms
    Generics
    ArrayList
    LinkedList
    Collections and Iterators
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - ICS 201 Introduction Computing
  1. تقييم
    الردود:
    13
    المشاهدات:
    8,859
  2. newb
    الردود:
    32
    المشاهدات:
    7,979
  3. Giant_Genius
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    410
  4. تقييم
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    915
  5. تقييم
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,193
  6. تقييم
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    2,067
  7. تقييم
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,014
  8. تقييم
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    2,708
  9. KFUPM ASME
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    823
  10. mujahed alsaqabi
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    678

مشاركة هذه الصفحة