ISE 429 Maintenance Planning and Control

الموضوع في 'تقييم المقررات الدراسية - ISE' بواسطة تقييم, بتاريخ ‏18 نوفمبر 2013.

  1. تقييم

    تقييم مشرف
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏30 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    2,307
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +26 / 1 / -1
    هذا الموضوع مخصص لمناقشة المقرر المذكور في العنوان
    بنود تساعد في تقييم المقرر:

    جودة المقرر بشكل عام
    المواضيع التي يغطيها المقرر
    الكتاب المستخدم للمقرر
    الأسئلة والأمثلة المستخدمة في المقرر
    مدى فائدته في الناحية التطبيقية
    ولكم الحرية في تقييم المقرر باستحداث بنود أخرى ترونها مناسبه لتقييمه.

    كما نرجو تحري الصدق والعدل في تقييم المقرر
    وعدم الخلط بين تقييم الأستاذ وتقييم المقرر بذاته
     
  2. angel

    angel عضو

    انضم:
    ‏5 مايو 2012
    المشاركات:
    58
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
  3. Ali Easa

    Ali Easa عضو

    انضم:
    ‏3 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    348
    الوظيفة:
    Intern
    الإقامة:
    المدينة الفاضلة
    التقييمات:
    +5 / 0 / -0
  4. صانع القرار

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,872
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +428 / 0 / -103
    كورس سهل ممتنع عن تخطيط وتحكم عمليات الصيانة
    الكتاب تافه وواضح وما فيه اي لف ودوران

    اغلب المفاهيم اللي فيه كلها من كورسات 320 و325 و402 و303 وكيفية تطبيقها في عمليات التحكم بالصيانة ،،
     
  5. AzOoZ1

    AzOoZ1 عضو

    انضم:
    ‏8 أغسطس 2012
    المشاركات:
    124
    التقييمات:
    +8 / 0 / -0
    حلو حلو اجل ان شاء الله سهالات ومشكور يابعدي وياليت اذا اي شخص عنده ملفات للماده يرفعها لنا للاستفاده منها الترم القادم
     
  6. صانع القرار

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,872
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +428 / 0 / -103
    في الملف المرفق السلبس ووصف الكورس
     
  7. صانع القرار

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,872
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +428 / 0 / -103
    ()نبذة عن تطور هندسة الصيانة


    منذ قديم الأزل كانت الصيانة وظيفة ثانوية وبدائية سيطر عليها الطابع التقليدي وهو الإصلاح وقت حدوث العطل أو ما يسمى بالصيانة الإسعافية وعندها تدفع إدارة المنشأة أضعاف ما تم توفيره من أموال نتيجة تجاهل تطبيق الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها .


    ومع التطور العلمي والصناعي بدأت العديد من المؤسســـات والهيئات المختلفة في الاعتراف بأهمية الصيانة والاهتمام بأساسياتها وكيفية التخطيط لتطبيقها والاتجاه نحو الاستغناء عن الطرق التقليدية القديمة والاقتنـاع بان الصيانة تساهم في ضبط التكاليف والتنبؤ بآي عطل مفاجئ وتفادى حدوث اى خطا انسانى .


    وتركزت الأبحاث الأولية للصيانة على بناء نماذج رياضية للصيانة وذلك في أوائل الستينيات وأظهرت التطبيقات الأولية لهذه النماذج عدة نتائج سلبية وأخرى ايجابية نذكر منها:

     بعض هذه النماذج تعطى حلولا صحيحة وأخرى غير صحيحة .
     أن هناك فجوة كبيرة بين النظرية والتطبيق خاصة في الدول النامية.
     أن عمليات تنظيم الصيانة وتخطيطها وأنظمة المعلومات والعمالة التي سوف تطبقها والتكلفة الاقتصادية لها ليست واحدة في جميع المؤسسات.
     أظهرت بعض التطبيقات الصحيحة آثارا جوهرية في تطوير أعمال الصيانة وأهميتها.

    ومع تطور تلك النماذج والأبحـاث التي أظهرت أسس ومفاهيم هامة جدا في مجـال التطبيق أصبحت المعرفـة العلمية الخاصـة بإدارة الصيانة أكثر نضوجـا وتطورت برامج الصيانـة لتشمل جميع أنواع الصيانة الوقائيـة والتوقعية و الإسعافية وغيرهـا من أنواع الصيانـة التي تضمن الحفاظ على مكونات المنشأة وزيادة عمرهــا الافتراضي وتقليل التكلفة .

    ومن ثم تم إخراج نموذج للصيانة قابل للتطوير والتغيير ليتم تطبيقه وتطويره في جميع المؤسسات التي تهتم بهذا الحقل من حقول المعرفة.
     
  8. صانع القرار

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,872
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +428 / 0 / -103
    تعريف الصيانة

    عرفت الصيانة منذ زمن بعيد ولكن تغير مفهومها وتعريفها حسب الزمان والمكان فقد استخدم المسلمون كلمة (حد العمارة) كمرادف بديل لكلمة صيانة وتعرض تعريف الصيانة لتغيرات متعددة فى معانية طبقا للنواحي العلمية وأساليب تطبيقها ولكن ركزت معظم تعار يف الصيانة على أمور أساسية خلال تعريفها للصيانة:
     الصيانة عمل او مجموعة أعمال.
     أنها تهدف لإعادة الأصل لحالته الأولية للقيام بوظيفته.
     أنها تتضمن الكشف عن الأعطال كعمل وقائي لتجنب الأعطال المثيلة المتوقع حدوثها مستقبلا.
     أنها عملية هامة فى تحديد وتقنين التكلفة الاقتصادية.

    وفيما يلي بعض تعار يف للصيانة كما وردت فى بعض الأبحاث والكتب العلمية:

    1- "ان الصيانة هي عمل دوري مطلوب للحفاظ على إمكانية المؤسسة او اى ملكية حقيقية كالحالة التي يمكن الاستفادة منها فى حالتها الأصلية او بالطاقة والفاعلية التي صممت بها".(Maintenance) Macdonald Ltd.

    2- "الصيانة هي قابلية احد الأجزاء لتنفيذ أعمال الاصطلاح خلال فترة زمنية محددة بهدف استرجاعه والوصول به الى حالة معينة تسمح بإعادة قيامة بوظائفه المطلوبة منة بمواصفات مقبولة". جحران وطني (محاضرات فى الصيانة الوقائية).

    3- "الصيانة هي مجموعة من الأعمال الفنية التي يتم القيام بتخطيطها وتنظيمها والرقابة عليها والتي تهدف الى المحافظة على أصول المشروع فى حالة تسمح لها بأداء وظيفتها وفقا لطاقتها المحدودة بتكلفة اقتصادية". محمد نمر على احمد (المفهوم الادارى للصيانة الصناعية وتطورها).

    4- "ان كلمة صيانة حسب معجم OXFORD هيhold it one’s hand اى اجعله فى متناول اليد ؛ والمنشأ اللاتيني لمفهوم الصيانة حسب مصطلحات اليوم وكما يعبر عنة فى الصناعة الألمانية القياسية DIN 3105O هو ضمان صيانة الآلة والتجهيزات والمعمل لتلبى متطلبات المستوى الانتاجى لقسم الإنتاج".(Maintenance a systemic approach) Smith Nelson .


    وفى النهاية نقترح تعريف الصيانة على أنها (( عمل او مجموعة من الأعمال المنظمة التي تتم على جزء معين او مجموعة من الأجزاء بغرض استرجاع الأصل التالف او الذي سيتلف الى حالته الأولية التي كان عليها او الحفاظ علية مما يضمن قيام الأصل بوظيفته وذلك بتكلفة اقتصادية )).
     
  9. صانع القرار

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,872
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +428 / 0 / -103
    أهمية وأهداف الصيانة


    الصيانة عملية مستمرة حتى في حالة توقف الآلة أو المعدة عن العمل وذلك لما تتعرض له تلك المعدات والآلات من عوامل تؤثر عليها مثل التآكل والصدأ خلال فترة عمرهــا التشغيلي وتظهر أهـمية الصيانة عندما تحقق الأهداف المرجوة منها ومن هذه الأهداف:-

    1. المحافظة الدائمة على الحالة الجيدة للآلات أو المعدات وضمان حسن الأداء وبالتالي جودة وزيادة الإنتاج.

    2. زيادة العمر الافتراضي للآلات وبالتالي الحصول على عائد اقتصادي كبير.

    3. الإقلال من حدوث الأعطال وما تسببه من خسارة اقتصادية نتيجة توقف عملية الإنتاج وتكـاليف إعادة التشغيل.

    4. تحقيق ظروف تشغيل مستقرة وبالتالي زيادة شروط ومناخ السلامة الصناعية لمواقع العمل.

    5. تحديد تكاليف الإصلاح وإدراجها ضمن الموازنة العامة للمنظومة.

    وكذلك يوجد العديد من هذه الأهداف يتم تحديدها حسب احتياجات مواقع العمل المختلفة.
     
  10. صانع القرار

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,872
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +428 / 0 / -103
    أهم أنواع الصيانة


    1 _الصيانة الطارئة (الاسعافية) :

    هي مجموعة العمليات التي تتم لإصلاح الآلات نتيجة حدوث تلف أو عطل مفاجئ أدى الى توقف الآلة عن العمل وعادة ما يكون السبب في هذا عدم إتباع تعليمات المصنع وتطبيق الصيانة الوقائية الصحيحة .


    2 _الصيانة التصحيحية او العلاجية المخططة ( corrective maintenance) :

    هي مجموعة العمليات التي تتم لإصلاح الآلات حسب خطة زمنية موضوعة تحدد من قبل مصنعي الآلة أو من قبل الفنيين ذو الخبرة القائمين بالصيانة ويتم فيها إجراء عمليات الإصلاح على بعض الأجزاء بهدف إعادة استعمالها مرة أخرى مثل إصلاح الجزء المتآكل أو المتشقق باللحام ويتم فيها أيضا عمليات الضبط والمعايرة لبعض أجزاء الآلة التي تحتاج الى ذلك.

    3 _الصيانة الوقائية (preventive maintenance):

    هي مجموعة الفحوصات والخدمات التي تتم للآلة بصفة دورية حسب خطة زمنية محددة من قبل لمعالجة اى قصور إن وجد قبل حدوث العطل أو التوقف عن العمل .
    وتحدد عمليات الصيانة الوقائية يومية أسبوعية شهرية حيث يتم عمل الفحص الدوري الظاهري لأجزاء ووحدات الآلة وإجراء عمليات التنظيف والتشحيم والتزييت وتغيير بعض الأجزاء البسيطة إذا لزم .
    وتعد الصيانة الوقائية من أهم أنواع الصيانة وقد تنبهت جميع المؤسسات والهيئات الى ذلك واتجهت معظمها الى تطبيقها في جميع أقسامها .

    مميزات تطبيق الصيانة الوقائية:-

    1. الصيانة تتم بنظام مخطط يضع الآلة دائما في حالة الاستعداد التام للعمل.
    2. زيادة الدخل.
    3. تحديد الإجراءات والتكلفة.
    4. تخفيض مخزون قطع الغيار.
    5. التقليل والحد من ساعات العمل الإضافية.
    6. موازنة الموارد.

    عيوب تطبيق الصيانة الوقائية:-

    1. التدخل في آلة قد يولد خطا ما.
    2. استبدال قطع قد يسبب أخطاء أساسية.
    3. قد تتطلب الصيانة الوقائية إيقاف آلة عن العمل.
    4. زيادة استهلاك قطع الغيار.
     
  11. صانع القرار

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,872
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +428 / 0 / -103
    طبيعة الأعطال وعلاقتها بنوع الصيانة


    ان العشوائية فى تصنيف انواع الصيانة يؤدى الى تحميل ادارة المنشأة اعباء وتكاليف مادية من الممكن توفيرها والاستفادة منها فى مجال اخر فمثلا العشوائية فى تطبيق نوع الصيانة الوقائية على كل الالات يؤدى الى زيادة فى التكاليف ولا يحل مشاكل وعيوب فى الالة والتى يمكن تلافيها عن طريق تطبيق الصيانة التنبؤية على سبيل المثال.

    ولتحديد نوعية الصيانة المناسبة وجد من خلال الخبرة ان هناك ثلاثة اشكال رئيسية للأعطال والتى تؤثر فى الالات خاصة التى تحتوى على اجزاء دوارة وهى:

    (1) الاعطال المبكرة:-

    هي التي عادة ما تحدث للآلة نتيجة للإصلاحات السيئة او تركيب قطع غيار بطريقة خاطئة او تشغيل غير سليم للآلة وطبيعة هذا النوع من الاعطال انة يقل مع تقدم الزمن فالصيانة التى يجب ان تطبق فى هذا النوع من الاعطال هى الصيانة التنبؤية.

    (2) الاعطال العشوائية:-

    تحدث عادة نتيجة اضطرابات فى عملية التشغيل او نتيجة اخطاء بشرية وهذا النوع غير معتمد على الزمن اى انة لا توجد علاقة بين الزمن والأعطال وأما نوع الصيانة الواجب تطبيقه فى هذه الحالة هى الصيانة الاصلاحية.

    (3) الاعطال الزمنية:-

    هي الأعطال التي تحدث نتيجة تقادم الزمن كالتآكل والإجهاد فى اجزاء الالة والصيانة المناسبة فى هذة الحالة هى الصيانة الوقائية.
     
  12. صانع القرار

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,872
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +428 / 0 / -103
    أساليب وتقنيات تنظيم الصيانة


    أولا أساليب تنظيم الصيانة:

    ( ا ) تنظيم مركزي:-
    وفية تسند جميع إعمال ومسؤولية صيانة الآلات والتجهيزات بأقسام المنشأة بالكامل الى تنظيم مركزي واحد اى أنة يوجد إدارة صيانة واحدة بالمؤسسة هي المسئولة عن الصيانة بالكامل من مباني ومعدات وآلات وتجهيزات.

    (ب) تنظيم لا مركزي:-
    وفية يملك كل قسم من أقسام المنشاة فريق صيانة خاص بة وعلية فإن مسؤولية الصيانة في هذا القسم تعتبر جزء لا يتجزآ من عملة ومسؤولياته .

    ورغم سهولة تطبيق النظام الامركزى إلا أنة من الأفضل استخدام النظام المركزي لأنة يستحيل على اى قسم من أقسام المنشاة أن يلم ويتابع جميع أخطاء الإنتاج والتشغيل لان إمكانيات فريق الصيانة التباع له لا يمكن مقارنتها بالإمكانيات الكبيرة المتوفرة في قسم صيانة مركزي داخل المؤسسة .


    ثانيا تقنيات تنظيم الصيانة:

    (1) الطريقة البدائية اليدوية:-
    وفيها يتم مراقبة ومتابعة أعمال الصيانة بطريقة بدائية من خلال المشرفين والملاحظين.

    (2) معالجة البيانات الكترونيا:-
    ويستخدم هذا النظام عادة عند اكتشاف مشكلات فى العملية اليدوية وهذا النظام هو عبارة عن وسيلة فعالة للسيطرة على أداء الآلات والتجهيزات من خلال غرف ولوحات قيادة وتحكم يقودها عامل أو أكثر لمراقبة خطوط الإنتاج وآلات وتجهيزات المؤسسة بالكامل ومن مميزات هذا النظام أنة يفرض سيطرة قوية على عمليات الصيانة بالكامل.

    (3)الصيانة باستخدام الحاسوب:-
    ويتم ذلك من خلال استخدام برامج الصيانة باستخدام الحاسوب والتى طرحت مؤخرا من قبل بعض الشركات المتخصصة فى المجال ويعد هذا النظام من احدث الانظمة التقنية الموجودة ومن مميزاته
     التذكير بجميع اعمال الصيانة ومواعيدها.
     توزيع الأعمال على فرق العمل وتخصيص مسؤولية هذه الفرق.
     تزويد المشرفين بتسهيلات الموازنة والتخطيط.
     حصر وجمع معلومات الصيانة بطريقة منهجية سليمة.
     تزويد العاملين بمعلومات كافية حول اسلوب انجاز العمل.
     تخطيط أعباء الصيانة الوقائية المستقبلية.
     يعتبر مرجع سهل وبسيط لكل ما يخص الصيانة والقائمين عليها داخل اى مؤسسة لسهولة تخزين المعلومات وإعادة استرجاعها.
     
  13. صانع القرار

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,872
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +428 / 0 / -103
    الموارد البشرية

    الموارد البشرية هي العمود الفقري في اى نظام ناجح للصيانة سواء كان هذا النظام بسيط أو متقدم إن لم تكن الموارد البشرية قادرة على تشغيله والتفاعل معه فان هذا النظام يكون في مأزق حقيقي.
    لذلك يجب توعية فريق الصيانة لدورهم الهام فى تقليل تكاليف الصيانة التى ازدادت بازدياد دورهم فى زيادة الانتاج وذلك بتنظيم اعمالهم بالشكل الامثل مستفيدين من التطور العلمى فى مجالات علوم ادارة الاعمال والهندسة الصناعية والتدريب التقنى.
    لذا يستلزم الأمر اتخاذ بعض الإجراءات بخصوص الكفاءات المتاحة والكفاءات المطلوبة وما يستلزم من برامج تدريب وتوفير جو ملائم ومناسب للعمل واختيار نوعية العمالة حسب احتياج كل مؤسسة وكذلك تحديد مسؤوليات وواجبات كل فرد من أفراد المجموعة.

    وعند الحديث عن الموارد البشرية فانة يجب التطرق لعدة نقاط اساسية هى:

    التدريب :
    يجب تخطيط برامج التدريب المناسبة لكل مجموعة من الموارد البشرية حسب متطلبات وظيفتهم ويمكن تقسيمهم الى
    -ماهرون -غير ماهرون - تقنيون
    -رؤساء عمال - مهندسون - متمرنون
    ويجب أن يشمل نظام التدريب على ما يلي :-
     السلامة والصحة المهنية.
     التدريب التقني حسب نوع وحاجة العمل.
     التدريب على الآلات والأجهزة الموجودة بقسم الصيانة.
    ولكي تحصل الإدارة على كفاءات حقيقية يجب تطبيق التدريب على ارض الواقع وذلك من خلال تحديد مسؤوليات كل عامل وموقعة في التنظيم حسب مهاراته سواء كان عامل أو مشرف أو مهندس .

    وتدريب العمالة يؤدى الى نتائج جيدة نذكر منها:
    1. رفع كفاءة تشغيل الوحدات.
    2. تقليل التلفيات اثناء عمليات الصيانة.
    3. تقليل قطع الغيار المستهلكة.
    4. تقليل الوقت اللازم للصيانة وإتمامها فى التاريخ المحدد طبقا للجداول.
    5. الاستعداد التام لمواجهة الظروف الطارئة والحالات الحرجة.

    حجم استخدام القوة العاملة الخارجية:
    إن العدد الحقيقي للأشخاص الواجب استخدامهم في اى تنظيم للصيانة يختلف بالطبع من مكان لآخر وفى مرحلة التخطيط لاى إدارة صيانة يجب اتخاذ قرار بشان حجم استخدام العمالة الخارجية من اجل انجاز بعض المهام وممكن أن يكون هذا التخطيط كالاتى :
     إنشاء قسم كبير من العمل الخدمي والفحوصات وتكون من قبل متخصصين متدربين من بواسطة المؤسسة .
     تسند أعمال الإصلاح الكبرى والتركيبات الى عمالة خارجية.


    ومن خلال النموذج التالي يمكن تحديد الحجم الأمثل للقوة العاملة بإدارة الصيانة:-

    التكلفة
    تكلفة الأجور





    الحجم الأمثل

    تكلفة توقف العمل


    عدد العمال

    ومنة فانه مع زيادة عدد العمال في القسم فان نفقات الأجور تزداد وفى نفس الوقت فان تكلفة توقف العمل تقل ويعتبر الحجم الأمثل لقوة العمل عند النقطة التي يكون عندها التكلفة الإجمالية في حدها الأدنى.

    تحفيز الموارد البشرية على العمل:
    إن المطلب الاساسى في اى وظيفة هي أن تنفذ بإخلاص وعلى أكمل وجه ويتحقق ذلك عندما تحفز الموارد البشرية على انجاز مهامها بأسلوب فعال .
    وتختلف بالطبع الحوافز من عمل لأخر ومن بلد لأخر فهناك الحوافز التقليدية للعاملين مثل برامج الإسكان والصحة والمنافع الاجتماعية الأخرى وكذلك الحوافز المادية والنفسية.
    ويعتبر توفير مناخ وبيئة جيدة للعمل حافز كبير للعاملين مثل توفي أبنية المستودعات والورش بإمكانيات مناسبة وصحية وان يتوفر بها أماكن الخدمات العامة مثل غرف تبديل الملابس فكل ما هو متعلق بالعامل يجب أن ينفذ بشكل لائق يحقق له الإحساس بذاته واهميتة.
     
  14. صانع القرار

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,872
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +428 / 0 / -103
    خطوات تطبيق الصيانة


    مما سبق يمكن تحديد خطوات تطبيق الصيانة الصحيحة داخل منشأة

    1- تحديد الآلات والأجهزة المراد صيانتها:-

    وذلك من خلال تحديد وحصر جميع مكونات المنشأة ومعرفة جميع المعلومات المهمة الازمة للتعرف على مكون كل وحدة تتطلب اجراء الصيانة لها.

    2- التأكد من توفير جميع كتالوجات المصنع:-

    عادة ما يقوم مصنع الالة بعمل كتالوجات خاصة بعمليات التشغيل والصيانة وقطع الغيار القياسية وتوفير هذه الكتالوجات لجميع المكونات المراد عمل الصيانة لها من اهم الامور التى يجب عدم اغفالها فى تطبيق عمليات الصيانة.
    اما فى حالة عدم وجود كتالوجات المورد او المصنع يجب اتباع الخطوات الاتية:
     مخاطبة المورد او المصنع من اجل الحصول على الكتالوجات الازمة.
     زيارة اى منشأة مماثلة ومحاولة الحصول على خطة الصيانة للآلات والمعدات المماثلة.
     يتم الاستعانة بخبراء الصيانة الموجودين فى المنشأة او خارجها.

    3- تحديد عمليات الصيانة:-

    يقصد بعمليات الصيانة انة كل اجراء لابد ان يقوم بة فريق الصيانة نحو جزء معين فى الالة؛ ويتم ذلك بعد الاطلاع على تعليمات المورد او الشركة الصانعة المذكورة فى الكتالوجات الخاصة بالصيانة ويجب ان يكون فريق الصيانة على اطلاع دائم ومستمر بهذه الكتالوجات وقراءتها واستيعابها جيدا والرجوع اليها كل ما دعت الحاجة لذلك خاصة وان المصنع او المورد هو الجهة الموثوق فيها التى يستطيع فريق الصيانة الاعتماد عليها فى تطبيق الصيانة الصحيحة واللازمة لكل معدة.

    4- عمل خطة الصيانة :-

    بعد حصر جميع عمليات الصيانة المطلوبة لجميع مكونات المنشأة وتحديد انواع الصيانة التى سوف يتم تطبيقها يتم وضع خطة مستقبلية لعمليات الصيانة (اسبوعية-شهرية-سنوية) تحدد فيها مواعيد الصيانة المختلفة لكل الة.

    ويجب عن إعداد هذه الخطة مراعاة الاتى:
     توفير العمالة المحلية والأجنبية.
     توفير قطع الغيار والعدد والآلات المناسبة.
     أوقات الذروة والمواسم.
     أجازات الأعياد وإجازات الفنيين.
    وغيرها من العوامل المؤثرة فى عمليات الصيانة

    5- عمل نماذج وجداول الصيانة:-

    بعد تحديد عمليات الصيانة يتم تفريغها فى نماذج تصمم حسب نوع العمل وحسب الخطة الموضوعة ويتم اعطاء تلك النماذج الى فريق الصيانة للبدء فى تنفيذ العمليات المذكورة فيها ويتم المراجعة على هذه النماذج من قبل مسئول الصيانة للنظر فى الملاحظات المدونة بها وإجراء اللازم نحوها ثم يتم حفظها فى السجلات الخاصة بالآلة .

    6- اختيار وتدريب العمالة الفنية:-

    كما ذكرنا سابقا ان من اهم العناصر التى ترفع كفاءة عملية الصيانة للمعدات وخفض تكاليفها هو عنصر العمالة المدربة فبعد استحداث خطة الصيانة يكون على مسئول الصيانة انتقاء الافراد التى يرى انها تصلح لتطبيق هذة الخطة بشكل جيد

    7- توفير قطع الغيار:-

    اى الة مكونة من اجزاء وكل جزء يؤدى وظيفة خلال فترة عمرة الافتراضى ويختلف هذا العمر الافتراضى طبقا لظروف التشغيل
    ومما لا شك فيه ان توافر مواد مثل الزيوت والشحوم وقطع الغيار الازمة له تأثير مباشر فى نجاح خطة الصيانة كما ان عدم توافر قطع الغيار يؤدى الى تفاقم الاعطال وزيادة مدة خروج الالة عن العمل وبالتالى يؤثر ذلك فى النهاية على ضعف الانتاج ويتم توفير قطع الغيار بناء على خطة شراء مدروسة تعتمد على:-

    أ‌- تحديد انواع قطع الغيار:-
    - قطع غيار اساسية فى الالة او ثانوية.
    - قطع غيار ذات عمر افتراضى كبير او صغير.

    ب‌- تحديد حجم الاحتياج من قطع الغيار:-
    يمكن تحديد حجم قطع الغيار التى يجب ان تتوافر فى المنشأة من كتالوجات المصنع حيث ان غالبية المصنعين يقوموا بتحديد الحد الادنى لتواجد قطع الغيار خاصة الاستهلاكية منها.
    اما فى حالة عدم وجود هذه المعلومات فى الكتالوج فانه يتم عمل متابعة للآلات خلال ساعات تشغيلها ومن خلال ملف الصيانة الخاص بها يمكن معرفة المعدلات الفعلية لاستهلاك قطع الغيار.
    ويمكن استخدام المعادلة الاتية لتحديد عدد القطع المطلوبة فى السنة للآلة
    n = (d * y) / m

    n عدد القطع المطلوبة فى السنة
    d عدد ساعات العمل الفعلية
    y عدد ايام العمل الفعلية فى السنة
    m متوسط العمر الاستهلاكى لقطعة الغيار

    ج- تحديد حجم الطلب الاقتصادى لمخزون قطع الغيار :-
    بعد تحديد معدل الاستهلاك السنوى يتم تحديد حجم الطلب الاقتصادى لمخزون قطع الغيار والذى يعتمد على قيم عديدة من لابد من توافرها منها اوامر التوريد وتكلفة التخزين وحجم الاستهلاك.
    ويمكن اتباع السياسة العامة للتخزين والتى تتلخص فى انة قطع الغيار المتوفرة محليا لا يتم شراؤها وتخزينها لإمكانية شراؤها فى اى وقت اما القطع التى لا تتوافر محليا والتى تحتاج وقت طويل لتوريدها يتم طلب المهم منها وتخزينه فى المنشأة لحين الحاجة الية.

    8- العدد والأدوات:-

    مما لا شك فيه ان العدد والأدوات المستخدمة فى عمليات الصيانة لها اهمية كبيرة فى تنفيذ خطة الصيانة الموضوعة للموقع فى الوقت المحدد وبنجاح.
    وأيضا توفر عدد متنوعة ومتطورة مثل المفاتيح الهيدروليكية يكون له تأثير كبير فى تسريع وقت انجاز مهام الصيانة وبالتالى زيادة اوقات التشغيل ويتم تحديد العدد والأدوات المناسبة لكل عمل من واقع تعليمات المصنعين او من خلال الخبرة والتجربة ويتم تسجيل هذه العدد والأدوات فى سجلات خاصة بها ويمكن تحديد الاشخاص المسئولين عنها .

    9- عمل واستحداث نظام تسجيل المعلومات:-

    لابد من ان يكون لدى اى ادارة صيانة نظام كامل لتسجيل المعلومات الخاصة بكل عمليات الصيانة لكل الة بالموقع حيث ان هذة المعلومات المسجلة هى التى تكون بمثابة المرجع الاول والاخير لتقارير الصيانة التى ترفع الى الادارات العليا ويتم تقدير الموازنات وخطة الصيانة وشراء قطع الغيار وخطة المراقبة من خلالها.
    وعلى سبيل المثال يعتبر نظام امر العمل احدى انظمة التسجيل المهمة والمفيدةومن فوائدة
    1- توضيح العمل المراد انجازة .
    2- توضيح العمل المنجز.
    3- رصد عمالة وزمن العمل المنجز.
    4- رصد المواد المستخدمة فى العمل المنجز.
    5- رصد التكاليف.

    ومن الممكن ان ياخذ نموذج امر العمل هذة الدورة التنظيمية داخل ادارة الصيانة :-

    1- يتم ملئ نموذج امر العمل يدويا او اليا حسب النظام المستخدم داخل ادارة الصيانة مع توضيح العمل المراد انجازه.
    2- يتم أرسالة الى مشرف العمال فى فريق الصيانة لانجاز العمل وبعد انجاز العمل المطلوب يقوم مشرف العمال او من ينوب عنة لكتابة العمل المنجز وقطع الغيار المستخدمة ان وجدت وكذلك اسماء العمال وعدد ساعات العمل وفى الاماكن المحددة لذلك فى نموذج امر العمل المذكور
    3- يقوم مشرف العمال بالتوقيع على صحة هذة المعلومات وارسالة الى مسؤل الصيانة الذى يقوم بدورة بالاطلاع علية وارسالة الى قسم التسجيل الخاص بالصيانة.

    10- تنظيم الاعمال وتوزيع المسؤوليات:-

    يمكن تصنيف تنظيم عمليات الصيانة الى

    1- تنظيم من الناحية الفنية:
    وافضل طريقة لتنظيم اعمال الصيانة من الناحية الفنية هى عمل بطاقات وصف لاعمال الصيانة الكبير منها والصغيرة ويجب ان تشمل هذة البطاقات على .
     عناصر العمل المراد انجازه.
     الوقت المطلوب لانجاز كل عنصر.
     جميع العدد والادوات المطلوبة لاجراء العمل.
     عدد العمالة المطلوبة لانجاز العمل.
     جميع قطع الغيار المتوقع احتياجها لانجاز العمل.

    2- التنظيم من الناحية الادارية:
    يجب ان يكون هناك نظام شامل لجميع العاملين فى قسم الصيانة وذلك من خلال تحديد مسميات الوظائف فى كل قسم ودرجة تبعية كل وظيفة للاخرى ويتم توزيع العاملين على هذة الوظائف وتعريف كل موظف بمسؤليات ومهام هذة الوظيفة ويجب اختبار الاشخاص المناسبين كلا حسب متطلبات وظيفتة ويت توزيع الاعمال والمسؤليات واصدار اوامر العمل وغيرها من الاعمال التنظيمية التى تضمن سير عمليات الصيانة بشكل جيد داخل المنشأة وتحقيق الاهداف المرجوة من ورائها.

    11- مراقبة تنفيذ الخطة:-

    مراقبة تنفيذ الخطة من اهم العناصر التى تضمن سير عملية الصيانة داخل المنشأة باسلوب جيد حسب الخطة الموضوعة مسبقا ويمكن اتباع ثلاث خطوات يتم تنفيذهم بشكل جيد لضمان جودة عملية المراقبة:
    1- تحديد الاختلافات بين ما تم تحديدة فى خطة الصيانة وبين ما تم انجازة بالفعل ويتم ذلك باصدار تقرير شهرى عن جميع انجازات اعمال الصيانة ومقارنتها بالاعمال الموضوعة فى الخطة مسبقا .
    2- تحديد وتحليل اسباب الاختلاف ودراستها من قبل مسؤلى الصيانة ومعرفة اسبابها مثل تقصير واهمال فريق الصيانة وا نقص العمالة او نقص فى العدد والادوات او حتى نقص فى قطع الغيار
    3- اتخاذ الاجراءات التصحيحية فى ذلك وبمجرد ان يتعرف مسؤلى الصيانة عن اسباب الفروق يمكن رفع التوصيات والاجراءات التصحيحية لكل الاقسام المختلفة التى لها علاقة بالامر فى المنشاة للمساهمة فى انهاء هذة الاسباب او عدم حدوثها بعد ذلك.
     
  15. صانع القرار

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,872
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +428 / 0 / -103
    MAINTENANCE PLANNING & CONTROL

    It is necessary to device appropriate maintenance systems. In planned maintenance, maintenance request emanating from production staff details the defect and the possible rectification required. There is an assets / facilities Register where there is detailed description of each physical asset: name, code, vendors, spares vendors, interchangeable parts etc. The register is maintained on the basis of asset classification in terms of usage, technical category and maintenance methods.

    Scheduling of maintenance work:

    Scheduling refers to the timings and sequences of operations. It is an important segment of the production planning and control activity. However, it is equally important for the service operations like plant maintenance. The scheduling of the plant maintenance is desirable for the following reasons:

    1. Scheduling facilitates the optimum use of the highly paid maintenance staff. Proper scheduling reduces the idleness of maintenance crew.

    2. The plant maintenance equipment can be utilized effectively through scheduling their uses.

    3. It eliminates undue interruptions in the production flow. Maintenance works schedule on night, week-end day, holiday etc can ensure smooth flow of production operations.

    4. Proper scheduling of the maintenance service eliminates the chances of abrupt breakdowns and equipment failures.

    5. It is sometimes necessary to maintain the sequences in providing the plant maintenance service e.g. clearance of clogged pipes and waste disposal. Scheduling facilitates the proper sequence in the maintenance service.

    Maintenance schedules lead us to work / job specifications. It is a link between the engineer and the tradesman. It gives guidance in respect of method, and presents a work-load.

    These are important steps for programming the annual and weekly maintenance programs. After maintenance, an Inspection Report is produced. Other historical records are also kept pertaining to maintenance on manual or EDP basis for better planning.

    Maintenance calls for planned lubrication, where what is to be lubricated, when it is to be lubricated, the lubrication of operation or how it is to be lubricated is decided.

    Planned maintenance reduces emergency cases (they remain hardly10%). We also have to determine work priority into several classes, facilities priority into several classes and arrive at priority Index for any job (work priority x facilities priority) and can be expressed as a percentage.

    Safety is always an important consideration It is ensured by providing guards, protective clothing, power isolation fuses, safety valves for pressure systems, and issue of a permit to work on a particular machine by the maintenance staff.

    Cost control of plant maintenance:

    Plant maintenance is an inevitable service function and so it should be provided with the lowest possible costs. Generally plant maintenance cost is controlled through budgets. The amount of the budget provision largely depends on the management policy to have either over-maintenance or under-maintenance. The policy of under-maintenance reduces the cost of maintenance but increases the chances of breakdowns and the resultant losses. While the policy of over-maintenance increases the over consciousness of maintenance at high cost, efforts should be made to strike a balance between the two with a view to have the optimization of this service. The distinction should be made between the revenue expenditure and capital expenditure on maintenance. The foreman of each department should try to keep his revenue maintenance cost within the budgeted limits. The complete records of the maintenance cost should be maintained. The actual maintenance cost should be compared with the budgeted one and the discrepancies should be found out.
     
  16. صانع القرار

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,872
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +428 / 0 / -103
    ( هندسة الموثوقية والصيانة )
    مقدمة من مفهوم الموثوقية ؛ توزيعات العطل ؛ خصائص الموثوقية ؛ تقدير الموثوقية الحالات المستقلة والغير مستقلة ؛ تحليل حساب وأحمال الصيانة ؛ تخطيط موارد الصيانة وطاقتها الإنتاجية ؛ جدول أعمال الصيانة ؛ تدقيق أعمال الصيانة وقياس أدائها ؛ أنظمة الحاسب في إدارة الصيانة.
     
  17. Abu Taki

    Abu Taki عضو

    انضم:
    ‏22 أغسطس 2014
    المشاركات:
    52
    التخصص:
    محاسبة
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +51 / 0 / -3
    اي معلومات عن الكورس مع
    AHMAD AL HANBALI
    ؟
     
  18. ksa1990

    ksa1990 عضو

    انضم:
    ‏21 ابريل 2017
    المشاركات:
    9
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +9 / 0 / -0
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - ISE 429 Maintenance Planning Control
  1. تهامة
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    1,052
  2. تقييم
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    453
  3. تقييم
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    440
  4. BRAV3
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    1,775
  5. تقييم
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    535
  6. تقييم
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    474
  7. AboOody Bako
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    135
  8. Abo Naif
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    676
  9. Nawall
    الردود:
    11
    المشاهدات:
    754
  10. توحيد
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    71

مشاركة هذه الصفحة