ME 308 / ME 302 Machine Design II

الموضوع في 'تقييم المقررات الدراسية' بواسطة تقييم, بتاريخ ‏15 فبراير 2012.

الوسوم:
  1. تقييم

    تقييم مشرف
    طاقم الإدارة

    انضم:
    ‏30 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    2,452
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +28 / 1 / -6
    هذا الموضوع مخصص لمناقشة المقرر المذكور في العنوان
    بنود تساعد في تقييم المقرر:

    جودة المقرر بشكل عام
    المواضيع التي يغطيها المقرر
    الكتاب المستخدم للمقرر
    الأسئلة والأمثلة المستخدمة في المقرر
    مدى فائدته في الناحية التطبيقية​

    ولكم الحرية في تقييم المقرر باستحداث بنود أخرى ترونها مناسبه لتقييمه.

    كما نرجو تحري الصدق والعدل في تقييم المقرر
    وعدم الخلط بين تقييم الأستاذ وتقييم المقرر بذاته
     
  2. ابو شووووق

    انضم:
    ‏25 يونيو 2009
    المشاركات:
    2,949
    التخصص:
    Me
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2013
    الوظيفة:
    فااااااااضي
    الإقامة:
    الريااض
    التقييمات:
    +100 / 1 / -6
    هذي رساله خاصه من اخوي amat_24 جزاه الله كل خير

    يتكلم فيها عن الكورس



    الكورس بدايته اسهل بكثير من 307
    تخيل آفرج الميجر الاول ما كان بعيد عن ال80 من 100!

    بس بعد كذا يبدا يصعب، لطول المنهج تحديدا.. وبعدها تبدا تجي تعقيدات في الاتيريشن ما كانت موجودة في الـ307

    الكورس open notes، يعني الوقت اللي تضيعه عشان ترتب حلك في الاختبار ممكن تقضيه في البيت بحيث انك تسوي نوتس كاتب فيها خطوات الحل مباشرة بدون الدريفيشن، هذي نقطة مهمة بالذات في ميجر 2 (chapter: strength of gear) لانه حلها مو صعب بس خطواته طويله ويفضل نوتك يكون فيه كل شي مباشرة عشان ما تضيع وقت.

    لا تسوي اي دريفيشن في نص الاختبار. حط المعادلات المباشرة اللي تضيع اقل وقت في النوتس حقتك واستعملها على طول، بالذات في شابتر الgears الاول. هو سهل بس لو كل مرة قلت ابغى اشتق الباور على انه omega x torque حيخلص عليك الوقت. لو الكتاب اعطاك فورملا مباشرة استعملها

    من ناحية المنهج، الكورس قريب من الثلث الاخير في ال307، design of mechanical components
    حتى التركيز على الstress والstrain بسيط او شبه معدوم، والكورس ماهو pure mechanics
    فيه جزئية بسيطة تتكلم عن الهيت ترانسفير والثرمو فلودز ، بس المعادلات موجودة ومو لازم تفهم الديريفيشن

    خذ هذا الفايل:
    http://dl.dropbox.com/u/30282402/ME%20308.zip
    فيه كل الفايلات اللي عندي ما عدا الفورملا شيتس اللي سويتها.. الفورملا شيتس يمكن اعدلها وارفعها على المنتدى او الشير اذا فضيت

    اهم شي في الفولدر اللي رفعته الhandouts حقت الدكتور اياد الزهارنة المكتوبة بخط اليد
    هذي لازم تقراها بعد ما تخلص قراية الكتاب، وتقدر تطبعها وتجيبها معاك في الاختبارات
    فيها تلخيصات مهمة وحالل عدد لا باس به من الامثلة فيها بالتفصيل

    بالنسبة للاب، راح تجلسو في قروبات على طاولة كبيرة وتمسكو الكلكليتر والكتاب وتشتغلو حسابات
    اللاب بروجكتين واحد قصير والثاني طويل. راح تصممو مشين ، والآوتبوت حق شغلكم راح يكون اختيار المتيريل والدايمنشنز وال standard components لكل القطع بناء على اللودز والاستخدام بحيث انه ما يصير failure ويحقق الجهاز التاسك المطلوبة

    البروجكت الاول يتغير كل سمستر
    الثاني نفسه في كل السمسترات، عبارة عن mechanical hoist (تقدر تبحث عنها في النت)، راح تختارو لها موتر وتصممو القيزر والحبال والشافتس والكيسنق والباند بريك والبيرنقز وكل شي

    البروجكت حلو بس ماهو سهل، بالذات الثاني
    نصيحة: اختار تيم يبغى يشتغل ولا تاجلو الشغل... اجتمعو اذا خلص اللاب ولا خلصتو شغله علشان لا تورطو آخر السمستر مع البروجكتات الثانية







    اضافه من عندي :

    لاب هالكورس شوي غثيث .. لكن فيه ميزه .. مو كل اسبوع ريبورت و قلق

    لا .. تخلص الشغل في ال لاب و خلاص

    اكن راح يكون فيه اسبوع تسليم البروجيكت ( ال لاب عباره عن بروجيكتين ) هنا لازم تجتمع مع ال قروب

    عشان تسوون السوليد وركز .. تحتاج تكون فنان ب solidworks ولا راح تتعب :crezy:


    وال لاب عليه 25 بالميه

    ميجرين كل واحد 15 % .. فاينال 30 % .. هوم وركز 7 % ..

    كوزات 8 %

    بالتوفيق
     
  3. يحيى ~

    يحيى ~ * The Genius * سابقاً

    انضم:
    ‏9 مارس 2009
    المشاركات:
    8,797
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    سنة التخرج:
    2013
    الوظيفة:
    مهندس ميكانيكي
    الإقامة:
    نجران
    التقييمات:
    +90 / 0 / -3
    كورس سهل و امثلته واضحة ومباشرة
    لابه تعب شوي لكن عادي
    المفروض ما يقل قريد الطالب عن b
    اعلى قريد عندي في مواد الميكانيكال
     
  4. s2010xxxxx

    s2010xxxxx عضو

    انضم:
    ‏21 ابريل 2012
    المشاركات:
    468
    التقييمات:
    +60 / 0 / -2
    ياليت لو ترفع الملف مره ثانيه
     
  5. هـــآوي

    انضم:
    ‏15 فبراير 2010
    المشاركات:
    373
    التقييمات:
    +20 / 0 / -0
  6. Abu Abdullah

    Abu Abdullah مشرف سابق

    انضم:
    ‏2 يونيو 2008
    المشاركات:
    4,968
    الوظيفة:
    Mechanical Engineer - student
    الإقامة:
    Earth - Saudi Arabia
    التقييمات:
    +62 / 0 / -3
    من أسهل كورسات ليفيل 3 !!

    تطلع بقريد أقل من b في هذا الكورس .. أنت خسران !!
     
  7. أبوعريب

    انضم:
    ‏5 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    1,193
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية - إدارة مشاريع
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +54 / 0 / -0
    الكورس جدا سهل مقارنة بكورس 307
    في البداية يتكلم عن البيرنق و انواعها بعدين يتكلم عن انواع ال gears و في النهاية في كلام عن البريكات و الكلتش الي في السيارة
    بشكل عام المياجر متوسطة جدا و ما تطلع من امثلة الكتاب و الهوموركات
    الهوموركات طويلة جدا و تحتاج وقت و تدريب و يفضل الواحد يشوف له قروب يذاكر معاهم و يتعاونوا على الهوموركات لانه كان عليها 15٪

    لاب الكورس عبارة عن بروجكت او بروجكتين على حسب الكوردنيتور و يكون عن الgears غالبا و اشوفه جدا سهل و يساعد في فهم اللكتشر
    الطالب العادي جدا بالراحة يطلع ب B في الكورس هذا
     
  8. stu-kfupm

    stu-kfupm عضو

    انضم:
    ‏28 يناير 2014
    المشاركات:
    75
    التخصص:
    الهندسة الميكانيكية التطبيقية - Applied Mechanical Engineering
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن - King Fahad University of petroleum and minerals
    سنة التخرج:
    2016
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Engineer
    الإقامة:
    Eastern Province
    التقييمات:
    +11 / 0 / -0
    http://www.stkfupm.com/vb/showthread.php?t=119253
    هذا موضوع عن ME 308 والعضو ابو خالد جزاه الله خير رفع السلايدات على رابط .. تحصولنها على الرابط اللي فوق .. موفقين :وردة::قلب::قلب:
     
  9. عازف الاحزان

    انضم:
    ‏25 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    431
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    كورس صعب ومعقد حتى انه اصعب من 307 بمراحل قوانين زحمه ومعقدة ولاب طويل وغثيث والبروجكت يشغل اهلك كانه سينير بروجكت
     
  10. Dyaa94

    Dyaa94 عضو

    انضم:
    ‏15 يوليو 2012
    المشاركات:
    386
    التخصص:
    AME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الظهران
    التقييمات:
    +397 / 3 / -36
    161

    الكورس مو صعب ولا سهل...بينهم...يبيله شغل وجهد اكثر من ال307

    واعتبره اهم كورس في التخصص بلا منازع....ال4 ساعات تكفيك...و ع قيلة مستر Baig :
    this is the heart of mechanical engineering

    ميجر 1 : عالbearings...متوسط

    ميجر 2 : عالgears...اصعب من ميجر 1 حبتين..المتيريل شوي غثيث..شغل 3d واتجاهات واشياء تلخبط شوي

    الفاينل : المتيريل معظمه ع الlubricated bearings وجزء الbrakes وحذفو الbelts من الفاينل مع انهم شرحوه لنا...المتيريل مو صعب واسهل من متيريل ميجر 2 بس اسئلة الفاينل كانت بعيدة عن الشرح صراحة...

    نصيحة : الواجب جدا مهم في ذي الماده..انتبه تدخل الاختبار وانت مو مذاكر الهومورك.

    اللاب : OH MY GOD.....هههههههههههههههه..البروجت حقنا كان motor driven industrial mixer طوييييييييل ويبغاااااله شغل..حسيت انه سينير بروجكت..وطبعا عليه 25 درجه من الكورس....معظم درجاته عالريبورت والبوستر حق الاكسبو بالاضافه الى تقييم شباب قروبك لك..مابتسوي شي باللاب نفس 218 بسسس ريبورت وكالكوليشنزززززز...صحيح طويل وغثيث وياخذ وقت بس كمهندس راح تسفيد منه كثير في الحياة العملية..وانصح تاخذه مع Baig

    بشكل عام استمتعت بالكورس اكثر من ال307...واذا كنت هاوي سيارات...u're absolutely gonna love it...

    خذوه ويه دكتور ماهر...كريم في القريدات وممتاز بالتصحيح....وبالتوفيق اخواني البترولييييييييين...
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  11. Madridista

    Madridista عضو

    انضم:
    ‏27 يونيو 2013
    المشاركات:
    599
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +148 / 2 / -36
    أسهل بكثير من 307 بالنسبة لي .. بالكورس هذا بتستعمل الايتريشن كثير

    ميجر 1 : اختيار الBearings , وجزء من شابتر القييرز .. مجرد بروسيجر تمشي عليه وخلاص
    ميجر 2 : اصعب ماتيريال في الكورس بالنسبة لي ، يتكلم عن الGears وتحليل القوى فيه
    الفاينال : ماتيريال الفاينال اعتبره سهل .. اسهل من ميجر 2 لكن اصعب من ميجر 1 ، يتكلم عن ال lubrications , Brakes .. لكن اسئلة الفاينل مدري من وين جابوها ....

    اللاب غثيث .. كله كالكوليشنز ماتسوي شيء غيرها ، اللهم في الريبورتات بتصمم الشافتات او المشين عالسوليد وورك .. لو ماكنت تعرف للسوليد وورك بتتعب
     
  12. AboFordan2004

    AboFordan2004 عضو

    انضم:
    ‏28 فبراير 2019
    المشاركات:
    26
    التخصص:
    Mechanical Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2023
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    الدمام
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ME308 TERM 212

    ما قصروا الشباب فوق كفو ووفو بالتقييم وشملو جميع النقاط بيض الله وجيههم وهذا تعليق احدث ممكن يفيدك ويأكدلك على كلامهم.
    باختصر الكلام , المادة فيها ايجابية وسلبية:-

    الايجابية : اللكتشر اسهل من ME307 بمراحل والقريد فيها اسهل وكمذاكرة بشكل عام امتع نوعا ما لان مواضيع الدروس افضل.

    السلبية: وهي اسوء سلبية اللي ممكن تخلي الترم اللي بتاخذها فيه يكون اسوء ترم لك الا وهو اللاب اقسم بالله انه جدا سيء وصعب ومعقد ولا فيه شي يفتح النفس واذا دكتورك كان ضايع مثل اللي درسني عز الله انه بيجننك.
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - 308 302 Machine Design
  1. Nevermind7
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    314
  2. Me$sI
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    801
  3. تقييم
    الردود:
    20
    المشاهدات:
    18,423
  4. Mo0ri
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    921
  5. mujahed alsaqabi
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    756
  6. Majed.Q
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,330
  7. TOMOO
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    954
  8. fly
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    448
  9. old oria
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    2,011
  10. xhamzax
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    632

مشاركة هذه الصفحة