The Story of My Life

الموضوع في 'حياة طالب' بواسطة Chemist, بتاريخ ‏18 مايو 2013.

  1. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    Back For You


    مع عودة الدراسة والإنتهاء من فصل 131 بنتائج بعضها كانت فوق التوقعات :winner: وبعضها كانت دون ذلك :( والحمد لله على كل حال :قلب: , توجب علي العودة إليكم من جديد :hehehe: بفصل جديد ومع أحداثٍ جديدة ومغامرات مثيرة :hehehe: من مغامرات كيمست.

    وها هو فصل 132 قد طرق الأبواب فهل أنا مستعد له؟
    آمل ذلك

    فصل 132 هل أستطيع ان أخاطبك قليلا قبل البدأ :hehehe:
    فصل 132 أعلم أنك لن تجيب ولكن اسمع مني هذه الكلمات
    فصل 132 دعنا نفتح صفحة جديدة مملوء بالتحدي والمغامرة.
    فصل 132 دعنا نكتب قصة جديدة من قصص حياتي الرائعة والحزينة معا.
    فصل 132 دعني أتعرف على الحياة أكثر, دعني أتعرف على أصدقاء جدد فبهم تزهو حياتي.
    فصل 132 كون عون لي ولا تكون عون علّي, كن سهل يسرا وفي نفس الوقت كن جميلا.
    فصل 132 لا تنسى أنت آخر فصل لي في الجامعة آرجوا أن تكون جميلا وأن لا تكون أقل جمالا من الفصول الماضية.
    فصل 132 حان الوقت لننطلق :وردة:.
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  2. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    يعود بي الزمن لأخذ نفس الكتاب !!!

    قبل ان أبدأ في سرد أحداث فصل 112 حبيت أذكر موقف ظريف حصل لي مع بداية هذا الفصل. في فصل 122 نزلت مادة اختيارية تتكلم عن البترول وتكريره وهذه المادة تعني الكثير للمهندس الكيميائي ولها من الأهمية الشي الكبير. في بادئ الأمر كانت المادة سهلة وأموري كانت طيبة رغم عدم تعاون دكتور المادة معنا. ولكن مع التعمق أكثر وأكثر في هذه المادة حسيت اني ماراح أجيب درجة عالية وأن اعلى درجة راح أجيبها هي +C واحتمال كبير أجيب أقل منها. فكرت كثير في الأمر وحسيت انني ضايع بين حذف المادة وبين عدم الحذف. استشرت الأهل وأشاروا علي بالحذف لأنني بينت لهم صعوبة الموقف. ولكن رغم ذلك لا زلت في حيرة من أمري لأن المادة مهمة جدا للمهندسين الكيميائين وهي اختيارية فيمكن ما تنزل الفصل الجاي.


    لجئت إلى ملك الملوك وصليت صلاة الإستخارة وحسيت ان قلبي مال إلى الحذف فنويت اني احذف المادة وارتاح من همها. ولكن طرت في بالي فكرة عظيمة قلت قبل لا أحذف أرسل رسالة إلى دكتور المادة أشكره على الأسابيع التي قضيتها معه وأبلغه انني عزمت على الحذف فيمكن يرد علي و يقول لا تخاف المادة راح تكون سهلة أو راح اتساعد معكم في الإختبارات ومن هذا الكلام. ولكن للأسف لم يرد علي فحذف المادة مضطرا آسفا على ذلك ولكن ما بي اليد حيلة :sad:. وكما تعلمون إذا حذفت أي مادة لازم ترجع كتابها للبوك ستور فرجعت الكتاب واعتقدت اني ما راح أشوفه أو افتحه مرة ثانية. واجهت الدكتور بعد الحذف بإسبوعين وسلمت عليه وقال لي يا فلان ليه حذفت المادة, هذي من اهم مواد الكيميكال عند أكثر جهات التوظيف. قلت له: دكتور أنا عارف بأهمية المادة وكنت بأكمل ولكن صعبت على الأمور وزاد علي الضغط وعرفت اني ما راح أطلع بأكثر من +C قال: وش المشكلة لو طلعت بـ+C, المادة مهمة وما تتفوت وانت الخسران. قلت في نفسي لو عرفت المعدل كان بتعرف اني أنا الربحان يوم حذفت المادة.

    انتهى فصل 122 وجبت معدل طيب ولله الحمد والمنة وأنا متيقن تمام اليقين اني لو لم أحذف هذه المادة لنزل المعدل ولصارت الأمور إلى الأسوء. كنت حاط في بالي اني راح أتخرج في الفصل الماضي وان فصل 131 راح يكون آخر فصل لي ولكن بسبب حذف هذه المادة وبسبب نزول المعدل وبسبب معرفتي بنفسي وعدم قدرتها على تحمل أكثر من 16 ساعة قررت اني أتخرج في فصل 132 وبالفعل عملت على تطبيق هذا الشي.

    وفي التسجيل لفصل 132 إذا بنفس المادة تنزل مع مدرس آخر ( أكثر تعاوننا من الأول) فحاولت جاهدا ان انزلها معه ولكن للأسف ما قدرت لأن شعبة المادة المذكورة أغلقت في ثواني معدودة :(. حاولت مرارا وتكرار إيجاد سبيل آخر لتسجيل هذه المادة ولكن للأسف لا تزال الشعبة مغلقة. وقبل الدراسة بأيام وأنا اتتردد على موقع المسجل لعلي أجد سبيلا إذا بالشعبة المذكورة تنفتح وإذا بي أسجل فيها سريعا ونبضات قلبي تدق بسرعة خوفا من أن يسبقني عليها أحد :hehehe:. وتم التسجيل بحمد الله.

    في يوم الخميس الماضي رحت إلى للبوك ستور علشان أستلم كتبي ورحت لـ رف المادة المذكورة وقمت بتفتيش الكتب فلقيت كتابي الذي أخذته في فصل 122 هو نفسه ما يتغير فيه شي. لقيت اسمي ورقم جوالي وتخطيطي عليه بالقلم الفسفوري ومواعيد اختباراتي لم يتغير فيها شي ولا تزال مكتوبة. فتبسمت وقلت سبحان الله لو أحد قال لي ساعة ارجاعي للكتاب انك راح تأخذه مرة ثانية في فصل ثاني ما صدقته ولكن سبحان الله تمضي بي الأقدار وأعود إلى نفس الكتاب اللي حذفته في فصل 122.

    نويت أكتب ما حدث لي في سطرين فخرجت لكم بهذا الرد :hehehe:.

    انتهى ........
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  3. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    Term 112 - وتستمر خيبة الأمل

    مقدمة:
    بعد نتائج فصل 111 [ هنا النتائج ] ال غير مرضية تماما لطموحي شعرت بخيبة آمل عظيمة أحسن ان الدنيا أظلمت في وجهي :(. كرهت أي مادة تسمى بـ CHE مهما اختلفت ارقامها ومهما اختلف محتواها :(. قررت الإعتزال والبعد من مواد الهندسة الكيميائية لعل حالتي الأكاديمية تتعدل وتصلح حالها :(. فنويت اني ما أنزل أي مادة من هندسة كيميائية لأنها سببت لي حالة نفسية وكرهتها كره شديد :hehehe: فنزلت التالي:
    CE 201 3 0 3
    EE 204 3 0 3
    ME 205 3 0 3
    ENGL 214 3 0 3
    IAS 301 2 0 2
    Hours =15


    وداعا أصدقائي ( كيميكال دفعة 28) :(:
    كنت اعلم اني إذا أخرت مواد الكيميال إن راح أفارق أصدقائي دفعة 28 وراح أتأخر عنهم. وهذا صعب علي لأني تربطني في بعضهم علاقة جيدة من يوم كنا في الأوريا ولكن أيضا كنت مبسوط وقتها بهذا التأخير لسبب كنت أتخيل انه صحيح وطلع صحيح فعلا :hehehe:. أصدقائي دفعة 28 كانوا دوافير :hehehe: وكان الأفرج عالي مرة في أكثر المواد :hehehe: فقلت في نفسي لو أتأخر عن هذولا الدوافير :hehehe: ربما تصلح أحوالي :hehehe: وفعلا بعد كذا كان الأفرج في مواد الكيميال انزل من الفصول الماضية :hehehe: فصدقت تنبئاتي وهي دوما لا تصدق :hehehe:.


    طموحات عظيمة وتفاؤل كبير في بداية هذا الفصل:
    بربي كانت عندي طموحات عظيمة وتفاؤل ماله حدود. كنت متفائل بشدة وتعلو وجهي ابتسامة عريضة وكنت أقول في نفسي هذي فرصتي ماعندي مواد كيميكال والمواد اللي منزلها سهلة جدا لازم أرفع المعدل وأبدأ من جديد وأعود إلى سابق عهدي كما كنت في الأوريا. بس هذا التفاؤل وتلك الإبتسامات لم تدوم طويلا لأن نتائج ميجر ون حطمتها كلها ودريت أن هذا الفصل ما هو أحسن من غيره ويمكن بعد أسوء. أحداث هذا الفصل كثيرة وآلامه أكثر أترككم معها في الردود المقبلة على ذلك نلتقي بإذن الله والسلام خير ختام :وردة:.
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  4. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    تفاصيل فصل 112

    Back For Term 112

    الجدول الإسبوعي:
    كنت ولا زلت أحب الدوام من صباح الله خير :hehehe: فكان عندي الساعة 7 ص ( IAS 301 ) والساعة 8 ص ( CE 201 ) والساعة 9 ص ( ENGL 214 ) :wacko: والساعة 10 ص ( EE 204 ) عليها من الله ماتستحق :sad: طبعا كل هذا أيام السبت والإثنين والأربعاء ( قديم صح ) :hehehe: أما يومي الأحد والثلاثاء فكان عندي ( ME 205 ) لبى قلبها :wub: ومعامل غثيثة بس نقضى وقت فيها على الفاضي :(. ولكم بالطويله :hehehe:.

    عربي ( IAS 301 ):
    أخذتها مع المبدع الدكتور عبدالله العساف :قلب:. من أروع الكلاسات اللي مرت علي في الجامعه إن لم تكن أفضلها على الإطلاق الدكتور خفيف وروحه مرحه وكلاسه فله :hehehe: مع انه الساعة 7 ص. كان الكلاس هادي مرة وعدد الطلاب فيه قليل جدا ومع ذلك مع نكت الدكتور عبدالله ما تقدر تغمض عنيك. الله يذكره بالخير أيام جميله.

    الستاتك ( CE 201 ):
    كله ما اتذكر هذي المادة اتذكر دكتورها الفله الدكتور مصطفى المنديل :hahaha:. الدكتور هذا عنده مصطلحات غريبة تعلمناها أكثر مما تعلمنا المادة نفسها :khotrah: من بعض مصطلحاته موجوده في تقييمه :hehehe:. بس والله كان من أفضل الدكاتره شرحا إن لم يكن أفضلهم. من الدكاترة اللي يقدرون يقنعونك بشي مستحيل بصراحة بطل بس للأسف ترك الجامعة لبلوغه سن التقاعد :sad:. الدكتور مصطفى كان مسوي لنا فلم رعب يقول لنا كل اسبوع فيه كويز ولكن يكون مفاجئ ما ندري أي يوم وياما خذينا أصفار كبر وجيهنا :hehehe:.

    بصراحة المادة مالها علاقة لا من قريب ولا من بعد بالهندسة الكيميائية ولا حتى بالكيمياء ولكن كنا ملزمين من قسمنا الموقر والذكي ان نأخذها. إذا عاتبنا القسم أو انتقدناه صرفنا وقال لنا حنا لازم نتبع ( ABET ) ومن هذه الأعذار الواهية يعني محسسيني انهم إذا بدلوا المادة راح يسحبون ABET منهم الإعتماد. المهم نزل المعدل على الفاضي :( لأني ما فهمت المادة ولا دشت مزاجي وبالعربي جبنا فيها العيد مع الدكتور كان شريح ولكن أنا مزاجي والشي اللي ما أحبه ما أبدع فيه :hehehe: وهذي سلبيه من سلبياتي.

    ENGL 214:
    أخذتها مع Roger Horn يالله أسمج كلاس مر علي في الجامعة. والله اني اعد الدقايق والثواني علشان أفتك من الكلاس. بعض مرات اطلع من الفصل وأروح ادوج ماعندي شغلة بس علشان أضيع الوقت. المدرس يعرض المادة بطريق ممله جدا جدا جدا ولا زود على كذا عليه نكت سامجه ما قد سمعت أسمج منها :hahaha:. أسوء 50 دقيقة تمر علي في اليوم هي نفسها ال 50 دقيقة اللي أقضيها في كلاسه :/:. مع كل ذي السماجه خذيت عنده أحسن قريد في كورسات الإنجلش في الجبل لأني جبت +C والباقي جبت فيها C فسبحان الله :hehehe:.

    لي تكمله مع EE + ME إن شاء الله وكيف كانت ME سبب كبير في رفع معدلي.
     
  5. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    نكمل :hehehe:
    EE 204:
    نفس معضلة ( CE 201 ) و ( STAT 319 ) مادة مالها علاقه بالهندسة الكيميائية ولو 1 % ولكن كنا مجبرين على دراستها ( أنا اعتبره ظلم). لأسف كنت أضيع وقتي كل يومي سبت وإثنين على 50 دقيقة والله ما أفهم منها شي :sad:. لا وما زاد الطين بله ان الدكتور اللي منزل عنده سيئ جدا جدا في توصيل المعلومة بالرغم من طيبته قلبه وسمو أخلاقه. بس ما فادتني شي أخلاقه لأني بغيت أعيد المادة المشؤومه الله لا يعيدها. المياجر والكيوزات والهوموركات والفاينال كلها كانت زفت ولله الحمد والمنه رغم بذلي لقصار جهدي :(. المهم زين اني عديت المادة بـ D :hehehe:.

    أما اللاب فكنت أدخله مثل ما أطلع منه ههههههههه :hehehe:. والله اني بعض الأحيان كنت استحي من زملائي كانت التجربه كلها على راسهم وأنا كنت اتفرج بس :hehehe: لأني مانيب عارف شي أبدا :cry:. ومرات عديدة شافني الإستاذ حق لاب وقال انت ليه ما تشتغل http://www.stkfupm.com/images/icons/icon8.gif؟ !! أنا طبعا كنت اسلك له وأقول هم يشتغلون وأنا أضبط الريبورت أختصارا للوقت الثمين :hehehe:. المهم جاء الميد تيرم وعرفت ان الله حق :hehehe: ماعرفت شي أبد وجبت العيد بس الحمد لله ان الشباب أغلبهم مثلي ولا كان رحت وطي :hehehe:. زود على ان اللاب غثيث المدرس ما كان بعيد من في درجة الغثاثه والسماجه :( تخيلوا كل لاب يعيد المعلومات اللي شرحها قبل بشكل ممل الزبده الله يأخذها من مادة طرحت المعدل وبس :(.

    ME 205:
    أعتبرها هي الخطوة الأولى في تصحيح حالتي الأكاديمية ورفع معدلي :wub:.
    أول مادة اجيب فيها قريد أعلى من B ( طبعا لا تحسب الإسلاميه والعربي)
    من المواد اللي دخلت في قلبي وحبيتها وأنا أعرف نفسي إذا حبيت شي أبدعت فيه :قلب:.

    المادة تتكلم عن خصائص وتركيب المواد وكيفية تحملها لظروف خارجية مثل الإستطاله وغيرها فلها علاقه بالكيمياء. نزلها مع الأستاذ أحمد محيي الدين وكان من أفضل المدرسين اللي درسوني في الجامعة. كلاسه كان ممتع بشكل كبير جدا جدا وعنده اسلوب في الشرح رائعا جدا وهادئ بكل اختصار كلاسه لا يمل. أبدعت في الكوزات والهوموركات والمياجر ولكن للأسف خبصت في الفاينال وتحسفت والله واجد لأني كنت قريب من A ولكن قدر الله وما شاء فعل.

    الماده هذي عطتني دافع معنوي كبير كنها تقول لي " كيمست تقدر تجيب درجات عاليه إذا حبيت تخصص وذاكرت بجد وتركت عنك التذمر والتشكي, كيمست أنت طالب مثل أي طالب في هذه الجامعه ولكن الفرق بينك وبين طالب +A هو ان الرجال ذاكر واجتهد أكثر منك وانت لم تبذل مايساويه من الجهد والتعب" بعد هذه الماده وهذا الفصل ارتفع المعدل ولله الحمد والمنه.

    ألقاكم مع نتائج هذا الفصل بإذن الله في الرد القادم :وردة:.

     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  6. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    آخـر حـزن آكـــاديــمــي ( نتائج فصل 112 )

    [ نتائج فصل 112 ]

    بالرغم من اني شديت حيلي هذا الفصل وكنت ناوي بجد أرفع المعدل إلا أن مواد غبية مالها علاقة بالتخصص من قريب أو من بعيد طرحت المعدل. بصراحة ما لمت نفسي واجد على هذه النتائج لأن عملت كل اللي في وسعي ولكن فيه مواد أصلا مافهمتها مثل EE 204 + CE 201. والله الذي لا إله إلا هو كنت ادخل فصل الإلكترك مثل ما أطلع منه :(. المهم أكيد انك إذا ما فهمت المادة راح تجيب فيها العيد وهذا ما حصل يا أحبتي :hehehe:. طلعت بـ D كنت قريب جدا جدا من F ولكن الحمد لله عدت على خير واللوم كله على الخطة الأكاديمية الممتازة المتبعة من قسم الكيميكال المصون. أما CE فكان حالها أفضل من أختها EE وعلى ادائي المتواضع :hehehe: كنت اتوقع + C. بس انصفق وجهي يوم نزل القريد وما كنت اتوقع سي حاف :( وازددت هما على هم وغم على غم. أما ME فكنت فاهم المادة صح وكنت مبدع فيها وفي اللاب تبعها لعدة اسباب:
    1) حبيت المادة لأنها لها علاقة بالمواد والذرات وقريبة جدا من الكيمياء
    2) مدرس البطل الأستاذ أحمد محيي الدين كان شرييييح وبقوة فسهل علي المادة.
    بصراحة ندمت واجد لأني ما اديت في الفاينال عدل ولا كان جبت + A ولكن الحمد لله جبت + B وهي أول مادة في مسيرتي الجامعية أجيب فيها ذي الدرجة ههههههه علشان كذا حبيتها أكثر بعد القريد :hehehe: :قلب:. بقيت النتائج كنت متوقع حدوثها: الإنجلش مهما تطير وتوقع ما راح تأخذ أكثر من بي والعربي جبت فيه A فكانت صفحة نتائجي ترثي حالها :(:
    [​IMG]
    وتقريبا المعدل التراكمي ما تغير وبقى مثل ماهو :( ولكن ما كنت أدري ماذا يخبئ لي القدر. كنت أتوقع بنسبة 75 % انني راح استمر على هذا المعدل حتى اتخرج. كنت اتوقع انه أعلى معدل راح أوصل له هو 2.5 وزين بعد إذا وصلت له. ولكن الحمد لله هذا الفصل كان آخر الأحزان الأكاديمية وبداية الصحوة والدفرة :nerd: هههههه والله إلى ذا الحين ما نيب مصدق اني صرت دافور بس على آخر عمري. الحمد لله مليون مرة وأكثر على تبدل الحال. كنت سعيد جدا على طويان صفحة الحزن الأكاديمي وأقدر أقول اني خلصت الجزء الأول من حياتي الأكاديمية ومن الآن وصاعدا سأبدأ في كتابة الجزء المشرق من حياتي الأكاديمية, الجزء الذي يجعلني فخورا بالتحدث عنه وبتذكر لحظاته الرائعة.

    آه ما أجمل طعم الفرح بعد الحزن
    ما أجمل طعم الصبر بعد المعاناة
    ما أجمل طعم الإنتصار بعد الفشل
    ما أجمل طعم الراحة بعد التعب

    معا يا أصدقاء لنعيش حياة أكاديمية أفضل مليئة بالجد والنشاط والدفرة والأمل. صدقني مهما تذاكر وتتعب ما راح يضيع الله تعبك سدى ولو بعد حين. ولكن اعرف كيف الطريق الصحيح لجني ثمار ذلك التعب والإجتهاد.

    معا لنكتب صفحة جديدة من حياة كيمست الأكاديمية فإنتظروني عندها والسلام ختام :قلب: :وردة:
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  7. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    عــرفــت نــفــســي مــؤخــرا !!


    السلام عليكم ( Back for you again ) :قلب:

    مـقـدمـة:
    كلنا شفنا نتائج ترم 112 ال غير مرضية لي تماما لأني أديت اللي علي وللأسف ما حالفني الحظ. ولكن من بين هذه النتائج كانت هناك شمعة أمل وهي مادة ME 205 والدرجة اللي حصلتها واللي كنت اعتبرها ذلك الوقت درجة خيالية وانتصار عظيم ( معليه اعذروه متعود على + C :hehehe: :cry:) وهي درجة + B.

    كأن هذي المادة تخاطبني وتقول لي هيه كيمست ترى فيه فرصة !
    كنها تقول لي إذا حبيتني واهتميت فيني راح أبادلك بنفس الشعور :قلب:
    كنها تقول لي ترى مو صعبة انك تجيب +A لأنك حصلت معي على +B بسهولة.
    كنها تقول لي لولا تقصيرك كانت جبت درجة أعلى من + B .
    كنها ترسل لي رسائل مبطنة محتواها " أنا استطيع التغير" + " أنا مانيب سيئ" + " لايزال هناك أمل" + " ابدأ صفحة جديدة وانسى الماضي".

    أحببت هذي المادة حبا جما :قلب: :wub: لأنها كانت أول خطوة لتصحيح المسار.

    ولكن وش أسباب الصحوة الأكاديمية اللي غيرت المعدل وغيرت الحالة الأكاديمية لي ؟
    بعد نتائج هذا الفصل دخلت غرفتي وسكرت علي الباب وفتحت البورتال وشفت النتائج مرة ثانية و أخذت معي ورقة وقلم وبديت أحلل كل قريد في كل مادة مثلا أنا أخذت D في EE 204 فقمت أطرح على نفسي تساؤلات كثيرة عن سبب تدني مستوى القريد:

    س1: هل كنت انتبه مع الدكتور في المحاضرة ؟ ولماذا ؟
    س2: هل كنت اذاكر بالطريقة الصحيحة ولا كذا بس أي كلام !
    س3: هل أنا من النوع اللي يعتمد على الدكتور بشكل كبير ؟
    س4: هل للدكتور سبب في تدني مستوى قريداتي ؟ إذا كان كم نسبة تأثيره على القريد ؟
    س5: هل للحب دور في نزول القريد؟ لا يروح بالكم بعيد أقصد حب المادة :hehehe:
    س6: هل التذمر وتذكر الماضي وقصص الفشل لها دور كبير في تحصيل القريد؟

    خلصت أسئلتي البسيطة وبديت في البحث عن أجوبة مقنعه عنها وطلعت بهذه الأجوبة

    جـ1: لا والله هو كان شمال وأنا جنوب :hehehe: لأنه للأسف سيئ جدا في توصيل المعلومة.
    جـ2: لا كنت أذاكر أي كلام :hehehe: وكنت أفرح بس إذا خلصت الشابتر ولا كنت أهتم إذا فهمته ولا لا كأني كنت ألعب على نفسي وأقول خلاص أنا أديت اللي علي وذاكرت !
    جـ3: نعم وتقدر تقول 75 % اعتمد عليه. يعني بالعربي لازم أحسن اختيار المدرس إذا بغيت أطلع بقريد يشبع طموحي.
    جـ4: نعم ألاحظ ان قريداتي تنزل فقط مع الدكاترة السيئين في الشرح وفي نفس الوقت أبدع من الدكاترة الجيدين في الشرح.
    جـ5: حب المادة له دور كبير في الفاينال قريد: مثال بسيط كنت أحب مادة الماتيريال ساينس ME 205 وفي نفس الوقت أكره مادة الدوائر الكهربائية كره شديد ولا أطيق أفتح كتابها ولا أطيق أصلا ذكر اسمها وفي النهاية كان الفرق في القريدات كبير ال ME طلعت بـ +B وال EE طلعت بـ D !!!
    جـ6: تذكر الماضي الأليم له دور كبير في نزول القريد. تذكر عبارات الفشل مثل " أنا مستواي سي بلس" أو " I am + C Student " أو " أنا عقلي مو مثل عقل بقية الشباب الممتازين" أو " خلاص عديت أكثر سنيني بهذا المعدل وراح ستمر عليه إلا أن اتخرج" أو " مهما تطير وتوقع كيمست ما راح تجيب فوق سي أو سي بلس" هذي الجمل اللي ذكرتها كانت دائما تطري في بال وكنت أرددها بين الفينه والأخرى وكان لها دور كبير في التأثير على تحصيلي الأكاديمي.

    بعد هذه الأسئلة والأجوبة عرفت نقاط ضعفي ونقاط قوتي وعرفت كيف أصح المسار وأمشي على الطريق الصحيح الحمد لله :قلب:

    يتبع :وردة:
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  8. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    [| أسـبـاب الـتـغـيـيـر |]

    بـسـم الـلـه الـرحـمـن الـرحـيـم

    مقدمة:
    كل تغيير في هذه الحياة من الأفضل إلى الأسوء أو العكس له أسبابه الخاصة. وكان لتغير حالتي الأكاديمية أسبابها الخاصة وهي كالتالي:
    1) تغيير الأفكار السوداء المظلمة إلى أفكار إيجابية مشرقة.
    2) تبديل التشاؤم إلى تفاؤل وحتى لو كان هناك قليل من الأمل.
    3) معرفة نفسي جيدا أكاديميا ونفسيا.
    4) إعادة الحسابات الأكاديمية وحساب المعدل مرة أخرى بأفضل وأسوء الحالات.
    5) المحاولة جاهد بأي طريقة ما تنزيل المواد مع أفضل الدكاترة.
    6) تغيير طريقة المذاكرة والقضى فترة أطول على التدريب وحل مسائل أكثر مهما كلف الوقت والجهد.

    وبما أن لكل سبب من هذه الأسباب موضوع خاصة به لذلك فضلت أني أجعل كل سبب في رد لوحده مستقل عن البقية.

    ولنبدأ في السبب الأول في الرد القادم بإذن الله :قلب:
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  9. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2

    :وردة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :وردة:

    احم احم كح كح كح كح :sike: عفوا بس طار الغبار في وجهي :hehehe:

    صباح / مساء الخير ومبروك عليكم الشهر الفضيل :قلب: وأعانكم الله على صيامه وعلى قيامه والله يجعلكم ووالديكم وجميع المسلمين من عتقائه من النار.

    عادكم تذكروني :hehehe: أو عادكم تمرون على موضوعي :خجل:.

    والله أشغلتنا الحياة عنكم وعن مواصلة هذا الموضوع وأعتذر والله من كل اللي ينتظر جديدي في هنا ولكن والله مو بيدي :/: يعلم الله اني اشتقت لكم واااااااااااااااااااااااجد :wub:. يالله إن شاء نتواصل معكم في رمضان دام اني شبه فاضي :hehehe: أحاول أخلص هالموضوع اللي شكله مهوب خالص :hehehe: وراح أكمل معكم طول رمضان بإذن الله.

    قراءة شيقة لي ولكم :قلب:


     
  10. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2

    كما أسلفت سابقا في ذكر أسباب التغيير [ هنا ] أبدأ الآن في تفصيل هذه الأسباب بداية مع


    السبب الأول وهو: تغيير الأفكار السلبية المحبطة إلى أفكار إيجابية متفائلة.


    كانت عندي مجموعة من الأفكار السلبية متداخلة مع بعض وللأسف هذه العوامل سببت لي إحباط بشكل كبير جدا وأثرت على دراستي ومعدلي. أحس كأني أعيش في دائرة مغلقة ولا أستطيع الخروج منها أو أني في كهف مظلم تهت فيه ولا صرت اعرف طريق الخروج ولكن الحمد الله تخلصت منها في النهاية وقمت بمحيها من عقلي, أولاً راح أذكر لكم الأفكار السلبية ثم راح أذكر لكم كيف قمت بتخلص منها في سلة مهملات عقلي.

    الأفكار هي:
    1) الإعتقاد أن مستوى عقلي أقل من مستوى عقل بعض الطلاب الداوفير :nerd::
    بكل حماقة للأسف :hehehe: كنت أعتقد وأصدق أن مستوى عقلي أقل من مستوى عقل الطالب الممتاز وإني مهما أسوي ومهما أذاكر واجتهد ماراح يغير فيني شي :/:. اللي دعم هذه الفكرة السيئة اني كنت أذاكر بطريقة سيئة جدا مما جعلني أقضي ساعات طويلة على المذاكرة مقارنة مع زملائي الطلاب الأخرين وراح أفصّل هذا الشي لاحقا بإذن الله.
    ___________________________________________________________________________
    2) تذكر الماضي الأليم والخوف من الفشل مرة اخرى :(:
    بصراحة كلما فكرت في الماضي وفي القريدات اللي حصلتها في ذاك الوقت خصوصا في مواد الهندسة الكيميائية كنت أرجع إلى دائرة الإحباط والتشاؤم. كلما تذكرت الساعات الطويلة اللي قضيتها على الدراسة وتذكرت في المقابل القريدات اللي حصلتها يرجع لي شعور بالخوف من الفشل وتضييع الوقت مرة أخرى :cry:.
    ___________________________________________________________________________
    3) الإعتقاد بأن مستواي الدراسي في الثانوية أقل من مستوى بقية الطلاب:
    هو إعتقاد غريب نوعا ما :hehe: ولكن نعم كنت أحس بهذا الإعتقاد وأؤمن به. هو في الحقيقة صحيح نوعا ما لأن مدرستي العظيمة في الثانوية كانت ماتعتبر الكتب مصدرا للمذاكرة بل تبدل هذه الكتب بورقتين وتعتبر هذه الورقتين ملخص لجميع الكتاب. يعني بالعربي مذاكرة مش حالك :hehehe:. ولكن أنا كنت أفكر بشكل سلبي أني مهما أذاكر واجتهد ماراح أوصل لمستوى العلمي للطلاب الآخرين.
    ___________________________________________________________________________

    والآن راح اذكر طرق معالجتي لهذه الأفكار السوداء:

    1) الكفر بالإعتقاد الأول ومساواة عقلي بعقل الأخرين وإنما الفرق بيننا هو كمية التدريب والمذاكرة الصحيحة اللي يقضيها الطالب وكلما زادت هذه الساعات زادت فرصة حصولك على +A. بس في الحقيقة إلى الآن ما أدري هل هذا الإعتقاد صحيح أم لا.

    2) نسيان الماضي والضرب به وبـ ذكرياته الأليمة بعرض الحائط والإستفاده منه فقط في تطوير ورفع المعدل.

    3) تهميش الفكرة الثالثة وعدم إعطائها أكبر من حجمها.

    بذلك تنّظف عقلي من كل الافكار السوداء المحبطة وبدأ عقلي بفتح صفحة جديدة تقدر تقول سويت لعقلي ( Refresh ) :hehehe: والحمد لله أنمسحت كل الأفكار المظلمة بعد فصل 112.

    ولي مع السبب الثاني من أسباب التغيير عودة فإنتظروني عندها :قلب:


     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  11. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    الـــســـبـــب الـــثـــانـــي

    [ بـسـم الـلـه الـرحـمـن الـرحـيـم ]

    إكمال لأسباب التغيير[هنا] بأكتب في هذا الرد عن السبب الثاني وهو:
    (( تبديل التشاؤم إلى تفاؤل ولو كان هناك متسع قليل من الوقت ))

    المشكلة:
    المشكلة بكل بساطة هي إني كلما نويت التغيير إلى الأفضل أتشاؤم بسرعة وأعود إلى حالتي السابقة من الإهمال والإحباط والمذاكرة الخاطئة. نويت التغيير من فصل 101 ولكن بعد النتيجة السيئة والمتكررة في كل فصل صار عندي تشاؤم وإحباط بشكل كبير. كنت أقول في نفسي خلاص أنا مهما أسوي ومهما أفعل إن شاء الله لو أطير وأوقع خلاص ماراح يتغير معدلي :(. وكنت أقول أنا طالب "سي بلس" وكنت أشوف B حلم بينما +A مستحيل ههههههه. وصلت لقمة من التحطيم وعدم المبالاة لدرجة اني أكره إذا سئلوني أهلي عن درجات أو عن إختباراتي :cry:. خلاص كنت متوقع 100% إني راح أتخرج بمعدل 2.3 أو بأفضل الأحوال راح أظل على 2.4. في الحقيقة ماكنت متوقع اني راح أتخلص من هذا التشاؤم في فصل واحد فقط ولكن كيف تخلصت منه ؟؟ !!.

    الحل:
    كان الحل من هذا الإحباط والهم والتشاؤم مرة صعب علي . تخيل معي 3 سنين متواصلة من الإحباط والفشل: وفشل ورا فشل وحزن ورا حزن وخجل ورا خجل (من أهلي) وإحباط ورا إحباط فصار عقلي مقفل وصرت ماعدت أطيق الجامعة. في بعض الأحيان لا أخفيك تجيني ساعات ألعّن التخصص وألعّن الساعة اللي دخلت فيه ( غفر الله لي :().

    الإحباط والتشاؤم بدأ يتلاشى تدريجيا والقصة بدأت من فصل [112]. كالعادة كنت متشاؤم ومتوقع نتائج سيئة جدا في نهاية الفصل :hehehe:. ولكن سبق وقلت لكم اني في ذاك الفصل فيه مادة أعجبتني جدا وهي علوم المواد Material Science = ME 205. فشعرت بقليل من التفاؤل في بداية الأمر لأن كوزاتي فيها كانت 10 من 10 أو 9 من 10 وكنت أحل الهوموركات وأخذ عليها قريدات كاملة. زادت جرعة التفاؤل عندي بعد ميجر ون لما جبت 35 من 40 :صفقة:وبعدين شديت حيلي وجبت في ميجر تو نفس القريد أو أقل بشوي وفي النهاية طلعت من المادة بـ +B. يا إلهي الحلم تحقق :hehehe: أنا أجيب بي ولا معها بلص بعد :hahaha:. كنت أشيك على القريد مرة ومرتين وثلاث مانيب مصدق عيوني من الفرحة :خجل:. ما خليت أحد في أهلي إلا علمته بقريدي في هذه المادة :hehehe: حتى اخواني ماصدقوا قالوا لي بعدها عساها فاتحة خير قلت إن شاء الله :hehehe:. بعدها تبدل التشاؤم عندي وتغيرت نفسيتي للأحسن وصرت متفائل بدرجة كبيرة جدا. كنت مشتاق جدا لأدرس الفصل القادم - فصل 121 - علشان ارفع معدلي وأحقق اللي ما حققته طول الثلاث سنوات اللي طافت :(. والحمد الله حققت ما أتمناه.

    ألقاكم بإذن الله من تفاصيل السبب الثالث :وردة:
     
  12. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    [​IMG]
    :خجل: Officially now I'm 24 years old :خجل:
    :وردة:حـبـيـت أدوّن هـذا الـرد للـذكـرى فـقـط :وردة:
    :وردة:اللهـم أطـل في عـمـري عـلـى طـاعـتـك :وردة:
     
  13. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    # وقـفـة مـع الـسـبـب الـثـالـث #


    وصلنا لسبب الثالث من أسباب التغيير ألا وهو: معرفة نفسي جيدا أكاديميا

    بما إني مريت بعقبات كبيرة وتعثرت وفشلت كثير صارت عندي خبرة ومعرفة بنفسي أكثر دراسيا . طبعا في حقيقة لا يمكن إنكارها أو إخفائها وهي الفروقات الفردية بين كل طالب. مثلا عندنا طالبين A و B وكلاهما دوافير :nerd: ولكن طالب A يقدر يدرس تحت ضغط الساعات الكثيرة (>16 ساعة) بينما الطالب B ما يقدر يحصل على نتائج ممتازة إذا سجل أكثر من 16 ساعة. فمن هذا المنطلق صرت أنا أبحث عن أسوء الفصول لي وشفت ان أسوء فصل لي كان فصل 102 وكنت مسجل فيه 16 ساعة من زود الحماس :hehehe: وجبت فيه العيد بمعدل فصلي 2.2 :hehehe:. وأفضل الفصول لي هي أقلها عدد ساعات. ففكرت واجد في الأمر وخصوصا إني مذاكرتي كانت زفت ويبيلها تعديل. وبعد تفكير طويل قررت إني ما أنزل أكثر من 15 ساعة مهما كلف الأمر. قرار حازم عهدته على نفسي مهم تكون النتائج والحمد لله كان صائب 100% لأني أنا مثل الطالب B ما يعرف أبدع تحت ضغط كبير من الساعات الدراسية وهذا الشي مو عيب بالعكس أن تصل متاخرا أحسن مما انك ما تصل مرة وحدة وإنك ترفع معدلك وتتخرج متأخر أحسن ممن انك تتخرج بدري بمعدل مازل. والحمد لله بعد هذا القرار ارتفع المعدل.

    صحيح اني غيرت في خطة التخرج واللي مفروض اتخرج فيها في فصل 122 لكن لكي ترفع المعدل لازم تقدم تضحيات وهذي كانت إحداها :hehehe:. سويت لي خطة جديدة وغيرت المواد وأجلت التدريب الصيفي لفصل 123 ووحطيت آخر فصل لي هو فصل 131 ولكني مثل ماتعرفون تخرجت فصل 132 فما هو سبب التأخير؟؟

    السبب راح تعرفونه بعدين مو ذا الحين :hehehe: واستودعكم الله على أن ألقاكم في الرد القادم ودمتم بخير :وردة::قلب:


     
  14. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    ! تــهــور !


    فيه موقف حصل لي أمس فحبيت أدونه هنا لذكرى
    رحت لموعد علشان أفحص على نظري التعبان :( ووصلت على الموعد
    فدخلت على الدكتورة وسوت الفحوصات اللازمة ثم

    قالت: لازم نشوف الشبكية حقت العين
    قلت: قو أهيد ما عندس مشكلة
    قالت: أنت جاي لحالك للمستشفى ؟
    استنكرت سؤالها ثم رديت ببطئ نعم لوحدي
    قالت: كذا عندنا مشكلة
    قلت: لـيـه !! :mellow:
    قالت: علشان نشوف الشبكية لازم نقطّر في عيونك, وهذي القطرات تسبب لك عدم وضوح في الرؤيا فلازم ماتسوق لأننا خايفين عليك :خجل:. فكيف ذا الحين هل راح تجينا المساء ونعمل لك القطرة.
    أنا يوم سمعت المساء رفضت على طول وقلت لها لا فيه أخوي بيجي وياخذني خلينا نعمل القطرة, (قايم الساعة 4 الفجر وقاطع مسافة 200 كلم وتبيني أقعد للليل فكذبت عليها وقلت أن أخوي بيجي وأنا ما خبرت احد أصلا :hehehe:).
    قالت: بسم الله

    قطروا في عيوني 3 مرات وفي بداية الأمر ماحسيت بشي في نظري. بعد خمس دقايق دخلوني غرفة الفحص وفحصوا على الشبكية وطلعت سليمة والحمد لله ولكن قالت عندك ضعف نظر ولازم تقص نظارات :nerd: جديدة لأن القديمة ماعاد تنفع.

    بعد 10 دقايق صرت أشوف الأشياء وكأن عليها ضباب والأشياء البعيدة كنها سراب :cry: ولكني رغم ذلك لازلت مصمم إني ارجع للبيت الذي يبعد 200 كلم عن المستشفى :hehe:.

    ركبت سيارتي وكانت الساعة 12:30 ظهرا يعني في عز الظهر :hehehe: ودرجة الحرارة تقريبا 50 م. طلعت من المستشفى وأنا أقول اللهم سلّم سلّم :hehehe: في بداية الأمر كانت القيادة صعبة علي لأنني تقريبا فاقد التركيز بنسبة 50% ولكن مع الوقت تعودت على الضباب وتكيفت مع الوضع ووصلت البيت الساعة 2م.

    هي بصراحة تهور :hehehe: ويوم خبرت أمي باللي صار معي عاتبتني عتاب شديد :( وزعلت مني :cry: وأخذت مني العهود والمواثيق أني ما أكررها مرة ثانية :hehehe:.

    انتهت :وردة:


     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  15. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    [ تــفــاصــيــل الــســبــب الــرابــع ]


    مقدمة:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    يسعد الله صباحكم / مسائكم بالخيرات :ملك:
    نكمل تفاصيل [ أسباب التغيير ] وفي هذا الرد لي وقفة مع السبب الرابع ألا وهو:


    التفاصيل:
    بعد [ نتائج فصل 112 ] جلست معي نفسي جلست محاسبة, - وهذي ميزة حلوة فيني ولكني للأسف أبالغ فيها فلها نتائج حميدة ولها أيضا نتائج وخيمة - المهم ماعلينا جلست معي نفسي جلسة محاسبة وفتحت اللابتوب الذي أكتب منه هذا الرد الآن وفتحت الآكسل وقمت أحسب بعض الحسابات الأكاديمية وكيف أرفع معدلي إلى أحسن من قبل مهما كلف الوقت والجهد. أول الحسابات اللي بديت فيها هي أبسط شي وهي عدد الساعات المتبقية للتخرج. ثاني الحسابات هي الحسابات المتعلقة بالمعدل والقريدات المتوقعة. ثالث حسابات هي حسابات الوقت اللازم لتخرج بمعدل مرتفع ولكل من هذه الحسابات تفصيل على حده وأبدأ في:

    1) حسابات الساعات المتبقية:
    دخلت على البورتال وشفت عدد الساعات المتبقية للتخرج وهي 39 لني خلصت في فصل 112 94 ساعة. يعني علشان اتخرج في سنة لازم انزل في الفصل الجاي (فصل 121) 20 ساعة وفي الفصل اللي بعده (فصل 122) 19 وهذا شي مستحيل جدا بالنسبة لي لأني اعرف نفسي جيدا إذا تعديت 15 ساعة أبدأ أخبص :hehehe:. فقررت اني أؤجل تخرجي إلى السنة الجاية (فصل 131) علشان أطلع بأفضل النتائج.

    2) حسابات متعلقة بالمعدل:
    فتحت Excel وصرت ألعب في القريدات :hehehe:. بديت في تسجيل موادي المتبقية والقريدات المتوقعة لها. أول شي بديت في تسجيل قريدات خيالية جدا ولا في الأحلام حتى قد شفتها :hehehe: ( ولكن الحمد لله بعض منها تحقق :قلب:) سجلت لكل مادة قريد +A وطلع معي المعدل التراكمي 2.95 :mellow: :mellow:. تحمست اكثر وصرت أسجل قريدات مختلفة للمواد ولكنها فوق المتوقع وطلع معي المعدل 2.8 :mellow: :mellow:. تحمست أكثر وأكثر وصرت أسجل قريدات متوقعة ومقدور عليها إذا بُذِلَ الجهد اللازم وطلع معي المعدل 2.7. استمريت في الحسابات المتفائلة حتى خرجت بخمس معدلات أعلى من معدلي بعد فصل 112( 2.47) وهي كالتالي:
    خيالي = 3 من 4
    صعب جدا تحقيقه = 2.8 من 4
    صعب = 2.7
    متوسط = 2.6
    سهل = 2.5
    بعد هذه الحسابات تحمست واجد للتغيير ولرفع المعدل خصوصا إني أملك الوقت الكافي للتغيير. بصراحة ماحطيت في بالي معدل معين ولكني اقسمت على نفسي إني ارفع معدلي مهما كان الجهد والوقت والحمد لله ارتفع المعدل :قلب:.

    3) حسابات الوقت اللازم للتخرج بمعدل جيد:
    بناء على الحسابات الأولى للساعات المتبقية للتخرج صرت أحسب الوقت اللازم للتخرج بمعدل طيب. مثل ما ذكرت قبل الساعات المتبقية للتخرج 39 ومستحيل أخليها في سنة واحدة إذا نويت التغيير فقمت بالتقسييم التالي وزيادة الساعات إلى 44 ساعة بمساندة الإسلامي ومادة من الجي إس علشان ارفع المعدل أكثر :hehehe: فصار التقسييم كالتالي:
    فصل 121 = 14
    فصل 122 = 15
    فصل 123 = تدريب صيفي
    فصل 131 = 15
    وبكذا راح اتخرج بـ 138 من 133 ساعة مطلوبة :hehehe:.

    ولكني المضحك اني تخرجت بـ 150 ساعة وبرضوا تخرجت في فصل 132 وليس في فصل 131 على حسب الخطة المرسومة :hehehe: وراح تعرفون التفاصيل في وقتها بإذن الله.

    ألقاكم بإذن الله مع نتائج الحسابات في الرد القادم انتظروني :قلب:


     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  16. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    $ اســتــشــارة واســتــخــارة $


    بعد انهاء الحسابات المطولة بخصوص الوقت والمعدل والساعات المتبقية للتخرج أذهلتني النتائج الطيبة للمعدل والإحتمالات المتوقعة لرفعه. بالنسبة لي أنا عملت كل شي بس باقي لي خطوة وحدة وهي أهم خطوة (اتخاذ القرار). تعودت وأنا صغير من يوم كان عمري 18 سنة إني ما أعمل شي إلا بعد استخارة أقرب واحد لي وهو ربي سبحانه وتعالى :قلب: ثم استشارة من حولي وخاصة أخوي حمد لأنه خريج من نفس الجامعة بس مو نفس التخصص :hehehe:. بدأت في استخارة رب البشر وارتحت واجد لتأخير التخرج إلى فصل 131 بدل من فصل 122. تقريبا اتخذت القرار بنسبة 80% ولكن قلت مافيه مانع من استشارة أهلي :قلب: والسماع لأرائهم. والحمد لله ما سمعت إلا اللي أحبه كلهم أشاروا علي بالتأخير قائلين بلسان واحد " كل تاخيرة فيها خيرة" :good: المثل اللي عرفت قيمه بعد سنتين من اتخاذ هذا القرار المهم في مسيرتي الأكاديمية.

    اتخذت القرار والبسمة تعلو محياي وأشعلت نار التفاؤل والحماس في داخل قلبي لعلها تحصل معجزة التغيير التي طال انتظارها :(

    انتهت :وردة:
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  17. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    |:|:| نظرة على السبب الخامس |:|:|


    بسم الله وعلى بركته نبدأ في السبب الخامس من [ أسباب التغيير ] وهو:

    من خلال التجارب السابقة اتضح لي أني من الطلاب اللي يعتمدون بدرجة كبيرة على المحاضر. إذا كان المحاضر متمكن من المادة ويقدر يوصل المعلومة إلى الطلاب بكل سلاسة زادت انتاجيتي :hehehe: (أعني كلما حصلت على قريد محترم) والعكس تماما فالعلاقة بيننا هي علاقة طردية وليست عكسية << لا يا شيخ :khotrah:. المهم بعد فصل 112 ونتيجة لـ النكبات المستمرة قررت اني أنزل كل موادي مع محاضرين ممتازين علشان أطلع بأفضل نتيجة. وفعلا صرت أحاول جاهدا اني اسجل مع الدكاترة الممتازين وبعض المرات أنجح وبعض المرات يقفل التسجيل ولا يمدني :(.

    بصراحة هذا السبب ما أعتبره سبب قوي للتغيير ولكن نقول انه ساعد على التغيير ولو بشي بسيط. لأن في اعتقادي ان التغيير يعتمد على الشخص نفسه ولا يعتمد على غيره. نعم قد يكون غيره عامل مساعد كما يحدث هنا في السبب الخامس ولكن مستحيل يكون غيره سبب رئيسي.

    في آمان الله مع رد مفصل لسبب السادس اللي هو أهم سبب وهو تغيير طريقة المذاكرة من الأسوء إلى الأفضل.

    دمتم :قلب:
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  18. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    [ السبب السادس | تغيير طريقة المذاكرة إلى الأفضل ]


    http://www.stkfupm.com/images/icons/icon23.gif بـسـم الله الرحمـن الرحيم http://www.stkfupm.com/images/icons/icon23.gif
    http://www.stkfupm.com/images/icons/a19.gif صباح الخير والنور والسرور http://www.stkfupm.com/images/icons/a19.gif

    مـدخـل:
    وصلت لـ الرد اللي انتظره طويلا وكذلك البعض منكم وفيه راح أشرح لكم كيف غيرت طريقة مذاكرتي من الأسوء إلى الأفضل. علشان يكون الموضوع مرتب وسهل القراءة راح أقسّم السبب السادس إلى مقدمة وإلى مجموعة من الأسباب التي غيرت مذاكرتي إلى المسار الصحيح. بسم الله نبدأ مع المقدمة :قلب:.

    مـقـدمـة:
    في هذه المقدمة راح أسرد لكم قصتي مع المذاكرة في مسيرتي الجامعية خلال سنواتي الأربع الأولى ( الفرشمن + السفمور + الجونير). طبعا أنا قد ذكرتها قبل في صفحات و ردود متفرقة فأحبيت أختصرها وأجمعها في هذه المقدمة لتكون سهلة القراءة.

    مذاكرتي كانت للأسف خاطئة 100% واللي زاد من الطين بله إني كنت أقضي عليها وقت وجهد ما يعلم به إلا الله حتى أنه في مرة من المرات شافني أخوي أذاكر درس في الكيمياء وبعد 5 ساعات سئلني وقال: هاه وين وصلت؟ قلت: عادني في نفس الدرس قال متعجبا: "والله لو تحضر للماجستير كان خلصت" :(. كنت أقرأ كل حرف في الكتاب وأحاول أفهمه حتى لو ما شرحه الدكتور خوفا أنه يجيني في الإختبار فتخيلوا معي كم عدد صفحات كتب الجامعة من كيمياء وفيزياء ورياضيات هذي كنت اقراها كلها دون التركيز على شي معين بل توزيع التركيز على الكل مما جعلني مشتت كليا.

    هذا غير المعضلة الأخرى وهي الترجمة اللي تصحب القراءة الطويلة :cry:. على أيام الفرشمن والسفمور ما كانت لغتي قوية مثل الآن فـ كنت لازم اترجم كل كلمة جديدة في الكتاب. تخيلوا بس معي كم كلمة في الكتاب تحتاج إلى ترجمة :hehehe:. إضافة إلى هذا العناء هناك عناء آخر وهو المترجم المستخدم :(. كنت استخدم مترجم أكسفورد عربي - انجليزي وما كان عندي نت علشان استخدم مترجم قوقل بحكم اني ساكن خارج الجامعة. فكنت أقضي ساعات كثيرة على الترجمة :( زود على الإجهاد والتعب اللي كنت أحس فيه :cry:.

    المعضلة الثالثة هي اني ماكنت انتبه مع المحاضر فأرمي ثقل المذاكرة والفهم كله علي :/:. كنت احاول بشدة اني انتبه مع المحاضر لكن سرعان ما أسرح وأفكر بعيدا عن المحاضر وعن الدرس. في غالب الوقت لما أرجع للشقة اتساؤل هل أخذنا هذا الدرس اليوم؟ هل شرحه الدكتور ولا لا ؟ :mellow: !.

    المعضلة الرابعة هي نتيجة للمعضلات اللي قبلها. كنت أقضي وقت ضئيل جدا في حل المسائل والتدرب عليها وحل الأولد إكزام والإكزابلز اللي في الكتاب نتيجة للجهد والوقت المبذولان على القراءة والترجمة المجهدتين :cry:. فإذا صادفت ميجر أو كويز غالبا ما أجيب العيد :hehehe: لأني ما تعرفت ولا تعودت على نوع وشكل الأسئلة المتوقعة.

    المعضلة الخامسة هي الإستسلام بسرعة :(. كنت إذا استصعب علي شي في المنهج - وكثير مايحصل لي ذلك- كنت استسلم بسرعة واسحب عليه حتى لو كان مهم ولا أفكر أرجع له مرة ثانية لأني فقدت الامل في اني أفهمه. وللأسف الشديد ما كنت اروح للمحاضر في الأوفيس آور بحجة اني ما انتبهت معه في الكلاس.

    أيضا قلة الخبرة وغياب النت وقلة الأصدقاء كان لها دورها الفعّال في جودة المذاكرة

    الخلاصة:
    هذه الأسباب مجتمعة كونت لي مذاكرة سيئة جدا بوقت طويل جدا وجهد متعب جدا :(. ولكن الحمد لله أولا وأخيرا طلعت بفائدة كبيرة جدا من هذه المذاكرة وهي تطوير لغتي الإنجليزية بشكل كبير جدا وخاصة في القراءة. لدرجة اني الآن أقرأ وأفهم الصفحة الواحدة من الكتاب في زمن لا يزيد عن الدقيقة :good:. فعسى ان تكرهوا شيئاً وهو خير لكم :قلب:.

    سامحوني على الإطالة :وردة: وألقاكم بإذن الله مع أسباب تغيير المذاكرة.
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  19. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    أســـبـــــاب تـــغـــيـــيـــر الـــمـــذاكـــــرة إلــــى الأفــــضــــل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    http://www.stkfupm.com/images/icons/icon15.gifصباح / مساء الخيرhttp://www.stkfupm.com/images/icons/icon15.gif

    مــقــدمــة:
    نكمل مع أسباب تغيير المذاكرة إلى الأفضل واللي بسببها بعد الله :قلب: رفعت المعدل. طبعا كل واحد له طريقته الخاصه في المذاكرة وفي الإستيعاب فقد يتفق البعض معي وقد يختلف معي الآخر. في هذا الرد راح أكتب أسباب التغيير كرؤوس أقلام وفي الردود القادمة راح أفصل فيها قد الإمكان.

    الأســبــاب:
    1) الثقة بنفسي وبقدراتي وأنني لست أقل مستوى من الأخرين.
    2) تنظيم الوقت وترتيب الأولويات في المذاكرة.
    3) المذاكرة اليومية أول بأول واستغلال الإجازة الإسبوعية في المذاكرة.
    4) الإعتماد على نفسي في حل الواجبات وعدم النقش من المانيوال :hehehe:.
    5) الإنتباه مع المحاضر مهما كان شرحه سواء كان ممل أو لا.
    6) الإعتماد على مصادر متنوعة في المذاكرة مثل النت, نوتات خارجية, كتب إضافية و.... إلخ.
    7) تركيز المذاكرة على الأشياء المهمة وتهميش غيرها.
    8) التطبيق بعد المذاكرة ( أعني حل مسائل كثيرة على مادرسته).
    9) تقييم نفسي بعد كل درس.

    التفاصيل في الردود القادمة :قلب:
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  20. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    (-: السبب الأول :-)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    وقفة مع السبب الأول

    نظراً لقضاء جهد ووقت كبيرين على المذاكرة والخروج بنتائج سيئة للغاية مقابل الوقت والتعب المبذولين فقدت الثقة في نفسي وفي مذاكرتي :(. حطيت في بالي فكرة سيئة جدا وهي اني مهما أذاكر ومهما أبذل من جهد راح أجيب سي أو بأفضل الأحوال سي بلس :cry:. اللي عزز فقد الثقة بقدراتي هي طريقة مذاكرتي الخاطئة فكأن العلاقة بينهما طردية. وكنت دائما أجد أعذار لغيري من زملائي الدوافير :nerd: فأقول هم احسن مني لأن تحصيلهم في الثانوي أحسن وهم أحسن مني لأن ظروفهم أحسن ومن هذه الأعذار الواهية اللي لا تودي ولا تجيب ومع كل هذه الأعذار لم ألقي بـ اللوم ولو مرة واحدة على مذاكرتي الغبية :hehehe:.

    جاء اليوم اللي بديت افكر فيه بطريقة صحيحة وسليمة وبديت أفكر مرة ثانية (( إلا صحيح وش الفرق اللي بيني وبينهم؟ )) وبديت أرد على نفسي مجنون << :hehehe:, عقل عندي عقل, يدين عندي يدين, فهم ماعندي مشكلة, ذكاء مانيب ناقص ذكاء. فصرت أعاتب نفسي بشدة على تفكيري السطحي القديم وبديت ألغي الفكرة القديمة وصرت أساوي نفسي بهم. ساعتها زادت ثقتي من نفسي ومن قدراتي وعرفت الطريق الصحيح للمذاكرة وإني إذا بغيت أي شي راح أحققه بإذن الله.

    انتهى :وردة:
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - Story Life
  1. FATIMAH N
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    304
  2. Hopefull_Irony
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,018
  3. KeMoOo
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    2,491
  4. N9AR-
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    577
  5. 6are8
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,094
  6. ProProgrammer
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    3,038
  7. kasanova
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    2,164
  8. ProProgrammer
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,396
  9. عبدالملك الحربي
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    1,352
  10. fooodh
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    2,608

مشاركة هذه الصفحة