تجربتي مع chem 101

الموضوع في 'قسم الكيمياء' بواسطة Mr.A, بتاريخ ‏19 مايو 2016.

1. Mr.A

Mr.A عضو

انضم:
    ‏5 نوفمبر 2015
    التخصص:
    هندسة كهربائية (EE)
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +1,369 / 7 / -63
    #1 Mr.A, ‏19 مايو 2016
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏9 يونيو 2019
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف حالكم جميعا ؟ أتمنى تكونون مريتوا بفاينلزم جيد :khotrah:

في البداية، كنت ناوي أكتب كلامي القادم في موضوع تقييم الكورس ، ولكنني فضلت إني أكتبه هنا حتى يصل لأكبر عدد ممكن من الطلاب اللي ما درسوا المادة ، أو اللي يخططون ياخذونها قريبا.

راح اتكلم عن تجربتي مع هذا الكورس ، اللي اخذته في الترم المنقضي 152 مع الاستاذ الرائع د. خالد الحوشاني

قبل ما اتكلم عن تجربتي، أحب أنوه إن المادة ماهي صعبة ابدا ، لكنها طويلة ودسمة. المشاكل اللي تصادف الطلاب فيها هي بسبب الاهمال وعدم المذاكرة أول بأول ، فتتراكم عليه الدروس وما يقدر يلحق.

بسم الله...

مثل ما ذكرت إن المادة طويلة وتحتاج عمل أول بأول ، وأنا كنت عارف بهالشيء من البداية. في أول محاضرة في الترم، د. خالد ما كان موجود وحضر مكانه د. عبدالرحمن البيطار ، اللي أعطانا نصيحة رائعة أجزم إن 90% من الحاضرين ما اهتموا لها. النصيحة اللي قالها لنا كالتالي: "المادة سهلة جدا لكنها طويلة ، فلما تجي تذاكرها يا بتفتح الكتاب وتقراه ، أو بتفتح سلايدات ، وعلى كل تشابتر 60-70 سلايد ، أو إنك تسوي الملخص الخاص بك".
    فكرت بالكلام اللي قاله ، وقررت إني أبدأ أعمل على ملخص للمادة حتى أقدر أدرس منه بكل أريحية. كنت بعد كل يوم يكون عندي محاضرة افتح الكتاب وأبدأ أقرأ ، وعندي دفتر A4 أسجل فيه كل المعلومات المهمة من تعريفات وأمثلة و استثناءات ، وأشير بملاحظات على الاشياء الطويلة برقم الصفحة حتى ارجع لها في الكتاب ، مثل الجداول والتسميات والاشكال... الخ.

طبعا الملخص اللي عملته ما تجاوز 50 صفحة A4 فقط ، وهذا شيء يفتح النفس للمذاكرة [emoji16]

بعد الانتهاء من مذاكرة الجزء المشروح في المحاضرة ، أحل التشيك بوينت والسامبل بروبلم. وعلى هالحال الى أن ينتهي التشابتر، ثم أحل أسئلة الهومورك المذكورة في السيلبس.

كان الدكتور حريص على الكويزات ، وذكرت في موضوع تقييمه إننا أخذنا 10 كويزات بالإضافة إلى قروب كويز ، فكنت أراجع التشابتر من الملخص قبل الكويز بيوم ، ثم افتح اولد اقزام مقسم بالتشابتر وأبدأ أحل منه ، ومن بعد الكويز اكون قفلت على التشابتر وأبدأ تشابتر جديد.

قبل الميجر، كان الدكتور يرسل لنا ملفات أولد اقزام ، أحاول أحل أكبر عدد ممكن من أسئلتها ، وبكذا اكون جاهز كويس للميجر.

استمريت على هذه الطريقة طول الترم، والنتيجة: قريد +A - ولله الحمد - وبمجموع عالي جدا.

بالنسبة للاب:

الكثير من الطلاب يعتقدون إنه من المستحيل إنك تتخطى 79 ، وهذا غالبا يحصل. لكن، اللي شفته في هذا الترم كان شيء مختلف: في السكشن اللي كنت فيه حصل أحد الطلاب على 84 ، وطالب آخر حصل على 83. من الممكن الحصول على درجة عالية في اللاب ، لكن راح تحتاج اجتهاد كبير جدا.

نصائح:

1. ركز على الاستثناءات (Exceptions) أثناء المذاكرة ؛ لأن أغلب الأسئلة الكونسيبشوال تجي عليها.
    2. عوّد نفسك على اسئلة المياجر بحل أولد اقزامز على كل تشابتر حتى ما تتفاجأ وقت الاختبار.
    3. انتبه تهمل المادة. مجرد ما تهمل مذاكرتها صعب جدا إنك تلحق.
    4. في الترم المنقضي ، تمت إضافة هومورك ضمن درجة الكلاس وورك. حله بنفسك ولا تشوف المانيوال الا بعد ما تحل حتى تراجع اخطائك. بوينت أو اثنين في الهومورك ما تساوي سؤال في الميجر أو الفاينل ، وتستفيد من اخطائك في الهومورك.
    5. حاول تستفيد من الكتاب كويس. الكتاب يحتوي على عدد كبير من الأسئلة و الأمثلة المشروحة اللي راح تقدر تفهم منها.
    6. لا تخاف لو ما قدرت تسجل مع دكتور شريح. 90% من المادة تعتمد عليك وعلى اجتهادك ومذاكرتك ، وقراءتك للكتاب تغنيك عن شرح الدكتور.

ختاما:

راح أرفق هنا بعض الاشياء اللي استفدت منها وساعدتني في الوصول للي وصلت له

1. قناة Tyler Dewitt:
    شاب أجنبي يشرح كيمستري بأسلوب رائع ، بتستفيد منه في فهم الكثير من الاشياء اللي تصعب عليك
    Tyler DeWitt

2. ملفات منوعة:
    محتواها: السيلبس ، حلول أسئلة الهومورك في الترم المنقضي ، مسائل أولد اقزام ( مرتبة بالتشابتر ، بالإضافة لملف لماتيريال كل ميجر والفاينل) ، حلول المياجر والفاينل لترم 152 بالتفصيل ، بالإضافة إلى صفحتين من اعدادي لجميع القوانين والثوابت وبعض التحويلات للوحدات الموجودة في الكتاب
    الرابط

أتمنى تستفيدون من تجربتي ، وأعتذر على الإطالة
    وفقكم الله لما فيه خير لكم وأتمنى لكم إجازة سعيدة :قلب:

• x 14 إعجاب إعجاب
  2. Rygart

Rygart عضو

انضم:
    ‏31 ديسمبر 2015
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +118 / 0 / -3
    عليكم السلام ورحمة الله و بركاته ..

تمنيت انك اخذت الكورس قبلي علشان استفيد أكثر بس طاح الفاس بالراس وانا اخوك xD

على العموم الماده طويله و دسمه و يبي لها مذاكره اول ب اول مثل ما قلت .

اللاب تفرق حسب الدكتور علشان فيه دكاتره يعطون كل الطلاب درجات عاليه بالريبورت ,,

على العموم لا تفوتون القناة اللي باليوتيوب فوق

كأنه باتريك بس للكيم , صراحة استفدت منه كثيييير .

و الله يوفقنا و يوفقك .. و مبروك الاي بلس < 3

• x 2 إعجاب إعجاب
  3. Mr.A

Mr.A عضو

انضم:
    ‏5 نوفمبر 2015
    التخصص:
    هندسة كهربائية (EE)
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +1,369 / 7 / -63
    ههههههههههههه الله يخليك

الحمد لله على كل حال ، و ما أخذت إلا نصيبك والله يوفقك في الباقي

شاكر لك تفاعلك ، والله يبارك فيك

• x 1 إعجاب إعجاب
  4. Mr.A

Mr.A عضو

انضم:
    ‏5 نوفمبر 2015
    التخصص:
    هندسة كهربائية (EE)
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +1,369 / 7 / -63
    تمت إضافة ملف رائع مع الملفات ، راح يساعدكم كثير في تشابتر 9
    الله يعطيه العافية اللي أعطاني إياه

5. Krooom

Krooom عضو

انضم:
    ‏17 يونيو 2016
    التخصص:
    coe
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +80 / 0 / -5
    أنا ايضا من الطلاب اللي درسوا عنده 152 والاستاذ خالد الحوشاني من أفضل المدرسين اللي درسوني مع اني ICS ومالي دخل بالكيمياء لكني والحمد لله طلعت ب A+. وذلك بسبب انه متعاون جدا جدا مع الطالب

1 - كوزاته اللي راح اتعب وانا اقول سهلة للي بس قرا الملخص اللي باخر الشابتر و حل اسئلة الاولد اكزام شابتر باي شابتر لانه 2 من اصل 5 اسئلة بالنص منها والباقي من قرايت الملخص. عليها 15% من الكورس (اضمنها)

2- في الغياب متساهل اذكر اني غبت الاسبوع الاول الا الخميس و يومين(واحد منهم كان فيه كويز ) بعد اجازة اسبوع ومرتين راحت علي نومه ولمن رحت راجعته باخر السنة عاد لي الكويز والمشكلة اني ذاكرت شابتر قد اخذنا عليه كويز:قهر: وقلي مو مشكلة تعالي وقت ما تبي قبل الفاينل وانا اعيده لك الكويز ولمن سألته عن الغيابات طلع ما عندي ولا غياب :هع: فشك بالموضوع(مع اني بماث102 كان عندي 9 غيابات ونفس الاسباب) وحاولت اخرشها والله يجزاه خير كان مرة:jerry:

3- المياجر كان يرسلنا قبلها اسئلة محلولة بالخطوات مرة مرة مفيدة كانت حول 100 سؤال.انا ما ذاكرت الا هم والملخصات الشباتر والاختبارات القديمة والحمد لله فادتني

4- الهوموركات كانت 8 بس 2 تعيد حل المياجر واذكر اني سحبت على واحد و 3 اون لاين و 3 سهلين جداا لكن ما عليها الا 2.5 من الكورس

5- اللاب حاول تبدع فيه رح عند استاذ يخسف انا انصح ب اسماعيل عبد العزيز انا الحمد لله اخذت 81.6 وكنت الاعلى وفيه من اخذ 70 واقل عشان الافرج لازم يكون 75 او شي زي كذا

6- والفاينل الحمد لله استعديت له اسبوع كامل والحمد لله 152 حصل عطل بالمسلخ (54) يمكن عطونا ساعه الا ربع زيادة

بصراحة لولا الله ثم الحوشاني ما اشم B:لاتعليق:

واعتذر عن الاطالة

• x 2 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 1 إعجاب إعجاب
  6. Abu Khald

Abu Khald عضو

انضم:
    ‏31 يوليو 2016
    التخصص:
    ٍSoftware Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2021
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    جزاك الله خير وبقية الأخوان فوق :قلب:..

ياليت لو تفيدونا بملفات مفيدة مثل الملخص اللي سويته
    أو تعطينا نموذج منه عشان نعرف الفكرة :hehehe:

7. Mr.A

Mr.A عضو

انضم:
    ‏5 نوفمبر 2015
    التخصص:
    هندسة كهربائية (EE)
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +1,369 / 7 / -63
    الملخص راح يكون ممتاز إذا سويته بالطريقة اللي ترتاح لها ، المهم إنه يكون شامل لزبدة الكتاب ؛ عشان لما تجي تراجع منه تراجع وأنت مرتاح وما تحس إنه غثيث.

الكورس قوانينه كثيرة بعد ، يفضّل تسوي لها ملخص ، وإذا تكتب تعليقات على كل قانون فيه شغلة مو فاهمها أو تحتاج تدقق عليها يكون أفضل بكثير.

بالتوفيق

8. .Ibrahim.22

.Ibrahim.22 عضو

انضم:
    ‏20 يناير 2018
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2022
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0

9. .Ibrahim.22

.Ibrahim.22 عضو

انضم:
    ‏20 يناير 2018
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2022
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جزيت خيراً

رابط الملفات المنوعه ماشتغل ، كرماً لا امراً تجدد الرابط.

10. Mr.A

Mr.A عضو

انضم:
    ‏5 نوفمبر 2015
    التخصص:
    هندسة كهربائية (EE)
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +1,369 / 7 / -63