المخاطرة في هذا الزمن: الخروج من وظيفة حكومية الى ستارت اب ( تجربة )

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة HESHY, بتاريخ ‏15 أكتوبر 2022.

  1. HESHY

    HESHY ~lost~

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,121
    التخصص:
    Aerospace Engineering + MEM
    الجامعة:
    KFUPM + UJ
    سنة التخرج:
    2017 + 2023
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Portfolio Manager
    الإقامة:
    RUH
    التقييمات:
    +401 / 5 / -48
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    "هذا الموضوع كتبته كملخص لتجربتي الخاصة وجميع الاحكام والقرارات الصادرة كانت بناء على المعطيات المتوفرة وقت اتخاذ القرار"

    1- استهلال: صياغة الصورة العامة

    بعد تخرجي من الجامعة داهمتني العطالة سنة كاملة، وجتني وظيفة في احدى الجهات الحكومية في جدة براتب ماكنت احلم به كفرش ولا حتى بخبرة 5 سنين، وفيها تم انتقالي من عقلية الطالب الى الموظف، اتميت فيها بالضبط 4 سنين بعدها انتقلت الى شركة عمرها 4 شهور وكنت الموظف رقم 7 فيها.

    2- بيئات العمل: الراحة النفسية مقابل الراحة المادية

    في الوظيفة الحكومية: تذكر دايما القول المشهور عند المدرسين "نجحت ولا رسبت ما بينقص من راتبي شي"، المهام الوظيفية موجودة والعمل موجود، لكن الموظفين غير مطالبين بالكمال في العمل واقل شغل جودة قد يؤدي الغرض، الحضور والانصراف موجود لكن الامر في سعة.

    في القطاع الخاص: انت مطالب ومحاسب على جودة العمل، جهدك يستنزف للاخر، لا يوجد حضور وانصراف لكن في كثير من الاحوال بتداوم 3 4 ساعات اضافية.

    في الوظيفة الحكومية: التطوير ضعيف جدا، وكل ما حبوك اللي فوق تزيد فرصك في الدورات والتدريب، ميزة وقت الفراغ الوفير انه يكون عندك فرصة كبيرة تتعلم اشياء خارج نطاق العمل اذا كان ضبط النفس والاصرار عندك عالي. استفدت كثير من هذاك الوقت في مراجعة تخصصي بالكامل من الصفر واكتساب معرفة تتخطى حملة الماجستير بحمد الله.

    في القطاع الخاص: التطوير شبه اجباري، لانك بتطلع بخسارة على الشركة اذا مهاراتك بقيت مثل ماهي، والاحتكاك الشديد مع الثانيين يمكن ينقل جزء كبير من تخصصاتهم لك، انا شخص نهائيا ماحبيت الكهرباء والالكترونيات ولا كنت افهم فيه، لكن في خلال 5 شهور في الشركة الجديدة صرت اقدر اصمم دوائر كهربائية بدون ما افتح كتاب واحد.

    في الوظيفة الحكومية: التوظيف بالواسطة للاسف يجيب اردى انواع البشر في اوقات كثيرة، اغلبهم جاي يبغى مصدر دخل ثابت وامان وظيفي، (من حقه) لكن انت كموظف ذو اداء عالي بالنسبة له كمصدر تهديد، رغم ان غالبيتهم طرقهم للاعلى مرسومة وواضحة عكسك كغريب بينهم. ميزة دائرة المعارف هذي اذا دخلتها بطريقة او بأخرى فانت على وصول تام لجذور في بقية الدوائر الحكومية.

    في القطاع الخاص: الشركة همها المربح في الاول والاخر، حتى لو جيت بالواسطة، بامكانهم يقلعوك بسهولة لو كنت بالنسبة لهم مصدر خسارة، المنافسة بين الموظفين شديدة وقد توصل للسمية في كثير من الاحيان. حتى واذا رسمو طريق لشخص للاعلى لو جا احد اكثر استحقاقية منه بيتبدل. تقدر تبني شبكتك الخاصة بسهولة بحكم تعاملك مع الشركات الثانية بشكل مباشر، بالنسبة لي تحصلت على فرص وظيفية في اماكن ثانية بدون حتى ما اطلب.

    في الوظيفة الحكومية: راحتك المادية مضمونة.

    في القطاع الخاص: راحة البال اسهل

    3- القرار: فتح باب المجهول

    بعد 3 سنين في وظيفتي الحكومية بدأت افكر مرة ثانية في المستقبل، اكتشفت اني بلا اهداف، وجلوسي في نفس المكان بلا تطوير يذكر بيكون ضربة قاضية لمساري الوظيفي بعد 3 سنوات بالكثير. بدات احلل الجوانب المختلفة للموضوع واخذت لنفسي هدف بترأس شركة كبيرة في غضون 12 سنة. اخذت لفة في لينكد ان وبديت ابحث عن الناس اللي وصلو لنفس الهدف في مدة مقاربة، مئات الحسابات دخلتها وحللتها، واول خطوة اني اخذ شهادة قوية في تخصص اداري، وايش في اقوى للمهندس من ماجستير الادارة الهندسية؟

    مالكم بالطويلة بعد سنة دراسة باستيعاب كامل للمعلومات المذكورة اكتشفت كنز ثاني، في البرنامج تعلمت ادارة المشاريع لمستوى يفوق الpmp باضعاف، تعلمت الهياكل الادارية، كيف اسحب التاثير من اشد المدراء عتاوة واكون صاحب القرار الاول والاخير، تعلمت كيف اوجد افكار اولية وابدأ تصميمها بمعرفتي في البكالوريوس، بكل بساطة اعتبر انها تهذيب وتشذيب واتمام لشهادتي الاولى.

    بديت وقتها اصير نشط في لينكد ان، انزل بوستات باستمرار، نظفت حسابي ورتبته، بديت اشوف المشاهدات يومية في الاشعارات. الى يوم من الايام جاني اتصال من الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات، بعد اخذ وعطى اخذت فكرة عامة عن الشركة وهو اخذ فكرة عني. كان التردد سيد الموقف وما ابديت حماس خصوصا ان الموضوع عبارة عن ستارت اب قيد التأسيس (ما افتتحت وقتها) بعد الافتتاح طلب مني زيارتهم في الرياض والح علي بعد ما شافني فقدت الاهتمام، مرة ومرتين وثلاثة الى ان زرتهم بعد الافتتاح بشهرين،

    المقابلة كانت مجدولة ساعة، من 9 الى 10، لكن جلست معاهم يوم كامل، السيت اب الموجود قوي جدا، شخص داخل على السوق بقوة، لدرجة انه اخذ تمويل من جهات حكومية كبيرة جدا لبدء الابحاث والتطوير. انتهى اليوم بالعرض الوظيفي في يدي وانا خارج، مع نسخة منه في الايميل. اخذت شهر كامل الى ان قررت، حسب العوامل التالية:

    ا- التطوير
    طلبت تدريب من ادارتي الحكومية وكنت مصر هذي المرة بزيادة الا اني تقابلت بنفس الرد، بينما في الشركة الجديدة وحتى قبل ما اكون رسمي معاهم جدولوني في 3 دورات حول العالم!

    ب- المادة
    تفاوضت مع الشركة الجديدة على الراتب بحكم ان العرض الوظيفي اقل من راتبي وقتها، ووصلنا انه يزيد لكن للاسف ما وصل، واخذت زيادة سنوية ثابتة بتعدي راتبي من اول سنة. وقتها ولاول مرة وظيفتي الحكومية يعطوني زيادة سنوية بدون ما اسوي مشاكل وارفع ايميلات وخطابات، اخذتها كحسن نية وحسبت نقطة لهم.

    ج- السلم الوظيفي
    بالنسبة لي في الوظيفة الحكومية كان الوضع ميت ولا يمكن اترقى الا بمعجزة، طلبت ترقية فقط لتساعدني في اتخاذ القرار، رغم ان البوزيشن موجود الا انهم ردو بكلام فيما معناه بانها محجوزة لفلان (قريب لاحد المدراء الكبار). تناقشت في هذي النقطة مع الجهة الجديدة وعطوني معايير الترقيات عندهم والسلم الوظيفي، وبما اني خسران في الاولى حسبتها نقطة للثانية

    د- خبرات ومهارات الفريق
    ممكن هذي ماهي نقطة مهمة للكثير الا اني قاسيت الامرين منها، الفريق اللي شغال معاه في الوظيفة الحكومية فيه نسبة طيبة من كبار السن وضعيفي المهارات، وماحبيت اكرر التجربة مرة ثانية، في الجهة الجديدة اكتشفت بعدين انهم عارفين هذي المشكلة ودارسينها والتوظيف حكر على عالين المهارات صغار السن.

    هـ- الانتقال لمدينة ثانية بعيد عن الاهل
    بكل اختصار لو كنت متزوج ماكان فكرت انتقل. بيختلف معاي ان المصاريف بتزيد، في جدة مصاريفي ما عمرها عدت 2000 ريال بحكم اني ساكن مع اهلي، واغلبها تروح ترفيه، الان ارتفعت ل7000 ريال، دخول الايجار وتذاكر الطيران للجامعة لهم النصيب الاكبر. اكاد اجزم انه اكثر نقطة تعبتني في التفكير


    استشرت الثقات من حولي، واستخرت الله، وتوكلت عليه ورفعت الاستقالة.

    الان احدثكم بعد 4 شهور، القرار بحمدالله اقول انه عاد علي بالنفع، ثقة الناس في عالية لدرجة صرت لوحدي اقابل الجهات الثانية واقفل معاهم صفقات، عتبي ان الرياض مدينة مزحومة، غالية واهلي مو فيها، لكن متوكلين على الله الى الاحسن.


    والله الموفق
     
    • x 9 إعجاب إعجاب
  2. SCI

    SCI عضو

    انضم:
    ‏4 مارس 2022
    المشاركات:
    3
    التخصص:
    mechanical engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جميل، شكرا على المشاركة والطرح المرتب. وفقك الله لكل مايحبه ويرضاه.

    لو ممكن تشارك حسابك في لينكدإن لأن بودي إني أقرأ المحتوى المطروح
     
  3. a Fresh Engineer

    انضم:
    ‏15 نوفمبر 2021
    المشاركات:
    69
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    CST
    سنة التخرج:
    20
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +7 / 0 / -3
    مشاركة جميلة ورائعة والمكافح بيحصل كل شيء ان شاء الله

    انا عن نفسي من الغربية وجاتني عدة فرص بمناطق اخرى برواتب مجزية لكني رفضتها والحمد لله حصلت بمنطقتي وظيفة حتى لو براتب اقل
    توفير قيمة السكن والطيران وكثير من الامور وقلت ماراح اخذ اي عرض او مقابلة خارج منطقتي عدا ارامكو وسابك فقط

    القطاع الحكومي ممتاز والقطاع الخاص رائع انا شغال حاليا بقطاع خاص والدوام من 7:30 الى 1:30 فقط دوام مريح ومرن لكن هناك دوام متعب
    القطاع الخاص 8 ساعات او بيعطيك اوفر تايم

    Thanks
     
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  4. RSNF

    RSNF عضو

    انضم:
    ‏3 يونيو 2020
    المشاركات:
    46
    التخصص:
    Mechanical Engineering Technology
    الجامعة:
    YIC
    سنة التخرج:
    2018
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +40 / 8 / -25
    وين الدوام هذا طال عمرك :d
     
  5. a Fresh Engineer

    انضم:
    ‏15 نوفمبر 2021
    المشاركات:
    69
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    CST
    سنة التخرج:
    20
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +7 / 0 / -3
    شغال طال عمرك بمكان مدرسة أطفال للتوحد لكني مشرف على الامور الهندسية بالمبنى واي شيء هندسي
    اللي عجبني هو الدوام 6 ساعات فقط من 7:30 الى 1:30 واجازة يومين جمعة وسبت
    رغم ذلك مازال متعب بالنسبة لي :)
     
  6. HESHY

    HESHY ~lost~

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,121
    التخصص:
    Aerospace Engineering + MEM
    الجامعة:
    KFUPM + UJ
    سنة التخرج:
    2017 + 2023
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Portfolio Manager
    الإقامة:
    RUH
    التقييمات:
    +401 / 5 / -48
    ماشاء الله انت في نعمة، يبغالك تبحث عن جذور التعب وتستغل الوقت الاضافي بقية اليوم لمنفعتك حسب اهدافك المستقبلية
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  7. 7madah

    7madah عضو

    انضم:
    ‏8 يوليو 2016
    المشاركات:
    104
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    USA
    سنة التخرج:
    Aug 2016
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +112 / 5 / -2
    ياخي موضوعك جاء في وقته ...
    نفس الحالة بالضبط .. موظفي حكومي او شبه حكومي بالشرقية .. و حاليا عندي عرض من القطاع الخاص بالرياض ..

    جدا جدا محتار
     
  8. Haitham2018

    Haitham2018 عضو

    انضم:
    ‏5 يناير 2018
    المشاركات:
    218
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    KAU
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +74 / 3 / -7
    اشكرك على الطرح المميز و الترتيب الجميل للافكار و سردها

    بس حيرتني وش اللي درسته!!
    ماجستير إدارة هندسية؟ و لا ايش
     
  9. *احمد العنزي*

    انضم:
    ‏18 فبراير 2010
    المشاركات:
    298
    التخصص:
    مهندس كهربائي
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2013
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +156 / 31 / -105
    والله ياغالي، شوف الراتب وين .
    الشغل ماشي بك وبلياك ولقيت جهات حكومية كبيرة وشركات حكومية والتوظيف وراثة وخصوصا منطقة القصقص تخيل اعمار ماوصلت اربعين يستلم بالخمسين والستين عشان كلها واسطات وشغله اشراف ع المقاول الي قاعد يشتغل.
    عطني راتب طيب اجيك انت خاص عام فوق تحت.
    سوالف التطوير مستهلكة انا لي خمس سنين درست ماستر واخذت pmp وتعمقت بششغلي ماستفدت شي. وجا الي مو مهندس وشهادته احياء وتربية خاصة توظف دبل راتبي عشانه بواسطة.

    لذلك لا تتعب نفسك وتضيع جهدك واقولها من باب اجتهد لنفسك فقط لكن والله اننا بواسطات عايشين ووظايف بالوراثة. بل رأينا من قبضوا عليهم بتهم فساد وزاروا الريتز، راحوا جابوا عيالهم ووظفوهم بمراتب ممتازة ووزارية.
    فأيش ترجي من الادارات الحكومية والشركات الخاصة.
    مااقول الا لا حول ولا قوة الا بالله
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
  10. AutomationWorld

    انضم:
    ‏7 نوفمبر 2022
    المشاركات:
    11
    التخصص:
    Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2022
    الإقامة:
    KSA
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    اعتقد انك اخترت القرار السليم يمكن الراتب ما يفرق كثير في الوقت الحالي لكن على المدى البعيد بيفرق معك و اذا ما فرق على الاقل بيجهزك لفرصة وظيفية ثالثة!
    لكن شدني كلامك عن ماجستير الادارة الهندسية هل تنصح فيها؟ ما مدى الاستفادة منها في عملك حاليا؟
     
  11. HESHY

    HESHY ~lost~

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,121
    التخصص:
    Aerospace Engineering + MEM
    الجامعة:
    KFUPM + UJ
    سنة التخرج:
    2017 + 2023
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Portfolio Manager
    الإقامة:
    RUH
    التقييمات:
    +401 / 5 / -48
    كلها ترجع لاهدافك ووين تبغى توصل على المدى الطويل والقصير، ادرس الموضوع، استشير واخر شي استخير وباذن الله ما بتخيب
     
  12. HESHY

    HESHY ~lost~

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,121
    التخصص:
    Aerospace Engineering + MEM
    الجامعة:
    KFUPM + UJ
    سنة التخرج:
    2017 + 2023
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Portfolio Manager
    الإقامة:
    RUH
    التقييمات:
    +401 / 5 / -48
    البكالوريوس هندسة طيران وفضاء

    الماجستير ادارة هندسية وصناعية
     
  13. HESHY

    HESHY ~lost~

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,121
    التخصص:
    Aerospace Engineering + MEM
    الجامعة:
    KFUPM + UJ
    سنة التخرج:
    2017 + 2023
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Portfolio Manager
    الإقامة:
    RUH
    التقييمات:
    +401 / 5 / -48
    مابتوقف الدنيا على شخص، لكن دنيا شخص ممكن توقف

    الواسطة موجودة زيها زي العمل الذكي والجهد العالي والحظ. احسن نيتك واترك عنك فلان عائلته قوية وعلان مرسوم له طريق، اذا ما اشتغلت لنفسك فانت بتضيع عمرك عالفاضي

    لاتكون من اللي يحمل علم ويتفرج عليه! اذا ما تعرف تطبق اللي تعلمته فالله يعوضك على الوقت والمال والجهد اللي صرفتها عشان تلفت نظر جهات توظفك، اذا انتفعت بعلمك وطبقته في مكانه الصحيح لا واسطة ولا غيرها بتهمك باذن الله

    سئ النية والطباع وصاحب اللف والدوران دايم يجيه يومه اللي يتنكب فيه، واذا افلت اليوم في رب بيحاسبه، فانت لاتخلي الدنيا اكبر همك واحسن عملك، رزقك مستوفى باذن الله ولا بتموت وناقصك منه شي.
     
    • x 2 اختلاف اختلاف
  14. HESHY

    HESHY ~lost~

    انضم:
    ‏11 يوليو 2012
    المشاركات:
    1,121
    التخصص:
    Aerospace Engineering + MEM
    الجامعة:
    KFUPM + UJ
    سنة التخرج:
    2017 + 2023
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Portfolio Manager
    الإقامة:
    RUH
    التقييمات:
    +401 / 5 / -48

    نقول باذن الله، الان بتعلم اشياء اكثر بكثير من اول والدورات تكاد ما توقف، وفعليا جاني كم عرض وظيفي لكن اشوف انه التغيير مبكر خصوصا في اقل من 7 شهور في الوظيفة، ومازال الطريق مفتوح امامي باذن الله.

    يعتمد على اهدافك وهل لك نية توصل لمرتبة عالية يوم من الايام ولا لا، الكلام عنها يطول ومن كثرة الاستفسارات اللي جتني عنها ممكن اكتب موضوع منفصل. بالنسبة للاستفادة فهي 1000٪، لان جزء من الدراسة كان عن التآثير وادارة الموظفين وحتى اللي فوقك.
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - المخاطرة في هذا الزمن: الخروج من وظيفة حكومية الى ستارت اب تجربة
  1. حسين الطويل
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    513
  2. yaser_c33
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,459
  3. حسين الطويل
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,117
  4. حسين الطويل
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,043
  5. حسين الطويل
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    502
  6. حسين الطويل
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    571
  7. علي احمد علي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    3,285
  8. اوريا مهندس
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    7,924
  9. GX.R
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    2,661
  10. alithg
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,183

مشاركة هذه الصفحة