قضية ساخنة : لماذا يخفق معظمنا في أن يكونوا متميزين في جامعتنا ؟!

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة طالب في الkfupm, بتاريخ ‏31 ديسمبر 2013.

  1. طالب في الkfupm

    انضم:
    ‏18 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    272
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    بسه تعالى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ....... ...... ..... ..... .....

    في هذا الموضوع راح نقاش إن شاء الله أسباب اخفاق اكبر عدد منا كطلاب في جامعة البترول في التميز أو الحصول على درجات الكاملة أو قريبة أقلا من الكاملة سواءا في الاختبارات (كويزات مياجر) أو في الواجبات أو في أعمال الصف :/: .. ..

    فأنا شخصيا عانيت هذه السنة وفي كل السنوات السابقة علما أني أنا الان في السنة الثانية (سفمور) , فأحاول الحصول على الاقتراب من الدرجات الكاملة ولكن أين أين؟! ,, فأذاكر طول يومي واجعل المذاكرة شيء أساسي ومهم على جميع الأعمال الاخرى (حيث انسى أنه هناك أمور أخرى في الحياة ينبغي أو يجب أن أطور نفسي فيها, حتى بهذا تتكامل الرؤوية الكونية لدي )وأخيرا أكون أسفل المعدل المطلوب وكأني لم أكافح وأجد وأثابر ..!
    وباعتقادي هذا حال معظم الطلاب في هذي الجامعة . :(

    فالسؤال الوجيه هنا :يــاترى ماهو السبب وراء هذا الاخفاق في الحصول على الدرجات الكاملة
    أو العالية في هذه الجامعة ؟ أيكون ذلك بسبب المناهج الدراسية مثلا ؟ أو طريقة التعليم ؟
    أو عدم المذاكرة بالأسلوب الأمثل والأحسن (وهذا بنفسه يحتاج إلى معرفة وتعلم )؟أو ضيق الوقت ؟

    أتمنى أرى تفاعل في هذي القضية ..لانه باعتقادي أنها تهم جميع الطلاب .
     
  2. رحاال

    رحاال عضو

    انضم:
    ‏25 يناير 2008
    المشاركات:
    173
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    سببين متعلقة بالجهتين :

    طرف الطالب : طريقة المذاكرة لا تلائم المادة المدروسة (لكل مادة طريقة مذاكرة مثلى )


    طرف الجامعة : الجامعة وكادر تدريسها ينظر في تحدي الطالب قوة للجامعة بينما هي من حفرة لدحديره !!

    جامعات اقوى بكثير جامعة والمعادن في امريكا وغيرها طرقهم التدريسية واختباراتهم منطقية ومتلائمه فتلاقي الطالب الفاشل عندك .. يتخرج من جامعة اقوى منها في امريكا وبمعدل ممتاز !!

    فاهمين التميز غلط !
     
  3. طالب في الkfupm

    انضم:
    ‏18 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    272
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    إذا كان لكل مادة طرق مذاكرة خاصة وأن وياك في هذا .. فكيف يتوصل الطالب للمذاكرة المثلى لكل مادة على حدة ؟

    أما السبب الثاني اللي ذكرته وهو كون الجامعة تتحدى الطالب لأجل رفع سمعتها .. فما هو دليلك ؟إن وجد .
     
  4. ياخوي

    ياخوي عضو

    انضم:
    ‏21 يوليو 2011
    المشاركات:
    229
    التقييمات:
    +5 / 0 / -1
    بعد كم ترم تدرس الكتب وتختبر الاختبارات المحددة لها، راح تعرف وش أحسن طريقة للدراسة. هي المسألة trial & error مع شوية experience.
     
  5. VIP Master

    VIP Master عضو

    انضم:
    ‏19 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    1,952
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    الملك فهد
    سنة التخرج:
    ٢٠٠٨
    الوظيفة:
    I would not be here if had any>
    الإقامة:
    Your worst nightmares
    التقييمات:
    +42 / 0 / -2
    ببساطة لانه الأسئلة ساخنة لا تختبر فهم الطالب
     
  6. طالب في الkfupm

    انضم:
    ‏18 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    272
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    بالنسبة للأخ العزيز ( ياخوي) إذا كانت مسألة التوصل للطرق المثالية هي مسألة حاول واخطأ
    ألا يعد هذا خسران لدرجات أكثر خسران وتردي أكثر في المعدل وهذا حالنا إلى أن نكتسب المهارة
    في المذاكرة المثلى في وقت متأخر !

    أما الأخ العزيز(VIP Master) أصلا احنا نقاشنا ليش الاسئلة تكون فوق مستوى فهم الطالب ..فهل العيب في الاسئلة أو في الطالب الذي لم يفهم ؟
     
  7. رحاال

    رحاال عضو

    انضم:
    ‏25 يناير 2008
    المشاركات:
    173
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    في اقسام عندك في الجامعة يشار لها بالبنان بممارسة التحدي منها من في مبنى 59 ..

    أنا مو قاعد اطرح argument عشان احضر ادلتي .. بس الي ابغى اوصله .. ان في فرق بين قياس فهم الطالب أو الاستهبال على الطالب

    تبغى مثال ؟

    في مادة في كلية الإدارة اسمها القانون السعودي .. الي يدرسها يجيب في الميجر صح وخطأ كامل الاختبار (فترة تواجدي في الجامعة) يكون الفاصل بين الصح والخطأ في كثير العبارات حرف الواو أو كلمة

    هو اختبار تدقيق لغوي ولا القانون التجاري السعودي ؟؟

    تقدر تقيس على بعض الدكاترة الي يدرسون نفس المادة مع اختلاف طريقة الاختبار والخريجين من المادة .. مثال (فترة تواجد لا اعلم بتواجدهم حتى هذه اللحظة أم لا ) مادة الاقتصاد العالمي كانت تدرس من مدرس سعودي + مدرس استرالي = اسئل عن الفرق بينهم ! :صفقة:
     
  8. للابداع عنوان

    انضم:
    ‏5 يوليو 2011
    المشاركات:
    412
    التقييمات:
    +29 / 1 / -5
    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ..

    موضوع جدًا رائع ..
    تشكر عليه ..

    مخرج :
    التفكير الآن خارج نطاق الخدمة ..
    لي عودة إن شاء الله
     
  9. أبو خلدون

    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    اذا كانت مشكلة الأسئلة أنها صعبة فالصعوبة شي لازم تتحملوه. د.زين يماني

    http://www.youtube.com/watch?v=aC8NpEYpM80

    آخر ربع ساعة من اللقاء جديرة جدا الاستماع
     
  10. X_zErO

    X_zErO عضو

    انضم:
    ‏17 ابريل 2009
    المشاركات:
    2,072
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    E.E
    الإقامة:
    Veni, Vedi, Vici
    التقييمات:
    +5 / 0 / -1
    المادة: اسلامي
    العنوان: الاخلاق في الاسلام
    بداية الترم: تم توزيع ورقة موضح فيها ان الهدف من المادة هو معرفة سماحة الاسلام وتقدير الاخلاق فيه واداء الامانة على اكملها و و و

    اول سؤال بالاختبار الاول: ذكرت مؤلفة الكتاب عدة تعاريف للاخلاق, كم تعريفاً ذكرت ؟!!َ!

    هذا بشكل عام فكرة الجامعة المعتمدة بالاختبارات, اهتمامها بان افرج الطلاب ما يتعدى c والتعاقد مع دكاترة ينشرون اكبر عدد ممكن من البحوثات ليرفعوا تقييم الجامعة سواء يعرفون يشرحون ام لا أنساها كثيراً من المرات بالتركيز على فهم الطالب وربط المعلومات النظرية مع الواقع

    طبعا الطالب له نصيبه من تحمل المسؤولية لكن لا نكون مثل بعض الناس كل المشكلة والمصيبة على الطالب والطالب والطالب فقط
     
  11. يسار

    يسار The General سابقا

    انضم:
    ‏22 مايو 2008
    المشاركات:
    1,774
    التقييمات:
    +53 / 2 / -8
    سأ طرح رأي جانبي بتجرد تام لأبعد الحدود.. وعارف إنو سيتسبب في غضب وحمق البعض لكن بنظري لا دخان بدون نار...

    أتفق مع جزء كبير مما طرحتموه في التعليقات أعلاه, لكن بكل صراحة في جمل وعبارات كثيرة من ضمن تعليقاتكم لم أفهم منها شيء, البعض منها مكتوب بلغة مكسرة ركيكة والبعض الآخر خبيصة..

    بختصر رأيي بالتالي:

    ليس قصدي التجريح ولا تحميل طرف للمسؤولية دون آخر, لكن أستشف من طريقة كتابة بعضكم وجود مشكلة في أساس البنية التعليمية اللتي تم الإعتماد عليها في وصولكم للجامعة.. هذا لا يعني دفاعي عن أسلوب التدريس في الجامعة, فأنا يشهد علي أعضاء المنتدى القدامى أني كنت من أشد من انتقد نواحي عديدة في الحياة الجامعية و الأكاديمية.

    المشكلة قد تكون ضعف الأساس العلمي لدى البعض, أو مبالغته في تقدير قدراته مما يدفعه لتحميل الطرف الآخر للخطأ.. وبتقدير شخصي مني, لهذه الأمور دور جوهري في مسألة ضعف الأداء في الجامعة.

    أقدر للأخ "طالب في الkfupm" ذكره لنقطة مهمة متمثلة في احتمال كون السبب وراء ضعف بعض الطلاب هو عدم المعرفة بالوسائل المثلى للمذاكرة, أعتقد أن هذا الضعف هو التمثيل الفعلي لوصول الطالب للجامعة اعتمدًا على بنية علمية ضعيفة قائمة على الحفظ و التحضير لاختبارات القياس و التحصيلي بشكل ممنهج مما أفقد الاختبار قيمته ومعناه الحقيقي..

    لا أمدح دفعتي, لكن أهاجم وزارة التربية و التعليم, الدفعات من 2009 وما بعدها عرفت منهم العديد من المميزين, لكنهم غرقى في بحر متلاطم من خريجي الثانوية "الجهلة" الذين لا يعرف لهم فضل في سبيل حصولهم على الشهادة الثانوية إلا الإلتزام بحضور اليوم الدراسي وأداء اختبار نهاية العام.. أما السبب وراء حصولهم على الشهادة فهو تغير نظام التعليم بشكل راديكالي للأسوأ.

    شخصيًا, لا أتوقع من هؤلاء التميز ولا الوصول لمراتب الشرف, رغم أنها ليست مقياس التميز, لكن أحزن حينما ألحظ ضغط المجتمع في سبيل تذليل كل ما من سبيله تصنيف الخريجين بمعيار علمي أو مهني مدروس والدفع باتجاه إتاحة المجال أمام كل من هب ودب للالتحاق بمقاعد التعليم الجامعي بدون معيار حقيقي للقبول أو حتى تحديد التخصص الجامعي.

    وكنتيجة حتمية لطغيان هذا النوع من الخريجين على مجمل خريجي النظام التعليمي في المملكة, كان لهم نصيب من كعكة القبول في الجامعة سنويًا منذ 2009 وحتى السنة الحالية.

    لم تشهد الجامعة كمية من التذمر من نظامها الأكاديمي مثل ما شهدته منذ سنة 2009 وحتى اليوم والسبب هو الأعداد الكبيرة من الطلاب المقبولين الذي يغالون في تقدير مهاراتهم العلمية "المكتسبة" بفضل نظام تعليمي مدرسي فاشل قام على أساس ترك الحبل على الغارب لكل مدرس لتحديد معيار التميز في مادته, نتج عن ذلك طلاب فشلة نجحوا بتفوق وطلاب عادييون شعروا بالتميز نظرًا لضعف زملائهم ممن لم يجدوا من يقوم بمهمة المعلم على الوجه الأمثل.

    متميزوا هذا النظام هم من تمكن من دخول الجامعة, لكن ما المتوقع ممن لم يخض منافسة إلا مع حصان أعرج؟ بالطبع سيكون هو أيضًا أعرج إلى حد ما لكن دون أن يلحظ ذلك نظرًا لمقارنَتِه نفسَه بالأعرج الكبير الذي اعتاد المنافسة معه خارج الجامعة..

    وهنا يأتي دور العزيمة المستقاة من الحفز الذاتي ومحاسبة النفس على أخطائها دون انتظار الجلاد الخارجي; هل سأحمل مسؤولية فشلي للطرف الآخر (الجامعة) مباشرة؟ أم سأتمعن في دراسة الأسباب وراء الفشل وأحكم بالعدل وأتحمل نصيبي من اللوم؟

    بالفعل هناك عُقَد و"كلاكيع" في الجامعة, بعضها شهدته بنفسي وبعضها الآخر سمعت عنه منكم أو من أخرين من الزملاء.. من أمثلة ذلك الأسئلة المريخية في مواد الدراسات العربية و الإسلامية من أشباه ما أورده الأخ X_zErO, أو "نوعًا ما" مثل ما ذكره الأخ رحاال في بعض مواد الإدارة. بعض أعضاء هيئة التدريس تشيب لأهوال أساليبهم الولدان, منهم من ساعاته المكتبية بعد صلاة الفجر مباشرة, ومنهم من ينسى أنه "معلم" وليس "مُقَيِّم" أو حكم مباراة وينسى مع ذلك أنه مؤتمن على تصحيح الخطأ لدى تلميذه, فتجده يفرح لخطأ التلميذ كفرح التائه في الصحراء للقاء الماء, فهو أسرع من البرق في الحرمان من المادة والتحويل لمجلس تأديبي فور شم رائحة غش في الفرض المنزلي المستلم من أحد الطلاب دون أدنى استعداد للجلوس إليه و الاستفهام منه عن الدوافع وراء هذا العمل و"تعليمه" كـ "معلم" الصواب من الخطأ.

    في الوقت عينه, الجامعة تحتضن اليوم عددًا من "الجهلة" و "الفشلة", نعم يا سادة "الجهلة" و "الفشلة".. منهم من هو على أعتاب التخرج لكنه غير قادر على قراءة رسالة استقبلها من شركة تقدم إليها تفيده برفضه لضعف مستواه لركاكة لغته, ومنهم من لا تفرقه عن البهيمة في تصرفاته داخل السكن وفي مرافقه, ومنهم من إذا سألت اللصوصية و الغش عنه لاستعاذت بالله من شروره.. نعم كل هؤلاء شهدتهم خلال سنوات دراستي في الجامعة وأنا اليوم يفصلني عن التخرج أسبوع واحد فقط بإذن الله..


    ما المطلوب؟

    المطلوب أن نقف مع أنفسنا وقفة حق حتى نستفيد ونفيد, وهذا الموضوع فرصة مناسبة لذلك.. ليعرف كل منا ما له وما عليه ولا نكيل الاتهامات.. لنحمل المدرسين مسؤولية أخطائهم وتقصيرهم, و الإدرايين مسرولية بطء التجاوب وعدم تقدير الحاجات الحقيقية للطلاب, ومصححين وزر التصحيح الروبوتي الهادف لإنجاز أكبر عدد في أقصر وقت, لكن لنتحمل مسؤولية تقصيرنا وضعف الخلفية العلمية لدى العديد منا..

    لا عيب في الاعتراف بالنقص و الخطأ, لم تكن أنت وزير التعليم, ولم تكن المدرس الذي حذف لك من المنهج أكثر مما أبقى, ولم تكن يومًا عضوًا في لجنة تأليف المناهج الركيكة.. فلا تحمل نفسك أكثر من طاقتك باعتقادك أن دخولك ببنية علمية هزيلة للجامعة هو خطأك وحدك, لكن تحمل مسؤولية تقصيرك في تدعيم هذه البنية مستفيدًا مما أتيح لك من موارد ووسائل وإمكانات وفرتها لك الجامعة أو العائيلة أو المجتمع.

    ليكن نقدنا عادلًا وهادفًا, ولا ننتقد لمجرد تفريغ الشحنات السلبية..

    تحياتي للكل ودعواتي لكم بالتوفيق والنجاح :وردة::وردة:
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
  12. iEreN

    iEreN عضو

    انضم:
    ‏2 ديسمبر 2013
    المشاركات:
    733
    التخصص:
    che
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +80 / 0 / -0
    ^^^
    كلامك جميل جدا ووافي :وردة:
     
  13. ahmed152

    ahmed152 عضو

    انضم:
    ‏8 سبتمبر 2013
    المشاركات:
    733
    التقييمات:
    +10 / 0 / -1

    كلامك منطقي .. :good:

    هل تقصد بأنه من دفعة 2009 قل المستوى العلمي للطلاب المقبولين بسبب انتهاء اختبارات الوزارة ؟؟

    إذا كان جوابك نعم .. فللأسف أبشرك بأن وزير التعليم الجديد طلع قرار بأنه ستلتغي اختبارات قياس ..
    وهذي بحد ذاتها مصيبة كبيرة وإن شاء الله يلتغي القرار
     
  14. iEreN

    iEreN عضو

    انضم:
    ‏2 ديسمبر 2013
    المشاركات:
    733
    التخصص:
    che
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +80 / 0 / -0
    متأكد انه طلع قرار انهم بيلغونه !!!!!!!!!!!!!!
    مصيبة !!!!!!!!!!!!!!!!
     
  15. يسار

    يسار The General سابقا

    انضم:
    ‏22 مايو 2008
    المشاركات:
    1,774
    التقييمات:
    +53 / 2 / -8

    بالتأكيد إلغاء اختبارات الوزارة له دور كبير, بالإضافة لعوامل مجتمعية أخرى ارتبطت بانتشار وسائل التواصل الحديث التي رفعت من الثقة المزيفة بالنفس على حساب القدرة على تحديد مكمن النقص الحقيقي.

    إلغاء القياس بيكون مصيبة حتمية.. سيختفي جزء آخر من أجزاء معادلة التقييم الماقبل الجامعي.

    في المجتمعات الصحية, نسبة الجامعيين لا تزيد عن 40% من مجموع الخريجين, باقي الخريجين سيتجهون للمعاهد المهنية, كليات المجتمع, مراكز التدريب المهني و الحرفي وبرامج التدريب في الشركات الكبرى. البعض الآخر لن يتجه للتدريب وإنما سينشئ عمله الخاص.
    بهذا الشكل, قوام المجتمع سيكون سليم, ولن تجد تكدس في تخصصات على حساب أخرى أو احتقار مهن على حساب أخرى.
    إضافة إلى أنه نظرًا لعدم التحاق الأغلبية بالجامعات, ستضطر وزارة التربية والتعليم للعمل الدؤوب لرفع مستوى التعليم الأساسي الإلزامي الذي سيكون هو التعليم الوحيد الذي يتلقاه 60% من الشعب, وستختفي مقولة "بكرا الجامعة تعلمه!"
     
  16. ahmed152

    ahmed152 عضو

    انضم:
    ‏8 سبتمبر 2013
    المشاركات:
    733
    التقييمات:
    +10 / 0 / -1
    هذا ما وصلني
     
  17. أبو خلدون

    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    المركز الوطني للقياس و التقويم في التعليم العالي منشأ بأمر ملكي و لا يستطيع الوزير الغاؤه و لا الغاء اختباراته و لا يستطيع اجبار الجامعات على تجاهل درجات الطلاب في اختبارات المراكز، المركز لا يتبع وزارة التربية و التعليم بأي شكل من الأشكال
     
  18. Abu Abdullah

    Abu Abdullah مشرف سابق

    انضم:
    ‏2 يونيو 2008
    المشاركات:
    4,968
    الوظيفة:
    Mechanical Engineer - student
    الإقامة:
    Earth - Saudi Arabia
    التقييمات:
    +62 / 0 / -3
    -

    هذا الترم في مادة Engl 214 قال لنا دكتورنا القسم طلب مني يكون الأفرج 73 !
    أذا عطيتكم فوق الأفرج راح يحاسبني القسم .. ويشيكون على تصحيح الرايتينق دايم

    هل الهدف من القسم والمادة تعلم اللغة الأنجليزية أم الحصول على أفرج 73 نهاية كل ترم ؟
    أترك لكم التعليق ..
     
  19. ahmed152

    ahmed152 عضو

    انضم:
    ‏8 سبتمبر 2013
    المشاركات:
    733
    التقييمات:
    +10 / 0 / -1
    إن كان هذا الكلام صحيحاً فالحمد لله ..

    أصلا مستوى التعليم أصبح سيء جداً والمناهج الجديدة أسؤا من القديمة (ولا أنكر أنها تتميز بأشياء لم تكن موجودة في المناهج القديمة) وأسهل جداً ومحذوف منها الكثير (بناء على كلام المدرسين) ..
    فإذا كانوا سيحذفون اختبارات قياس فلن يكون للطلاب دافع للمذاكرة الا درجة الثانوية اللي بعض المدرسين يعطوها الطلاب بكل برود :sad:

    نرجع لمحور الموضوع .. :hehehe:
     
  20. طالب في الkfupm

    انضم:
    ‏18 سبتمبر 2011
    المشاركات:
    272
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0

    إذا راح ناخذ بعض الظواهر الموجودة في الجامعة ونستدل بها على أن الخلل من الجامعة من خلال أسئلتها ووضعها للاختبارات التعجيزية(كما نقول ) .. ظنتي هذا ماراح ينفع كثير لأن باعتقادي هذا الأمر لا تخلو منه جامعة , حبذا لو تكون هناك أدلة على هذا الأمر وليس فقط أمثلة قد تكون فقط مصنعة من حضرتنا نحن الطلاب من خلال نظرتنا القاصرة .

    وكيف تستطيع الحكم على شيء بجزم بدون بينة ؟!

     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - قضية ساخنة لماذا يخفق معظمنا في أن يكونوا متميزين في جامعتنا
  1. zidane
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    1,859
  2. الحتماوي2007
    الردود:
    25
    المشاهدات:
    6,097
  3. عاصم الغامدي
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    1,247
  4. كلمة الـ-ـسـ-ـر
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    970
  5. نقطة ساخنة
    الردود:
    30
    المشاهدات:
    2,116
  6. INTEGRATION
    الردود:
    13
    المشاهدات:
    2,433
  7. عمر الخطير
    الردود:
    82
    المشاهدات:
    7,295
  8. M.Adel
    الردود:
    52
    المشاهدات:
    5,240
  9. Eng. Ahmed
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    1,158
  10. مستخدم
    الردود:
    64
    المشاهدات:
    7,629

مشاركة هذه الصفحة