1. الساحة الجامعية العامة هي للمواضيع غير الأكاديمية، إذا كان لديك أية استفسارات أكاديمية [اضغط هنا]، وإذا كنت تريد النصيحة والاستشارة [اضغط هنا]
    إستبعاد الملاحظة

نقد لمجلس الجامعة(7)- احترام الطالب بين النظرية والتطبيق(مهزلة التسجيل أنموذجا)

الموضوع في 'الساحة الجامعية العامة' بواسطة بقايا رماد, بتاريخ ‏2 سبتمبر 2012.

  1. بقايا رماد

    انضم:
    ‏8 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    32
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أحس اني خطير يوم أكتب أنموذجا :khotrah:
    زي المثقفين اللي مسوين فاهمين وهم ما وراهم إلا الدجة :hehe:

    نخش في الموضوع بدون فلسفة ..

    بالأمس لمن لا يعرف الخبر.. سجل عدد كبير من الطلاب في كثير من السكاشن بعد أن وجدوها مفتوحة حين افتتح التسجيل صباحا ..

    وبعد ساعات وصلت هذه الرسالة :

    " Dear student..You have dropped from the closed section you rigistered today (1st Sep 2012). It is a violation to register a closed section. If you need to add a close course you need to visit Bldg. 10 and if possible course will be added.(depending on the availability of the course).
    We regret the inconveniece caused.

    University Rigistrar
    Dr. Ahmad A Al Dharrab

    "​
    :crezy::/:

    عارف عارف يا جماعة.. انتوا مهنقين شويه .. كيف الواحد يسجل في سكشن مغلق!!؟
    كلنا عارفين ان هذا مستحيل ..يبقى الاحتمال الوحيد ان اللي وصلتهم الرسالة سوو هاكينغ واخترقوا السيستيم ! وسجلوا فعلا في سكاشن مغلقة !

    الطلاب ذهبوا إلى مبنى 10 .. وهناك كانت وقفة عرفات ! ولكن بشكل فوضوي !

    اللي صار ان السكاشن كانت مفتوحة والناس سجلوا بشكل طبيعي لكنه على ما يبدو يعز على مسجل الجامعة الدكتور الضراب أن يعترف بأن المشكلة والخطأ من جهتهم ويفضل بدلا من ذلك أن يرسل رسالة يظهر لقارئها كما لو أن الطالب فعلا قام بمخالفة صريحة !

    ما حدث غالبا أنه بالخطأ تم رفع الحد الأعلى لعدد الطلاب المسجلين في السكشن من قبل المسجل أو الآي تي سي لا أعلم تحديدا ..على سبيل المثال بدل أن يكون الحد 35 أصبح 75 .
    ولذلك كانت السكاشن مفتوحة وعلى أساسها سجل الطلاب. !

    طلاب عدلوا جداولهم بعد أن وجدوا سكاشن مفتوحة كانت أفضل لهم من القديمة ..وآخرون سجلوا كل موادهم ذلك اليوم ..وآخرون كان أمامهم الخيارات فكان من سوء حظهم أن اختاروا السكاشن التي كان فيها المشكلة فتم حذفهم منها. والطلاب لا يتحملون تماما مسؤولية ذلك.


    أيا يكن ..حدث الخطأ..ومثل هذه الأخطاء رغم فداحتها يمكن أن تحدث .. و واقعيا نعرف أنه لا يمكن حل هذه المشكلة إلا بحذف الطلاب الذين تجاوزوا الحد الأعلى وربما يكون من ضمن الحلول إعادة التسجيل لأوضاعها قبل يوم السبت ثم فتحه من جديد بأوقات جديدة فيما لو كان النظام يحتفظ بنسخ من هذا النوع.
    لكن ما زاد الطين بلة هو الأسلوب الاستفزازي للرسالة التي يرفض فيها الدكتور الضراب الاعتراف بالخطأ بل ويرميه على الطالب بشكل أو بآخر.

    الصورة الأكبر لهذا الحدث هو ثقافة لا زالت لم تنشأ في الجامعة ..ثقافة الاعتراف بالخطأ ثم الاعتذار بكل وضوح.
    هل قمت بتعميم المثال وأصدرت أحكاما خاطئة؟

    لا .. وصلت رسالة مثلها في إحدى السنوات من رئيس لجنة الاحنفالات العامة د. سامي خياط يخبرنا فيها أنه (يسره) إبلاغنا بتغيير موعد حفل التخرج !. وحتى بعد ما حدث في حفل الخمسينية لم يصل الطلاب أي اعتذار.

    ربما من كتب تلك الرسائل هو موظف آخر وليس بالضرورة الدكتور أحمد الضراب أو د. سامي خياط..أعرف ذلك لكن بصراحة لا يهمني ما دام أنها مذيلة بأسمائهم وعليهم تحمل نقد من استقبلها.

    الموضوع لا يتعلق بالأشخاص.. وشخصيا أجزم أن د. الضراب و د. خياط هم من الكفاءات التي يعتمد عليها وهذه قناعتي فيهما. لكن الحقيقة أنه بعد سنوات عشتها في الجامعة لم تعترف أي إدارة بأي خطأ في أي رسالة لها. هناك رسائل حملت الاعتذار لإزعاج حصل ونشكرهم على هذا وغالبا ما يتم تبرير ذلك الإزعاج بظروف الصيانة أو خارجة عن الإرادة. لكن لم يحدث فيما أعلم أن اعترفت إدارة بتسببها بخطأ رغم وضوحه .. وحادثة مسجل الجامعة الأخيرة خير دليل.

    أكتب هذا الموضوع في سلسلة نقد لمجلس الجامعة لأن هذا جزء من ثقافة تتحمل الإدارة العليا للجامعة تكريسها في كل الإدارات ولأنها المسؤولة عن تعزيز قيم كالامتياز والعدالة والنزاهة والشفافية التي تشكل أساسا لسمعة ونجاح الجامعة كما يُذكر هنا
    http://www.kfupm.edu.sa/SitePages/ar/DetailPage.aspx?CUSTOMID=37&LinkID=GetNestedMenus_id0

    ننتظر رسالة من مسجل الجامعة يقول فيها بكل وضوح أين كان الخطأ ويعتذر عما حصل ويعتذر أيضا عن صياغة رسالته السابقة..ولعلها بداية لصنع ثقافة جديدة مبنية على الاحترام المتبادل !
     
  2. الحاائر

    انضم:
    ‏31 أغسطس 2011
    المشاركات:
    1,375
    التقييمات:
    +287 / 0 / -137
  3. ابو شووووق

    انضم:
    ‏25 يونيو 2009
    المشاركات:
    2,949
    التخصص:
    Me
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2013
    الوظيفة:
    فااااااااضي
    الإقامة:
    الريااض
    التقييمات:
    +100 / 1 / -6
    الله يسعدك

    موضوع في الصميم
     
  4. B r o k e n

    B r o k e n عضو

    انضم:
    ‏22 يوليو 2010
    المشاركات:
    384
    الوظيفة:
    Student
    الإقامة:
    JavaLand
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    غريب موضوعك ~ بس الاعتذار موجود بالرسالة ! :sudden:
     
  5. بقايا رماد

    انضم:
    ‏8 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    32
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الحائر - أبو شوق : أسعدكما الله ..شكرا لكما

    Broken
    شكرا لملاحظتك.. المقصود هو (الاعتراف بالخطأ ثم الاعتذار بوضوح) ..ورسالة المسجل ليست سوى نموذج ومشكلتها أنه صور ما حدث على أنه مخالفة من الطالب وليس خطأ تقني من جهتهم..الاعتذار لغويا موجود كما أشرت ويشكرون عليهم هم وغيرهم..لكنه كذلك ليس ثقافة متأصلة.
     
  6. روح إنسان

    روح إنسان ~ وَمضَة أمَل ~

    انضم:
    ‏30 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    4,865
    الوظيفة:
    Student
    الإقامة:
    KFUPM
    التقييمات:
    +28 / 0 / -0
    بقايا رماد..بل بقايا ذهب..

    جميل ما كتبت..وإلى الله المشتكى..!
     
  7. شيراتون

    انضم:
    ‏24 يوليو 2011
    المشاركات:
    1,425
    التخصص:
    هندسة الطيران و الفضاء
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد للبترول و المعادن
    سنة التخرج:
    2018
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +17 / 0 / -0
    كل سنة تزيد الطين بلة



    وما ندري الا الحين وش السواة
     
  8. COEngineer

    COEngineer عضو

    انضم:
    ‏14 ديسمبر 2011
    المشاركات:
    583
    الإقامة:
    جـدّة
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    اللي تقوله يعوّر القلب يا شيييخ .. هذي وهي ادارة حكومية

    قبل شهرين حصلت لي مشكلة مع مركز بيانات اجنبي ( DataCenter ) ، الخطأ كان من موظّف عندهم 100%

    وانا ما كنت ادري بس اكنت اتهم واتوقّع وفي منتدى عام قدام الناس ، وسوق ممكن يأثّر عليهم لو يعترفوا

    بخطأهم ، وكم يوم تحقيقات ويجيني الرد ، نحن أخطأنا ومن مبدأ الشفافية بيننا وبين العميل
    أنّه عندما نخطئ ، نقول أخطأنا ... وهذي السطور والاعتراف الصحيح والمشكلة الحاصلة
    ممكن تكون ضدّهم اذا جيت ارفع قضية واخذ تعويض للاضرار وغيرها من الأمور ..

    واعتذروا لي أمام الجميع ، واتواصلوا معايه بالتلفون من هولندا ، وكذلك بالايميل من قبل رئيس موظّفي
    الشركة ، وعوضوني بعدد من الخدمات المجانية.

    قيم لاتعرفها شركاتنا لا قطاع خاص ولا قطاع حكومي .
     
  9. khaled7

    khaled7 عضو

    انضم:
    ‏13 مايو 2012
    المشاركات:
    47
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ســلمت يمينك ,, هم فعلا لايحسون بحجم ماترتب عليه خطاهم هذا !,, حسبنا اللله ونعم الوكيل فيهم :(
     
  10. CHECKMATE

    CHECKMATE مدير منتديات sKFUPM "سابقا"

    انضم:
    ‏25 مايو 2010
    المشاركات:
    2,042
    التخصص:
    mgt
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    الرزق عــلى الله,,,
    الإقامة:
    ملكوت الله,,,,
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    شكــاوى متــكررة كـل موســم,,,وموجـه لنفـس الادارات في الجامعــة
    +
    وأخطــاء متـراكــمة بعـضهـا عـلى بعــض,,,
    +
    إهمـال مـن بعـض الموظفيـن و بعـض أعضـاء هيئـة التدريـس تجـاه الطـالـب مـن فتـرة إلى فتـرة,,,
    +
    وإداريون لا يستطيعـون تحمــل أخطـاء مـن تحتهم من الموظفيـن,,,,


    لا أعمــم عـلى الجميـع لكـن ارجـو ألا يكون هذا غالبيـة الوضـع في جامعتنـا,,,,


    صبـر جميـل والله المستعــان,,,,
     
  11. S.a.l.m.a.n

    S.a.l.m.a.n ~ مُشرف سآبق ~

    انضم:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    4,159
    التقييمات:
    +17 / 0 / -2
    اللي حصل يعتبر سقطة في تاريخ مسجل الجامعه

    وكان فيه لخبطة كثيره ايضا بالنسبة للطلاب اللي جاهم هولد وخصوصا طلاب كلية الاداره الصناعية
    غيروا الخطه الدراسيه وتغيرت مستويات بعض المواد وثلاث ارباع طلاب الكلية جاهم هولد , وانا اضطريت الاحق وراهم 5 ساعات من عمادة قبول وتشيرمان وادفايزر ومبنى 10 وكل واحد يصرف لي من عنده وصار بيني وبين احد مسؤولي مبنى 10 مشادة على اخطاءهم اللي قاعدين ندفع ثمنها حنا الطلاب

    يفترض ان الجامعه تقدم اعتذار رسمي للطلاب على المهزله اللي صارت سواء بسالفة الهولد و التسجيل
     
  12. بقايا رماد

    انضم:
    ‏8 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    32
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    شكرا لكم جميعا

    وصلت قبل قليل هذه الرسالة على إيميلات الطلاب من الدكتور أحمد الضراب (مسجل الجامعة)


    " ابني الطالب،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أهنئكم بالعام الدراسي الجديد وأسأل الله أن يجعله عام خير وبركة ،،،

    :فيما يلي إيضاح لما حصل في الساعة الأولى من أول أيام التسجيل
    في تمام الساعة 7:15 صباحاً وصل جميع موظفي مكتب المسجل لأداء عملهم كالمعتاد في أول أيام التسجيل, وتم إكتشاف انقطاع الاتصال بين مكتب المسجل والسيرفر الخادم في مبنى مركز تقنية المعلومات

    تم إرسال المسؤول المختص إلى مبنى 14 لمعرفة السبب ومعالجة الموقف حتى يتمكن الطلاب من عمل تأكيد التسجيل الساعة 7:30 حسبما هو معلن. استغرق حل الإشكال حوالي 45 دقيقة ، كان خلالها جميع موظفي مكتب المسجل مشغولين في الإجابة على استفسارات الطلاب وتطمينهم بأن الحل قريب ومحاولة خدمة الطلاب الراغبين في إضافة مقررات وو ... إلخ
    كما هو معتاد نقوم بالتأكد من انسيابية التسجيل والتأكد من وضع الضوابط في مثل هذا الوقت، الا أنه قدر الله سبحانه نسيان وضع ضابط حفظ أعداد المسجلين في كل شعبه في صفحة الطالب أثناء الإنشغال بمشكلة عدم تمكن الطلاب من تأكيد التسجيل، ولم يتم إكتشافها إلاَّ الساعة 8:45 دقيقة حيث وصل عدد الطلاب المسجلين في شعب مغلقة لا يسمح بأكثر من 25 طالب إلى 75 طالب و بعضها أقل قليلاً وبعضها أكثر
    .لم يكن أمامنا إلاَّ الحفاظ على الأعداد الأساسية وحذف كل من أضاف فوق العدد المسموح به
    مع الأسف هناك مجموعة من الطلاب حذفوا المقررات التي سجلوا فيها مبكراً وسجلوا في شعب مغلقة مما أتاح الفرصة لطلاب آخرين بالتسجيل في أماكنهم وهذا زاد في تعقيد المشكلة علماً أن اولئك الطلاب ليس لهم ذنب إطلاقاً فيما حصل سوى أنهم عانو من حذف مقرراتهم
    ونحن في مكتب مسجل الجامعة بذلنا كل ما امكننا لمساعدة المتضررين وإعادة المقررات لهم بحسب الإمكانات المتاحة
    في ختام فترة التسجيل أشكر الله أولاً وأخيراً على دوام توفيقه وما تميز نظام التسجيل بجامعة الملك فهد إلاّ بتوجيه دائم ومتابعة مستمرة من معالي مدير الجامعة وسعادة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية وسعادة عميد القبول والتسجيل
    ولا شك أن ماحصل استفدنا منه الكثير للمستقبل بإذن الله وتجاوزنا له كان بفضل الله أولاً ثم بتظافر جهود أخواني رؤساء الأقسام الأكاديمية وبقية إدارات الجامعة المساندة وابنائي طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الذين أثبتوا تميزهم بوعيهم وصبرهم ، وأنا فخور بكم وهنيئاً للجامعة بكم ، ونحن هنا من أجلكم ولخدمتكم
    أسأل الله لكم جميعاً التوفيق والسداد في حياتكم العلمية والعملية وأن يقر بكم أعين والديكم وأهليكم ووطنكم ويحقق لكم أمانيكم
    لكم مني ومن جميع الزملاء في مكتب مسجل الجامعة خالص التحية والإحترام

    If you have any question/comments feel free to either visit me in my office (Bldg. 9 Room 248) or drop me an email at [email protected]

    مسجل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    د. أحمد عبدالعزيز الضراب "


    شكرا جزيلا للدكتور أحمد الضراب على هذا التوضيح .. وضّح ما حصل بشكل احترافي يليق بالجامعة وبطلابها.. ومع أنني كنت أود أيضا أن يعتذر عن صيغة الرسالة السابقة لكن لعل هذا التوضيح يعني ذلك ضمنيا .. حيث وضح أن السكاشن لم تكن مغلقة ولم يرتكب الطلاب مخالفات.

    شكرا للدكتور الضراب مرة أخرى على استجابته ورسالته التي ظهر فيها جليا روح المسؤول والأخ.

    نرجو أن تنشأ هذه الثقافة دائما .. وأن تعترف أي إدارة بالخطأ وتوضحه بشكل شفاف إن حصل ثم تعتذر عنه .. لأنها بذلك ستكسب احترامنا دائما أكثر وأكثر.

    هابي إندينغ :) :)
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - نقد لمجلس الجامعة(7)- احترام الطالب بين النظرية والتطبيق(مهزلة التسجيل أنموذجا)
  1. بقايا رماد
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    1,919
  2. DEXXTER
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    12,195
  3. بقايا رماد
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    1,160
  4. بقايا رماد
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    1,622
  5. بقايا رماد
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    2,395
  6. بقايا رماد
    الردود:
    36
    المشاهدات:
    2,674
  7. بقايا رماد
    الردود:
    49
    المشاهدات:
    3,786
  8. عماد الشيخي
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    1,563
  9. Hani-7amad
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    3,255
  10. العقيد بو كميل
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,051

مشاركة هذه الصفحة